19 / 12 / 2018 م      ۲۸ / ۹ / ۱۳۹۷ هـ . ش
الأربعاء
ربيع الثاني / 1440 هـ
١١

کل الأخبار

ما هي المصادر التي تذكر ما جرى على فاطمة الزهرا (ع) من مصائب؟

2018-02-18

ما هي المصادر التي تذكر ما جرى على فاطمة الزهرا (ع) من مصائب؟ وقد جاء الرد على هذا السؤال في الموقع الالكتروني لمركز الابحاث العقائدية الذي يشرف عليه مكتب المرجع السيد علي الحسيني السيستاني.

 

الجواب: نقدم لكم مسردا لبعض المصادر حسب عناوين الظلامات:

 

إحراق الباب:
١- سليم بن قيس: ص ٥٨٥ و ٨٦٣ / ٨٦٨.
٢- البحار: ج ٢٢ / ص ٤٨٤ و ٤٨٥. و ج ٢٨ ص ٢٩٧ / ٢٩٩ و ٣٠٦ و ٣٠٨ / ٣٠٩ و ٢٦٩ و ٣٩٠ و ٤١١، و ج ٩٥ ص ٣٥١ و ٣٥٣ و ٣٥٤ و ج ٣٠ ص ٣٤٨ / ٣٥٠، و ج ٣١ ص ١٢٦. ج ٤٣ ص ١٩٧، و ج ٥٣ ص ١٤ / ٢٣.
٣- العوالم: ج ١١ ص ٤٠٠ / ٤٠٤ و ٤٤١ / ٣٤٣.
٤- ومؤتمر علماء بغداد: ص ١٣٥ / ١٣٧.
٥- إثبات الوصية: ص ١٤٣.
٦- الصراط المستقيم: ج ٣ ص ١٣، شعر البرقي (ت: ٢٤٥ هـ).
٧- المنتخب للطريحي: ص ١٦١ (شعر الخليعي ت: ٧٥٠ هـ).
٨- الغدير: ج ٦ ص ٣٩١، شعر علاء الدين الحلي (القرن الثامن).
٩- الأنوار القدسية للأصفهاني ٤٢ / ٤٤.
١٠- إرشاد القلوب للديلمي: (بنقل البحار).
١١- الغارات للثقفي.
١٢- الشافي للسيد المرتضى: ج ٣ ص ٢٤١.
١٣- تلخيص الشافي: ج ٣ ص ٧٦.
١٤- الهداية الكبرى: ص ١٦٣ و ١٧٩ و ٤٠٧ و ٤٠٨ و ٤١٧.
١٥- حلية الأبرار: ج ٢ ص ٦٥٢.
١٦- نوائب الدهور: ص ١٩٢.
١٧- فاطمة الزهراء بهجة قلب المصطفى: ج ٢ ص ٥٣٢.
١٨- خصائص الأئمة: ص ٤٧، ٧٢.
١٩- مصباح الأنوار.
٢٠- الطرف: ص ٢٩ / ٣٤.
٢١- المحتضر: ص ٤٤ / ٥٥.
٢٢- الأنوار النعمانية للجزائري.
٢٣- تجريد الاعتقاد (مطبوع ضمن كشف المراد) ص ٤٠٢.
٢٤- نهج الحق: ص ٢٧١ و ٢٧٢.
٢٥- كشف المراد: ص ٤٠٢ و ٤٠٣.
٢٦- اللوامع الإلهية في المباحث الكلامية: ص ٣٠٢.
٢٧- مفتاح الباب لابن مخدوم: ص ١٩٩.
٢٨- الإمامة لابن سعد الجزائري: ص ٨١ مخطوط.
٢٩- الرسائل الاعتقادية للخواجوئي: ص ٤٤٤.
٣٠- كشف الغطاء: ص ١٨.
٣١- تشييد المطاعن.
٣٢- الصوارم الماضية (مخطوط) ص ٥٦.
٣٣- مقتل الحسين للمقرم: ص ٣٨٩ عن كاشف الغطاء.

ضرب الزهراء عليها السلام :
١- الأمالي للصدوق: ص ٩٩ / ١٠١ و ١١٨.
٢- إثبات الهداة: ج ١ ص ٢٨٠ / ٢٨١.
٣- إرشاد القلوب للديلمي: ص ٢٩٥.
٤- بشارة المصطفى: ١٩٧- ٢٠٠.
٥- الفضائل لابن شاذان: ٨ / ١١.
٦- غاية المرام: ٤٨.
٧- المحتضر: ١٠٩ و ٤٤ / ٥٥.
٨- المناقب لابن شهر آشوب: ج ٢ ص ٢٠٩.
٩- وفاة الصديقة الزهراء للمقرم: ٦٠ و ٧٨.
١٠- تفسير العياشي: ج ٢ ص ٣٠٧ و ٣٠٨.
١١- البرهان في تفسير القرآن: ج ٢ ص ٤٣٤.
١٢- كامل الزيارات: ص ٣٣٢ / ٣٣٥.
١٣- الهداية الكبرى: ص ١٧٩ و ٤٠٧ و ٤٠٨ و ٤١٧.
١٤- حلية الأبرار: ج ٢ ص ٦٥٢.
١٥- نوائب الدهور: ص ١٩٤.
١٦- فاطمة الزهراء بهجة قلب المصطفى: ج ٢ ص ٥٣٢.
١٧- الاختصاص: ص ١٨٥ و ١٨٤.
١٨- المغني للقاضي عبد الجبار: ج ٢٠ ق ١ ص ٣٣٥.
١٩- الشافي للسيد المرتضى: ج ٤ ص ١١٠ / ١١٩ و ١١٧ و ١٢٠.
٢٠- الأنوار النعمانية.
٢١- مصباح الأنوار (من علماء القرن السادس).
٢٢- نوادر الأخبار: ص ١٨٣.
٢٣- علم اليقين: ص ٦٨٦- ٦٨٨.
٢٤- المنتخب للطريحي: ص ١٣٦ / ١٣٧ و ٢٩٣.
٢٥- مؤتمر علماء بغداد: ص ١٣٥ / ١٣٧.
٢٦- سيرة الأئمة الاثني عشر: ج ١ ص ١٣٢.
٢٧- الملل والنحل: ج ١ ص ٥٧.
٢٨- بهج الصباغة: ج ٥ ص ١٥.
٢٩- بيت الأحزان: ص ١٢٤.
٣٠- الفرق بين الفرق: ص ١٤٨.
٣١- الخطط للمقريزي: ج ٢ ص ٣٤٦.
٣٢- الوافي بالوفيات: ج ٦ ص ١٧.
٣٣ ـ شرح نهج البلاغة للمعتزلي: ج ٢ ص ٦٠ و ج ١٦ ص ٢٣٥ و ٢٣٦ و ٢٧١.
٣٤- أعلام النساء: ج ٤ ص ١٢٤.
٣٥- الصراط المستقيم: ج ٣ ص ١٣.
٣٦- الأرجوزة المختارة: ص ٨٨ / ٩٢.
٣٧- ديوان مهيار: ج ٢ ص ٣٦٧ و ٣٦٨.
٣٨- أرجوزة في تواريخ النبي والأئمة: ص ١٣ و ١٤.
٣٩- تراجم أعلام النساء: ج ٢ ص ٣١٦ و ٣١٧.
٤٠- الأنوار القدسية للأصفهاني: ٤٢ / ٤٤.
٤١- فرائد السمطين: ج ٢ / ٣٤ و ٣٥.
٤٢- سليم بن قيس: ج ٢ ص ٥٨٥ و ٥٨٦ و ٥٨٧ و ٦٧٤ و ٦٧٥ و ٩٠٧.
٤٣- البحار: ج ٢٨ ص ٢٩٧ / ٢٩٩ و ٢٦٨ / ٢٧٠ و ٢٦١ وهامش ص ٢٧١ أو ٢٨١ و ٣٧ / ٣٩ و ٥١ و ٣٢١ و ٦٢ و ٦٤. ج ٤٣ ص ١٩٧ / ٢٠٠ و ١٧٢ و ١٧٣. ج ٩٥ / ٣٥١ و ٣٥٢ و ٣٥٤. ج ٣٠، ٢٩٣ / ٢٩٥ و ٣٠٢ و ٣٠٣ و ٣٤٨ / ٣٥٠. ج ٤٤ / ١٤٩. ج ٥٣، ١٤ / ٢٣. ٢٩ / ١٩٢.
٤٤- العوالم: ج ١١ ص ٤٠٠- ٤٠٤ و ٤١٤ و ٤١٦ و ٣٩١ و ٣٩٢ و ٤١٣ و ٣٩٧ و ٣٩٨ و ٤٤١ / ٤٤٣.
٤٥- الاحتجاج: ج ١ ص ٢١٠ / ٢١٦ و ٤١٤.
٤٦- مرآة العقول: ج ٥ ص ٣١٩ و ٣٢٠ و ٣١٨ و ٣٢١.
٤٧- ضياء العالمين: ج ٢ ق ٣ ص ٦٠ / ٦٤.
٤٨- جلاء العيون للمجلسي: ج ١ ص ١٩٣ و ١٩٤ و ١٨٦ / ١٨٨ و ١٨٩ و ١٨٤.
٤٩- كامل بهائي: ج ١ ص ٣٠٦ و ٣١٢ و ٣١٣.
٥٠- حديقة الشيعة: ص ٢٦٥ و ٢٦٦.
٥١- روضة المتقين: ج ٥ ص ٣٤٢.
٥٢- تراجم أعلام النساء: ج ٢ ص ٣٢١.
٥٣- الصوارم الحاسمة للكمالي الاسترآبادي.
٥٤- نوائب الدهور: ج ١ ص ١٥٧
٥٥- ألقاب الرسول (ص) وعترته: ص ٣٩ و ٤٣.
٥٦- تلخيص الشافي: ج ٣ ص ١٥٦.
٥٧- النقض: ص ٢٩٨ و ٣٠٢.
٥٨- اللوامع الإلهية في المباحث الكلامية: ص ٣٠٢.
٥٩- مناظرة الغروي والهروي: ص ٤٧ و ٤٨.
٦٠- الإمامة لابن سعد الجزائري: (مخطوط) ص ٨١.
٦١- الرسائل الاعتقادية للخواجوئي المازندراني: ص ٤٤٤ و ٤٤٦.
٦٢- الحدائق الناضرة: ج ٥ ص ١٨٠.
٦٣- روضات الجنات: ج ١ ص ٣٥٨.
٦٤- التتمة في تواريخ الأئمة: ص ٢٨. وراجع: ص ٣٩ ولا سيما ص ٣٥.

المحسن (عليه السلام) مات صغيراً :
١- مسند أحمد: ج ١ ص ٩٨ و ١١٨.
٢- البدء والتاريخ: ج ٥ ص ٧٥.
٣- تاريخ دمشق (ترجمة الإمام الحسين، بتحقيق المحمودي): ص ١٨.
٤- السنن الكبرى: ج ٦ ص ٦٦، ج ٧ ص ٦٣.
٥- الروضة الفيحاء في تواريخ النساء: ص ٢٥٢.
٦- تهذيب تاريخ دمشق: ج ٤ ص ٢٠٤.
٧- الأدب المفرد: ١٢١.
٨- أسد الغابة: ج ٢ ص ١٨ و ج ٤ ص ٣٠٨.
٩- الإصابة: ج ٣ ص ٤٧١.
١٠- الذرية الطاهرة: ص ٩٧ و ٩٠ و ١٥٥.
١١- الإستيعاب (مطبوع بهامش الإصابة): ج ١ ص ٣٦٩.
١٢- نهاية الإرب: ج ١٨ ص ٢١٣ و ج ٢٠ ص ٢٢١ و ٢٢٣.
١٣- الرياض المستطابة: ص ٢٩٣.
١٤- تاريخ الخميس: ج ١ ص ٤١٨ و ٢٧٩.
١٥- منتخب كنز العمال: (مطبوع بهامش مسند أحمد) ج ٥ ص ١٠٨.
١٦- مختصر تاريخ دمشق: ج ٧ ص ٧ و ١١٧.
١٧- المستدرك على الصحيحين: ج ٣ ص ١٦٥ و ١٦٦.
١٨- مجمع الزوائد: ج ٨ ص ٢٥ / ٥٢ و ج ٤ ص ٥٩.
١٩- تلخيص مستدرك الحاكم، للذهبي: (مطبوع بهامش المستدرك).
٢٠- ذخائر العقبى: ١١٩ و ١١٦ و ١١٧ و ٥٥.
٢١- أنساب الأشراف (بتحقيق المحمودي): ج ٣ ص ١٤٤.
٢٢- التبيين في أنساب القرشيين: ص ١٣٣ و ١٩٢ و ٩١ و ٩٢.
٢٣- كفاية الطالب: ص ٢٠٨.
٢٤- تذكرة الخواص: ص ١٩٣ و ٣٢٢.
٢٥- شرح المواهب، للزرقاني: ج ٤ ص ٣٣٩.
٢٦- البداية والنهاية: ج ٧ ص ٣٣٢.
٢٧- تاج العروس: ج ٣ ص ٣٨٩.
٢٨- كنز العمال: ج ٦ ص ٢٢١.
٢٩- مناقب آل أبي طالب: ج ١ ص ١٦.
٣٠- الكامل لابن الأثير: ج ٣ ص ٣٩٧.
٣١- تاريخ الأمم والملوك: ج ٥ ص ١٥٣.
٣٢- دلائل النبوة للبيهقي: ج ٣ ص ١٦١.
٣٣- البداية والنهاية: ج ٣ ص ٣٤٦ و ج ٧ ص ٣٣٢.
٣٤- الحدائق الوردية: ج ١ ص ٥٢.
٣٥- المواهب اللدنية: ج ١ ص ١٩٨.
٣٦- جمهرة أنساب العرب: ص ١٦.
٣٧- نزل الأبرار: ص ٣٤.
٣٨- الرياض النضرة المجلد الثاني: ص ٢٣٩.
٣٩- إرشاد الساري: ج ٦ ص ٤٤١.
٤٠- البحر الزخار: ج ١ ص ٢٠٨ و ٢٢١.
٤١- إتحاف السائل: ص ٣٣.
٤٢- لباب الأنساب: ج ١ ص ٣٣٧.
٤٣- الجوهرة في نسب الإمام علي وآله: ص ١٩.
٤٤- تاريخ الهجرة النبوية: ص ٥٨.
٤٥- صفة الصفوة: ج ٢ ص ٩ أو ٥.
٤٦- التحفة اللطيفة في تاريخ المدينة الشريفة: ج ١ ص ١٩.
٤٧- الرياض المستطابة: ص ٢٩٢ و ٢٩٣.
٤٨- نور الأبصار للشبلنجي: ص ١٤٧.
٤٩- المختصر في أخبار البشر: ج ١ ص ١٨١.
٥٠- المعارف لابن قتيبة: ص ١٤٣ و ٢١٠ و ٢١١.
٥١- ينابيع المودة: ص ٢٠١.
٥٢- العوالم: ج ١١ ص ٥٣٩.
٥٣- عيون الأثر: ج ٢ ص ٢٩٠.
٥٤- حبيب السير: ج ١ ص ٤٣٦.
٥٥- تاريخ اليعقوبي: ج ٢ ص ٢١٣.
٥٦- كشف الأستار عن مسند البزار: ج ٢ ص ٤١٦.
٥٧- موارد الظمآن: ص ٥٥١.
٥٨- ترجمة الإمام الحسن القسم غير المطبوع من طبقات ابن سعد: ص ٣٤.
٥٩- السيرة الحلبية: ج ٣ ص ٢٩٢.
٦٠- المعجم الكبير للطبراني: ج ٣ ص ٢٩ و ٩٦ و ٩٧ (ط دار إحياء التراث العربي).
٦١- الإحسان في تقريب صحيح ابن حبان: ج ١٥ ص ٤١٠.

ذكر المحسن (عليه السلام) مجرداً :
قد ذكرت المصادر التالية اسم المحسن مجردا عن ذكر إسقاطه أو عدمه، وبعضها قد ذكر ذلك نقلا عن آخرين.
١- القاموس المحيط: ج ٢ ص ٥٥.
٢- البحار: ج ٤٣ ص ١٦ و ١٧ و ٢١٣ و ٢٣٨.
٣- تاج العروس: ج ٣ ص ٣٨٩.
٤- لسان العرب: ج ٤ ص ٣٩٣.
٥- دلائل النبوة للبيهقي: ج ٣ ص ١٦٢.
٦- عوالم العلوم: ج ١١ ص ٦٩ و ٢٧٢ و ٤٨٠ و ٥٣٩.
٧- جامع الأصول: ج ١٢ ص ٩ و ١٠.
٨- ضياء العالمين: ج ٢ ق ٣ ص ٢ و ١١.
٩- ذخائر العقبى: ص ٥٥.
١٠- إرشاد الساري: ج ٦ ص ١٤١.
١١- سير أعلام النبلاء: ج ٢ ص ١١٩.
١٢- الإصابة: ج ٣ ص ٤٧١.
١٣- الأئمة الاثنا عشر: ص ٥٨.
١٤- تهذيب الأسماء: ج ١ ص ٣٤٩.
١٥- مقتل الحسين: ج ١ ص ٨٣.
١٦- تاريخ الخميس: ج ١ ص ٢٧٨ / ٢٧٩.
١٧- البداية والنهاية: ج ٥ ص ٢٩٣.
١٨- الثقات: ج ٢ ص ٢٠٤.
١٩- شرح بهجة المحافل: ج ٢ ص ١٣٨.
٢٠- مآثر الإنافة: ج ١ ص ١٠٠.
٢١- نور الأبصار: ص ١٠٣.
٢٢- روضة المناظر (مطبوع بهامش الكامل): ج ٧ ص ١٩٥.
٢٣- فاطمة بنت رسول الله (لعمر أبي النصر): ص ٩٣.
٢٤- مناقب آل أبي طالب: ج ٣ ص ١٣٢.
٢٥- الهداية الكبرى: ص ١٧٦.
٢٦- أزهار بستان الناظرين للعباس الموسوي الشامي: (كما في منتهى الآمال) ج ١ ص ٢٦٣.

إسقاط المحسن (عليه السلام) ، دون ذكر السبب:
١- الكافي: ج ٦ ص ١٨.
٢- عوالم العلوم: ج ١١ ص ٤١١.
٣- البحار: ج ٧ ص ٣٢٨ و ٣٢٩، و ج ١٠ ص ١١٢ و ج ١٢ / ٦ و ٧، و ج ٢٣ ص ١٣٠ و ١٣١، و ج ٤٢ / ٩٠ و ج ٤٣ ص ١٤٥ و ١٩٥ و ج ١٠١ ص ١١٢ / ١١٨.
٤- الخصال: ج ٢ ص ٤٣٤ أو ٦٣٤.
٥- علل الشرائع: ج ٢ ص ٤٦٤.
٦- جلاء العيون: ج ١ ص ٢٢٢.
٧- تاريخ أهل البيت: ص ٩٣.
٨- كشف الغمة للإربلي: ج ٢ ص ٦٧.
٩- إسعاف الراغبين (بهامش نور الأبصار): ص ٨٦.
١٠- تاريخ الأئمة: ص ١٦.
١١- تاج المواليد: ص ١٨ و ٢٣ و ٢٤.
١٢- تنقيح المقال: ج ٣ ص ٨٢.
١٣- الفصول المهمة: ص ١٢٦ أو ١٣٥.
١٤- نزهة المجالس: ج ٢ ص ١٨٤ أو ١٩٤.
١٥- الإرشاد للمفيد: ج ١ ص ٣٥٥.
١٦- إعلام الورى: ص ٢٠٣.
١٧- المستجاد من كتاب الإرشاد: ص ١٤٠.
١٨- العمدة: ص ٣٠.
١٩- تفسير القمي: ج ١ ص ١٢٨.
٢٠- نور الثقلين: (تفسير) ج ١ ص ٣٤٨.
٢١- البرهان في تفسير القرآن: ج ١ ص ٣٢٨ و ٣٢٩.
٢٢- كتاب الأربعين لجلال الدين الهروي: ص ٦٨.
٢٣- مطالب السؤل: ص ٤٥.
٢٤- الشجرة للطرابلسي الحنفي: ص ٦.
٢٥- أولاد الإمام علي: ص ٤٦.
٢٦- مشارق الأنوار للحمزاوي: ص ١٣٢.

إسقاط المحسن (عليه السلام)، مع ذكر السبب:
١- إثبات الوصية: ص ١٤٣.
٢- الملل والنحل: ج ١ ص ٥٧.
٣- نهج الصباغة: ج ٥ ص ١٥.
٤- بيت الأحزان: ص ١٢٤.
٥- الوافي بالوفيات: ج ٦ ص ١٧.
٦- شرح نهج البلاغة للمعتزلي: ج ٢ ص ٦٠ و ج ١٤ ص ١٩٣ عن شيخه أبي جعفر النقيب.
٧- الأرجوزة المختارة: ص ٨٨ / ٩٢.
٨- المنتخب للطريحي: ص ١٣٦ و ٢٩٣.
٩- أرجوزة الحر العاملي في تواريخ الأئمة: ص ١٣ و ١٤ (مخطوط).
١٠- تراجم أعلام النساء: ج ٢ ص ٣١٦ و ٣١٧.
١١- الأنوار القدسية: ص ٤٢ / ٤٤.
١٢- فرائد السمطين: ج ٢ ص ٣٤ و ٣٥.
١٣- الأمالي للصدوق: ص ٩٩ / ١٠١.
١٤- إرشاد القلوب للديلمي: ص ٢٩٥.
١٥- جلاء العيون: ج ١ ص ١٨٤ و ١٨٥ و ١٨٦ / ١٨٨ و ١٩٣.
١٦- بشارة المصطفى: ص ١٩٧- ٢٠٠.
١٧- الفضائل لابن شاذان: ص ٨ / ١١ تحقيق الأرموي.
١٨- غاية المرام: ص ٤٨.
١٩- المحتضر: ص ١٠٩.
٢٠- إقبال الأعمال: ص ٦٢٥.
٢١- دلائل الإمامة: ص ٤٥ و ٢٦ و ٢٧.
٢٢- مهج الدعوات: ص ٢٥٧ و ٢٥٨.
٢٣- المصباح للكفعمي: ص ٥٢٢ و ٥٥٣ و ٥٥٤.
٢٤- مسند الإمام الرضا للعطاردي: ج ٢ ص ٦٥.
٢٥- الإمامة لابن سعد الجزائري: (مخطوط) ص ٨١.
٢٦- ضياء العالمين: ج ٢ ق ٢ ص ٦٢ و ٦٣ و ٦٤.
٢٧- طريق الإرشاد للخواجوئي (مطبوع مع الرسائل الاعتقادية): ص ٤٤٤ و ٤٤٦ و ٤٦٥.
٢٨- الرسائل الاعتقادية: ص ٣٠١.
٢٩- الحدائق الناضرة: ج ٥ ص ١٨٠.
٣٠- تشييد المطاعن: ج ١ فيه عشرات الصفحات، فلتراجع.
٣١- الصوارم الماضية: (مخطوط) ص ٥٦.
٣٢- روضات الجنات: ج ١ ص ٣٥٨.
٣٣- تلخيص الشافي: ج ٣ ص ١٥٦ و ١٥٧.
٣٤- النقض: ص ٢٩٨.
٣٥- اللوامع الإلهية في المباحث الكلامية: ص ٣٠٢.
٣٦- مناظرة الغروي والهروي: ص ٤٧ و ٤٨.
٣٧- نفحات اللاهوت: ص ١٣٠.
٣٨- إحقاق الحق: ج ٢ ص ٣٧٤.
٣٩- سيرة الأئمة الاثني عشر: ج ١ ص ١٣٢.
٤٠- الصراط المستقيم: ج ٣ ص ١٢.
٤١- كامل بهائي: ص ٣٠٩.
٤٢- التتمة في تواريخ الأئمة: ص ٢٨.
٤٣- إثبات الهداة: ج ٢ ص ٣٧٠ و ٣٨٠ و ٣٨١ و ٣٦٠ و ٣٣٧ و ٣٣٨.
٤٤- مناقب آل أبي طالب (لابن شهر آشوب): ج ٣ ص ٤٠٧.
٤٥- البحار: ج ٣ / ٣٩٣، ج ٢٥ / ٣٧٣، ج ٢٨ / ٣٠٨ و ٣٠٩ و ٢٧١ أو ٢٨١ و ٣٧ / ٣٩ و ٢٦٨ / ٢٧٠ و ٢٠٩ و ٢١٠ و ٢٦٤ و ٣٢٣، ج ٢٩ / ١٩٢، ج ٣٠ / ٢٩٤ و ٢٩٥ و ٣٤٨ / ٣٥٠، ج ٣٩ / ٤١ و ٤٢، ج ٤٢ / ٩١، ج ٤٣ / ٢٣٧ و ٢٣٣ و ١٧٠ و ١٧٢ و ١٧٣ و ١٩٧ / ٢٠٠ و ٢٢ / ٦٤، و ج ٨٢ / ٢٦١، و ج ٨٣ / ٢٢٣ و ج ٩٧ / ١٩٩ / ٢٠٠.
٤٦- عوالم العلوم: ج ١١ ص ٥٣٩ و ٤١١ و ٥٠٤ و ٣٩١ و ٣٩٢ و ٤٠٠ و ٤٠٤ و ٣٩٨ و ٤٤١ / ٤٤٣ و ٤١٤ و ٤١٦.
٤٧- المجدي في أنساب الطالبيين: ص ١٢.
٤٨- فاطمة الزهراء بهجة قلب المصطفى: ج ٢ ص ٥٣٢.
٤٩- نوائب الدهور: ص ١٩٢ و ١٩٤.
٥٠- الاختصاص: ص ٣٤٣ و ٣٤٤ و ١٨٤ و ١٨٥.
٥١- كامل الزيارات: ص ٣٢٦ و ٣٢٧ و ٣٣٢ / ٣٣٥.
٥٢- وفاة الصديقة الزهراء: ص ٧٨.
٥٣- كتاب سليم بن قيس: ص ٥٨٧ / ٥٩٠.
٥٤- الاحتجاج: ج ١ ص ٢١٠ / ٢١٦ و ٤١٤.
٥٥- مرآة العقول: ج ٥ ص ٣١٩ و ٣٢٠ و ٣٢١ و ٣١٨.
٥٦- كفاية الطالب: ص ٤١٣.
٥٧- حديقة الشيعة: ص ٢٦٥ و ٢٦٦.
٥٨- معاني الأخبار: ص ٢٠٥ / ٢٠٧.
٥٩- الهداية الكبرى: ص ١٧٩ و ١٨٠ و ٤١٧ و ٤٠٨.
٦٠- حلية الأبرار: ج ٢ ص ٦٥٢.
٥١- البلد الأمين: ص ٥٥١ و ٥٥٢.
٦٢- علم اليقين: ص ٧٠١ و ٦٨٦ / ٦٨٨.
٦٣- روضة المتقين: ج ٥ ص ٣٤٢.
٦٤- تراجم أعلام النساء: ص ٣٢١.
٦٥- نوادر الأخبار للفيض: ص ١٨٣.
٦٦- مؤتمر علماء بغداد: ص ١٣٥ / ١٣٧.
٦٧- البدء والتاريخ: ج ٥ ص ٢٠.
٦٨- فاطمة بنت رسول الله لعمر أبي النصر: ص ٩٤.
٦٩- التنبيه والرد على أهل الأهواء والبدع: ص ٢٥ و ٢٦.
٧٠- منتهى الآمال: ج ١ ص ٢٦٣ و ٢٠١.
٧١- التتمة في تواريخ الأئمة: ص ٣٥.
٧٢- مقتل الحسين للمقرم: ص ٣٨٩ (عن كاشف الغطاء).
٧٣- ميزان الاعتدال: ج ١ ص ١٣٩.
٧٤- لسان الميزان: ج ١ ص ٢٦٨.
٧٥- سير أعلام النبلاء: ج ١٥ ص ٥٧٨.

كسر الضلع:
١- فرائد السمطين: ج ٢ ص ٣٤ و ٣٥.
٢- الأمالي للصدوق: ٩٩ / ١٠١.
٣- إرشاد القلوب للديلمي: ٢٩٥.
٤- إثبات الهداة: ج ١ ص ٢٨٠ / ٢٨١.
٥- بشارة المصطفى: ص ١٩٧ / ٢٠٠.
٦- الفضائل لابن شاذان: ٨ / ١١.
٧- المصباح للكفعمي: ٥٥٣.
٨- البلد الأمين: ص ٥٥١ و ٥٥٢.
٩- علم اليقين: ص ٧٠١.
١٠- رشح البلاء (هامش المصباح): ٥٥٥ و ٥٥٣.
١١- الرسائل الاعتقادية: ص ٣٠١.
١٢- طريق الإرشاد: ٤٦٥.
١٣- الصوارم الماضية: ص ٥٦ (مخطوط).
١٤- إقبال الأعمال: ص ٦٢٥.
١٥- البحار: ج ٩٧ ص ١٩٩ و ٢٠٠ و ج ٢٨ ص ٢٦٨ / ٢٧٠ و ٢٦١ و ٣٧ / ٣٩ و ج ٤٣ ص ١٧٢ و ١٧٣ و ج ٨٢ / ٢٦١ و ج ٩٨ ص ٤٤.
١٦- سليم بن قيس: ٥٨٦ / ٥٩٤ و ٩٠٧.
١٧- العوالم: ج ١١ ص ٤٠٠ / ٤٠٤ و ٣٩١ و ٣٩٢.
١٨- ضياء العالمين (مخطوط): ج ٢ ق ٣ ص ٦٣ و ٦٤.
١٩- الاحتجاج: ج ١ ص ٢١٠ / ٢١٦.
٢٠- جلاء العيون: ج ١ ص ١٨٦ / ١٨٨.
٢١- مرآة العقول: ج ٥ ص ٣١٩ و ٣٢٠ و ٣١٨.
٢٢- أدب الطف: ج ٤ ص ٣٢ (شعر علي بن المقرب ت: ٦٢٩ هـ).
٢٣- أدب الطف: ج ٥ ص ٣٢٩ شعر الصالح الفتوني: ت: ١١٩٠ ه‍.
٢٤- الأنوار القدسية ٤٢- ٤٤.
٢٥- الشيخ محمد علي الجبعي، عن خط الشهيد، عن مصباح الشيخ أبي منصور.

استشهاد فاطمة الزهراء (عليها السلام) :
١- المزار للشيخ المفيد: ١٥٦.
٢- المقنعة للشيخ المفيد: ٤٥٩.
٣- البلد الأمين: ١٩٨ أو ٢٧٨.
٤- البحار: ج ٢٥ / ٣٧٣، و ج ٢٨ / ٢٦٨ / ٢٧٠ و ٢٦١ و ٧٣ و ٦٢ / ٦٤، و ج ٢٩ / ١٩٢، و ج ٤٣ ج ١٩٧ / ٢٠٠ و ١٧٠، و ج ٥٣ / ٢٣، و ج ٩٧ ص ١٩٧ و ١٩٨ و ١٩٥ و ١٩٩ و ٢٠٠. و ج ٩٩ ص ٢٢٠.
٥- مصباح الزائر: ص ٢٥ و ٢٦.
٦- مصباح المتهجد: ٦٥٤.
٧- إقبال الأعمال: ٦٢٤ و ٦٢٥.
٨- من لا يحضره الفقيه: ج ٢ ص ٥٧٤.
٩- تهذيب الأحكام للطوسي: ج ٦ ص ١٠.
١٠- ملاذ الأخيار: ج ٩ ص ٢٥.
١١- الوافي: ج ١٤ ص ١٣٧٠ و ١٣٧١.
١٢- روضة المتقين: ج ٥ ص ٣٤٥ و ٣٤٢.
١٣- جامع أحاديث الشيعة: ج ١٢ ص ٢٦٤ و ٢٦١.
١٤- المصباح للكفعمي: ص ٥٢٢.
١٥- سليم بن قيس: ج ٢ ص ٥٨٦ / ٥٩٠ و ٨٧٣ و ٩٠٧ و ٩١٥.
١٦- كامل بهائي: ج ١ ص ٣١٤.
١٧- العوالم: ج ١١ ص ٤٠٠ / ٤٠٤ و ٥٠٤ و ٣٩٨ و ٤١١ و ٢٦٠.
١٨- مرآة العقول: ج ٥ ص ٣١٩ و ٣٢٠ و ٣١٨ و ٣١٥.
١٩- ضياء العالمين (مخطوط): ج ٢ ق ٣ / ٦٣ و ٦٤.
٢٠- جلاء العيون: ج ١ ص ١٨٤ / ١٨٦ و ١٩٣ و ١٩٤.
٢١- حديقة الشيعة: ص ٢٦٥ و ٢٦٦.
٢٢- ألقاب الرسول وعترته: ص ٣٩ و ٤٣.
٢٣- مؤتمر علماء بغداد: ص ١٣٥ / ١٣٧.
٢٤- الأرجوزة المختارة: ص ٨٨ / ٩٢.
٢٥- الفضائل لابن شاذان: ص ١٤١.
٢٦- دلائل الإمامة: ص ٢٦ و ٢٧ و ٤٥.
٢٧- كامل الزيارات: ص ٣٣٢ / ٣٣٥ و ٣٢٦ / ٣٢٧.
٢٨- كنز الفوائد: ج ١ ص ١٤٩ / ١٥٠.
٢٩- روضات الجنات: ج ٦ ص ١٨٢.
٣٠- الاختصاص: ص ٣٤٣ و ١٨٤ / ١٨٥.
٣١- وفاة الصديقة الزهراء: ص ٧٨.
٣٢- الكافي: ج ١ ص ٤٥٨.
٣٣- الرسائل الاعتقادية للخواجوئي: ص ٣٠٢ و ٣٠١.
٣٤- التتمة في تواريخ الأئمة: ص ٢٨ و ٣٥.

إصابة عينها (عليها السلام) :
١- سيرة الأئمة الاثني عشر: ج ١ ص ١٣٢.
٢- الأنوار القدسية: ٤٢ / ٤٤.

وهناك مصادر أخرى