21 / 10 / 2018 م      ۲۹ / ۷ / ۱۳۹۷ هـ . ش
الأحد
صفر / 1440 هـ
١١

کل الأخبار

رؤساء مؤسسات الوثائق والمكتبات الايرانية يزورون هيئة الوثائق والمحفوظات العمانية

2018-10-08

زار وفد رفيع المستوى يضم رؤساء هيئة الوثائق والمكتبات التابعة لمختلف المؤسسات الايرانية هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية العمانية حيث كان في استقبالهم رئيس الهيئة سعادة الدكتور "حمد بن محمد الضوياني".

وأشار سعادة حمد بن محمد الضوياني في هذا اللقاء الى العلاقات العريقة بين سلطنة عمان والجمهورية الاسلامية الايرانية قائلا: العلاقات التي تجمع البلدين تبين عمق التبادلات التاريخية بين الشعبين الايراني والعماني وإنه لشرف كبير لنا أن نسعى لتعميق الأواصر بين طهران ومسقط من خلال تعزيز العلاقات الثقافية والعلمية.

وشدد رئيس هيئة الوثائق والمحفوظات العمانية على ان هناك العديد من الوثائق المشتركة بين عمان ومختلف البلدان، بما في ذلك الهند وباكستان وروسيا وبريطانيا وبعض الدول الأوروبية مبينا انه عن طريق اقامة المعارض والملتقيات والمؤتمرات المشتركة تسعى الهيئة الى اظهار مدى عمق علاقة السلطنة مع دول العالم.

من جهته نوه 'سماحة السيد علي عماد' رئيس المكتبة ومركز الوثائق في مجلس الشورى الاسلامي بالعلاقات التاريخية والثقافية القائمة بين البلدين؛ مؤكدا استعداد مكتبة مجلس الشورى الاسلامي الايراني لتطوير التعاون في مجال استخراج الوثائق ومصادرها وتعزيز قنوات الاتصال مع رئيس هيئة الوثائق والمحفوظات العمانية.

كذلك في هذا اللقاء الذي حضره القائم باعمال السفارة الايرانية في مسقط وممثل مؤسسة الوثائق والمكتبة الوطنية الايرانية، اشار الدكتور "كاظم شريف كاظمي" رئيس مركز الوثائق والتاريخ الدبلوماسي بوزارة الخارجية الايرانية الى وجود وثائق فريدة من نوعها في مختلف المؤسسات الايرانية مؤكدا على ضرورة تطوير التعاون الثقافي والعلمي بين الجمهورية الاسلامية الايرانية وسلطنة عمان وتقوية العلاقات الثنائية في مجال تبادل الوثائق والمحفوظات التاريخية والوطنية بين البلدين.

كما قام الوفد الايراني بزيارة مختلف اقسام الهيئة واطلع على ترميم الوثائق من خلال الكادر الفني الذي تزخر به الهيئة والأجهزة المتطورة في هذا المجال، وقام فريق الترميم بتقديم شرح عملي لجميع مراحل ترميم الوثائق وتعقيمها، كما تم اطلاعهم على بعض الوثائق والمخطوطات المتاحة.

يذكر ان الوفد الايراني يزور سلطنة عمان بدعوة من هيئة الوثائق والمحفوظات العمانية وذلك بهدف المشاركة في المؤتمر الدولي السابع الذي ستنظمه الهيئة في العاصمة مسقط خلال الفترة من ٨-١٠ أكتوبر الحالي بعنوان (العلاقات العمانية البريطانية).

يشار الى ان هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية العمانية نشأت بموجب مرسوم سلطاني عام ٢٠٠٧ وهي تتبع مجلس الوزراء وتأخذ على عاتقها تنظيم وإدارة الوثائق والمحفوظات والإشراف الفني عليها وترتيبها وحفظها حماية للتراث الوطني.