14 / 12 / 2018 م      ۲۳ / ۹ / ۱۳۹۷ هـ . ش
الجمعة
ربيع الثاني / 1440 هـ
٦

کل الأخبار

دورة تدريبية لخبراء مخطوطات عراقيين في مكتبة العتبة الرضوية المقدسة

2018-11-28

 أقامت المكتبة المركزية في العتبة الرضوية المقدسة لفريق عراقي من متخصصي فهرسة المكتبات والمخطوطات في حرم أبي الفضل العباس(ع) دورة تدريبية بمدة أسبوع خاصة بالمخطوطات.

أقامت المكتبة المركزية في العتبة الرضوية المقدسة لفريق عراقي متخصص بالفهرسة دورة تدريبية بمدة أسبوع خاصة بالمخطوطات.

وأفاد مراسل موقع " آستان نيوز" أنّ فريقا عراقيا من متخصصي فهرسة المكتبات والمخطوطات في حرم أبي الفضل العباس(ع) قدم إلى إيران لحضور دروات تعليمية خاصة بالمخطوطات أقيمت في المكتبة المركزية لحرم الإمام الرضا(ع) بناء على طلب من الجانب العراقي.
وكان هذا الفريق قد شارك العام الماضي في دورة تمهيدية لفهرسة مخطوطات المكتبة المركزية في العتبة الرضوية، ونظرا لاستحسان قسم التعليم في دار مخطوطات عتبة أبي الفضل العباس(ع) لنتائج الدورة الأولى طلبوا من العتبة الرضوية المقدسة إقامة دورة تكميلية للفهرسة.
وفي هذا الإطار أقام قسم المخطوطات في المكتبة المركزية المرحلة الأولى من دورة الفهرسة التكميلية على مدار أسبوع كامل بمدة ١٥ ساعة درسية.
وكان من بين المواضيع المطروحة في الدورة: التعريف بالمخطوطات، أساليب فهرسة المخطوطات، مدارس التذهيب، تحليل المخطوطات الفنية، أنواع الخط، أنواع الورق واللون.
واستعرضت مخطوطات فنية نفيسة من العصور التاريخية المختلفة، ومنها: السلجوقي، التيموري، الصفوي، القاجاري، والعصر الراهن، وتم البحث حولها.
كما شارك هذا الفريق في دورة تجليد وترميم الكتب في المكتبة المركزية، واستفادوا من وجهات نظر وخبرات متخصصي المخطوطات والترميم في العتبة الرضوية في مجال تنظيم المخطوطات، ومصادر اقتنائها، وترميمها، وتصويرها، وما شابه ذلك.
 تجدر الإشارة إلى أنّ هذا الفريق دعا خبراء ومتخصصي العتبة الرضوية للمشاركة في الندوة السنوية لفهرسة مخطوطات العراق، ولزيارة مكتبة ودار مخطوطات العتبة العباسية.
وقد أهدى الفريق العراقي كتاب "فهرس الفهارس" الذي ألف للتعريف بفهرس المخطوطات في العالم، وكتاب "فهرسة مخطوطات مكتبة توبكابي في اسطنبول" إلى المكتبة المركزية في العتبة الرضوية.  

المصدر: وكالة الحوزة