20 / 08 / 2019 م      ۲۹ / ٥ / ۱۳۹۸ هـ . ش
الثلاثاء
ذي الحجة / 1440 هـ
١٨

کل الأخبار

مؤتمر "الحضارة الإسلامیة في القوقاز" في جمهوریة أذربیجان

2019-07-15

أقیم مؤتمر "الحضارة الإسلامیة في القوقاز" الدولي علی مدی یومي الجمعة والسبت الماضیین في العاصمة الأذربیجانیة باکو.

وأفاد أن هذا المؤتمر أقيم بتنظيم معهد الإلهيات التابع للهيئة الحكومية المعنية بشؤون المؤسسات الدينية في أذربيجان بالتعاون مع مركز الأبحاث للتاريخ والفنون والثقافة الإسلامية "إرسيكا" ومعهد الاستشراق التابع لأكاديمية العلوم الوطنية فی أذربیجان.

وقال مدیر معهد الالهيات في جمهوریة أذربیجان "جیحون ممدوف" ان الإسلام له دور بارز فی حیاة الأقلیات القومیة الساکنة في منطقة القوقاز.

وألقی في هذا المؤتمر، المدير العام لمركز الأبحاث للتاريخ والفنون والثقافة الإسلامية "إرسيكا"، "هالیت أرن"، کلمة قال فیها ان مجابهة الأجنبی في فترة العولمة هي تهدید رئیسی لتنمیة الحوار بین الثقافات والدیانات.

وأشاد أیضاً رئیس دائرة المسلمین فی القوقاز "سلمان موسیيف" بالعلاقة بین الحکومة الأذربیجانیة والدیانة الإسلامیة واصفاً إیاها بـ ذات المستوی الرفیع.

وفي المؤتمر، تناول الباحثون والخبراء في الحضارة الإسلامية القضايا المتعلقة بالحضارة الإسلامية في تركيا وروسيا وجورجيا وإيران وكازاخستان وأوزبكستان ومولدوفا والولايات المتحدة وألمانيا وأستراليا ومصر والمملكة العربية السعودية.

ومن المواضيع الرئيسية التي تمت مناقشتها في هذا المؤتمر هي تأثير الثقافة الإسلامية على الحياة الاجتماعية والثقافية والدينية في القوقاز؛ تقدم العلوم الإسلامية في القوقاز؛ العمارة والفن والأدب الاسلامي في القوقاز؛ انتشار الإسلام في القوقاز؛ التنوع الثقافي في القوقاز؛ دور المساجد والمدارس الدينية والأديرة في التربية الدينية في القوقاز.

المصدر: وكالة إکنا للانباء