17 / 07 / 2019 م      ۲٦ / ۴ / ۱۳۹۸ هـ . ش
الأربعاء
ذي القعدة / 1440 هـ
١٤

کل الأخبار

رئيس المجموعة العراقية للدراسات الاستراتيجية: مؤتمر طهران خطوة في اتجاه ازالة الخلافات بين المسلمين

2019-04-29

قال رئيس المجموعة العراقية للدراسات الاستراتيجية 'واثق الهاشمي' ان العالم الاسلامي يواجه اليوم تحديات كبيرة بما فيها الارهاب والتطرف وكثير من مشاكل سياسية وامنية اخرى واجتماع الباحثين والعلماء في مؤتمر طهران خطوة في اتجاه ازالة الخلافات بين المسلمين.

وعلى هامش' المؤتمر الدولي لمستقبل العالم الاسلامي في افق العام ١٤٥٧ ' اضاف الهاشمي في مقابلة خاصة مع ارنا، ان العراق متاثر من مشاكل المنطقة والمجتمع العراقي يحتاج اليوم الي ازالة الخلاقات مع الدول الاسلامية .

ورفض الحظر الامريكي احادي الجانب على ايران واعتبر العراق يحتاج الي شراء طاقتي الكهرباء والغاز من ايران وقال انه سيواصل علاقاتها التجارية مع ايران.

واكد ان العالم الاسلامي بحاجة الى التعاون الاستخباراتي والامني بين اعضائه نظرا الى التحديات الامنية والسياسية التي يواجهها في مجال مكافحة الفكر الارهابي الذي يشكل خطرا كبيرا للاسلام .

واكد على ضرورة توحيد رؤية اسلامية لتجاوز الخلافات وقال هناك لاعب خارجي يلعب دورا في ممارسة الضغط علي الدول الاسلامية و زرع الخلافات بين المسلمين كما ان امريكا من خلال فرض الحصار والعقوبات الاقتصادية على ايران بصدد اثارة مشاكل لكن الجمهورية الاسلامية الايرانية تعودت على الحصار الطويل الذي زاد التلاحم الشعبي.

واشار الى العلاقات العراقية والايرانية الوطيدة وقال ان الحدود المشتركة والدين والتاريخ والمصالح المشتركة والتبادل التجاري بين البلدين كله تعزز تعاونهما اكثر فاكثر .

ويستمر المؤتمر الدولي لمستقبل العالم الاسلامي في افق العام ١٤٥٧ اعماله خلال يومين ٢٨ و٢٩نيسان- ابريل الجاري في جامعة طهران.

المصدر: الوفاق