کل الأخبار

إقامة الندوات التخصصية هي الأولويات البحثية من قبل دائرة البحوث للمجمع العالمي لأهل البيت (ع)

2020-07-11

تنعقد ندوات تخصصية كأولويات بحثية برعاية الدائرة العامة للبحوث في المجمع العالمي لأهل البيت (ع) بمدينة قم المقدسة

صرح رئيس دائرة البحوث للمجمع العالمي لأهل البيت (ع) عن تفاصيل الغاية من انعقاد هذه الندوات قائلاً: نظرا إلى تعدد الثقافات واللغات التي يتحدث بها المخاطبين وكتابتهم، ومن أجل تأقلم البحوث والتحقيقات حسب استطلاع الحاجة البحثية لأتباع أهل البيت (ع) في خارج البلاد نقيم ندوات تخصصية مع باحثي مختلف البلدان بغية التوصل لمعرفة القوالب البحثية.

واعتبر حجة الإسلام "ولي الله معدني بور" أن تأقلم البحوث، والانتفاع من القابليات المهملة للباحثين في سائر البلدان، وتبويب مواضيع البحث في الدول المختلفة، وتوفير مختلف المنتجات البحثية ومعرفة علل وفرص البحث في خارج البلد تعد من الأهداف الأخرى لإقامة الندوات.

وأضاف سماحته: قمنا بتنظيم الباحثين حسب مختلف الموضوعات منها العلوم والحديث، والأخلاق، والعرفان، والتاريخ، السيرة، والفقه، والشريعة، والكلام، والعقائد، المذاهب والفرق، والأخلاق الاجتماعية. ونسعى من خلال الندوات إلى استطلاع الحاجة للبحوث وتبويب الموضوعات حسب أولوياتها، ومن جهة أخرى على الباحثين أن يبينوا لنا كيفية التصرف مع مختلف الشعوب والمؤسسات؛ كي يتسنى لنا تحديد النشاطات البحثية في خارج البلد.

وفيما يتعلق بنتائج إقامة هذه الندوات، صرح رئيس دائرة البحث للمجمع العالمي لأهل البيت (ع): إن هذه الندوات لها بركات وثمرات كثيرة، منها معرفة المخاطب والمجتمع الغاية، ومعرفة الأولويات واستطلاع الحاجات، الأمر الذي يكشف لنا البلدان التي نرسل إليها الكتب أو المجلات أو الكتيبات حسب الموضوعات؛ إذ ليس من الضرورة إرسال الكتب لجميع البلدان، وربما ليس هناك حاجة إلى إرسال إصدارات مكتوبة، بل نبلغ أهدافنا من خلال الإصدارات الرقيمة.

وفي الختام قال: حتى الآن أقيمت ندوات مع باحثي ٤ من البلدان، وسيستمر انعقاد هذه الجلسات مع باحثي سائر البلدان.

المصدر: وكالة ابنا للانبا