کل الأخبار

تنظيم أول مؤتمر دولي للدرسات القرآنية في إیران

2020-02-26

أقيم المؤتمر الدولي الأول للدراسات القرآنية، بحضور عدد من العلماء والمفكرين من إیران وخارج البلاد في مقرّ معهد العلوم الانسانية والدراسات الثقافية للبحوث في العاصمة الايرانية طهران.

وأقيم هذا المؤتمر، أمس الأول الاثنين ٢٤ فبراير ٢٠٢٠ للميلاد بتنظيم معهد الدراسات القرآنية للبحوث في إیران وحضره عدد من الباحثين والأساتذة من مختلف الجامعات من أنحاء العالم، واللغة المستخدمة في هذا المؤتمر كانت اللغة الانكليزية.

وتمّ إرسال الدعوة لتقديم المقالات الى هذا المؤتمر قبل حوالي عام لمعظم الجامعات المرموقة في العالم، وفي الختام تم قبول أكثر من ٢٢ مقالة من قبل اللجنة العلمية للمؤتمر.

وكان من المقرر أن يعقد هذا المؤتمر يومين، لكن بسبب إنتشار فيروس كورونا في إیران، اقتصرت برامج المؤتمر على يوم واحد.

وقالت العضو في هيئة التدريس بمعهد العلوم الانسانية والدراسات الثقافية للبحوث في إیران، "فروغ بارسا" خلال الكلمة التي ألقاها في بداية أعمال هذا المؤتمر إن الهدف من تنظيمه هو خلق جو من التآزر والحوار والتواصل الفعال بين علماء القرآن في العالم.

وأضافت أن إیران هي مهد الحضارة الإسلامية والكثير من العلوم الإسلامية تم إنشاؤها بواسطة العلماء الإيرانيين، موضحة أنه تم تأليف الكثير من الكتب التفسيرية الشهيرة من قبل الايرانيين.

ومن المحاور التي تم مناقشتها في هذا المؤتمر هي "القرآن وبيئته الدينية"، و"المناهج الأدبية التأريخية الفنية للقرآن"، و"أنماط جديدة من الدراسة المقارنة للقرآن والعهدين" وكان أستاذ مركز دراسات الديانات الابراهيمية في جامعة "دالاس" الأمريكية "البروفيسور كورت ريتشاردسون"، والأستاذ المشارك في معهد الدراسات القرآنية للبحوث في إیران "أحمد باكتشي"، وأستاذ مركز الدراسات الاسلامية بجامعة "سانت بونوتشور" الأمريكية "البروفيسور مايكل كاليبريا"  ضمن المتحدثين في هذا المؤتمر.

المصدر: وكالة اكنا للانباء