کل الأخبار

ألمانيا: دراسة دور الطبيعة في فنّ كتابة مخطوطات العلماء المسلمين

2020-03-17

سوف یعقد متحف الفنون الاسلامية بالعاصمة الألمانية "برلين" ندوة لدراسة دور الطبيعة في فنّ كتابة مخطوطات العلماء والشعراء المسلمين في ألمانيا.

وسوف يستضيف متحف الفنون الاسلامية بالعاصمة الألمانية "برلين" ٨ مايو لغاية ٢٦ يوليو عام ٢٠٢٠ للميلاد معرضاً بعنوان "دراسة الطبيعة ـ بين الفن والعلم".

ويحاول القائمون على هذا المعرض، دراسة دور الطبيعة في فن الكتابة من خلال عرض المخطوطات وأعمال العلماء والشعراء المسلمين.

ويلقي هذا المعرض  نظرة على الأعمال الفنية المستوحاة من عناصر الطبيعة للفنانين من جميع أنحاء العالم في حين أنه يمكن في فنّ الكتابة، رؤية العناصر الطبيعية في شكل الرسم، والتذهيب، والمنمنة، و...

وكان قد تمتع فن الكتابة بمكانة عالية بين الفنون الإسلامية في القرون الماضية ولا تزال الكثير  من البلدان تحاول الحفاظ عليه.

كما يشير موقع متحف برلين للفنون الإسلامية، فإن الهدف من معرض "دراسة الطبيعة - بين الفن والعلم" هو دراسة دور عناصر الطبيعة في فن الكتابة. لقد رأى معظمنا عناصر الطبيعة في الصور المستخدمة في كتب ورسائل العلماء المسلمين أو الرسوم على  هامش كتب شعراء الشرق.

يمكن للزوار التعرف على الرسوم والمخطوطات المختلفة للشعراء والعلماء المسلمين في معرض "دراسة الطبيعة - بين الفن والعلم" عن كثب. هذه الرسوم والمخطوطات مأخوذة من المصادر الموجودة في متحف برلين للفنون الإسلامية وتظهر صلة وثيقة بين الفن الإسلامي والعلوم الطبيعية.