17 / 11 / 2018 م      ۲٦ / ۸ / ۱۳۹۷ هـ . ش
السبت
ربيع الأول / 1440 هـ
٩

کل الأخبار

إحیاء أسبوع الخطّ الإیراني في الفلبین

2018-10-15

أعلنت الخطاطة الايرانية، ومسؤولة جمعیة الخط الإیرانیة فرع مانیلا «تندیس تقوي» ان أسبوع الخطّ الذي كان یتم إحیاءه سنویاً في ایران اقيم هذا العام في العاصمة الفلبینیة مانیلا.

وبالتزامن مع إحیاء أسبوع الخط في ایران، ستقام برامج مماثلة في الفلبین بما فیها عرض لوحة السلام في جامعة «یو بي» الفلبینیة.

ویطلق الخطاطون الإیرانیون علی یوم ١٣ أكتوبر / تشرين الأول، الیوم الوطني للخط وهو عبارة عن ذكری إطلاق أول دورة تعلیمیة للخط في ایران علی ید الخطاط «مهدي بیاني».

وأعلنت الخطاطة الايرانية، تندیس تقوي، أن أسبوع الخط الإیراني سيتم إحياءه من خلال تنظیم برامج منوعة في الفلبین مضیفة أن لوحة السلام هي إنتاج لعمل مشترك مع الخطاط المسیحي الفلبیني «تابیان لوجرو» حیث سیتم عرضها ضمن برامج أسبوع الخطّ ثم سيتم إهداءها الی جامعة «یوبي» الفلبینیة.

وقالت تقوي انها قامت بزيارة المسلمین في جنوب الفلبین حیث عبروا عن رغبتهم في فن الخط وفي معرض أقامته وزارة الثقافة الفلبینیة هناك تعرفت علی الخطاط «تایبان»، المعرفة التي أدت الی عمل مشترك.

وأضافت اننا عملنا علی لوحة السلام لثلاثة أشهر وذلك من أجل أن نظهر للعالم بأنه یمكن تقدیم عمل فني مشترك علی الرغم من الإختلاف في الدین واللغة والثقافة.

وقالت انا أهدینا في ١٣ أكتوبر ٢٠١٨ لوحة السلام الی جامعة یوبي الفلبینیة وبعد ذلك سأقوم بإهداء نسخة من أدعیة منسوبة الی الإمام علي(ع) ورسالته (علیه السلام) الی مالك الأشتر الذي قمت بخطها بیدي الی الجامعة المسیحیة الكاثولیكیة في الفلبین.

وأشارت الخطاطة الإیرانیة الی البرامج الأخری التي ستنظمها في أسبوع الخط الإیراني في الفلبین قائلة اني قمت مع تایبان أیضاً بخط مفردات «الصدقة والخیریة والإحسان».

وقالت تندیس تقوي اني سأعمل خلال هذا الأسبوع علی نشر الخط الإسلامي – الإیراني كما أنني سأعمل علی إظهار ما یمكن للفن فعله في تقریب القلوب وان اللغة لا تحول دون التعارف وان الفن هو لغة تخلق تواصل بین القلوب.