19 / 09 / 2018 م      ۲۸ / ٦ / ۱۳۹۷ هـ . ش
الأربعاء
محرم / 1440 هـ
٩

کل الأخبار

الشيخ خالد الملا: إيران الوحيدة التي ناصرت العراقيين حين أدارت أميركا ودول الجوار وجهها

2018-08-12

أكد رئيس جماعة علماء العراق الشيخ خالد الملا، أن هناك روابط كثيرة تجمع الشعب العراق بالإيراني، مشيرا إلى أن الروابط تتمثل بالدين والجوار والتاريخ والمصلحة المشتركة.

وقال الشيخ الملا، تعليقا على العقوبات الأمريكية ضد إيران: "تجمعنا روابط كثيرة مع الشعب الإيراني الطيب المتسامح أولها الدين وليس آخرها الجوار والتاريخ المشترك وأيضا المصلحة المشتركة".

وتابع "مرت بنا ظروف قاسية، كانت إيران السباقة بل الوحيدة لنصرة الشعب العراقي حين أدارت أميركا وجهها وأوصد الجيران أبوابهم".

ودخلت الدفعة الأولى من العقوبات التي قررت أمريكا فرضها على إيران حيز التنفيذ، يوم الثلاثاء ( ٧ آب/ أغسطس ٢٠١٨ )، بهدف ممارسة ضغط اقتصادي على طهران بعد انسحاب واشنطن من طرف واحد من الاتفاق التاريخي حول الملف النووي الإيراني الموقع عام ٢٠١٥.

وفرضت الولايات المتحدة الأمريكية عقوبات جديدة ضد إيران، عقب أيام من إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الانسحاب من الاتفاق النووي مع طهران، وشملت العقوبات بنك "البلاد" الإسلامي ومقره العراق.

وتستهدف العقوبات، التي دخلت حيز التنفيذ الثلاثاء الساعة ٠٤:٠١ ت.غ، تجميد التعاملات المالية وواردات المواد الأولية، كتجارة المعادن والفحم والبرمجيات المرتبطة بالصناعة، وغيرها من التعاملات، وتستهدف قطاعي السيارات والطيران التجاري. وستعقبها في تشرين الثاني/ نوفمبر تدابير تطال قطاعي النفط والغاز إضافة إلى البنك المركزي الإيراني.

 

المصدر:الغدير