17 / 01 / 2020 م      ۲۷ / ۱۰ / ۱۳۹۸ هـ . ش
الجمعة
جمادی الاول / 1441 هـ
٢١

کل الأخبار

إختتام الحوار الدینی بین إیران والفاتیکان

2019-11-13

إختتمت فعاليات المؤتمر الدولي الـ١١ للحوار الديني بين إیران والفاتیکان، أمس الثلاثاء ١٢ نوفمبر الجاري في العاصمة الايرانية طهران، وذلك بإصدار البيان الختامي.

وأفاد أن الدور الـ ١١ من الحوار الدیني الذي  نظمه مرکز حوار الأدیان والثقافات التابع الی رابطة الثقافة والعلاقات الإسلامیة الايرانية مع المجلس البابوي للحوار بين الأديان التابع للفاتيكان إختتم أعماله أمس الثلاثاء وأصدر بيانه الختامي.

وقد أطلق المؤتمر أعماله أمس الأول الاثنين رافعاً شعار "المسلمون والمسیحیون معاً في خدمة الإنسان" تحت إشراف رئیس رابطة الثقافة والعلاقات الاسلامية "أبوذر إبراهیمی ترکمان"، وبحضور رئیس المجلس البابوی لحوار الأدیان في الفاتیکان "المطران ميغيل أنخيل أيوسو غويغسوت".

وأکد البیان أن خدمة الآخرین من الفقراء والمحتاجین أمر مهم بالنسبة للمسلمین والمسیحیین وإنه دلیل علی حبّهم للعالم.

وطالب البیان جمیع المسلمین والمسیحیین وکل من لدیه حسن نیة لخدمة الإنسان دعم حقوق الإنسان مؤکداً آن حریة التعبیر والدین هما أساسان لنسق حقوق الإنسان.

وجاء في هذا البيان أنه يعدّ تعليم الشباب وتدريبهم كأشخاص ذوي إيمان صادق ومواطنين مسؤولين أمرًا ضروريًا لكل من الحكومات والأديان. تتحمل العائلات المسؤولية الرئيسية عن هذه التربية ، لذلك لديهم الحق في الحصول على الدعم من المجتمع ككل.

وقرر المشاركون في هذا المؤتمر، عقد الجولة التالية من المحادثات في العاصمة الايطالية "روما" في عام ٢٠٢١ للميلاد، وسيتم الكشف عن تفاصيل المؤتمر في الجلسة التمهيدية التي سوف تقام عام ٢٠٢٠ للميلاد في روما.

جدير بالذكر أن فعاليات الدورة الحادية عشرة للحوار الديني بين إيران والفاتيكان انطلقت أمس الأول الإثنين في العاصمة الايرانية طهران تحت عنوان "المسلمون والمسيحيون معاً فی خدمة الإنسانية" وذلك بمشاركة مفكرين مسلمين ومسيحيين.

وتمحور المؤتمر على أربعة محاور خاصة كالتالي: "حقوق وواجبات الفرد"، و "تعليم الأسرة والشباب"، و"خدمة المجتمع من منظور المسلمين والمسيحيين"، و"خدمة المجتمع الدولي من منظور المسلمين والمسيحيين".
ويرجع تأريخ الحوار الديني بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية والفاتيكان إلى عام ١٩٩٤ للميلاد وعقدت الدورة الأولى منه في طهران. وتُعقد إجتماعات الحوار الديني بين إيران والفاتيكان كل سنتين بالتناوب بين طهران وروما.

المصدر: وكالة الانباء القرانية