16 / 07 / 2019 م      ۲٥ / ۴ / ۱۳۹۸ هـ . ش
الثلاثاء
ذي القعدة / 1440 هـ
١٣

کل الأخبار

الشعر الملحمي.. وقائع تاريخية تحمل دلالاتٍ كثيرة

2018-12-30

*تتصف الملحمة الشعرية بالأسلوب الفخم والمتقن، وأيضاً بالموضوعية أثناء سرد الوقائع، وأن تكون شخصياتها مرسومةً بطريقةٍ متقنة

الشعر الملحمي يُقصد به ذلك الشعر الذي تكون قصائده طويلة جداً، يسرد الشاعر من خلال قصيدته قصصاً وحكاياتٍ طويلة جداً، وفي أغلب الأحيان تدور هذه القصص حول العديد من الوقائع التاريخية التي تحمل دلالاتٍ كثيرة، بالإضافة إلى الأعمال البطولية لأمةٍ من الأمم أو لثقافةٍ ما، وفي الأدب العربي تتحدث معظم القصائد الملحمية عن بطولات وأمجاد متنوعة، ويوجد في الأدب العربي نوعين من الملاحم الشعرية، أولها الملحمة الشعرية القديمة مثل ملحمة جلجامش التي تعتبر من أشهر الملاحم، بالإضافة إلى ملحمة الإلياذة لهوميروس الإغريقي، أما النوع الآخر فهو أحدث، ومن الأمثلة عليه ملحمة الإنيادة لفرجيل اليوناني، وملحمة الفردوس المفقود لجون ملتون الإنجليزي.

ويُعرف عن الأدباء والشعراء الذين يكتبون الشعر الملحمي بأنهم من الأدباء الكبار المعروفين، وأن لغتهم تعتبر لغةً راقية ذات مستوى أدبي رائع.

يؤلف الشعراء شعرهم الملحمي على نَسَق الملاحم الشعرية القديمة، التي كانت في الأصل ملاحم ارتجالية وشفوية غير مكتوبة، لكن تم تسجيلها وتدوينها فيما بعد.

يتميز الشعر الملحمي في الأدب العربي بعددٍ من الخصائص وأهمها أن الشعر الملحمي يدور حول شخصيةٍ ما، وتتمتع هذه الشخصية بمكانة كبيرة وعظيمة، بحيث يكون صاحبها شخصاً جليلاً على مستوى الوطن والعالم بأكمله.

شخصية الشعر الملحمي تحظى بأهمية أسطوريةٍ وتاريخية

يجب أن تحظى شخصية الشعر الملحمي بأهمية أسطوريةٍ وتاريخية، كما يجب أن يكون المكان الذي يتحدث عنه الشعر الملحمي في أحداثه ميداناً متسعاً جداً، وأن يكون شاملاً للعديد من البلاد والأمم المختلفة.

يجب أن تكون تصرفات البطل المذكور في الشعر الملحمي تتسم بالقوة والشجاعة الفائقة، حتى يجب أن تكون شجاعة خارقة، وقد يلجأ بعض الشعراء إلى ذكر الملائكة والشياطين في ملاحمهم الشعرية.

يجب أن تتصف الملحمة الشعرية بالأسلوب الفخم والمتقن، وأن تتصف أيضاً بالموضوعية أثناء سرد الوقائع، وأن تكون شخصياتها  مرسومةً بطريقةٍ متقنة.

تذكر الملحمة الشعرية غالباً البطل وهو يُنازل أعداءه وخصومه، والعديد من الأشخاص الذين يحاولون إلحاق الهزيمة فيه، لكنه في نهاية الأمر ينتصر عليهم ومن ثم يعود إلى بلاده وقد تغيرت أحواله.

منها ما أرّخ لبطولات الامام علي(ع)

يوجد العديد من الملاحم الشعرية في الأدب العربي، منها ما أرّخ لبطولات علي بن أبي طالب وحياته وأقواله واستشهاده، وتعتبر هذه الملحمة التي ذكرت قصة الإمام علي بأنها أطول ملحمة شعرية على الإطلاق وتتألف من ثلاثة آلاف بيت.

من الملاحم الشعرية المعروفة في الأدب العربي أيضاً ملحمة الغدير، التي ألفها الشاعر اللبناني بولص سلامة.

ألّف الشعار أحمد شوقي ملحمةً شعرية تتألف من ١٧٢٦ بيتاً، ذكر بها سيرة حياة النبي عليه الصلاة والسلام منذ ولادته.

يوجد في الأدب العربي العديد من الشعر الملحمي الذي ذكر الأحداث والوقائع السياسية وتاريخ العرب وحركات التحرر العربية بالإضافة إلى سيرة النبي محمد عليه الصلاة والسلام.

المصدر: الوفاق