کل الأخبار

خمس جامعات إيرانية ضمن المؤسسات الأكاديمية الأكثر تفوقا بالعالم

2019-11-14

يظهر تقرير التصنيف الأكاديمي العالمي جرين متريك (Green Metric) للعام ٢٠١٨ حول التنمية المستدامة في المؤسسات التعليمية والبحثية، أن جامعات زنجان (شمال غرب)، وكاشان واصفهان (وسط) وكيلان (شمال) وفردوسي (شمال شرق) الإيرانية قد صنفت على فهرس المؤسسات الأكاديمية الأكثر تفوقا بالعالم حسب هذا التصنيف.

وأفاد القسم الإداري بوزارة العلوم والأبحاث والتقنية الإيرانية، ان تصنيف الجامعات الخضراء (جرين متريك) يعتمد على ستة معايير أساسية، وهي معايير تتعلق بالبيئة والاستدامة ضمن الحرم الجامعي من حيث البنى التحتية، والفاعلية في استخدامات الطاقة والحد من انبعاثات غازات الدفيئة ومدى تطبيق مبادئ الادارة المتكاملة للنفايات الصلبة والسائلة ووسائل النقل ومستوى العملية التعليمية.

ويتم سنويا تقييم ما يزيد عن ١٠ آلاف مؤسسة أكاديمية حسب تصنيف الجامعات الخضراء ويتم نشر الفهرس النهائي للتقويم الذي يضم ٥٠٠ جامعة الأكثر تفوقا على الموقع الخاص بهذا التصنيف العالمي.

واحتلت جامعة زنجان المركز الـ٥٠ حسب التصنيف برصيد ٧ آلاف و٢٧٥ نقطة، وصنفت جامعة كاشان في المركز الـ١٠٧ برصيد ٦ آلاف و٥٥٠ نقطة، فيما حازت جامعة اصفهان على المركز الـ٢٢٠ في العالم بتسجيل ٥ آلاف و٥٠٠ نقطة.

علما، ان تصنيف جرين متريك هو مبادرة من جامعة إندونيسيا لترتيب الجامعات العالمية وتم إطلاقها في عام ٢٠١٠.

المصدر: الوفاق