17 / 07 / 2019 م      ۲٦ / ۴ / ۱۳۹۸ هـ . ش
الأربعاء
ذي القعدة / 1440 هـ
١٤

کل الأخبار

الشيخ حسين المعتوق: كثرة العطلات الدراسية تقوض بناء حوزة علمية نموذجية

2019-05-31

قال امين عام التحالف الإسلامي الوطني الحركة الشيعة الاكبر في الكويت: ينبغي للحوزات العلمية ان تعمل على تقليص العطلات الدراسية فان كثرتها خطأ فادح يقوض بناء حوزة علمية نموذجية.

وقد اقيمت في قم المقدسة الندوة الاولى لعلماء ومدراء الحوزات العلمية للبلدان العربية حول مقتضيات ومتطلبات الحوزة الثورية والبانية للحضارة على الصعيد الدولي وذلك بمشاركة ثلة من كبار الشخصيات الدولية في العالم الاسلامي. 

وصرح ‌امين عام التحالف الإسلامي الوطني الحركة الشيعة الاكبر في الكويت، الشيخ حسين عبدالله المعتوق بانا بحاجة الى مناهج علمية واضحة لاننا نسير في صحراء قاحلة في هذا المجال بحيث لم نطور لحد الآن منهجا علميا واضحا طيلة اربعين عاما بعد الثورة الاسلامية. فصحيح انا ننطلق من الفقه الجواهري كما قال الامام الراحل (ره)، الا ان هذا الفقه ليس فقها جامدا. فمن هذا المضمار، ان الحاجة تمس الى اتخاذ منهج جديد حتى في ادواة الاستنباط ايضا.

وشدّد الشيخ حسين المعتوق على انه اذا اردنا ان نؤسس حوزات علمية على وجه نموذجي، ينبغي لنا ان نعمل على تقليص العطلات التي نشهدها في الحوزات العلمية. فكما نعمل على تقليص السنين الدراسية من عشر الى سبع سنين مثلا، يجب ان نقوم كذلك بتقليص العطلات ايضا فان كثرتها خطأ فادح يجب اصلاحه.

واضاف امين عام التحالف الإسلامي الوطني في الكويت بان دراسة القضايا الحديثة في الحوزات العلمية عبر تبيينها استدلاليا بما تحتاجها الحياة اليومية، ضرورة ملحة جدا. فعلى سبيل المثال ان دراسة "العصبية" في الحوزات العلمية بما تلائم الحياة الحديثة، هي مما تمسها الحاجة. فكما ندرس قول آل البيت عليهم السلام حول العصبية فقهيا، يلزم ان ندرسها وفقا للعلوم الحديثة كعلم النفس.

وتابع سماحته بانه اذا قصدنا التأسيس على حوزة علمية ثورية نموذجية، فلابد من ان نطبّق افكار قائد الثورة الاسلامية عمليا الا انه لم تطبق افكاره في الوقت الراهن نظريا فضلا عن تطبيقها عمليا.

المصدر: رسا للانباء