19 / 12 / 2018 م      ۲۸ / ۹ / ۱۳۹۷ هـ . ش
الأربعاء
ربيع الثاني / 1440 هـ
١١

کل الأخبار

معرض للمخطوطات بمناسبة شهر محرم الحرام في مكتبة مجلس الشوری الاسلامي

2018-09-23

یقام حالیاً معرض للمخطوطات حول موضوع سید الشهداء الامام الحسین(ع) وواقعة كربلاء في مكتبة مجلس الشوری الاسلامي وذلك بمناسبة شهر محرم الحرام وأيام الحداد على الامام الحسين (ع).

وذكر علي رضا طیراني، مدير شؤون المكتبات في مكتبة مجلس الشوری الاسلامي: بأنه تم عرض ما يقرب من ٢٠ مخطوطة تتعلق بأيام محرم وأحداث تاسوعاء وعاشوراء الامام الحسین علیه السلام وذلك بهدف تعریف الباحثین والعلماء في مختلف المجالات الدينية والتاريخية علی جانب من المخطوطات القيمة في موضوع الإمام الحسين(ع).

وبالإشارة إلى الكتب المعروضة في المعرض أوضح طيراني: كتاب «محرق القلوب» یشرح حادثة عاشوراء بالفارسية لمهدي بن ابي ذر النراقي. بالاضافة الی كتاب «روضة الشهداء» بالفارسية بقلم حسين بن علي الكاشفي وهو یتضمن نبذة مختصرة عن حياة أهل البيت وخاصة  الإمام الحسين(ع) وأحداث كربلاء.

وتابع: بالاضافة الی ذلك فإن هذا المعرض یضم كتاب «سعادتنامه» أو ترجمة «روضة الشهداء» لمحي الدين محمد حسن زاده والذي یعتبر ترجمة كتاب روضة الشهداء للكاشفي بالتركية إلى جانب كتاب «مقتل ابي مخنف» باللغة العربية.

كما أشار طیراني إلى أعمال أخرى عرضت في المعرض مثل كتاب «اللهوف علی قتلی الطفوف» لابن طاووس علي بن موسی ویعتبر من الكتب الممیزة في شرح أحداث كربلاء، وكذلك كتاب «ترجمة وشرح لهوف إبن طاووس» بالفارسية وهو بقلـم سيد بهاء الدين محمد بن محمد باقر مختاري.

وشدد على أن كتاب «الروضة الحسينية» بالفارسية لمحمد حسين بن محمد علي وشريف كرماني ویعتبر من الكتب التي تناولت تاریخ الأئمة(ع)  خاصة سید الشهداء أبي عبد الله الحسین (ع) وواقعة الطف.

 

وأشار طیراني أیضاً الی كتب مثل «مجمع البحرین في أحوال مولانا  الحسين(ع)» و«عشرة كاملة في مقتل الحسين(ع)» و«أمواج البكاء» و«نجاة الباكین» و«نور العين في مشهد الحسين (ع)» و«معدن البكاء في مصیبة خامس ال الكساء (ع)» و«المفجعة او المجالس».

 

هذا ویستمر عرض المخطوطات الخاصة بمحرم الحرام حتی نهایة شهر محرم صباحاً ومساءاً في قسم المخطوطات بمكتبة مجلس الشوری الاسلامي.