27 / 04 / 2017 م      ۷ / ۲ / ۱۳۹٦ هـ . ش
الخميس
رجب / 1438 هـ
٣٠

کل الأخبار

بیان مدير الحوزات العلميّة بمناسبة أسبوع البحث العلمي

2016-12-15

نص البيان :

 

«يَرْفَعِ اللَهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجاتٍ وَاللهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ». 
إنّ أسبوع البحث العلمي هو أسبوع لتجليل مكانة القلم الذي قال الله تعالى في حقه: «ن وَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ ». 
ويجب أن نبدأ هذا الأسبوع بذكر وتخليد الأسماء التي كسرت بقلمها قيود الجهل والحماقة وبتضحياتها حصنت بناء العلم والمعرفة.
وتهدف الحوزة العلميّة معتمدة على تراث العلماء والفضلاء الثمين والرؤية الإسلامية الأصيلة، وتوجيهات الإمام الخامنئي (مد ظله العالي) إلى إحياء الحضارة الإسلامية القائمة على الحكمة والعقلانية. 
ويقع استمرار هذه المهمة والرسالة العظيمة على أكتاف الأساتذة والفضلاء و أصحاب الرأي  في الحوزة العلميّة وذلك من خلال التخطيط الاستراتيجي والنظرة الثاقبة حول التطورات الراهنة في عالمنا اليوم ليحلّى أنيس الحقيقة برحيق الحكمة الإسلامية.
يجب على الحوزة العلمية في ظل الثورة الإسلامية انتهاز فرصة ترويج وتبليغ الثقافة الإسلامية الأصيلة، وبذل الجهد الحثيث لنفض غبار الغفلة، والجهالة، واللادينية عن الشعوب الإسلامية.
عقدت الحوزة العلميًة العزم على مواكبة أحدث التطورات العلميّة وتطوير وسائل التواصل والتقنية الحديثة ورد شبهات المعادين والحاقدين وسد حاجة المجتمع البشري إلى تعاليم أهل البيت (ع) ومعارفهم.
ويجب على المخططين والمدراء والخبراء، والمعنيين بالأمر الاهتمام بالتخطيط الجامع لتنمية مستوى البحث العلمي لدى الطلاب في جميع المستويات والسطوح، وإنشاء نظام تعليمي قائم على الأبحاث العلميّة، وتحديد المواهب في الحوزة وتدريبهم وتعزيز العلاقات العلميّة والثقافية مع مراكز صنع القرار في المجتمع، وخلق الروحية الثورية لدى الطلاب، والالتزام بالقيم الإسلامية في جميع البرامج والنشاطات وخلق أجواء التفكير الحر لدى الطلاب والمنافسة السليمة فيما بينهم في المجالات العلميّة.
بعون الله تعالى وتوجيهات قائد الثورة الإسلامية (مد ظله العالي) والمراجع العظام (مد ظلهم) نأمل في إيجاد فرصة مناسبة لمشاركة نخبة ونشطاء الحوزة العلميّة في المجالات الدوليّة والعالميّة لكي نرى ازدهارهم وازدهار الحوزة العلميّة في مجال البحث العلمي.

 

علي رضا الأعرافي