20 / 08 / 2019 م      ۲۹ / ٥ / ۱۳۹۸ هـ . ش
الثلاثاء
ذي الحجة / 1440 هـ
١٨

کل الأخبار

آية الله سبحاني: الاسراف والتبذير من اسباب الفقر وشحّ المصادر المالية

2019-05-19

قال آية الله سبحاني: بان الاسراف والتبذير من اسباب الفقر كما اذا نظرنا الى النفايات لوجدنا ان هناك اسرافا في المواد الغذائية ما يوجب الفقر وشحّ المصادر المالية.

وافاد آية الله الشيخ جعفر سبحاني، قال في اجتماع اجري لالقاء تفسير القرآن الكريم في قم المقدسة مشيرا الى الآية ٥٩ من سورة التوبة: ان المنافقين في عهد النبوة لطالما طلبوا من النبي الاكرم صلى الله عليه وآله حصة من الصدقات في حين ان الله تبارك وتعالى حدّد في الآية الكريمة مصارفها الشرعية.

واضاف آية الله سبحاني بانه ينبغي للحكومة الاسلامية ان تقوم بادارة الصدقات والزكاة وصرفها في ما حدّدتها الشريعة كفريضة وتقوم الحكومة ایضا بتعيين راتب لمن یعمل على جباية الزكاة.

وصرح سماحته بان من مصارف الزكاة اعطائها لغیر المسلمین تأليفا لقلوبهم لكي يرغبوا في اعتناقهم للدين الا ان في عهد الخليفة عمر بن الخطاب الغي اعطاء الزكات لهؤلاء من الناس الذين عبر عنهم القرآن الكريم في تبيين مصارف الزكاة بـ"المؤلفة قلوبهم". 

وشدّد المرجع الديني آية الله سبحاني على انه من الحري ان تعطي الحكومة الاسلامية حصة من الزكاة للذين سجنوا بسبب جرائم ارتكبوها عن لاوعي فان هؤلاء السجناء سوف يواجهون اضرار اجتماعية كثيرة.

وتابع سماحته بان الاسراف والتبذير من اسباب الفقر كما اذا نظرنا الى النفايات لوجدنا ان هناك اسرافا في المواد الغذائية ما يوجب الفقر وشحّ المصادر المالية للفقراء.

واكد آية الله سبحاني بان المشاكل الاقتصادية في المجتمع الاسلامي واسباب الفقر ليست ناجمة عن تقصير الحكومة فحسب بل ان هناك البلايا الطبيعية مما تساهم في تلك المشاكل والاضرار ايضا الا ان الايرادات الشرعية اذا انفقت في طريقها الصحيح، لتعزز المجتمع اقتصاديا في مواجهة الضغوط والمشاكل الاقتصادية.

المصدر: ارنا للانباء