26 / 03 / 2017 م      ٦ / ۱ / ۱۳۹٦ هـ . ش
الأحد
جمادی الثانی / 1438 هـ
٢٧
2017-03-26
نزل القرآن الكريم على قلب سيد المرسلين هاديًا للإنسان ومنيرًا له طريق السعادة، وقد وضع علماء الإسلام علومًا جمة لفهم حقائقه وكشف أسراره ومعانيه، وعلى الرغم من ذلك، لم يزل المفسرون في كلّ عصر يستخرجون منه حقائق غفل عنها الأقدمون، وكأنّ الإنسان أمام بحر موّاج بالحقائق العلمية لا يُدرك غوره ولا يتوصل إلى أعماقه، ولا يمكن لأحد الإحاطة بأسراره وعجائبه. وكأنّ القرآن هو النسخة الثانية لعالم الطبيعة الذي لم يزل يبحث عن أسراره الباحثون، وهم بعد في الأشواط الأولى من الوقوف على حقائقه الكامنة.
2017-03-26
أعلن مجمع الإمام الحسين عليه السلام العلمي لتحقيق تراث أهل البيت التابع للعتبة الحسينية المقدسة عن عزمه إقامة المؤتمر العالمي الثاني لإحياء تراث علماء كربلاء تحت شعار "الشيخ الفقيه احمد بن فهد الحلي أنموذج" في آيار / مايو المقبل. ويعد العلامة الحلي من ابرز علماء الشيعة الإمامية في القرن التاسع الهجري. وقال مدير المجمع مشتاق المظفر "المؤتمر سيقام برعاية العتبة الحسينية المقدسة في يومي 18 و19 من شهر آيار المقبل, الموافق 21 و22 من شهر شعبان, على قاعة خاتم الأنبياء في الصحن الحسيني الشريف, وبالتعاون مع مركز كربلاء للدراسات والبحوث".
2017-03-26
رحب مرصد الإسلاموفوبيا التابع لدار الإفتاء المصرية، بقرار مجلس الأمن باعتبار الهجمات ضد المواقع الدينية والتعليمية والفنية والخيرية والأثرية "قد تشكل جريمة حرب".  وأضاف المرصد أن  قرار مجلس الأمن رقم 2347، الذى وافق عليه المجلس بالإجماع يوم الجمعة 24 مارس الجاري أكد على أن الهجمات الخارجة علــى القـانون الموجهة ضد المواقــع والمباني المخصصة للأغراض الدينية أو التعليمية أو الفنية أو العملية أو الخيرية، أو ضـد الآثـار التاريخيـة قد تشكل، في ظروف معينة وعملًا  بالقانون الدولي، جريمة حرب وأن مرتكبي هذه الهجمات يجب تقديمهم إلى العدالة.
2017-03-25
استهدف ملثمون مسلحون، يرجح انتماؤهم إلى تنظيم أنصار "بيت المقدس"، معهدا أزهريا في مدينة العريش، بعبوات ناسفة، وذلك للمرة الثانية خلال العام الجاري. وقال شهود عيان، إن المسلحين قاموا بزرع العبوات الناسفة بجوار معهد الغولف الأزهري، في حي الزهور بالعريش، بدعوى قيام قوات الأمن باستخدام السطح لمراقبة تحركاتهم، وفجروها عن بعد. وأسفر الانفجار عن تهدم الطوابق الأربعة الخاصة بالمعهد، والتي تضم قاعات دراسية ومكاتب إدارية، دون وقوع إصابات أو خسائر بشرية.
2017-03-25
كتب الخطيب الحسيني والأستاذ في الحوزة العلمية سماحة الشيخ عليرضا بناهيان سلسلة مباحث تحت عنوان أسرار الولاية تناول فيها أبعاد هذه المسألة وسّلط الضوء على خفايا وتفاصيل هذا المفهوم في المنظومة الفكرية الإسلامية. وفيما يلي نقدم لكم الحلقة الأولى:   المقدمة: التعريف بالبحث   إن موضوع بحثنا في هذه الحلقة هو مفهوم "الولاية"؛ المفهوم الذي طال ما طرق أسماعنا وتحدثنا به في حواراتنا، كما أننا على معرفة إجمالية بأهميته وموقعه في المنظومة الفكرية الإسلامية. ولكن مع هذا لا يخلو هذا المفهوم النيّر من خفايا كثيرة نجد بعضها مهمة وأساسية للغاية.  
2017-03-25
أصدر مركز الإسلام الأصيل البيان التالي نقلا عن سماحة الشيخ أسد محمد قصير حفظه الله:   رؤية الهلال ليلة الأربعاء غير ممكنة .   نعم في أمريكا الشمالية والجنوبية الرؤية بالعين المجردة محتملة ومحققة بالعين المسلحة.   وعليه يوم الخميس القادم  أول شهر رجب بحسب المبنى الفقهي للسيدين العليين الحسينيين الخامنئي والسيستاني دام ظلهما  وكذلك على مبنى الإمام الخميني قدس سره.   وبحسب مبنى (وحدة الأفق) مبنى السيد الخوئي رحمه الله فيحتمل أن يكون يوم الأربعاء أول شهر رجب.     مركز الإسلام الأصيل | قمّ المقدّسة
2017-03-25
تناولت مقابلة متلفزة حياة الأمين العام لـ"حزب الله" سماحة السيد حسن نصر الله الخاصة وطريقة معيشته وأسرته، إذ قال: "الإنسان يتعود على الوضع مع مرور الزمن".   وتحدث سماحة السيد نصر الله، في مقابلة خاصة مع التلفزيون الايراني، قائلا: "عائلتنا ليست كبيرة جدا ومعظم أولادي تزوجوا ويعيشون بشكل مستقل. فقط لدي ولد يعيش معنا. منذ 25 عاما استطعنا أن نتعود على هذه الظروف الأمنية والسياسية والاجتماعية. على كلٍّ نحن نرضى برضا الله وليس أمامنا خيار آخر لأننا قبلنا المسؤولية ويجب علينا أن نكملها".
2017-03-24
من كلام علي عليه السلام :"إعلم أن كل شيء من عملك تبع لصلاتك". أفضل إصلاح الصلاة أدائها في أوائل أوقاتها . وأعلى إصلاحها الإقبال بالكل فيها على الله تعالى . والأول يؤدي الى الثاني لمن أراده .   المصدر : كتاب الناصح
2017-03-23
قام آية الله اعرافي مدير الحوزات العلمية في قم ومدير جامعة المصطفى العالمية بتفقد معسكر البناء للطلبة غير الإيرانيين . ويضم هذا المعسكر حوالي 160 طالب غير ايراني من 30 جنسية ويقام في محافظة شادكان الإيرانية .   المصدر :نقلا عن وكالة ابنا / الخبر مترجم للعربية بتصرف
2017-03-23
قام يوم أمس الأربعاء المرجع الديني سماحة آية الله جعفر سبحاني(حفظه الله) بزيارة الى بيت المرجع الديني سماحة آية الله صافي كلبايكاني(حفظه الله)  في مدينة قم المقدسة وعقدا إجتماعاً في منزل الأخير .   المصدر :نقلا عن وكالة ابنا / الخبر مترجم للعربية بتصرف
2017-03-23
أصدرت المستشاریة الثقافیة الإیرانیة لدی إسبانیا طباعة جدیدة من الصحیفة السجادیة باللغتين العربیة والإسبانیة وذلك فی العاصمة الإسبانیة مدرید. وبحسب وکالة الأنباء القرآنیة الدولیة (إکنا) أن المستشاریة الثقافیة الإیرانیة لدی مدرید قامت بطباعة نسخة جدیدة من کتاب الصحیفة السجادیة مرفقة بترجمة إسبانیة وذلك فی دار نشر "فاطیما" فی إسبانیا. وکانت ترجمة الصحیفة السجادیة الی اللغة الإسبانیة من إنجاز المترجمة "لیلا غونزاليس غومز" وتتضمن الترجمة مدخلاً من المستشاریة الثقافیة الإیرانیة لدى اسبانيا وحجمها 280 صفحة.
2017-03-22
هناك سؤال يطرح: ما هو سبب تخلّي النصارى عن المباهلة؟ وقد جاء الرد على هذا السؤال بناء على ما ورد في ذكر الحكيم وكذلك بناء قاعدة عقلية. السؤال: كيف عرفت النصارى أنّ النبيّ (ص) في قضية المباهلة على حقّ؟ وإن كانوا قد عرفوا ذلك، فكيف لم يعترفوا بدينه؟ الجواب: هناك احتمالان في المقام: الأول: أن يكونوا قد أذعنوا في أنفسهم بحقّانية الدين الإسلامي، ولكن الأطماع والأهواء الدنيوية منعتهم من الاعتراف بهذا الواقع فجحدوه، قال تعالى: (( وَجَحَدُوا بِهَا وَاستَيقَنَتهَا أَنفُسُهُم ظُلمًا وَعُلُوًّا )) (النمل:14).
2017-03-22
أدان علماء اليمن واستنكروا موقف الأزهر المنحاز وغير الموفق إلى صف المعتدين على الشعب اليمني المسلم والمسالم.    وقالت رابطة علماء اليمن في رسالة وجهتها إلى الأزهر "طالعتنا بعض وسائل الإعلام ببيانٍ منسوب إلى الأزهر يدين ما أسماه استهداف الجيش واللجان الشعبية لمسجد في منطقة صرواح بمحافظة مأرب ".   ووصفت رسالة علماء اليمن بيان الأزهر بالمتسرع مؤكدة أنه أستند على روايات وتضليل إعلام العدوان مؤكدةً أن علماء اليمن يستنكرون ويدينون بأشد العبارات موقف الأزهر المنحاز وغير الموفق إلى صف المعتدين على الشعب اليمني المسلم.  
2017-03-22
بمناسبة بداية العام الإيراني الجديد، شهد حرم الإمام علي بن موسى الرضا عليه آلاف التحية والسلام بعد ظهر اليوم الثلاثاء 21/3/2017م لقاء قائد الثورة الإسلامية الإمام السيد علي الخامنئي بجمع غفير من أفراد الشعب الإيراني، حيث ألقى سماحته كلمة مهمة شرّح من خلالها شعار العام الجديد وسياسة الجمهورية الإسلامية الاقتصادية خلال العام المقبل، كما أكد سماحته على أهمية مشاركة الناس في الانتخابات قائلاً: "سأقف بوجه كل من يخالف الانتخابات ويعارضها"
2017-03-21
أقامت العتبة الحسينية المقدسة بالتعاون مع مؤسسة الشافعي مؤتمر بمناسبة مولد السيدة فاطمة الزهراء عليها السلام تحت شعار "بالإخوة الإسلامية نبني عراقا مزدهرا" على قاعة سيد الأوصياء في الصحن الحسيني الشريف.   وقال معاون الأمين العام للشؤون الفكرية والثقافية السيد أفضل الشامي في كلمة له في المؤتمر "ان الإرهاب لا يستهدف الشيعي لأنه شيعي ولا يستهدف السني لأنه سني بل يستهدف العراقيين لأنهم عراقيين".   وأضاف ان ما يحدث في الأنبار والموصل يؤلمنا, وهذا ما جعل العتبات المقدسة تستقبل أعداد كبيرة من النازحين من الأنبار وصلاح الدين لوأد الفتنة الطائفية".  
2017-03-21
اثبت الباحث الاسلامي والمؤلف السيد نبيل الحسني في دراسة أعدها عن وجود اثر كبير للسيدة الزهراء عليها السلام في حركة التاريخ والوعي التاريخي وتدوينه. جاء ذلك في الكتاب الذي صدر عن شعبة الدراسات والبحوث الاسلامية في العتبة الحسينية المقدسة حمل عنوان (حركة التاريخ وسننه عند علي وفاطمة عليهما السلام) دراسة اسلامية معاصرة. الدراسة ركزت في فصولها الخمسة علی بيان دور القرآن الكريم والعترة النبوية في تهيئة المادة التاريخية للمسلمين مع بيان شاف لدور التاريخ برفد الفكر الاسلامي بنظم نشوء المجتمعات وعوامل أفولها.
2017-03-21
كتب الباحث الإسلامي سماحة الشيخ شفيق جرادي مقالا تحت عنوان " الانهمام الثقافيّ.. ومشروع بناء حضارة الوعي عند الإمام الخامنئي"، وتطرق فيه إلى تعريف الثقافة، وبين من خلال ما يحمله الإمام الخامنئي من معتقد وحياني يمكننا من الوقوف أمام العدو بأساليب إيمانية.   انطلق الإمام الخامنئي (حفظه المولى) في رسم خيارات استنهاض المشروع الإسلاميّ الثقافيّ من جملة وقائع وحقائق، أهمّها:   أوّلًَا: تقييم واقع المشروع المعادي ومدى قوّته الظاهرة، وقوّته الحقيقيّة.  
2017-03-20
بمناسبة عيد النيروز وبداية السنة الإيرانية الجديدة وجَّه قائد الثورة الإسلامية الإمام السيد علي الخامنئي(دام ظله) كلمةً بارك من خلالها للشعب الإيراني بحلول السنة الجديدة وقيّم من خلالها السنة الماضية، كما أعلن سماحته عن شعار السنة الجديدة حيث قال سماحته: "أعلن أن شعار هذه السنة هو «الاقتصاد المقاوم: الإنتاج - العمالة»، أي إن الاقتصاد المقاوم عنوان كلي ثم يأتي الإنتاج والعمالة".    وفيما يلي الترجمة العربية للكلمة التي وجهها قائد الثورة الإسلامية الإمام السيد علي الخامنئي:       بسم ﷲ الرّحمن ‌الرّحيم  
2017-03-20
عاشت الزهراء (عليها السلام) في بيت أعظم شخصية إسلامية بعد الرسول الأعظم (صلى الله عليه وآله) على الإطلاق، رجل مهمته حمل راية الإسلام والدفاع عنه. وكانت الظروف السياسية حسّاسة وفي غاية الخطورة يوم كانت جيوش الإسلام في حالة إنذار دائم، إذ كانت تشتبك في حروب ضروس في كلّ عام ، وقد اشترك الإمام عليّ (عليه السلام) في أكثرها .   وكانت الزهراء (عليها السلام) توفّر الجوّ اللازم والدفء والحنان المطلوب في البيت المشترك، وبهذا كانت تشترك في جهاد عليّ أيضاً فإنّ جهاد المرأة حسن التبعّل كما ورد في الحديث الشريف[1] .
2017-03-20
افتتح رواق السيدة فاطمة الزهراء (ع) في مرقد الإمام الرضا (ع) بمدينة مشهد المقدسة بالتزامن مع ذكرى ولادتها. وحضر الافتتاح متولي العتبة الرضوية المقدسة آية الله رئيسي وآية الله نوري همداني وممثل الولي الفقيه في محافظة خراسان الرضوية آية الله علم الهدى.  ويقع رواق السيدة الزهراء (س) تحت صحن الحرية "أزادي" بمساحة 7 آلاف و200 متر مربع، وخصص هذا الرواق للنساء.   المصدر : وكالة ابنا
2017-03-20
بمناسبة ميلاد بضعة نبي الرحمة محمد (ص)، شهدت حسينية الإمام الخميني (رحمه الله) صباح الأحد 19/3/2017م لقاء مجموعة من مداحي أهل البيت عليهم السلام بقائد الثورة الإسلامية الإمام السيد علي الخامنئي(دام ظله). وخلال الكلمة التي ألقاها في هذه المناسبة اعتبر السيد الخامنئي سيرة وحركة هذه السيدة العظيمة نموذجاً كاملاً للمرأة المسلمة والتي لعبت دور قائد حقيقي وزوجة وأم نموذجية.   
2017-03-18
 مصحف فاطمة عليها السلام:  
2017-03-18
أصدرت منظمة الحج والزيارة الايرانية بياناً أكدت فيه أنه تم توفير الظروف اللازمة لإرسال اكثر من 85 ألف حاج من الجمهورية الاسلامية الايرانية لأداء مراسم الحج هذا العام.
2017-03-18
قال المرجع الديني سماحة آية الله مکارم شیرازي(حفظه الله): یمکن أن یکون إتحاد خدام العتبات المقدسة بدایة لحرکة جدیدة تعود بالنفع على العالم الشیعي وأتباع أهل البیت (ع). وقال سماحته خلال لقائه المشارکین فی ثالث دورة من الاجتماعات التحضیریة لممثلي عتبات العالم الإسلامي المقدسة فی حوزة الإمام الکاظم (ع) العلمیة: أبارك لکم إنشاء اتحاد خدام العتبات المقدسة، فهو أمر مقدس وله آثار قیمة جداً. نحن الیوم نعیش فی عصر لا تؤثر فیه الأعمال الفردیة و الأثر الأکبر والقابل للملاحظة هو الأعمال الجماعیة.
2017-03-18
تزامناً مع الاحتفال بذكرى الولادة العطرة لسيدة نساء العالمين السيدة فاطمة الزهراء (عليها السلام)، أقيمت مراسم تبديل الشباك المبارك لمرقد الصحابي الجليل "ميثم التمار" (رض)، وذلك بحضور شخصيات دينية وسياسية.   المصدر : وكالة ابنا /بتصرف
2017-03-18
1- ان تسبيح السيدة الزهراء عليها السلام من الخير الكثير للمؤمن 1. 2- من قرأ هذا التسبيح عند النوم بات وله الف حسنة وعند قيامه من نومه- الذي قرأ فيه التسبيح- له الف حسنة 2. 3-  هذا التسبيح مائة باللسان وألف في الميزان وذلك لقوله تعالى ﴿مَن جَاء بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا﴾ إلى مائة الف 3. 4- ما عبدالله تعالى بشيء من التمجيد افضل من تسبيح فاطمة4. 5- من سبح هذا التسبيح ثم استغفر الله غفر له وهي مائة باللسان- أي التسبيحة- وألف في الميزان وتطرد الشيطان وترضي الرحمن5. 6-  ما يلزمه  مؤمن فشقي في حياته 6.
2017-03-16
عن أبي جعفر محمّد بن عليّ الباقر عليه السلام قال: سمعت جابر بن عبد الله الأنصاريّ يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: إذا كان يوم القيامة تُقْبِلُ ابنتي فاطمة على ناقة من نوق الجنّة مدبجة ( مزيّنة ) الجنبين، خطامها من لؤلؤ رطب، قوائمها من الزمرّد الأخضر، ذنبها من المسك الأذفر، عيناها ياقوتتان حمراوان، عليها قبة من نور يُرى ظاهرها من باطنها، وباطنها من ظاهرها، داخلها عفو الله، وخارجها رحمة الله، على رأسها تاج من نور، للتاج سبعون ركناً، كلّ ركن مرصّع بالدرّ والياقوت، يضيء كما يضيء الكوكب الدرّيّ في أفق السماء، وعن يمينها سبعون ألف ملك، وعن شمالها سبعون ألف ملك، وجبرئيل آخذ بخطام النّ
2017-03-16
قال المفكر المسيحي المصري نبيل لوقا بباوي، إنه في أثناء دراسته للشريعة الإسلامية، استوقفته آيتان يمكنهما إنهاء جميع الصراعات في العالم أجمع. وأوضح أن هاتين الآيتين هما قول الله تعالى: "وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ لَجَعَلَ النَّاسَ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَا يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ" (هود: 118)، وقوله تعالى: "اللهُ يَحْكُمُ بَيْنَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِيمَا كُنتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ" (الحج: 69).
2017-03-16
انتخبت الهيئتان التشريعية والتنفيذية في المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى في لبنان الشيخ عبد الأمير قبلان رئيسا للمجلس والشيخ علي الخطيب نائبا له والدكتور ماهر حسين نائبا ثانيا . وجرت الانتخابات خلال جلسة استثنائية تم خلالها ملء الشواغرِ في الهيئتينِ التشريعية والتنفيذية.
2017-03-16
أكد مسؤول لجنة إعمار العتبات المقدسة السيد حسن بلارك انتهاء العمل في القسم المخصص للزائرين في صحن السيدة فاطمة الزهراء (عليها السلام) في النجف الأشرف، وقال إنه سيفتتح في ذكرى ولادتها المباركة. وأفاد مراسل وكالة تسنيم أن السيد حسن بلارك عقد مؤتمراً صحفياً تحدث فيه عن آخر الإنجازات التي قامت بها لجنة إعمار العتبات المقدسة في العراق، وصرح قائلاً: الصحن والرواق الموسوم باسم السيدة الزهراء (عليها السلام) يعد أحد أضخم المشاريع التي تولتها لجنة الإعمار، وقد تم إنجاز جانب كبير منه حتى الآن.

Pages