کل الأخبار

معرض الشارقة الدولي للكتاب يحتضن أقدم مخطوطة قرآنية

2019-10-31

يحتضن معرض الشارقة الدولي للكتاب في دورته هذا العام أقدم المخطوطات القرآنية التي تم العثور عليها حتى يومنا هذا، وتضم صفحة واحدة من القرآن الكريم، وتبيّن بفحصها بتقنية الكربون المشع أن عمرها يتجاوز ١٣٠٠ عام.

ويحتضن معرض الشارقة الدولي للكتاب في دورته هذا العام أقدم المخطوطات القرآنية التي تم العثور عليها حتى يومنا هذا، وتضم صفحة واحدة من القرآن الكريم، وتبيّن بفحصها بتقنية الكربون المشع أن عمرها يتجاوز ١٣٠٠ عام؛ وتعود تحديداً إلى بدايات القرن الهجري الثاني، الذي يوافق القرن الثامن الميلادي، في عصر الخلافة الأموية. وقُدّر أن تاريخها يعود إلى الفترة الواقعة بين عامي ٧١٥ و٧٤٠ ميلادي بنسبة دقة ٩٥%.

قيمة

وكتبت المخطوطة بالخط الكوفي المتأثر٢ بالخط الحجازي، وهو من الخطوط العربية التي كان يُكتب بها القرآن في القرن الأول الهجري في مكة المكرمة والمدينة المنورة، وهو ما يجعل الوثيقة من ضمن أقدم نسخ القرآن في العالم، وقد كتبت بالحبر البني الغامق والأحمر. وتضم الصفحة، التي يبلغ حجمها ٢٠X١٣ سم، جزءين من النصوص القرآنية، حيث يحتوي الجزء الأول على الآيات الأربع الأخيرة، (٧٢ ـ ٧٥)، من سورة الأنفال، أما الجزء الثاني من نفس الصفحة فيحتوي على الآيات من ١ ـ ٩ من سورة التوبة.

ويعرف أن أول نسخة قرآنية كاملة تم العثور عليها تعود إلى عام ٣٩٣ هجري، ما يؤكد أن المخطوطة أقدم النصوص القرآنية المكتوبة التي عثر عليها حتى الآن، فيما تعرض المخطوطة بقيمة تبلغ ٢٥٠ ألف دولار.

المصدر: وكالة الانباء القرآنية