29 / 06 / 2017 م      ۸ / ۴ / ۱۳۹٦ هـ . ش
الخميس
شوال / 1438 هـ
٤
2017-06-29
بسم الله الرحمن الرحيمإن الفضاء الافتراضي (الإنترنت) هو موطن امتحاناتنا وتكاليفنا الجديدة، وهي امتحانات لا تختلف ماهويّا عن سائر امتحانات الناس على مدى القرون والأعصار، ولكنّها قد اتصفت ببعض الخصائص بما تقتضيه ظروف الإنسان المعاصر. وشأنها كشأن باقي امتحانات العالم، لا يمكن إهمالها تماما ووضعها على جانب، ولا يمكن اتقاء أضرارها بسهولة. وهذه طبيعة العالَم بأسره.
2017-06-29
يقول الشاعر حميد حلمي زاده: إليكم مع محبتي قصيدة تخليد لمقام السيدة الجليلة  فاطمة بنت الامام موسى بن جعفر ( عليهم السلام) المدفونة في مدينة قم المقدسة حاضرة الثورة الاسلامية المباركة بقيادة  الامام الخميني (قدس الله نفسه الزكية) .. واقع الأمر هو ان هذه الابيات كتبت في ضوء مشروع كتاب أدبي عن كريمة آل محمد (صلى الله عليه وآله وسلم) يعكف احد  الخيّرين المقيمين في مدينة قم على اعداده ، وقد وجدت نفسي مِطواعا الى تقديم مساهمتي المتواضعة في هذا المشروع ، والله من وراء القصد :   سلامٌ على مَحفوفةٍ بالارائجِ حفيدةِ طه بنتِ بابِ الحوائجِ
2017-06-29
هو صوم ثلاثة ايام من كل شهر، وكيفيته ان يصوم أول خميس من الشهر الهجري وآخر خميس منه وأول أربعاء في العشر الثاني من الشهر (أي اول أربعاء من 11 يوم الى يوم 20 من الشهر الهجري).
2017-06-28
لتلاوة القرآن الكريم وسماعه آداب ينبغي على المسلم أنّ يراعيها، ويتخلّق بها لينتفع بها ويبلغ رضا الباري عزّ شأنه تعالى: وتلك الآداب هي: 1- الوضوء: - يستحبّ الوضوء عند قراءة القرآن الكريم، ولا يجوز مس حروفه وآياته من غير وضوء وطهارة. قال تعالى: ﴿لَّا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ﴾(الواقعة:79). 2- الإستياك: - تنظيف الأفواه قبل التلاوة، فقد ورد عن النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم أنّه قال: "نظّفوا طريق القرآن، قيل يا رسول الله وما طريق القرآن؟ قال: أفواهكم، قيل بماذا ؟ قال: بالسواك" [1]. 3- التعوّذ:
2017-06-28
لأي شيء خلق الله الإنسان ؟ هل من ربط بين الإخلاص والسعادة ؟ لماذا قلما نلجأ الى الله مستغفرين ؟   لنتابع مع سماحة الشيخ على رضا بناهيان :
2017-06-28
التوجه السعودي للتطبيع مع "إسرائيل" ليس جديداً، وفي وقت يعتزم فيه ولي عهد السعودية محمد بن سلمان التطبيع بشكل علني مع كيان العدو، ذكرّت مصادر متابعة للشأن السعودي أن الخطوة الرسمية السعودية استبقتها فتوى لمفتي السعودي السابق عبدالعزيز ابن باز مهدت لطريق التطبيع بين النظام السعودي وكيان الاحتلال.
2017-06-28
عندما كنتُ في المسجد وانفجرت العبوة(1)، منذ أن سقطتُ على الأرض أوّل مرّة -ولم أدرك كيف هويتُ إلى الأرض- إلى أن غبتُ عن الوعي بشكل كامل، عدتُ إلى الوعي ثلاث مرّات وفي كلّ مرّة عشت حالةً معيّنة. يستحيل أن أنسى تلك الحالات. سأسرد لكم إحداها: في إحدى تلك الحالات، شعرتُ بأنّني على وشك أن أرحل؛ أي أنّني شعرتُ بالموت واقفاً أمامي. وفي ذلك الجانب من الحدود يقع عالم البرزخ، رأيتُ نفسي وشعرت في تلك الحالة أن لا ملاذ للإنسان سوى الله؛ لا يوجد ملاذٌ غيره! أي أنّه مهما كدّس من الأعمال، لن يكون واثقاً من أهليّته التي تخوّله العبور إن عجز عن اكتساب الرّحمة والتفضّل الإلهي.
2017-06-27
ظهر المرشد الأعلى للثورة الإسلامية السيد علي خامنئي أثناء خطبة عيد الفطر وبجانبه على المنصة بندقية قناص. وبرزت في صور نشرتها وكالات الأنباء الإيرانية "سبطانة" البندقية الآلية من خلف المنصة على يساره، فيما بدا في صور أخرى منظار البندقية ما يدل على أنها بندقية مخصصة للقنص. ويصعب تحديد المغزى الرمزي لظهور هذا النوع من الأسلحة قرب مرشد الثورة الإيرانية الأعلى، لكن ربما تكون في إطار الحرب النفسية التي تعودت إيران على التعايش معها منذ زمن طويل.
2017-06-27
المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ، التي فازت بشخصية العام لهذه السنة بسبب جهودها بخصوص ملف اللاجئين و ملف الديون اليونانية ، تصنع الحدث مرة أخرى ، حسب مجلة التايم الأمريكية الشهيرة ، بتطرقها إلى فضح مداخيل السعودية من الحج و العمرة كل سنة ..    "أستغرب لوجود مساكين و فقراء في العالم العربي و الإسلامي" ؛ بهذه الجملة افتتحت أنجيلا ميركل ، المرأة المحنكة التي قهرت أقوى الرجال في عالم السياسة ، حوارها مع الصحفية فوست كامب ..  
2017-06-27
قال الفاتيكان إن الكتاب المقدس (الإنجيل)، الذي اكتشف حديثا ويقدر عمره بحوالي 2000 عاما ووجد في تركيا، يقول إن «يسوع المسيح لم يصلب كما يعتقد الجميع عادة». بحسب «يورو نيوز واير».   ويقول الكتاب، الذي يتم الاحتفاظ به الآن في متحف الإثنوجرافيا بأنقرة، أن المسيح لم يصلب، كما أنه لم يكن ابن الله الحرفي، بل كان فعلا نبيا، ويكشف أن يسوع صعد إلى السماء على قيد الحياة، وأن يهوذا إسكاريوت صلب بدلا منه. بحسب الموقع.  
2017-06-27
( أنتونى فلو Antony Flew) فيلسوف بريطاني ظل ملحداً طوال حياته ، وفى أخر حياته ألف كتاب " هناك إله " ترك الإلحاد وعاد إلى الإيمان .   وكان يعد من أشرس الملاحدة فى القرن العشرين .   لقد صرت على قناعة كاملة بأن الكون ظهر الى الوجود عن طريق خالق ذكي ، وأن ما في الوجود من قوانين ثابتة متناغمة تعكس ما يمكن أن نسميه فكر الإله .   كما أؤمن بأن نشأة الحياة والتنوع الهائل للكائنات الحية لا ينشأ إلا عن مصدر سماوي .   لماذا أصبحت هذه قناعتي ، بعد أن ظللت ملحداً لأكثر من نصف قرن ؟  
2017-06-27
استقبل قائد الثورة الاسلامية آية الله العظمى الامام السيد علي الخامنئي(دام ظله) الاثنين كبار المسؤولين وسفراء الدول الاسلامية وجمع غفير من المواطنين بمناسبة عيد الفطر السعيد وأكد سماحته في كلمة له في المناسبة ان الجهاد ضد الكيان الصهيوني واجب اليوم على العالم الاسلامي وأمر ضروري. وأكد سماحته ان يجاهد المسلمون ضد كيان الاحتلال متسائلا : لماذا يمتنع البعض عن أداء هذا الواجب؟  وفيما اضاف سماحته "ان القضية الفلسطينية قضية العالم الاسلامي الاولى" شدد قائلا : وفقا للفقه الاسلامي، عندما يهيمن الاعداء على ارض الملسمين، تكون مهمة الجميع "الجهاد" بأي شكل من أشكاله.
2017-06-25
أصدر مركز الإسلام الأصيل البيان التالي نقلا عن سماحة الشيخ أسد محمد قصير حفظه الله:   لم ثبتت الرؤية في الجمهورية الإسلامية ليل الأحد حتى بالتلسكوب بالرغم من استهلال أكثر من 150 فريق مختص وعليه يكون "يوم الأحد " آخر أيام شهر رمضان والإثنين أول أيام شهر شوال.
2017-06-25
قالت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، إنّ السلطات الصينية عاقبت المسلمين الصائمين في شهر رمضان عبر فرض غرامة عليهم، وإرسالهم لتلقي دروسا إجبارية في كيفية تعلم ما تزعم أنه المواطنة الصحيحة في البلد الشيوعي الأسيوي.    وذكرت الصحيفة في سياق تقرير على نسختها الإلكترونية أن الحكومة في منطقة شينجيانج قد طبقت قانونا يلزم كافة المطاعم الكائنة في المنطقة بفتح أبوابها وتقديم خدماتها في شهر رمضان.    وتزعم الحكومة الصينية، من وراء الإجراءات الأخيرة، أنها تحاول كبح جماح الإرهاب والتطرف الذي تُلقي فيهما بالائمة على المتشددين الإسلاميين.  
2017-06-25
قالت مصادر محلية نيجيرية ان القوات النيجيرية قمعت مدنيين شاركوا في إحياء يوم القدس العالمي . . وقالت المصادر المحلية ان شرطة مدينة "كادونا" النيجيرية "Kaduna"، اطلقت النار والغازات المسيلة للدموع على المشاركين في يوم القدس العالمي، أسفرت عن جرح عدد كبير من النساء والأطفال .   وأضافت المصادر ان عددا من المتظاهرين السلميين جرحوا في هذا الهجوم.  
2017-06-25
بمناسبة عيد الفطر السعيد، وافق قائد الثورة الإسلامية آية الله العظمى الامام السيد علي الخامنئي(دام ظله) على عفوٍ أو تخفيف أو تبديل أحكام لعدد من المدانين. وأفادت وكالة تسنيم الدولية للأنباء نقلا عن الموقع الإعلامي لقائد الثورة الإسلامية الامام الخامنئي أنه وبمناسبة حلول عيد الفطر السعيد وافق قائد الثورة الإسلامية على اقتراح بالعفو أو تخفيف أو تبديل أحكام بحق 1400 مدان من قبل المحاكم ومؤسسات الرقابة الحكومية ومؤسسة القضاء التابعة للقوات المسلحة.
2017-06-25
كتب الخطيب الحسيني والأستاذ في الحوزة العلمية سماحة الشيخ عليرضا بناهيان سلسلة مباحث تحت عنوان أسرار الولاية تناول فيها أبعاد هذه المسألة وسلّط الضوء على خفايا وتفاصيل هذا المفهوم في المنظومة الفكرية الإسلامية. وفيما يلي نص الحلقة الثانية عشرة:   ما هو المنطق الذي ارتكزت عليه حكومة الشعب على الشعب؟   السؤال الأول الذي لابد أن يجاب عنه بشأن الديمقراطية هو أنه هل يحق للناس أساسا أن يتحكموا في شؤونهم ومصيرهم؟ هل أن الله الذي خلق الناس وأرسل إليهم الأنبياء لهدايتهم وإيصالهم إلى الكمال المطلوب، قد سمح لهم بالتحكّم في مصيرهم؟
2017-06-25
استنكر اتحاد علماء بلاد الشام محاولة المساس بحرمة المسجد الحرام في مكة المكرمة، وسلامة الإنسان فيها، مؤكدا أن الإرهاب لا دين له ولا وطن ويجب أن يحارب حيثما كان. وشدد اتحاد علماء بلاد الشام قي بيان على أن “التطرف الفكري بكل أنواعه هو المناخ الذي يولد الإرهاب وينشر خطره في كل مكان وقد عانت سورية من الإرهاب الذي لم يستثن أحدا ولم يراع حرمة المقدسات ونشر الدمار والخراب وقتل العلماء ورجال الدين الأبرياء والنساء والأطفال”.
2017-06-24
وصف شيخ الازهر د. أحمد الطيب الدعوى التي طرحها احد الدعاة السعوديين بأن يسحب الازهر اعترافه بالمذهب الشيعي «الاثني عشري» بانها مرفوضة ولا يمكن لاحد ان يقبلها، مشيرا الى ان موقف الازهر الثابت هو تحقيق الوحدة بين المسلمين.   وكان الداعية السعودي أحمد بن سعد بن حمدان الحمدان الغامدي استاذ الدراسات العليا بقسم العقيدة بجامعة ام القرى قد استنكر على علماء الازهر الاعتراف بالمذهب «الاثنا عشري» وجعله مذهبا فقهيا كبقية مذاهب الامة.  
2017-06-24
عد رئيس جماعة علماء العراق الشيخ خالد الملا، أن داعش الإجرامية صناعة إسرائيلية لزرع الفتنة بين الشعوب العربية والإسلامية، فيما أكد أن الحشد الشعبي نجح في سحق المخططات الطائفية. وقال الملا في كلمة القاها خلال مسيرات يوم القدس العالمي في بغداد ، إن داعش هي صناعة إسرائيلية قام الاعداء بزرعها بيننا لنتقاتل فيما بيننا وننسى القضية الام فلسطين والقدس، مؤكدا أن هذه الفتنة فشلت في تحقيق اهدافها بعدما توحد الشعب العراقي في خندق واحد ضد الإرهاب.
2017-06-24
زار سماحة قائد الثورة الاسلامية آية الله العظمى الامام السيد علي الخامنئي(دام ظله) رئيس الحوزة العلمية في اصفهان آية الله مظاهري الذي يرقد حاليا في احد مستشفيات طهران. وافادت وكالة تسنيم الدولية نقلا عن الموقع الاعلامي لمكتب قائد الثورة الاسلامية ان سماحته زار صباح اليوم السبت آية الله مظاهري الذي يرقد في احد مستشفيات طهران بسبب عارض صحي، وقد اطلع سماحة القائد على سير معالجة آية الله مظاهري متمنيا له العافية والسلامة.
2017-06-24
اقيمت مراسم إزاحة الستار عن كتاب "الفقه والعقل" لآية الله الشيخ ابوالقاسم عليدوست بحضور الأساتذة وطلاب الحوزة العلمية في قم المقدسة. وفي هذا الحفل الذي اقيم في حديقة العلوم والتكنولوجيا بقم المقدسة، قال رئيس معهد اديب فقه الجواهري؛ حجة الاسلام حسيني كمال آبادي أن هذا الكتاب يعد مغزى الدراسات والبحوث لآية الله عليدوست. لأنه عندما ندرس كتابيه ”فقه مصلحت” و” فقه وعرف” (بالفارسية ) نرى أن كتاب “الفقه والعقل” هو المصدر الرئيسي لهذين الكتابين.
2017-06-24
اعتبر المشاركون في مسيرات يوم القدس العالمي،  في البيان الختامي، ان تحرير القدس الشريف يتصدر اولويات العالم الاسلامي. وورد في البيان، انه عقب مرور 38 عاما على مبادرة مفجر الثورة الاسلامية الامام الخميني الراحل (رض) واستمرار قائد الثورة الامام الخامنئي بنهجه الحكيم في انقاذ المسجد الاقصى المبارك ونيل الشعب الفلسطيني للحرية والتي اجتازت حدود العالم الاسلامي بل تركت تأثيرات على المناطق الخاضعة لهيمنة القوى السلطوية والتي ابطلت احلام الصهاينة في احتلال الاراضي الاسلامية من النيل الى الفرات وصنع الشرق الاوسط الكبير.
2017-06-22
انطلق الاحتفال بهذا اليوم لأول مرة في الجمهورية الإسلامية الإيرانية وبناءً على مقترح مفجر الثورة الإسلامية، الإمام الخميني (رض)، حين قال: إنني أدعو المسلمين في جميع أنحاء العالم لتكريس يوم الجمعة الأخيرة من هذا الشهر الفضيل من شهر رمضان المبارك ليكون يوم القدس. وعُرف الأمام الخميني بمواقفه الصارمة تجاه الاحتلال والامبريالية، وكثيرا ما شدد في خطبه على نهضة الشعوب وتحرير فلسطين، ورغم سنوات الحرب التي فرضت على إيران، إلا أن بوصلة الإمام الخميني (رض) لم تكن لتنحرف عن القدس، وبقي ينادي بتحريرها ونصرتها.
2017-06-22
اعتبر قائد الثورة الاسلامیة آیة الله السید علی الخامنئي(دام ظله) الكفاح ضد الكیان الصهیوني بانه كفاح ضد الاستكبار ونظام الهیمنة. وخلال استقباله عصر الاربعاء حشدا من الاساتذة والنخب الجامعیة وصف سماحته، یوم القدس العالمي بانه مهم جدا وقال، ان یوم القدس العالمي لیس فقط للاعلان عن الدفاع عن شعب مظلوم بل هو رمز للكفاح ضد الاستكبار وقوي الهیمنة العالمیة. واضاف، ان احیاء یوم القدس العالمي لیس فقط بمعنى الدفاع عن شعب مظلوم شرد من ارضه ودیاره بل ان الدفاع عن فلسطین هو دفاع عن حقیقة اوسع بكثیر من قضیة فلسطین.
2017-06-22
دعا المرجع الديني آية الله جعفر سبحاني(حفظه الله) جميع المسلمين في العالم إلى المشاركة في مسيرات يوم القدس العالمي وقال: على جميع المسلمين أن يشاركوا في هذه المسيرات وذلك لإعادة الأراضي الفلسطينية المغتصبة إلى أحضان الإسلام. وخلال درس الخارج  اعتبر آية الله سبحاني أن العالم العربي والإسلامي شركاء في قضية القدس مشدداً على ضرورة تحرير القبلة الاولى للمسلمين من يد المغتصبين. وأكد إن تحرير القدس أمر ممكن وذلك عبر نهضة العالم الإسلامي معرباً عن ثقته بعودة القدس إلى أحضان العالم الإسلامي.
2017-06-22
دعا المرجع الديني آية الله جوادي آملي(حفظه الله) كافة افراد الشعب الايراني للحضور الواسع في مسيرات يوم القدس العالمي، مؤكدا ان المشاركة في هذه المسيرات تضمن الامن الداخلي للجمهورية الاسلامية وتفضح الاستكبار العالمي والصهاينة. ودعا في بيان له كافة افراد الشعب الايراني للحضور الواسع في مسيرات يوم القدس العالمي، مؤكدا ان المشاركة في هذه مسيرات تضمن الامن الداخلي للجمهورية الاسلامية وتفضح الاستكبار العالمي والصهاينة.
2017-06-22
أصدر مركز الإسلام الأصيل البيان التالي نقلا عن سماحة الشيخ أسد محمد قصير حفظه الله:   - الرؤية بالعين المجردة غير ممكنة إلا غرب البرازيل والبلدان التي تقع غربها . - الرؤية بالعين المسلحة غير ممكنة في الصين واستراليا وصولا إلى باكستان ومحتملة بإحتمال ضعيف في كل من إيران والعراق والخليج الفارسي والجزيرة العربية (ماعدا عمان ) والشام وشمال افريقيا وأوربا وممكنة في وسط وجنوب افريقيا ، ومحققة في أمريكا الجنوبية ووسط وجنوب  أمريكا الشمالية.   وعليه :
2017-06-21
ترى كثيرا من النّاس يخفّف عباداته بعد ليالي القدر، وهذا لسلوك سطحيّ. بل ينبغي أن نتعبّد بعد ليالي القدر أكثر من قبلها. وذلك لأنّه قد تُقدّر لنا بعض المقدّرات في ليلة القدر ـ من الرزق والنجاح في الدراسة والعمل أو التوفيق في النشاط الاجتماعي ـ ولكنّها منوطة بالعبادة والتقوى والتوبة والاستغفار.  وعليه فلابدّ لكم أن تستمرّوا في برنامج التوبة والعبادة بعد ليلة القدر. وأساسا لم تتحدّث الروايات عن تعطيل العبادة بعد ليلة القدر! ولذلك لم تجعل ليلة القدر في نهاية شهر رمضان لكي نعطّل العبادة والاستغفار بانتهاء شهر رمضان وليلة القدر ونذهب وشأننا!  
2017-06-21
أصدر  آية الله نوري همداني المرجع الديني في مدينة قم المقدسة بياناً بمناسبة حلول يوم القدس العالمي،  جاء فيه:

Pages