17 / 11 / 2019 م      ۲٦ / ۸ / ۱۳۹۸ هـ . ش
الأحد
ربيع الأول / 1441 هـ
١٩

کل الأخبار

تحالف الفتح: السفارة الأميركية في بغداد تطاولت على مرجع ديني كبير

2019-04-27

أصدر تحالف الفتح في العراق الجمعة بيانا حادا، استنكر فيه تطاول السفارة الأميركية في بغداد على مرجع ديني كبير، في الاشارة الى الاساءة التي وجهتها الى سماحة قائد الثورة الاسلامية آية الله السيد الخامنئي.

واوردت "السومرية" ان التحالف اشار في البيان إلى رفضه استخدام البعثات الدبلوماسية الموجودة في الأراضي العراقية للإساءة إلى أي دولة.

وقال في البيان "نرفض استخدام البعثات الدبلوماسية المتواجدة على الأراضي العراقية للإساءة إلى أي دولة أو الإساءة للمرجعيات الدينية التي لا يسمح أبناء الشعب العراقي بالمساس بها مطلقا"، في إشارة إلى منشور لصفحة السفارة الأمريكية في بغداد هاجم اللإمام السيد علي الخامنئي.

وأضاف أن "هذا الفعل يعد مخالفا لأعراف وقواعد العمل الدبلوماسي وأن ما صدر من تطاول كبير على أحد المرجعيات الدينية المحترمة لدى أبناء الشعب العراقي من خلال الموقع الرسمي لسفارة الولايات المتحدة هو تجاوز سافر وتعد غير مقبول وعليه نطالب بحذف هذه "التدوينة" المسيئة أولا، ونطالب الخارجية باستدعاء القائم بأعمال السفير الأمريكي وتسليمه مذكرة احتجاج شديدة اللهجة".

وأكد التحالف أن "الشعب العراقي يحتفظ بالرد وفق الأطر القانونية من خلال القنوات السياسية والدبلوماسية والفعاليات الشعبية على هذا الإساءة البالغة".

وتابع التحالف في بيانه "بالأمس يتدخل هذا الذي يسمى جوي هود القائم بأعمال السفارة الأمريكية في العراق، بالشأن الداخلي العراقي ويوجه الاتهامات والأوامر دون رادع، واليوم تصدر هذه الإساءة من الموقع الرسمي للسفارة الأمريكية ما يعني أن هناك إصرارا من هذا الشخص ومن خلفه إرادة صهيونية مشبوهة لتجاوز القانون والأعراف الدبلوماسية واستفزاز مشاعر العراقيين وتوتير العلاقة بين بغداد وواشنطن ولذلك نطالب وزارة الخارجية باعتباره شخصا غير مرغوب فيه".

وكانت السفارة الاميركية في بغداد نشرت خبرا على صفحتها بالفيسبوك تطاولت فيه على قائد الثورة الاسلامية واوردت مزاعم سخيفة في اطار مساعيها الدنيئة للاساءة الى سماحته وتشويه صورة الجمهورية الاسلامية الايرانية.

المصدر: السومرية