کل الأخبار

آية الله مصباح اليزدي: اعلى مراتب الكمال هو القرب من الله سبحانه

2020-05-26

صرح آية الله مصباح اليزدي بان اعلى مراتب الكمال هو القرب من الله سبحانه فينبغي للمرء ان يختار اقرب وسيلة للتقرب.

وافاد العضو في جماعة العلماء ومدرسي الحوزة العلمية آية الله محمد تقي مصباح اليزدي نوه الى ان التوحيد كاصل من اصول الدين الاسلامي هو اصل محوري ينطوي تحته باقي الاصول.

وصرح آية الله مصباح اليزدي بانه لا تستحق العبادة الا الخالق الاحد وان الموحد من كان يقر بالخالقية الحقيقة لله عز وجل منوها في الوقت ذاته الى ان هناك ديانات تعتقد بان بعض المخلوقات مأذونة في خالقيتها من قبل خالقها فذلك لا يتعارض واصل التوحيد.

واضاف العضو في جماعة العلماء ومدرسي الحوزة العلمية آية الله مصباح اليزدي: ان الخالقية اذا استندت الى غير الخالق الاحد فهي تحتاج في حد ذاتها الى اسباب ووسائط فكل ذلك ينطبق مع قناعات التي نصت عليها التعاليم الدينية في تبيين اصل التوحيد.

وتابع قوله: ان الاسباب وسائط جعلها الله للمخلوق من اجل الوصول الى مراتب الكمال كما ان كل الموجودات هي تدين في وجودها الى تلك الاسباب.

وشدد آية الله مصباح اليزدي على ان الانسان يحصل على مراتب الكمال تدريجيا وبواسطة ارادته وان اعلى تلك المراتب هو القرب من الله سبحانه وينبغي للمرء ان يختار اقرب وسيلة للتقرب الى ساحته عز وجل.

وشدد سماحته على انه كل انسان يحتاج في وصوله الى مراتب الكمال الى اسباب ووسائط كما انه يلزم ان يكون اختيارها عن ارادته من دون اي اجبار.

وكان قد صرح العضو في جماعة العلماء ومدرسي الحوزة العلمية آية الله مصباح اليزدي بان هناك بلايا تحل بالانسان بسبب جحده بنعم الله وكفره بها فيتوجب عليه ان يشكر ربه على نعمه.

المصدر: وكالة رسا للانباء