25 / 06 / 2018 م      ۴ / ۴ / ۱۳۹۷ هـ . ش
الاثنين
شوال / 1439 هـ
١١

کل الأخبار

المتحدث الرسمي بسم الحوزة العلمية: مراجع الدين العظام أكدوا على ضرورة التوجه وبحث الاحكام المستحدثة والفقه المعاصر

2017-12-26

بين المتحدث الرسمي بسم الحوزة العلمية في قم المقدسة أن مراجع الدين العظام اكدوا خلال الاجتماع معهم على ضرورة التوجه وبحث الاحكام المستحدثة والفقه المعاصر في دروس البحث الخارج في حوزة قم المقدسة.

وأشارحجة الاسلام والمسلمين عباس رفعتي نائيني خلال مؤتمره الصحفي الى اجتماعات مسؤولي الحوزة العلمية مع مراجع الدين في قم المقدسة، قائلا: ان مراجع الدين بينوا قضايا هامة خلال الاجتماعات، مؤكدا أن مسؤولي الحوزة العلمية يعملون جاهدين لتحقيق تطلعات مراجع الدين.

وأضاف أن مراجع الدين العظام اكدوا على ضرورة التوجه وبحث الاحكام المستحدثة والفقه المعاصر في دروس البحث الخارج في حوزة قم المقدسة.

وبين، أن المرجع الديني مكارم شيرازي اشار الى عالمية وابديت الدين الاسلامي ولذلك ينبغي أن تكون لديه الاجوبة الكافية والمناسبة لحاجيات جميع الناس في كافة الامكنة والازمنة، متابعا أن المرجع الديني وحيد خراساني بين في الاجتماع مع سماحته أن الانسان يتغير باستمرار وحيث انه مركب من العقل والنفس والجسد يجب أن تتناسب العلوم المتعلقة به على الاصعدة الثلاثة ويتم تحديثها وهذا البحث هو بحث شرعي بامتياز.

وفي جانب اخر من مؤتمره الصحفي اشار حجة الاسلام والمسلمين عباس رفعتي نائيني الى أن بعض وسائل الاعلام تعمل على نشر الشبهات والقضايا الهامشية لاستقطاب المخاطبين، موضحا ان بعض وسائل الاعلام تبث شبهة انخفاض شعبية علماء الدين ولكن هذا الامر يناقض الحقيقة حيث أن علماء الدين لازالوا محل مراجعة الناس وموثوق بهم وما يحصل من اشكالات هنا وهناك لا تثبت ادعاءات وسائل الاعلام المعادية.

وتابع أنه في الانتخابات الرئاسية الاخيرة شهد العالم أن المرشحين الاساسيين في الانتخابات هما كانا من علماء الدين وحصدوا اكثر من ٩٥ من مجموع اراء الشعب وهذا ان دل على شئ فانه يدل على شعبية ومكانة علماء الدين بين الاوساط الشعبية.

واشار الى حضور علماء الدين الواسع في المناطق المنكوبة في محافظة كرمانشاه ومساعدة الاهالي المتضررين من الهزات الارضية، قائلا: مع الاسف الشديد إن هذا الحضور الواسع والنشط لعلماء الدين في هذه المناطق لم يحصل على تغطية كافية من وسائل الاعلام حيث كانت تغطية اخبارهم ضعيفة جدا.

وبين أنه منذ الساعات الاولى بعد الزلزال تم تشكيل لجنة اغاثة من قبل الحوزات العلمية في المحافظات المجاورة وتم ايفاد عدد من الطلبة والعلماء الى المناطق المنكوبة.

واوضح أن الحوزة العلمية قامت بايفاد اكثر من ٣٠٠ عالم دين الى المناطق المتضررة من الزلزال لمساعدة الاهالي ماديا ومعنويا.

وأشار الى تدوين قوانين وبرنامج شامل للدراسة في الحوزة العلمية، قائلا: أن ادارة الحوزة العلمية عملت على تدوين قوانين جديدة وتم توزيع القوانين الجديدة على المدارس العلمية في جميع انحاء ايران.

واشار حجة الاسلام والمسلمين عباس رفعتي نائيني الى ما انتشر مؤخرا في وسائل الاعلام المعادية التي حاولت من خلاله اضعاف استقلال الحوزة والقاء شبهات حول هذا الموضوع، قائلا: أن الامام الخميني (رحمه الله) وجميع مراجع الدين منذ انتصار الثورة الاسلامية أكدوا على ضرورة استقلال الحوزة العلمية عن الحكومة ولكن التعاريف التي تقدمها وسائل الاعلام المعادية والمنافقين لهذا الامر هي تناقض الواقع تماما.

وختم المتحدث الرسمي بسم الحوزة العلمية بقم المقدسة، قائلا: أن الحوزة العلمية والعلماء على مر التاريخ حافظوا على استقلال الحوزة وكانوا ينتقدون الحكومات والوزارات فهذه الهجمة الاعلامية ضد الحوزة العلمية هي بسبب استقلال الحوزة عن المؤسسات الحكومية.

 

المصدر : وكالة رسا/بتصرف