20 / 08 / 2019 م      ۲۹ / ٥ / ۱۳۹۸ هـ . ش
الثلاثاء
ذي الحجة / 1440 هـ
١٨

کل الأخبار

مدينة مشهد المقدسة تستضيف الاجتماع الثاني لمسؤولي الجامعات الحوزوية

2019-01-22

مدينة مشهد المقدسة تستضيف الاجتماع الثاني لمسؤولي الجامعات الحوزوية

عقد الاجتماع الثاني لرؤساء الجامعات الحوزوية ومساعدي أقسام التعليمة والبحثية في مدينة مشهد. وكان من بين الجامعات، جامعة العلوم الإسلامية والثقافة وجامعة الأديان والمذاهب الإسلامية والجامعة الرضوية للعلوم الإسلامية وجامعة المصطفى العالمية وجامعة أمير المؤمنين (ع) و مركز البحوث الحوزوية والجامعية قد شاركت في هذا الإجتماع.

وبحث المسؤولون في هذا الإجتماع، النظام الأساسي التعليمي والأهداف الخاصة بإنشاء نقابة الجامعات الحوزوية، ودراسة مقر الأمانة العامة للنقابة وأعضائه، وصلاحيات اللجنة التأسيسية وشروط العضوية وغيرها.

وقال مدير الحوزات العلمية في إيران آية الله عليرضا اعرافي في رسالة موجهة للمشاركين في هذا الإجتماع، أن " في ظل الجهود العظيمة التي بذلها الحكماء والمخططين تشكلت مؤسسات علمية هامة في الحوزات والجامعات والمراكز الأكاديمية في العقود الأخيرة، وهذه الحركة العلمية حققت إنجازات عظيمة تتماشى مع تطلعاتنا الكبيرة " .

واكد المساعد العلمي في العتبة الرضوية المقدسة محمد مهدي نجاد على ضرورة " أن يتم مناقشة ١٢ الف اطروحة أكاديمية في البلاد بنهاية كل سنة دراسية " .

وقال إنه " يمكن إثراء العلوم الإنسانية أي البشرية إذا كانت مواضيع الرسائل المقدمة من قبل الطلاب تتسم بالتماسك والتناسق والإرتباط عبر شبكة موحدة " .

وأضاف مهدي نجاد: " إذا تم تشكيل شبكة المواضيع من أجل الأطروحات الأكاديمية، وكانت هذه الشبكة تغطي ٢٠٪ فقط من الأطروحات، فسوف نشهد ثورة علمية في البلاد " .

من جهته أكد رئيس جامعة الأديان والمذاهب الإسلامية حجة الإسلام الشيخ سيد ابو الحسن نواب على هامش الإجتماع، أكد أن الأشخاص الذين يعملون في مجال العلوم الإنسانية، هدفهم الوحيد هو التغيير في هذا المجال ، وإذا لم يتحقق هذا الهدف ، فإن فلسفة وجود الجامعات لم تكن ذات مغزى .

وأضاف أن " لدينا صعوبة في مهامنا وعلينا العمل معا لحل هذه المشكلة وسوف نساعد على التحرك معا في هذا الإتجاه ونشكل نقابة مراكز التعليم العالي والبحث العلمي ، وهذه النقابات ستكون وسيلة لتنفيذ المهام ".

المصدر: آستان نيوز