20 / 08 / 2019 م      ۲۹ / ٥ / ۱۳۹۸ هـ . ش
الثلاثاء
ذي الحجة / 1440 هـ
١٨

کل الأخبار

افتتاح مشروع القبة الفلكية الأولى من نوعها في الفرات الأوسط

2019-05-22

بالتزامن مع الولادة الميمونة للإمام الحسن عليه السلام افتتحت الأمانة الخاصة في مزار الصحابي الصافي صفا رضوان الله عليه في محافظة النجف الأشرف، مشروع القبة الفلكية الذي يعد الأول من نوعه في محافظات الفرات الأوسط وذلك بحضور عدد من الشخصيات الدينية والاجتماعية والأكاديمية في المحافظة.

وقال الأمين الخاص لمزار صافي صفا الحاج عبد الحسن شنون في تصريح خص به موقع شفقنا العراق لقد “افتتحنا على بركة الله القبة الفلكية لما يتمتع به المكان من خصوصية إذ تكون رؤية الأفق لرصد الظواهر الفلكية من الخسوف والكسوف واضحة، وهي الخطوة الثانية بعد افتتاح المرصد الفلكي.

وأضاف شنون إن “افتتاح القبة الفلكية هي بادرة لاستقطاب المختصين في هذا المجال من الفلكيين والأكاديميين من الجامعات العراقية كافة في بغداد والموصل وبابل والنجف الأشرف وغيرها من الجامعات الأخرى”، مبينا إن “المشروع يخدم طلبة الجامعات في مجال تخصصهم وأبحاثهم والاستفادة من خبرات كوادر المرصد والاطلاع على أهم المعلومات الفلكية من خلال التقارير التي تتم أرشفتها.

كما أشار إلى أن الأمانة الخاصة للمزار خاطبت الجامعات بكتب رسمية تشير إلى جهوزية المرصد الفلكي لاستقبال وفود الطبلة من أجل الاستفادة.

من جهته بين مسؤول المرصد الفلكي علي سعيد الرماحي إن “القبة تتكون من جزئين ثابت ومتحرك وتضم تلسكوبا كبير الحجم لرصد الظواهر الفلكية وحركة الأجرام السماوية وتحديد أوقات الصلاة وموقع الشمس وكذلك تحديد اتجاه القبلة ودخول القمر في برج العقرب وخروجه منه فضلاً عن تحديد مواقيت الأهلة للأشهر الهجرية وتحديد عمر الهلال، موضحاً إن “التلسكوب الذي تضمه القبة ثابت ومرتبط بجهاز كمبيوتر من أجل تسجيل البيانات وحفظها”.

المصدر: شفقنا