19 / 02 / 2017 م      ۱ / ۱۲ / ۱۳۹٥ هـ . ش
الأحد
جمادی الاول / 1438 هـ
٢١
2017-02-19
أعلنت رئاسة قسم الشؤون الفكرية والثقافية في العتبة العلوية المقدسة مشاركة أكثر من 200 دار نشر محلية وعربية ودولية في فعاليات معرض ( النجف الأشرف الدولي للكتاب) المزمع اقامته برعاية العتبة العلوية المقدسة للفترة من9/3/2017 لغاية 18/3/2017. وأكد رئيس قسم الشؤون الفكرية والثقافية الشيخ سعد الخاقاني في تصريح للمركز الإعلامي للعتبة المقدسة " إن 200 دار نشر محلية وعربية ودولية قدمت طلبا للمشاركة وعرض منتجاتها الفكرية والعلمية والدينية والثقافية والأدبية في أجنحة المعرض ، مشيرا الى أن دور النشر التي قدمت طلباتها تضمنت مشاركة دول عربية وآسيوية وأوربية".
2017-02-19
شارك سماحة الشيخ محمد محمدي كلبايكاني في حفل افتتاح مشاريع مدنيّة في قم المقدّسة حيث أشار إلى امتياز هذه المدينة عن غيرها وقال: إنّ وجود مرقد السيّدة المعصومة (سلام الله عليها) والحوزات العلميّة ومراجع التقليد قد زاد من قيمة هذه المدينة ومكانتها. وأشار سماحته إلى استقبال أهل مدينة قم الحافل لسماحة القائد سنة 1431هـ وقال: قلّما نجد قائد الثورة يبقى 10 أيام في محافظة من المحافظات؛ وهذا دليل على اهتمام سماحته بمدينة قم واحترامه البالغ لأهلها.
2017-02-19
شدد سماحة آية الله نوري همداني(حفظه الله) خلال اجتماعه بعدد من مسؤولي القوات الأمنية في شؤون المسائل العقدية والسياسية على ضرورة استعداد المسلمين لمواجهة أعداء الإسلام بحيث لا يغفلوا عن مؤامراتهم وخططهم المشؤومة في المنطقة. وأوضح المرجع الديني في مدينة قم أنّ انتصار الثورة واستمرارها تحققا بالتضحيات والمجاهدات، قائلاً: إنّ انتصار الثورات رهن بالتضحيات والمجاهدات و البطولات والثورة الإسلامية في إيران انتصرت إثر التضحية التي قدمها الشعب آنذاك، ولابد من تربية كوادر ثورية لضمان استمراريتها.
2017-02-18
إلى المتصفحين الكرام : نقدم لكم باقة إنتاجاتنا في شهادة السيدة الزهراء عليها السلام، و لكم حق الإستفادة منها و النشر ...  للحصول عليها بدون شعار المركز، يمكنكم التواصل مع بريد موقع المركز. كلام الإمام كلام القائد مجالس محاضرات برامج كليبات أحاديث أدعية زيارات للإطلاع عليها كاملة من خلال الرابط: https://www.youtube.com/playlist?list=PLaplobn4-hSQShYvsn_2b-skxGvXx9SPo
2017-02-18
الجواب : إنّ الواردات القلبية من آلياتها الحواس الخمس الظاهرية فالمفروض أن تغض الطرف عن المرئيات المحرمة والمكروه والمشتبه فيها وكذلك عن المسموعات والمأكولات والكلام والمشمومات والملموسات ثم نفتح الحواس على ما يرضى الله مثلاً في العين على القرآن الكريم وتلاوته وقرآة الكتب النافعة والمناظر المحللّة وهكذا باقي الحواس وإذا فعلت ذلك لأربعين يوماً خالصاً ومخلصاً فإنّه يفتح عليك أبواب الرحمة الرحيمية الخاصة بالمؤمنين والمؤمنات وعندئذٍ لمّا تذكر الله تتلذّذ بذلك وترى النور في قلبك وحياتك وفي كل أعمالك فنورك تمشي به في الدنيا وتسعى به في الآخرة حتى يدخلك بطنان الجنان وزادك الله في محبته وعب
2017-02-18
صدر عن مركز كربلاء للدراسات والبحوث، التابع للعتبة الحسينية المقدسة، كتاب "السلم والحرب في القرآن الكريم" لمؤلفة الشيخ علاء المالكي. وهذا هو الإصدار السابع ضمن سلسلة الرسائل والأطاريح التي يقوم بطباعتها والإشراف عليها مركز كربلاء. وتناول المؤلف واقع مصطلحي "السلم والحرب" في قراءة جديدة لعلوم القرآن الكريم وأصول تفسيره. وذكر أن الدراسة تقع في ثلاثمائة صفحة وبواقع خمس فصول، استهلها بتعريف مفردات السلم والحرب في الفصل الأول.
2017-02-18
اعتبر شيخ الأزهر أحمد الطيب أن المزايدة على الأزهر في موضوع "الطلاق الشفوي" هي "تجاوز للحد وتجاوز للحق"، وذلك بعد الجدل الذي شهدته مصر مؤخرا إثر دعوة الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي إلى إصدار قانون لتنظيم الطلاق الشفوي. وقال الطيب، في برنامج "حديث شيخ الأزهر" إن "المزايدة على الأزهر تجاوز للحد وتجاوز للحق وكنا نتمنى أن يتحدث كل فيما يعلم ويعرف وأن يترك للأزهر الشريف أن يقول ما هو متخصص فيه".
2017-02-18
قال آية الله علي رضا أعرافي مدير الحوزات العلمية: إن ترويج ونشر الرسالة الإلهية والوصول إلى القمة العلميّة بحاجة إلى تعزيز وتطوير البحوث والدراسات العلميّة ويتحقق هذا الأمر من خلال إقامة المهرجانات والندوات العلميّة وتربية باحثين متمكّنين.
2017-02-18
في حوار مع المدير التنفيذي لمشروع ترميم قبة ضريح الإمام الحسين (عليه السلام) وتحكيم جدرانها وتنحيف الأعمدة السيد علي مهاجري، كشف الاخير عن عدد من المعجزات التي واجهها الفريق خلال عمله.   الجثمان الطاهر للإمام الحسين (عليه السلام) مدفون في عمق 6 إلى 7 م تحت الضريح :  
2017-02-16
خرجت تظاهرات بمدينة "كانو" النيجيرية للمطالبة بإطلاق سراح الشيخ ابراهيم الزكزكي بعد ورود أنباء عن تدهور حالته الصحية حيث لا تزال السلطات النيجيرية تعتقل زعيم الحركة الإسلامية منذ أكثر من سنة بعد أن تعرض للضرب والاعتداء وطلقات نارية  أصيب على أثرها في صدره وعينه. وأعلن احد الأطباء المعالجين للشيخ الزكزكي أنه قد يواجه فقدان البصر بشكل تام  وأنه في حالة عدم اتخاذ الإجراءات الطبيّة المطلوبة فإن العين الأخرى للشيخ قد تصاب بالعمى.
2017-02-16
قال سماحة آية الله جعفر سبحاني(حفظه الله) خلال درسه في البحث الخارج الذي عقد في جوار مزار السيدة فاطمة المعصومة (س): جاء في مضمون رواية أنّ رجلا سأل أمير المؤمنين الإمام علي (ع) قبل نشوب حرب الجمل، قائلاً: يا أمير المؤمنين في الطرف المقابل طلحة والزبير وهما من أصحاب رسول الله والمجاهدين تحت رايته، فأجابه الإمام علي (ع): تتصور أنّ كل شخص عظيم هو على حق، فالعظمة ليست دليل على طريق الحق، بل لابد من معرفة الحق والباطل حتى يمكن الحكم على الأشخاص واتخاذ الطريق الصحيح.
2017-02-16
التقى سماحة آية الله مكارم شيرازي(حفظه الله) عصر اليوم بجمع من الناشطين القرآنيّين من جامعة العلوم الطبّيّة وقال: إنّ معرفة حقيقة القرآن إنما تتأتى من خلال الرجوع إلى القرآن والتدبر فيه وإنّ الله تعالى قد بيّن سبل سلامة الدين والأخلاق والروح والجسد والمجتمع في كتابه الكريم فأخرج الإنسان من ظلمات الجهل والفساد الأخلاقي والفكريّ ودعاه إلى نور الهداية. وأشار سماحته إلى أنّ الحياة المعنويّة ومكارم الأخلاق وزوال الرذائل الأخلاقيّة كلّها تتحقق في ضوء القرآن الكريم؛ فلو سُلب الإنسان نور القرآن يتعرّض لأنواع الشقاء، فخدمة القرآن إذن أعظم ما يوفّق لها الإنسان ولا ينالها إلا ذو حظ عظيم.
2017-02-15
لماذا لا ينال الظالمون مرتبة الإمامة؟ جاء الرد على هذا السؤال بناءاً على ما ورد بهذا الشأن في تفسير الميزان للعلامة الطباطبائي بما يلي:   السؤال: كيف يمكن اثبات أنّ مَن تلبّس بصفة الظلم ولو في لحظة من حياته لا ينال مقام الإمامة حتّى بعد توبته في قوله تعالى: (لَا يَنَالُ عَهدِي الظَّالِمِينَ) مع طرح أمثلة توضيحية؟   الجواب: إنّ إبراهيم(عليه السلام) لمّا سأل الإمامة لبعض ذرّيته، أجيب بنفيها عن الظالمين منه. ولكن ربَّ سائل يسأل: ما هو الظلم المراد في الآية، هل هو الظلم ولو لفترة معيّنة من حياة الشخص؟ أم هو الظلم لكلّ حياة الشخص؟
2017-02-15
وجهت سيدة من بلدة الفوعة المحاصرة عبر منبر تسنيم رسالة مؤلمة مع صور تبكي لها القلوب، تناشد فيها جميع الشرفاء في العالم لرفع الظلم عنهم مع استمرار الحصار الجائر الذي تفرضه الجماعات الإرهابية وفقدان جميع مقومات الحياة.   تقول السيدة زينب الحسن في مناشدتها عبر وكالة تسنيم: "رسالة من القلعتين الصامدتين المحاصرتين في ريف إدلب الشمالي الفوعة وكفريا إلى الإنسانية جمعاء .." السلام عليكم من الفوعة وكفريا السجينتين المحاطتين بخط النار المكللتين بدماء الشهداء، بآهات الجرحى بدموع الأطفال، بنواح الأمهات الثكالى..
2017-02-15
قال مراسل وكالة نون الخبرية، ان الشيخ عبدالمهدي الكربلائي استقبل السفير الالماني في العراق فرانتس جوزيف كرمب، وبحث الطرفان عدد من الملفات التي تخص الشأن العراقي. من جانبه تحدث السفير الالماني فرانتس جوزيف كرمب، لوكالة نون الخبرية، حول طبيعة زيارته الى كربلاء و قال ان "كربلاء مدينة مهمة تحتوي على المراقد المقدسة، ولذلك من المهم جداً ان ازورها". واضاف كرمب ان "بلاده ساعدت العراق خلال العام الماضي اكثر من مليار دولار"، موضحاً، ان "للسفارة سيكون دور في حث الشركات الالمانية على القدوم الى المدينة للاطلاع على واقعها من اجل تطوير الواقع الصناعي فيها".
2017-02-15
أكد قائد الثورة الاسلامية آية الله السيد علي خامنئي(دام ظله) خلال استقباله اليوم الاربعاء ، حشدا من أهالي محافظة اذربيجان الشرقية بمناسبة ذكرى انتفاضة اهالي تبريز ضد النظام البهلوي البائد في عام 1978 ، أن المسيرات الشعبية في ذكرى انتصار الثورة الاسلامية  العام الجاري كانت فخرا للبلاد. واضاف سماحته : ان اللسان يعجز عن تقدير حضور الجيلين الثالث والرابع للثورة في ذكرى انتصارها ، وان هذه المسيرات الجماهيرية اكدت صمود الشعب الإيراني في مواجهة الاعداء وامتلاكه الكلمة الفصل .
2017-02-15
أكد المرجع الديني آية الله مكارم شيرازي(حفظه الله) أن البعض كان يقول أن علينا ان نتصالح مع الاميركان ونبني علاقات صداقة معهم، الا ان الأقنعة سقطت وتبين ان المسؤولين الاميركان ناقضون للعهود ولا ينبغي الثقة بهم. وخلال درسه للفقه الخارج في مسجد أعظم بمدينة قم المقدسة، أشار آية الله مكارم شيرازي الى عدم الثقة بأميركا، وقال: كان البعض في فترة ما يقولون ان علينا ان نتصالح مع الاميركان ونبني علاقات صداقة معهم، فهم بالتالي بشر وسيخجلون وسيستجيبون لصداقتنا، الا ان الأقنعة سقطعت وتبين انهم ناقضون للعهود.
2017-02-14
أمر القضاء الاسباني شركة طيران اتخذت اجراء عقابيا بحق موظفة بسبب ارتدائها الحجاب بالتعويض على هذه الموظفة والسماح لها بالعمل وهي محجبة، معتبراً أن ارتداء الحجاب يتعلق بحرية العبادة المصانة في الدستور. وفي قرارها الصادر في 6 شباط/فبراير الجاري اعتبرت محكمة الشؤون الاجتماعية في بالما دي مايوركا ان البند 16 من الدستور الاسباني يضمن الحق في حرية العبادة وبالتالي فهو يسمح لهذه المرأة بأن تغطي شعرها حتى وان كان غطاء الرأس لا يتفق والزي الرسمي المعتمد في عملها.
2017-02-14
باشر مركز أمير المؤمنين (عليه السلام) للترجمة بإنجاز ترجمة كتاب (الاسلام) للعلامة الراحل محمد أمين زين الدين (رحمه الله) باللغة الانكليزية. وقال مسؤول التنسيق والمتابعة الأستاذ حسنين شبع : "مواكبة لمسيرة العتبة العلوية المقدسة في نشر فكر اهل البيت عليهم السلام عامة, وفكر أمير المؤمنين عليه السلام خاصة قام مركز امير المؤمنين (عليه السلام) للترجمة بأنجاز الكتاب باللغة الانكليزية والذي تُرجم من قبل الاستاذ محمد المنصوري".
2017-02-14
نشرت مواقع عراقية صوراً لخندق كربلاء الأمني الذي يفصل بين محافظتي الأنبار وكربلاء بالعراق، والذي وصلت نسبة إنجازه إلى 80%. وقال آمر "لواء الطفوف" التابع للعتبة الحسينية قاسم مصلح في حديث لـ السومرية نيوز، إن "طول الخندق يبلغ حوالي 65 كيلومتر، وعمق الخندق 2متر". وأضاف مصلح، "أنجزنا الان 80% والباقي 18 كيلومتر يتصل مع حدود النجف"، ميناً أن "هناك تنسيقاً كبيراً مع عمليات الفرات الأوسط والمحافظات الاخرى لإنجاز هذا الخندق".
2017-02-14
كشف مجمع الإمام الحسين عليه السلام لتحقيق تراث أهل البيت التابع للعتبة الحسينية المقدسة عن حصوله على نسخة مخطوطة من القرآن الكريم تعود الى العام 299 للهجرة. ويعنى المجمع بتحقيق الكتب والمخطوطات المختصة بعلوم أهل البيت عليهم السلام وأثارهم. وقال مدير المجمع مشتاق المظفر للموقع الرسمي: "النسخة التي حصل عليها المجمع هي من أقدم النسخ المخطوطة للقرآن الكريم". وأضاف "أنها مكتوبة بالخط الكوفي, وستتم أضافتها الى مقتنيات المجمع من النسخ المخطوطة للقرآن الكريم". وأشار المظفر الى انه "لم يتم لحد الآن التعرف الى الناسخ الذي قام بنسخ المخطوطة".
2017-02-14
أكد ممثل الولي الفقيه في شؤون الحج والزيارة حجة الاسلام والمسلمين "علي قاضي عسكر" أنه إذا كانت السعودية جادة حقاً في أنها تريد السماح للحجاج الإيرانيين بالمشاركة في الحج القادم فلتتخلى عن مماطلاتها في هذا الشأن. وقال قاضي عسكر "في حال كانت ترغب السعودية حقاً بالسماح للحجاج الإيرانيين بالمشاركة في الحج القادم، فإنه يتوجب عليها الإبتعاد عن المماطلات والتأخير في عملية إصدار التأشيرات، وأن تكون جادة في هذه القضية.
2017-02-14
قال المرجع الديني سماحة الشيخ جوادي آملي(حفظه الله): إذا لم تلبّ الحوزة العلميّة حاجات المجتمع ستحدث هوّة بين الحوزة العلميّة والمجتمع ولذلك من الواجب أن تستجيب الحوزة لمطالب المجتمع وتعرف حاجاته وتقدّم حلولا لها. وتحدث سماحته في لقاء مع مسؤولي مشروع «الملكوت» الوطنيّ وقال: إن القرآن أساس ديننا وهذا الكتاب يميّز بين من يستطيع أن يؤثر على المجتمع وبين من لا يستطيع ذلك فيقول «لقوم يعقلون» و«لقوم يعلمون» ومعنى ذلك أنّ تغيير المجتمع لا يتأتى من الجميع وإنّما العالم والعادل أهل لذلك.
2017-02-13
كشف علي مهاجري المدير التنفيذي لمشروع ترميم قبة ضريح الإمام الحسين (عليه السلام) وتحكيم جدرانها وتنحيف الأعمدة أن قبة ضريح الإمام الحسين (ع) كانت ستنهار لولا تدخل يد الغيب الإلهي في الحفاظ على القبة الحسينية، قائلا: جميع الألواح الموجودة تحت القبة المقدسة قد تهرأت بشكل كبير بواسطة ديدان العثة، وقد وجدنا بعضها قد ثقبت حتى عمق ثلاثة أمتار، لذا حينما شاهدنا هذه الظاهرة وقارناها مع الوزن الثقيل التي تحمله هذه الألواح والذي يبلغ 1200 طن، أدركنا أن المعجزة الإلهية فقط هي التي حالت دون انهيار القبة على رؤوس الزائرين، إذ ليس هناك أي خبير وتقني يؤيد أن هذه الألواح المهترئة بإمكانها حمل كل ذل
2017-02-13
انعقد مؤتمر تحت عنوان "الفريضة العظيمة" في دورة تعليمية للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في قاعة مؤسسة البحوث الإسلامية التابعة للروضة المقدسة بمشهد، وألقى آية الله الشيخ "محمد كاظم صديقي" كلمة في هذه المناسبة وأوضح مراحل هذا التكليف العيني المهم للكوادر والشباب الذين يقومون بهذه المهمة الصعبة وأداءها بصورة حسنة مطلوبة.   المصدر : وكالة أبنا
2017-02-13
قال سماحة السيّد حسين ميرمعزّيّ معاون الأبحاث في الحوزات العلميّة : نظراً إلى رغبة مدير الحوزات العلميّة بالتغيير والتطور، نشاهد اليوم تغييرات هامّة في معاونيّة الأبحاث في الحوزة العلميّة كإعداد نظام شامل للتعليم والبحث، وتنظيم مراكز الأبحاث الحوزويّة، ونظام الاختصاصات العلميّة وهيكلة العلوم الإنسانيّة، وكذلك مشروع الأبحاث في دروس الخارج الذي نبذل قصارى جهدنا لتحقيقه.
2017-02-13
  قامت دار نشر "سوبريم سنتشوري" الاميركية بنشر كتاب (فتوى قائد الثورة بتحريم السلاح النووي في القوانين الدولية) من تأليف طالب دين ايراني شاب. وتعتبر الفتوى التاريخية لسماحة قائد الثورة الإسلامية آية الله السيد علي الخامنئي(دام ظله) أساساً جديداً على صعيد القانون الدولي،و لقيت هذه الفتوى ترحيبا متزايدا من قبل كبار المسؤولين الدوليين، حيث كانت بمثابة وثيقة دولية معتبرة أوجدت التزامات دولية لا يمكن المساس بها، فضلا عن تكوينها لخطاب جديد في أدبيات القوانين والعلاقات الدولية.
2017-02-12
  قال الإمام السيد علي الخامنئي(دام ظله) في مستهل درس بحث الخارج إن ركوب السيارات الفارهة حرام شرعاً على علماء الدين وطلاب العلوم الدينية . وفي إشارة له أثناء شرح حديث أخلاقي الى حرمة ركوب السيارات الباهظة الثمن من قبل علماء الدين وطلاب العلوم الدينية قال سماحته :بلغني أن بعض الحضور في الدرس يتنقلون في سيارات فارهة تبلغ المائتي مليون تومان(حوالي 60 الف دولار). وأضاف سماحته : حرمة الإسراف تسري على الجميع ,فمن الممكن لكل فرد - غنياً أو متوسط الحال أو فقيراً - أن يسرف،والإسراف حرام،فهذه السيارة الباهظة الثمن محرمة .
2017-02-12
قال الشيخ والداعية السعودي حسن فرحان المالكي : كنت أشك في هذه القصة(قصة الهجوم على دار السيدة الزهراء) لكني وجىتها من ثمان طرق منها طرق سنية وصحيحة ، قلت بصحتها على وجه الجملة دون التفاصيل لكن بعض التفاصيل الشنيعة لم تثبت عندي . ثم وجدتها من 36 طريق  وإسناد في قصة الهجوم على بيت فاطمة (س) لأن أبوبكر كان يشعر بالضعف لأن كبير الخزرج أوس بن عبادة اعتزل عنه وبنو هاشم منعزلون عنه ولم يبق معه الا طلقاء قريش وبعض المهاجرين وقبيلة أسلم التي كان يظهر أن هناك تخطيط لدخولها المدينة حيث دخل 4000 شخص وحسموا الأمر لصالح أبي بكر.
2017-02-12
    أشار قائد الثورة الإسلامية سماحة آية الله الخامنئي(دام ظله) خلال إستقباله رئيس وزراء السويد السيد "كيل ستيفان لوفن" الى الامكانيات الوفيرة التي يمتلكها البلدان للنهوض بمستوى التعاون الثنائي، وأضاف: إن ايران ترحب بتعزيز العلاقات بين البلدين على جميع الاصعدة، ويحدونا الأمل في ان تثمر المحادثات والتوافقات التي تم التوصل اليها عملياً.

Pages