19 / 03 / 2019 م      ۲۸ / ۱۲ / ۱۳۹۷ هـ . ش
الثلاثاء
رجب / 1440 هـ
١٢

کل الأخبار

المرجع جوادي الاملي: الجامعات تصبح اسلامية عندما يكون العلم اسلاميا

2019-01-09

 بين المرجع الديني جوادي الاملي أنه لا يمكن فرض علم يدور حول الكون ونظام الوجود ولا يكون دينيا، موضحا أن انتماء العلم الى الدين يشخصه موضوع ذلك العلم وليس العالم به، فالجامعات تصبح اسلامية عندما يكون العلم اسلاميا.

وأفاد اية الله عبدالله جوادي الاملي اشار خلال درس التفسير اليوم الاربعاء الى تقسيم العلوم الى دينية وغير دينية، موضحا أن العلوم التي تدرس في الجامعات والحوزات العلمية لو نظرت الى الكون ونظام الوجود فهي ستدور حول الله تعالى ولذلك سوف تكون جميع العلوم دينية.

وأضاف، أما العلم الذي سيكون موضوعه فعل الانسان كامثال علم الادارة، والسياسة والصناعة والتجارة يحتمل أن يكون علما دينيا او غير ديني، فلو كان وفق الاوامر الالهية سيكون علما دينيا ولو لم يكن كذلك فانه علم غير ديني.

وبين المرجع الديني جوادي الاملي أنه لا يمكن فرض علم يدور حول الكون ونظام الوجود ولا يكون دينيا، موضحا أن انتماء العلم الى الدين يشخصه موضوع ذلك العلم وليس العالم به، فالجامعات تصبح اسلامية عندما يكون العلم اسلاميا.

وتابع، لو أصبح العلم دينيا ستصبح الاجواء ايضا دينية، حتى الظلمات ستكون اية واضحة من الله تعالى لانها تدل على النظم والفعل الالهي.

واكد المفسر البارز للقران الكريم في جانب اخر من حديثه الى ضرورة توجه الانسان الى اخرته وعقباه، موضحا أن الانسان لو أراد أن يكون ابديا ينبغي أن يجهز لنفسه زادا يبقى طازجا الى الابد، أن التوحيد والتقوى ابديان، ولكن الاموال المحرمة تدمر حياة الانسان.

المصدر: وكالة رسا للانباء