20 / 08 / 2019 م      ۲۹ / ٥ / ۱۳۹۸ هـ . ش
الثلاثاء
ذي الحجة / 1440 هـ
١٨

کل الأخبار

المرجع الجوادي الآملي: التشيع دخل إيران بفضل زيارة الإمام علي بن موسى الرضا

2019-07-14

صرح سماحة المرجع الديني آية الله الجوادي الآملي أن التشيع دخل إيران بفضل زيارة الإمام علي بن موسى الرضا عليه السلام لهذه البلاد، وبين إن ذكرى مولد الإمام الثامن فرصة ينبغي للمؤمنين أن يغتنموها في الحصول على الدرجات الرفيعة.

وخلال الاجتماع الاسبوعي لبيان تعاليم الأخلاق الإسلامية في مدينة دماوند، شمال شرق العاصمة طهران، قال المرجع الجوادي الآملي أن ذكرى مولد الإمام الثامن، علي بن موسى الرضا عليه السلام محفوفة بالبركات كما هي فرصة ينبغي للمؤمنين أن يغتنموها في الحصول على الدرجات الرفيعة.

وأضاف آية الله جوادي الآملي أن الكرامة خصلة تجمع بين ملائكة المقربين وأئمة أهل البيت عليهم السلام، فكما ورد في زيارة الجامعة الكبيرة في وصفهم “عِبادٌ مُكْرَمُونَ لا یسْبِقُونَهُ بِالْقَوْلِ وَ هُمْ بِأَمْرِهِ یعْمَلُونَ” جاء نفس الوصف في القرآن الكريم عندما وصف الباري عز وجل الملائكة وقال “بل عباد مكرمون”.

وصرح سماحته بأن أساس التشيع في ايران رهين لزيارة الإمام علي بن موسى الرضا لهذه البلاد عندما سئل عليه السلام آنذاك عن أهم قضية في الوقت الراهن فأجاب عليه السلام: الإمامة والخلافة فالإمَامُ وَاحِدُ دَهْرِهِ وَهُوَ بِحَیثُ النَّجْمُ مِنْ یدِ الْمُتَنَاوِلِینَ وَوَصْفِ الْوَاصِفِینَ فَأَینَ الِاخْتِیارُ مِنْ هَذَا وَأَینَ الْعُقُولُ عَنْ هَذَا وَأَینَ یوجَدُ مِثْلُ هَذَا.

وشدّد المرجع الديني آية الله الجوادي الآملي على أن الإمامة عهد الله فوفقا للتعاليم الدينية من أراد أن يعرف إمامه فليعرف رسول الله ومن أراد أن يعرف الرسول فليعرف ربه عز وجل.

يذكر إن «عشرة الكرامة» في إيران تبدأ في الأول من شهر ذي القعدة ذكرى ولادة السيدة فاطمة المعصومة بنت موسى بن جعفر عليها السلام وتنتهي بذكرى ولادة أخيها الإمام علي بن موسى الرضا عليه السلام في ١٠ من ذي القعدة.

وتهدف عشرة الكرامة إلى إقامة برامج ثقافية واقتصادية منها تقديم المساعدات للشرائح الفقيرة في البلاد.

المصدر: شفقنا