17 / 12 / 2018 م      ۲٦ / ۹ / ۱۳۹۷ هـ . ش
الاثنين
ربيع الثاني / 1440 هـ
٩

کل الأخبار

انجاز 90 بالمئة من قسم الزائرين في صحن السيدة الزهراء بضريح الامام علي عليهم السلام

2018-07-17

قال مدير مشروع صحن السيدة فاطمة الزهراء في ضريح الامام علي عليهما السلام بالنجف الاشرف ان ٩٠ بالمئة من قسم الزائرين في الصحن الطاهر قد اكتمل كما ان المشروع سيكتمل تماما لغاية نهاية العام الجاري (الايراني ينتهي في ٢٠ آذار/ مارس).

واعرب حامد اميري، في حوار صحفي، عن امله باكمال هذا الجزء من المشروع لغاية عيد الغدير ( ١٨ ذي الحجة) وتسليمه للعتبة العلوية المقدسة والزائرين الكرام. 

واضاف، ان قسم الزائرين في صحن السيدة الزهراء عليها السلام يتم تشييده في ثلاث طوابق حيث ان الطابق الارضي والاول قد اكتملا كما ان الطوابق الاخرى في مراحلها النهائية من الانجاز.

وتابع: انه فضلا عن اكمال قسم الزائرين في هذا الصحن الشريف فان المكتبة والقسم الاداري قد انجزا وعلى وشك التسليم.

ويشار الى ان مشروع تشييد صحن السيدة فاطمة الزهراء عليها السلام قد بدأ انجازه منذ عام ٢٠١٢ برعاية اللجنة الايرانية لاعادة اعمار العتبات المقدسة في العراق والذي يعد المشروع الاعماري الاكبر في تاريخ العتبات المقدسة. 

ويتم انجاز صحن السيدة الزهراء في ضريح الامام علي عليهما السلام بالتنسيق مع ديوان الاوقاف في العراق والعتبة العلوية المقدسة 

وبني المشروع وفق هندسة معمارية جميلة ومذهلة وتم تجهيزه بالسجاد من المتبرعين الإيرانيين ويحتوي على الامكانيات اللازمة للزائرين.

وتم تصميم الجزء الآخر من صحن السيدة الزهراء (ع) في عدة أقسام ، وفضلا عن المبنى الإداري، يضم المشروع  مرآب السيارات والمتحف والمكتبة ، كل منها يجري بناؤها في أربعة وخمسة طوابق، ومن المقرر إكمال مشروع المكتبة بحلول نهاية العام الجاري (الايراني) وستسلم للعتبة العلوية المقدسة.

ويعتبر هذا المشروع الرائع الذي تم إنجازه بفضل الجهود الإيرانية ، أكبر مشروع اعماري في العالم الإسلامي بعد المسجد الحرام، بحيث يتم زيادة مساحة المرقد الطاهر لأمير المؤمنين الى ٢٢٠.٠٠٠ متر مربع (١٠٠.٠٠٠ متر مربع للزائرين و ١٢٠.٠٠٠ متر مربع للاقسام الاخرى) ويوازي ضعف المساحة الحالية للمسجد النبوي الشريف (ص) وثلاثة أضعاف مساحة مرقد الإمام الرضا (ع).

وتقع مكتبة صحن السيدة الزهراء (ع) في الجانب الشمالي من المشروع، مقابل حي الحويش، وتبلغ مساحتها ٣ آلاف متر مربع ومساحتها الإجمالية ١٦.٥٠٠ متر مربع ، وتبلغ طاقتها الاستيعابية مليون كتاب ، وهي مجهزة بورشة إصلاح المخطوطات. بالإضافة إلى ذلك ، يقع مبنى المتحف الذي يتألف من خمسة طوابق، بمساحة ١٧،٠٠٠ متر مربع أمام حي المشرق.

 

المصدر:وكالة فارس