17 / 12 / 2018 م      ۲٦ / ۹ / ۱۳۹۷ هـ . ش
الاثنين
ربيع الثاني / 1440 هـ
٩

کل الأخبار

رئيس مركز المناسبات الخاصة في العتبة الرضوية المقدسة: إقامة برامج عشرة الكرامة الرضوية بمحورية احتفالات تحت ظل الشمس

2018-07-22

بيّن رئيس مركز المناسبات الخاصة في العتبة الرضوية المقدسة أن برامج عشرة الكرامة الرضوية هذا العام تمتاز عن السنوات السابقة في إجرائها بمحورية احتفالات " تحت ظل الشمس".

وقال حجة الإسلام "كنابادي نجاد" في مقابلة مع موقع "آستان نيوز": نظرا لأهمية أيام ولادة وشهادة الإمام الرضا(ع) أسس العام الفائت مركز المناسبات الخاصة في العتبة الرضوية المقدسة بأمر من متولي العتبة الرضوية المقدسة لإجراء التخطيط والتنسيق المناسب لبرامج وأنشطة هذه المناسبات.

وأشار إلى تأسيس خمسة لجان في المركز هي لجنة المحتوى والمضمون حيث يقوم عدد من النخب والفضلاء وأصحاب الرأي بتهيئة المحتوى اللازم لاحتفالات عشرة الكرامة، ولجنة المحافظات، ولجنة الحرم الرضوي المنور، واللجنة الدولية، ولجنة أنشطة الإعلام، وبواسطة مشاركة جميع أقسام العتبة الرضوية المقدسة يتم تنظيم وترتيب البرامج الاحتفالية في عشرة الكرامة الرضوية.

وقال: هناك اهتمام خاص بمركز عشرة الكرامة الرضوية التابع للعتبة الرضوية من قبل المراكز الثقافية والمركز الوطني لعشرة الكرامة الرضوية، حيث أفضى تعاون المركز مع المسؤولين الثقافيين في بلديات المدن الإيرانية الكبرى إلى اشتراك ١٥٠٠ بلدية من بلديات الجمهورية الإسلامية الإيرانية بشكل خاص في احتفالات عشرة الكرامة الرضوية، ونحن نأمل من خلال المشاركة الجماعية في أيام عشرة الكرامة القيام بإجراءات وأنشطة مناسبة وجيدة تعظيما للشعائر الحسينية، وزيادة في معارف المشاركين، وأحياء لسيرة الإمام الرضا(ع).

وأوضح حجة الإسلام گنابادي أن شعار عشرة الكرامة الرضوية هذا العام هو" الخدمة الكريمة"، قال: اقتبس شعار عشرة الكرامة الرضوية هذا العام من سيرة الإمام الرضا عيه السلام والأئمة المعصومين، التي أشار إليها الإمام الهادي (ع) في الزيارة الجامعة الكبيرة قائلا: " عادتكم الإحسان وسجيتكم الكرم"، ومن جانب آخر فإن هذا الشعار ينظر لقضاء حاجات مجتمعنا اليوم وبالخصوص مساعدة المستضعفين، وضرورة حل مشاكلهم، وقد لاقى شعار الخدمة الكريمة إعجاب المركز الوطني لعشرة الكرامة أيضا وانتخب كشعار وطني للبرامج.

وأعلن عن وجود الترابط والتواصل الاجتماعي في جميع برامج العتبة الرضوية المقدسة في هذه الأيام العشرة، مشيرا إلى تنفيذ سياسة العتبة الرضوية المقدسة في توسيع مفهوم الخدمة والخادم والمخدوم في محتوى برامج هذا العام.

وقال: يشارك الناس دائما في المراسم والبرامج الدينية، ويفضل أن تكون هذه المشاركة الشعبية في الاحتفالات مترافقة بأولويّات واحتياجات المجتمع حتى يشعر جميع أفراد المجتمع بحلاوتها وفائدتها في حياته.

وأضاف: يمكننا بإحياء الأسلوب الاجتماعي " الخدمة الكريمة" في مناسبة عشرة الكرامة الرضوية ذات الطابع الديني والثقافي مشاهدة استمرار هذه الاحتفالات في خدمة الفقراء والاهتمام بسيرة الإمام الرضا(ع).

وأكد گنابادي بأن برامج عشرة الكرامة الرضوية هذا العام تمتاز عن برامج السنوات السابقة في أنّ كافة البرامج ستجرى بمحورية احتفالات "تحت ظل الشمس" وقال: من البرامج التي أضيفت إلى أنشطة "تحت ظل الشمس" التلاوة الرضوية، إيفاد المبلغين، التعرف على الأشخاص الذين لم يزوروا حرم الإمام الرضا حتى اليوم، توزيع سلال غذائية على الفقراء، إهداء جهاز العرس لبعض الأزواج الشباب الفقراء، وتقديم مساعدات مالية للبعض الآخر بهدف شرائه.

وقال: احتفالات تحت ظل الشمس ستقام مضافا إلى المدن والقرى الإيرانية المختلفة في كل من الهند، بنغلادش، بلجيكا، ألمانيا، فرنسا، أفغانستان، إندونيسيا، لبنان، العراق، سوريا، زيمبابوي، زامبيا، تركمنستان، وهولندا.

وسيتم توزيع أكثر من ثلاثة ملايين هدية رضوية متبركة تشمل الملح، وسكر النبات، والعطر الرضوي، والكتب الدينية والثقافية من قبل خدام الحرم الرضوي المنور على المشاركين.  

وقال: نأمل أن تكون احتفالات تحت ظل الشمس باعث لإدخال السرور إلى قلوب المؤمنين وأن تحل عقدة من عقد ومشاكل الناس.

وأشار إلى عظم حب الناس لأهل البيت (ع) معتبرا الأهالي المقيم الرئيسي لاحتفالات "تحت ظل الشمس" والفرق المرسلة من قبل العتبة الرضوية المقدسة تجذب قلوب المشاركين براية حرم الإمام الرضا(ع).

وأضاف حجة الإسلام گنابادي: سعينا لاشتراك مناطق مشهد في احتفالات عشرة الكرامة من خلال التعاون مع المؤسسات الثقافية في مدينة مشهد المقدسة. وأقيم مهرجان مدينة الكرامة لدعم الأنشطة الأهلية والشعبية بنفس النهج، وستوزع الوسائل المطلوبة لإقامة الاحتفالات بمحورية المساجد من أجل دعم إقامة الاحتفال في هذه المناطق وسيتم إيفاد القرّاء والرواديد الحسينيين وفرق التواشيح، بعد انتهاء مهرجان مدينة الكرامة سيتم تقدير المناطق الثمانية الفائزة وتقديم هدايا قيمة لها.

وأشار إلى أنه تم رفع الستار عن ١٨ كتابا في احتفالات عشرة الكرامة الرضوية مضافا إلى إنتاج ١٧ فيديو، وخمسة أناشيد خاصة بمناسبة عشرة الكرامة الرضوية وميلاد الإمام الرضا(ع) وتم نشرها في وسائل الإعلام.

كما لفت إلى إقامة مسابقة وطنية لقراءة كتاب حول الإمام الرضا(ع) وستكون الأسئلة من كتاب "دعبل وزلفا"، وقال: ويمكن للأخوة والأخوات تحميل ملف الكتاب من موقع "به نشر". 

 

المصدر:وكالة رسا