19 / 11 / 2019 م      ۲۸ / ۸ / ۱۳۹۸ هـ . ش
الثلاثاء
ربيع الأول / 1441 هـ
٢١

کل الأخبار

أکادیمي عراقي: للآكاديميين دور بارز في شرح زيارة الأربعين من المنظور العلمي

2019-10-02

أكد العضو في هيئة التدريس بجامعة «كربلاء» العراقية، «السيد ضياء الصافي»، أن للآكاديميين وأساتذة الجامعات دوراً بارزاً في شرح أبعاد زيارة أربعينية الامام الحسين(ع) من المنظور العلمي.

أن الملتقى الدولي الثالث لزيارة الأربعين من المنظور العلمي، أقيم ٣٠ سبتمبر في جامعة العلامة الطباطبائي بالعاصمة الايرانية طهران، وذلك بمشاركة عدد من الشخصيات الأكاديمية والمفكرين الإيرانيين والأجانب.

 وأكد الأکادیمي العراقي والمدرس في جامعة کربلاء المقدسة «السید ضیاء الصافي» خلال الکلمة التي ألقاها في هذا الملتقى أن الشعب العراقي یستعدّ لإستقبال زوار الأربعین القادم معظمهم من الجمهورية الاسلامية الایرانية.

وأكد أن کلمة قائد الثورة الإسلامیة في ایران خلال استقباله أصحاب المواكب والهيئات الحسينية في العراق خریطة توضح الطریق للمواکب العراقیة الخاصة بالأربعین.

وأشار الی إستقبال قائد الثورة الإسلامیة الايرانية لمسؤولي المواکب والهيئات الحسينية في العراق، قائلاً: إن أصحاب المواکب وضعوا کلمة قائد الثورة وتوجیهاته لهم نصب أعینهم.

ووصف دور الأکادیمیین والعلماء مهم في شرح دور الأربعین مؤکداً أن الأساتذة في مثل هکذا مؤتمرات یقومون بشرح دور الإمام الحسین(ع) وأهمیته في تأریخ الإسلام.

وتطرق الی دور الحشد الشعبي العراقي في تأمین مسیرة الأربعین قائلاً: ان قوات الحشد یعملون لیل نهار لتوفیر الأمن للزوار ولمسیرة الأربعین.

وبدوره، تحدث الأستاذ في جامعة بغداد «حیدر عبدالزهرة التمیمي» قائلاً: إن هذا الملتقى من شأنه توضیح قضیة الأربعین من المنظور العقائدي والفلسفي للمسلمین جمیعاً.

في النهاية، أوصى بتشكيل لجنة لمتابعة مقترحات المؤتمر لاتخاذ إجراءات عملية في هذا الصدد، لأن تنفيذ هذه المقترحات أكثر أهمية من عقد المؤتمر.

وقال الأکادیمي الترکي «مهمت تشلنغ» ان العالم الإسلامي یعاني من مشاکل کثیرة وفي مثل هکذا ظرف علینا التمسك بالوحدة الاسلامية مؤکداً أن «الامام الحسین(ع) یجمعنا لحل مشاکل العالم الإسلامي».

وأردف قائلاً ان هناك ٢٠ ملیون زائر یشارکون في مسیرة الأربعین بحسب الإحصائیات وهذا یزید الأمل مبیناً اننا نتوقع إرتفاع العدد الی ٢٠٠ ملیون زائر.

المصدر: الوفاق