19 / 09 / 2018 م      ۲۸ / ٦ / ۱۳۹۷ هـ . ش
الأربعاء
محرم / 1440 هـ
٩

کل الأخبار

حجة الإسلام والمسلمين نبوي: توجد في الحوزة العلميّة قدرات وكفاءات علميّة ودينية لا تحصى

2018-07-25

أوضح حجة الإسلام والمسلمين نبوي خلال مقابلة صحفية مع وكالة أنباء الحوزة نشاطات قسم التبليغ والمسائل الثقافية في الحوزات العلميّة بإيران، قائلاً:

يوجد في قسم التبليغ والمسائل الثقافية خمس إدارات، هي: إدارة الدراسات والبحوث التبليغية والثقافية، إدارة التعامل مع المؤسسات والمراكز، إدارة المبلغين والهجرة، إدارة المسائل الثقافية والفنية والإعلام وكذلك إدارة الأديان والفرق.

وأشار مسؤول قسم التبليغ والمسائل الثقافية في الحوزات العلميّة إلى نشاطات إدارة الدراسات والبحوث التبليغية والثقافية، قائلاً: إنّ مراجعة وتقييم الكتب والتأليفات التي تحتوي على نصوص لترويج الدين في المؤسسات والمراكز هي من أهم نشاطات هذا القسم وعلى سبيل المثال فإن المناهج الدراسية التي تصدر عن وزارة التربية تخضع إلى تقييم هذا القسم وقد تم تقييم أكثر من ٩٩٠ منهج دراسي لوزارة التربية في إيران إلى الآن.

وتابع الشيخ نبوي أنّ من نشاطات إدارة الدراسات والبحوث التبليغية والثقافية هي البحث في المشاكل التي يواجهها المبلغ خلال تبليغ القضايا الدينية وكيفية إقبال جيل الشباب على المسائل الدينية والمساجد والصلاة وتوطيد علاقتهم مع رجال الدين، وكذلك من ضمن نشاطات القسم تأمين محتوى للمبلغين في المسائل المتنوعة والمختلفة وعلى قوالب مختلفة منها النشاطات الميدانية والإفتراضية.

وبيّن مسؤول قسم التبليغ والمسائل الثقافية أنّ مهام إدارة المبلغين والهجرة هي إرسال المبلغين إلى مختلف المناطق لترويج الدين المحمدي الأصيل حيث وصل عدد المبلغين الذين يعملون بهذه الوظيفة الإلهية في مختلف مناطق البلاد إلى ٣٣٨٠ مبلغا، ومن ثمرات هذا العمل تم إنشاء مساجد ومكتبات عامة في الكثير من المناطق المحرومة.

وأضاف الشيخ نبوي أنّ من نشاطات إدارة المبلغين والهجرة هي التعامل مع وزارتي التربية والتعليم العالي بغية نشر المسائل الدينية والفكرية في المدراس والجامعات والمراكز العلميّة الأكاديمية.

كما شرح الشيخ نبوي في حديثه مع مراسل وكالة أنباء الحوزة فعاليات إدارة المسائل الثقافية والفنية والإعلام حيث قال: أقامت إدارة المسائل الثقافية والفنية والإعلام فعاليات متنوعة منها: إعداد مجلة المبلغين الشهرية والتي وصلت إلى حد الان إلى عددها ٢٢٩ إذ تم توزيعها في أنحاء البلاد في نسخ مطبوعة والإلكترونية، إذ لها قراء كثر وحسب الاحصائيات وصل قراء هذه المجلة إلى ٩٠٠٠ نفر وتعتبر مصدرا هاما للمبلغين.

وتابع مسؤول قسم التبليغ والمسائل الثقافية: إن من وظائف إدارة المسائل الثقافية والفنية والإعلام هي العمل في البيئة الافتراضية ولها وحدات مختلفة منها: إنشاء المدونات والمواقع ورفدها بالمحتوى الديني والمشاركة في الحوارات الافتراضية التي تقام في مواقع التواصل الاجتماعي؛ لأنّ الأدوات الافتراضية تعد من أهم وسائل تبليغ الدين والمعارف الإسلامية.

وتحدث حجة الإسلام والمسلمين نبوي في نهاية المقابلة عن نشاطات إدارة الأديان والفرق، قائلاً: من نشاطات إدارة الأديان والفرق هي الرد على الشبهات المطروحة خاصة الشبهات التي تطرح في البيئة الافتراضية ولذلك تم تعيين ١٥٠ مبلغا لتكفل هذه الوظيفة المهمة، معتبراً أنّ في الحوزة العلميّة قدرات وكفاءات علميّة ودينية لا تحصى بامكانها تلبية احتياجات ومتطلبات المجتمع، ولا بد من استثمار هذه الكفاءات لترويج المعارف الإسلامية ونشرها.

 

المصدر:وكالة الحوزة