27 / 04 / 2017 م      ۷ / ۲ / ۱۳۹٦ هـ . ش
الخميس
رجب / 1438 هـ
٣٠
2017-04-27
شهد مرقد الامام الحسين عليه السلام امس الاربعاء (26/4/2017) انطلاق "المؤتمر الدولي للعتبات المقدسة والمزارات الشيعية الشريفة في العالم الاسلامي" بنسخته الثانية لمناقشة اهمية زائر العتبات المقدسة وسبل توفير افضل الخدمات له.   المؤتمر شهد حضور رئيس ديوان الوقف الشيعي والمتولي الشرعي للعتبة الحسينية المقدسة والامناء العامين للعتبات المقدسة والمزارات الشريفة في العراق، والمسؤولين في مرقد الامام الرضا عليه السلام والسيدة المعصومة والشاه عبد العظيم في ايران، فضلا عن ادارة مرقدي السيدة زينب والسيدة رقية عليهما السلام في سوريا.  
2017-04-27
عناوين وروابط أبرز ماجاء في برنامج حقائق التاريخ:   1.      فقهاء الصحابة وقفوا مع الإمام علي (ع) في صفين وجهلتهم مع معاوية: التفقه في الدين والتراث الاسلامي هو الذي يجعل الأمة قادرة على تشخيص الخظأ من الصواب، لذا نجد جهلة الصحابة  وسذجهم هم الذين وقفوا مع معاوية ضد أمير المؤمنين، فيما كان الصحابة الفقهاء في صف علي عليه السلام. https://youtu.be/5QfZDrNDTJ4   2.      صفين .. تاريخ لا يمكن تجاوزه:حرب صفين لم تكن حدثا عابراً في صفحات التاريخ بل كانت حربا طاحنة تركت أثراً كبيراً في تاريخ الأمة.
2017-04-27
الجواب: بالنسبة الى الايمان بالله تعالى فللعقل مجال في أن يحكم به ، وأما بالنسبة الى الايمان بالرسالة والرسول والإمام فليس للعقل مجال في أن يحكم به، بل الشارع المقدس هو الذي يحكم به. نعم، العقل يكشف عن حكمة من أرسل رسولا ، وحكمة من نصّب إماما ، وحكمة من وضع شرايع للناس ، وحكمة من حصر الأئمة (عليهم السلام) في الاثني عشر .
2017-04-27
شدد ممثل الولي الفقيه في محافظة خوزستان على ضرورة دعم مؤسسات الدولة للبرامج الثقافية في خوزستان، قائلاً: يدرس حالياً ۱۰ آلاف طالب من كلا الجنسين في ۸۶ مدرسة علميّة في محافظة خوزستان.   وبحسب وكالة أنباء الحوزة، أنّ آية الله السيد محمد علي موسوي الجزائري ممثل الولي الفقيه في محافظة خوزستان، قدّم تقريراً عن أوضاع الحوزة والبرامج الثقافية في المحافظة خلال اجتماعه مع الشيخ مروي مسؤول العلاقات الحوزوية في مكتب قائد الثورة الإسلامية في إيران، قائلاً: أسست مدارس علميّة كثيرة على مستوى مدن وقرى محافظة خوزستان والتي لها نشاطات علميّة وفكرية وثقافية واجتماعية مفيدة ورائعة.  
2017-04-27
اختتمت في مدينة قم المقدسة الدورة الأولى من مسابقة القرآن الدولية لطلبة المدارس الدينية والحوزات العلمية. وأفادت وكالة الأنباء القرآنية الدولية (إکنا)، أن الدورة الأولى من مسابقة القرآن الدولية لطلبة المدارس الدينية والحوزات العلمية اختتمت خلال حفل أقيم بالتزامن مع ذكرى المبعث النبوي الشريف في "جامعة الإمام الكاظم عليه السلام" بمدينة قم المقدسة. وحضر الحفل الختامي للمسابقة المرجع الديني "آية الله الشيخ مكارم شيرازي"، كما حضره مدير الحوزات العلمية في ايران "آية الله الشيخ عليرضا اعرافي" إضافة الى رئيس منظمة الأوقاف والشؤون الخيرية الايرانية "الشيخ علي محمدي"".
2017-04-27
أكد قائد الثورة الاسلامية آية الله العظمى السيد علي الخامنئي(دام ظله)، ان مشكلة الامة الاسلامية اليوم تكمن في هيمنة الاقتصاد والسياسة الغربية عليها. واشار سماحته لدى استقباله اليوم الخميس المشاركين في المسابقات الدولية للقران الكريم، الى اننا نجد اليوم في الكثير من الدول الاسلامية غياب الهوية الاسلامية . وحث آية الله الخامنئي على مواصلة الحركة القرآنية في البلاد وقال اننا بعيدون عن القران وعن مفاهيمه وبات القرآن غريباً في اوساطنا .  واضاف قائد الثورة الاسلامية أنه علينا ان نسعى لجعل المفاهيم القرانية متداولة في الثقافة العامة لشعوبنا .
2017-04-26
أكد المرجع الديني آية الله ناصر مكارم شيرازي(حفظه الله) دعمه للانتخابات، لكنه شدد على عدم التدخل فيها وفي التوجهات الحزبية والفئوية. وقال آية الله مكارم شيرازي خلال درسه للبحث الخارج في الفقه اليوم الاربعاء في مسجد "اعظم" بمدينة قم المقدسة، اننا نعمل على تعزيز اساس الانتخابات بالدعوة لها والحث على المشاركة الواسعة فيها لكننا لن نتدخل فيها وفي التوجهات الحزبية والفئوية.
2017-04-26
أعلن رئيس منظمة الحج والزيارة الإيرانية "حميد محمدي" عن زيادة حصة الجمهورية الإسلامية الإيرانية من إيفاد الحجاج لموسم الحج القادم بنسبة 35 بالمئة، قائلاً: إن عملية إيفاد الحجاج إلى الديار المقدسة ستبدأ إعتباراً من الـ23 من يوليو القادم. وأفادت وكالة تسنيم الدولية للأنباء أن محمدي أكد أن هناك تنسيقات جيدة جرى القيام بها مع الجانب السعودي، لافتاً إلى أن هناك فرقاً من الخبراء الإيرانيين جرى إيفادها إلى السعودية، حيث تعمل هذه الفرق حالياً على وضع التمهيدات اللازمة فيما يخص إسكان الحجاج، والنقل، والتغذية، وإصدار التأشيرات الفورية.
2017-04-26
أهدى الزائر الإيراني السيد علي اصغر موسويان هدية الى مرقد الإمام الحسين عليه السلام عبارة عن نسخة قرآنية مخطوطة. وقال موسويان ان " النسخة القرانية كتبها بخط يده وقرر ان يهديها للإمام الحسين عليه السلام". واضاف ان "فترة انجاز كتابة المخطوطة تجاوزت اكثر من عامين وبواقع عمل عشر ساعات يوميا, موضحا أن مادة الحبر المستخدمة صنعها بنفسه ".
2017-04-26
كتب الخطيب الحسيني والأستاذ في الحوزة العلمية سماحة الشيخ عليرضا بناهيان سلسلة مباحث تحت عنوان أسرار الولاية تناول فيها أبعاد هذه المسألة وسلّط الضوء على خفايا وتفاصيل هذا المفهوم في المنظومة الفكرية الإسلامية. وفيما يلي نقدم لكم الحلقة السابعة:   ضرورة السيطرة على القوى المتجاذبة  
2017-04-25
أصدر مركز الإسلام الأصيل البيان التالي نقلا عن سماحة الشيخ أسد محمد قصير حفظه الله: الرؤية ممتنعة ليلة الخميس بالعين المسلحة في جميع القارات ويحتمل أن يرى بالعين المسلحة في أمريكا الجنوبية وجنوب أمريكا الشمالية وعليه سيكون أول شهر شعبان المعظم يوم الجمعة القادم على رأي جميع المراجع ( في جميع القارات ) .
2017-04-25
ولي أمر المسلمين الإمام الخامنئي دام ظله في حشد من مسؤولي النظام الإسلامي وسفراء الدول الإسلامية بمناسبة عيد المبعث النبوي الشريف: لقد بُعث نبي الإسلام صلى الله عليه وآله في عالم قد غرق في الظلام والجهل والظلم والغرور ليثبت (ص) من خلال دعوته إلى النور، أي تأسيسه لنظام يقوم على العدل والإنصاف والوحدة والصمود بوجه الظلم، أن منهاج البعثة قابل للتحقق والتطبيق في كل مجتمع وفي كل عصر وأن في مقدوره التأسيس لأعظم حضارة بشرية.
2017-04-25
ينظر البرلمان المصري، الأربعاء القادم، في مشروع قانون تقدم به عدد من النواب، يسمح بمحاسبة شيخ الأزهر والنظر في صلاحيته من عدمها. ونشرت صحيفة "الشروق" المصرية نص المشروع الذي يهدف لتعديل القانون رقم 103 بشأن إعادة تنظيم الأزهر والهيئات التي يشملها. وتم إدخال تعديلات جوهرية على المواد المتعلقة بتعيين أعضاء هيئة كبار العلماء، كما استحدث مادة لمحاسبة شيخ الأزهر، تنص على عقوبات متدرجة تبدأ باللوم وتنتهي بعدم الصلاحية. ومن المنتظر أن يتقدم النائب محمد أبوحامد، الأربعاء المقبل، بمشروع القانون إلى البرلمان مدعوما بتوقيع من 135 نائبا.
2017-04-25
يوافق 27 رجب الأصب الذكرى العطرة للمبعث النبوي المبارك، فبهذه المناسبة نقف على بعض كلمات الإمام الخميني (ره) حول هذا الحدث العظيم.  
2017-04-25
نفى سماحة المرجع الديني آية الله جعفر سبحاني(حفظه الله)، أن يكون هناك دليل على نزول القرآن في المبعث النبوي، مبينا أن الشيعة يعتقدون بأن هذا اليوم شهد فقط نزول النبوة على رسول الله صلوات الله عليه وآله وسلم.  جاء ذلك في بداية بحث خارج الأصول في المسجد الأعظم بمدينة قم المقدسة، حيث هنأ المرجع سبحاني بعيد المبعث النبوي، قائلا إن الشيعة يعتقدون بأن النبي صلوات الله عليه وآله وسلم بعث بالنبوة في يوم السابع والعشرين من شهر رجب، لكن أهل السنة لديهم رأي آخر ويقولون بأن المولد النبوي والمبعث النبوي حدثا في يوم واحد.
2017-04-24
بمناسبة حلول ذكرى استشهاد الإمام موسى بن جعفر (عليه السلام) ينشر موقع KHAMENEI.IR مقتطفات من خطاب للإمام الخامنئي(دام ظله) يتحدّث فيه عن الدور المتكامل الذي لعبه الأئمّة على مدى ٢٥٠ عاماً في سبيل صون الإسلام وحفظه من دسائس الأعداء التي كانت تهدف إلى إزالة كل آثار هذا الدين الحنيف، ويعرّج سماحته خلال كلمته على دور الإمام الكاظم في هذه المسيرة وما عاناه عليه السّلام في سبيل تحقق الغاية التي سعى لتحقيقها الأنبياء والأئمة على مدى الأزمنة والعصور:  
2017-04-24
وصف رئیس جمهوریة تتارستان وممثل الرئيس الروسي بوتین لشؤون المسلمین في زیارته المکتبة المرکزیة للعتبة الرضویة المقدسة هذه المکتبة بأنها مصدر فخر للعالم الإسلامي. وبحسب موقع العتبة الإخباري أن "رستم مینیخانوف" رئیس تتارستان زار أمس الأول مع الوفد المرافق له الحرم الرضوي المنور وزار أقسام المکتبة المرکزیة المختلفة مثل قسم المخطوطات وتعرف عن کثب على قسم النفائس في العتبة المقدسة.
2017-04-24
قال المرجع الديني آية الله مكارم شيرازي (حفظه الله) أن المستفاد من القرآن الكريم أنه لتعجيل الظهور ينبغي أن تتكون مجموعة كبيرة من الصالحين، ولكن هناك من يخالف هذه التعاليم ويقول انه يجب أن ينتشر الفساد والفحشاء والعنف واراقة الدماء لكي يظهر الامام، وهذا امر خاطئ لان القرآن يؤكد على "عبادي الصالحون". وقال سماحته خلال استقبال رئيس مؤسسة "المستقبل المضيء" (تعمل في مجال نشر معارف امام الزمان): أن بعض الكُتّاب يحاولون بيان أنه بعد ظهور امام الزمان (عج)، سيقوم عليه السلام بأخذ المجتمع الانساني الى الوراء لان ظهوره سيكون بالسيف وسيقضي على التطور الحاصل.
2017-04-24
قال الدكتور عباس شومان، وكيل الأزهر ، إن التعليم في مصر بجميع أنواعه يعاني من مشكلات كثيرة و بحاجة إلى عمل كبير لإصلاح الخلل الذي تراكم عبر عقود من الزمن وهذا يحتاج إلى وقت كبير لجعل التعليم على الطريق الصحيح، مشيرا إلى أننا على عزم لإصلاح ما أمكن إصلاحه للرقي بالبلاد.
2017-04-24
يوافق السادس والعشرون من شهر رجب المرجب وفاة والد أمير المؤمنين (ع) شيخ البطحاء والمدافع عن النبي (ع) والشريعة أبو طالب (ع)، وبهذه المناسبة الأليمة نقف على بعض الأدلة التي تتحدث عن مواقفه المشرفة في حياة الرسول (ع).
2017-04-24
كشف نائب رئيس مؤسسة حفظ آثار وقيم الدفاع المقدس في محافظة خراسان الجنوبية العقيد "رضا برازنده" أن هناك دعوة وجهت للرئيس الأمريكي دونالد ترامب لحضور مراسم تخليد ذكرى واقعة صحراء طبس. وأفادت وكالة تسنيم الدولية للأنباء أن العقيد برازنده قدَّم في مؤتمر صحفي عقده في محافظة خراسان الجنوبية شرق إيران، عرضاً للبرامج المتعلقة بمراسم تخليد ذكرى واقعة طبس (ذكرى الهجوم الأمريكي الفاشل على إيران)، قائلاً: هذا العام جرى عبر السفارة السويسرية في طهران توجيه دعوة للرئيس الأمريكي دونالد ترامب لحضور هذه المراسم.
2017-04-23
    أكد المفتي العام ل‍جمهورية العراق الشيخ مهدي الصميدعي، أن دار الافتاء ستصدر فتوى رسمية في عدم انتخاب بعض الشخصيات السياسية من المكون السني، فيما كشف أن رئيس البرلمان سليم الجبوري شارك في "مؤتمر اسطنبول" لمدة 27 دقيقة. وقال الصميدعي في حديث لبرنامج "خط متصل" الذي تبثه فضائية السومرية، إن "مؤتمر اسطنبول غير شرعي، ومن شارك فيه اساء لسمعة العراق"، لافتا الى ان "اهل السنة في العراق براء من هذا المؤتمر وما دار فيه". واضاف الصميدعي، أن "رئيس مجلس النواب تأكدنا من مشاركته في مؤتمر اسطنبول في الـ27 دقيقة الاولى وبعدها رجع الى محافظة السليمانية".
2017-04-23
كشف مفتى مصر الدكتور شوقي علام، حقيقة التشكيك والأكاذيب في حدوث رحلة الإسراء والمعراج، مؤكدا أن رحلة الإسراء والمعراج ثابتة بنص القرآن الكريم وصحيح السنة النبوية المطهرة بنصوص قطعية، كقوله تعالى في سورة الإسراء: {سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَىٰ بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ}، وكذلك قوله تعالى في سورة النجم عن المعراج: {وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَى • عِنْدَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى}.  
2017-04-23
يستعد قسم دار القرآن الكريم في العتبة الحسينية المقدسة لإزاحة الستار عن موسوعة أهل البيت عليهم السلام القرآنية. وتعد الموسوعة من أهم المشاريع القرآنية التي تبنتها العتبة الحسينية المقدسة. وقال مسؤول شعبة الدراسات والبحوث في الدار السيد مرتضى جمال الدين "ان إزاحة الستار عن الموسوعة سيكون خلال مؤتمر علمي يقام في 28 من شهر رجب الجاري على قاعة سيد الأوصياء في الصحن الحسيني الشريف تحت شعار "أهل البيت عليهم السلام ترجمان القرآن". وأضاف "ان المؤتمر سيشهد حضور ومشاركة شخصيات علمية من النجف الاشرف وكربلاء المقدسة واساتذة جامعيون ولجان استشارية وعلمية وفنية ".
2017-04-23
أشار آية الله أعرافي خلال اجتماعه برئيس مجلس باكستان إلى حقائق الإسلام ومعارفه الأصيلة، قائلاً: الجماعات التكفرية تسببت بهروب الناس من الإسلام بينما تؤكد الثورة الإسلامية والحوزات العلميّة على تبيين حقائق الإسلام ومعارفه الأصيلة وطرد التكفير والطائفية البغيضة وقد وصلت هذه المشكلة إلى حد فرضت نفسها وبقوة على الجميع، بحيث بات من الصعب تجاهلها أو إخفاؤها، أو التقليل من شأنها، أو عدم الاكتراث بها.  
2017-04-23
يعدّ حجّة الإسلام والمسلمين مظاهري من أبرز الأساتذة والباحثين في حقل الأخلاق والأسرة، وله عدّة مؤلّفات باللّغة الفارسيّة في هذا المجال، منها: ثقافة الأسرة، والمعركة الصامتة والفتيات واختيار الزوج.
2017-04-22
استقبل المرجع الديني آية الله العظمى الشيخ جوادي آملي (حفظه الله) في مكتبه في المؤسسة الدولية للعلوم إسراء البروفسور الفرنسي الشهير "برونو لاتور" وهو عالم في الاجتماع .   المصدر : وكالة ابنا / بتصرف
2017-04-22
يوافق 25 شهر رجب المرجب الذكرى الأليمة لاستشهاد باب الحوائج الإمام موسى بن جعفر الكاظم عليه السلام، فبهذه المناسبة نقدم لكم لمحات من عبادة هذا الإمام الهمام (ع).   انّ المعرفة الخاصّة التي كان يتمتّع بها الإمام لله جلّ وعلا كانت تهيؤه للعبادة الخالصة والمناجاة الحارّة لله سبحانه وتعالى. فالإمام كان يعدّ العبادة ـ كما عدّها الله في القرآن الكريم ـ غاية للخلق، ولا يعادل بها ايّ شيء اثناء الفراغ من الواجبات الاجتماعيّة.   ولهذا فانّه عندما أودع السجن بأمر من هارون قال:  
2017-04-22
  بدأت اليوم السبت أعمال الدورة الخامسة لمسابقات القرآن الكريم لتلاميذ العالم الاسلامي في مصلى الامام الخميني (رض) في طهران. ويشارك في هذه الدورة من المسابقات ممثلون عن العراق، لبنان، تشاد، روسيا، افريقيا الوسطى، غينيا، ايطاليا، المانيا، كندا، الكاميرون، الاردن، جنوب افريقيا، النرويج، افغانستان، تركيا، طاجيكستان، العراق، اوكرانيا، الدانمارك، تايلندا، اندونيسيا، نيجريا،كرواتيا، الكويت، السويد بالاضافة الى ايران. وحضر مراسم بدء أعمال المسابقات وزير التربية والتعليم الايرانية فخر الدين احمدي دانش آشتياني ورئيس منظمة الاوقاف والشؤون الخيرية الايرانية علي محمدي.
2017-04-22
صدر كتاب"ضياء المستقبل" للكاتب موسى هلودي حول توضيح الوعود الصادقة لقائد الثورة الاسلامية سماحة آية الله العظمى السيد علي الخامنئي(دام ظله) فيما يخص مستقبل الشعب والنظام الاسلامي. وأفادت وكالة تسنيم الدولية للانباء ان كتاب "ضياء المستقبل" يلقي الضوء في قسمه الاول على تطلعات واهداف الثورة الاسلامية، حيث ينبغي معرفة ان توقعات قائد الثورة الاسلامية حول مستقبل البلاد المزهر قائمة على الدراسات التي اجراها سماحته على المجتمع وعلى الطاقات التي يحظى بها النظام الاسلامي.

Pages