20 / 08 / 2017 م      ۲۹ / ٥ / ۱۳۹٦ هـ . ش
الأحد
ذي القعدة / 1438 هـ
٢٧
2017-08-17
قُوبلت تصريحات الرئيس التونسي، الباجي قائد السبسي، التي طرحها في كلمته بمناسبة العيد الوطني للمرأة التونسية، ودعا فيها للمساواة بين الرجل والمرأة في الميراث والسماح للتونسيات بالزواج من غير المسلمين، برفض من الأزهر الشريف وترحيب من المنظمات النسائية في مصر. وفي أول رد فعل من الأزهر حول مطالبات «السبسي» وبيان دار الإفتاء التونسية بتأييده، قال الدكتور عباس شومان، وكيل الأزهر، إن دعوات المساواة بين المرأة والرجل في الميراث تظلم المرأة ولا تنصفها، كما أنها تتصادم مع أحكام ونصوص الشريعة الإسلامية.
2017-08-17
قال الداعية السعودي و عضو هيئة التدريس بجامعة أم القرى وعضو رابطة علماء المسلمين، الدكتور محمد البراك، بأن "الوهابية" هي فرقة "إباضية" ضالة لا علاقة لها بدعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب. وقال "البراك" في تدوينات له عبر حسابه بموقع التدوين المصغر "تويتر" رصدتها "وطن":"الوهابية فرقة إباضية خارجية ضالة أنشأها عبد الرحمن بن عبد الوهاب بن رستم الخارجي ت 197 هـ ولا علاقة لها بدعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب". وأضاف في تغريدة أخرى:"سميت الوهابية وتسمى أيضا الرستمية نسبة إلى أبيه رستم وهي من فرق الخوارج الإباضية ووجدت قبل أن يولد الشيخ محمد بن عبد الوهاب بمئات السنين".
2017-08-17
هناك سؤال يطرح: كيف تتحقق العدالة في زمن الغيبة؟ وقد جاء الرد على هذا السؤال في الموقع الالكتروني لمركز الابحاث العقائدية الذي يشرف عليه مكتب المرجع الديني السيد علي الحسيني السيستاني(دام ظله). السؤال: كيف تتحقق العدالة في زمن الغيبة؟ الجواب: ان تحقيق العدالة في جميع الاحوال منوط بالعمل على طبق قواعد الشريعة وكف النفس عن الخوض في المعاصي وتقوى الله تعالى وانصاف الناس وعدم التعدي عن الضرورة في المأكل والملبس والمسكن وتذكر الموت والاستعداد للحساب في الاخرة ومداومة الذكر وتلاوة القرآن والدعاء بتعجيل الفرج.
2017-08-17
أكد ممثل الوقف السني في محافظة ديالى الشيخ محمد عيسى عليوي، أن تضحيات شهداء أبناء المحافظة هي امتداد لشهداء كربلاء ، وأن أبا الفضل العباس عليه السلام كان رمزاً لهم ودافعاً للذود عن هذه المحافظة وكسر شوكة الإرهاب الداعشي فيها .
2017-08-17
نضع بين أيديكم مقطعاً من كلام الإمام الخامنئي(دام ظله) يشير فيه سماحته إلى أهميّة التضحيات الجسام التي يقدّمها الشهداء ومن ورائهم عوائلهم في سبيل الدفاع عن الإسلام والقرآن الكريم.   "عوائل الشهداء عزيزة جداً. قلتُ دوماً إن شهداءنا يقفون في الخندق الأمامي للدفاع عن القيم و الثورة و الإسلام و القرآن، و يليهم مباشرة عوائلهم، آباؤهم و أمهاتهم و زوجاتهم و أبناؤهم، و هذا شيء ينبغي معرفة قدره. ليست قليلة تأثيرات هذه الشهادات على الإسلام و المسلمين." الإمام الخامنئي 25/06/2016  
2017-08-16
بمناسبة الانتصار الإلهي الذي أنجزته المقاومة الإسلامية في لبنان على الكيان الصهيوني الغاصب في حرب تموز، وجّه سماحة قائد الثورة الإسلامية الإمام السيد علي الخامنئي (دام ظله) لسماحة الأمين العام لحزب الله  السيد حسن نصر الله في تاريخ 16/8/2006 رسالة تبريك جاء فيها: "أحيّيكم كما أوجّه التحيّة لسائر الإخوة وأبطال ساحات الجهاد وأقبل سواعدكم وأيديكم جميعا ".    النص الكامل لرسالة الإمام الخامنئي(دام ظله) كما يلي:   الأخ المجاهد والعزيز جدّاً سماحة السيّد حسن نصرالله أدام الله عمره وعزّه وعافيته سلام عليكم بما صبرتم
2017-08-16
أشار آية الله السيد أحمد خاتمي خلال مؤتمر «رجل الدين،الصون والوقاية» الذي عقد في مدينة انزلي شمال إيران إلى مكانة رجال الدين في المجتمع الإسلامي، قائلاً: يحظى رجال الدين بمكانة عالية في المجتمعات الإسلامية؛ لأنهم القدوة الحسنة و المثل الأعلى للتأسي بهم في كثير من امور الحياة، كما ان رجل الدين يحظى بثقة كبيرة عند الناس حيث يؤتمن على أسرارهم وخصوصياتهم ويسلم بقوله في أهم القضايا، كما انه ملجأ الكثير ممن يقعون بمشاكل دينية واجتماعية ونفسية وغيرها، معتبراً أنّ الدين اكتسب العزة وانتشر بوجود رجال الدين فهو مقام عال لا ينال إلا بالتوفيق من الله عز وجل.
2017-08-16
تثير ألوان قطعة المرمر المعروضة في متحف الإمام الحسين عليه السلام داخل العتبة الحسينية المقدسة، إعجاب كل من وقعت أنظاره عليها، سيما إنها تتميز بفرادة امتزاج ألوانها التي لا تخلو من الغرابة. إذ تتوسط المتحف الحسيني في الرواق الغربي للعتبة الحسينية المقدسة قطعة المرمر المذكورة وسط مئات القطع من النفائس التي يضمها المتحف، كقطع السجاد النفيس الضارب في القدم، والقطع الخزفية التراثية، وبعض الدروع الجلدية التي يعود عمرها الى أكثر من ألف عام في التاريخ، وغيرها من النفائس.
2017-08-16
بين المرجع الديني آية الله مكارم شيرازي(حفظه الله) أن الاعداء عندما يشاهدون هذه الانشطة القرآنية في ايران يحاولون بث الشبهات حول القرآن الكريم بغية تشویه الافكار ولذلك علينا نحن ان نتعرف على هذه الشبهات في المرحلة الاولى، وثم نأتي بالرد عليها لتنوير الافكار. واستقبل المرجع الديني اية الله مكارم شيرازي الذي يزور مدينة مشهد المقدسة حاليا، اعضاء مجمع تفسير القرآن الكريم في محافظة خراسان الرضوية، واصفا الانشطة القرانية في الجمهورية الاسلامية بالحثيثة والكبيرة.
2017-08-15
  المقدّمة   يُبنى كل نظام تعليمي وتربوي على أساس رؤية ونظرة مؤسّسيه إلى حقيقة الانسان وأبعاده الوجودية، وأيضاً وفقاً للهدف أو للأهداف التي يبتغون تحقيقها من وراء التعليم والتربية، وكذلك انطلاقاً مما لديهم من اعتقاد في كيفيّة تطوّر الانسان وحركته صوب الهدف المنشود. والحقيقة ان هذه الرؤى والنظرات هي التي تؤلّف أسس وأصول التعليم والتربية في كل نظام وإن كانت لا تحظى بالاهتمام عن وعي أو لا يُصَرَّح بها . ومن الطبيعي أن نظام التعليم والتربية الاسلامية مبني أيضا على مجموعة من الأسس الخاصّة التي تنبثق من الرؤية الاسلامية للقضايا الآنف ذكرها .    
2017-08-15
وجه آية الله هاشمي شاهرودي رسالة إلى قائد الثورة الإسلامية سماحة آية الله السيد علي الخامنئي عبر فيها عن شكره وامتنانه لحسن ظن القيادة الرشيدة حياله وتنصيبه في منصب رئاسة مجمع تشخيص مصلحة النظام.     ونوه آية الله هاشمي شاهرودي في رسالته إلى قائد الثورة الإسلامية أن الثورة الإسلامية التي غرست شجرتها الطيبة في ارض إيران الشامخة من قبل الإمام الراحل (ره)، باتت تؤتي أكلها اليوم كل حين بفضل القيادة الحكيمة لقائد الثورة الإسلامية والشعب الإيراني الملتزم.    
2017-08-14
أصدر الإمام الخامنئي حكماً يقضي بتعيين رئيس، أمين وأعضاء مجمع تشخيص مصلحة النظام لمرحلة تستمر خمسة أعوام.     بناء على هذا الحكم تمّ تعيين آية الله هاشمي الشاهرودي رئيساً لمجمع تشخيص مصلحة النظام لمرحلة تستمر خمسة أعوام والسيد محسن رضايي أميناً للمجمع.   كما عيّن قائد الثورة الإسلامية أعضاء المجمع الاعتباريين والطبيعيين أعضاء في المجمع لمرحلة جديدة تستمر خمسة أعوام.
2017-08-13
عن جابر بن عبد الله الأنصاريّ أنّه سأل النبيّ (صلى الله عليه و آله وسلم) هل ينتفع الشيعة بالقائم عليه السلام في غيبته؟ فقال (صلى الله عليه و آله وسلم): "إي والذي بعثني بالنبوّة إنّهم لينتفعون به، ويستضيئون بنور ولايته في غيبته، كإنتفاع الناس بالشمس، وإن جلّلها السحاب" [1].     المقدّمة:    
2017-08-13
افتتح المركز الإعلامي التابع للمرجع الديني آية الله مكارم الشيرازي مكتبا له في مكة المكرمة والمدينة المنورة للإجابة على استفسارات الحجاج.     يعدّ الحج من أركان الإسلام المهمة ومن الفروض الدينية العظيمة. وقد أشار القرآن الكريم في عبارة مقتضبة مفعمة بالمداليل: «وَ لِلّه عَلَى النّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطاعَ اِلَيْهِ سَبيلاً» ثم قال تعالى في ذيل الآية نفسها: «وَ مَنْ کَفَرَ فَاِنَّ اللّهَ غَنِىٌّ عَنِ الْعالَمينَ».  
2017-08-13
أوضح القيادي في جمعية العمل الإسلامي والمعارض البحراني سماحة الشيخ عبدالله الصالح أن هناك مخططاً كبيراً يجري إعداده من قبل بعض الجهات الإقليمية للتطبيع مع إسرائيل وتوطين الفلسطينين في الدول العربية وخطة إقليم كردستان للإنفصال وإستهداف الشيعة في العوامية حلقات من هذا المخطط.   وقال الصالح على هامش إستضافته في الملتقى الإسبوعي لمنتدى القرآن الكريم في كربلاء المقدسة:
2017-08-13
اصدر المرجع الديني آية الله حسين نوري الهمداني بيانا عزى فيه استشهاد المدافع عن مراقد اهل البيت، الشهيد محسن حججي.     ولكم فيما يلي نص البيان: بسم الله الرحمن الرحيم "کل ارض کربلا وکل یوم عاشورا"     تحية اكرام وتقدير لشهداءنا الابرار خاصة الشهداء المدافعين عن مراقد اهل البيت الذين ضحوا بانفسهم في سبيل الدفاع عن القيم الدينية وجاهدوا في سبيل الله بغية الحفاظ على ثقافة الايثار والشهادة واقضوا مضاجع المستكبرين والاعداء.    
2017-08-12
أعلنت المملكة العربية السعودية، الجمعة 11 أغسطس/آب، وصول نحو 529 ألف حاج إلى أراضيها.   ونقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية “واس”، عن المديرية العامة للجوازات، أن عدد الحجاج القادمين من الخارج، بلغ منذ بدء القدوم وحتى نهاية أمس الخميس، نحو 528 ألفا و846 حاجا.   وأضافت أن عدد الحجاج القادمين، سجل ارتفاعا بـ 65 ألفا و550 حاجا، مقارنة بالفترة نفسها من 2016، أي بزيادة قدرها 14%.    
2017-08-12
استقبل سماحة المرجع الديني آية الله الشيخ بشير حسين النجفي وفداً من طلبة الحوزة العلمية في جمهورية إيران الإِسلامية, حيث أكَّدَ سماحته في حديثه مع الطلبة انه وبالرغم من كل الظروف والمعاناة التي أحاطت بحوزة النجف الأشرف, إلا أنها بقت وما تزال باقية تشع بنورها؛ لترفد العالم أجمع بالعلم، ويكفيها شرفاً وعزة وكرامة أنها تستنشق عبير العلم من بركة مرقدَّ وقبة أمير المؤمنين (عليه السلام), فما تزال تلك القبة الشامخة تبث روح العلم والإخلاص والتفاني في نفوس طلبة العلوم الدينية في النجف الأشرف؛ ولتكون بحق أم الحوزات على وجه البسيطة.  
2017-08-12
استمرت السلطات الأمنية البحرينية (الجمعة 11 أغسطس/آب 2017) في منع الغالبية الشيعية من إقامة أكبر صلاة جمعة لهم في جامع الإمام الصادق (ع) بالدراز التي تشهد حصاراً أمنياً منذ أكثر من عام.     وبث نشطاء صوراً في وسائل التواصل الاجتماعي عن إقامة مواطنين الصلاة فرادى في جامع الإمام الصادق، الذي كانت تقام فيه أكبر صلاة جمعة للأغلبية الشيعية في البلاد.     ومنذ منتصف العام الماضي، منعت السلطات الشيعة من إقامة صلاة الجمعة، وأسقطت الجنسية عن الزعيم الروحي للأغلبية الشيعية آية الله الشيخ عيسى قاسم، كما اعتقلت عشرات رجال الدين الشيعة.    
2017-08-10
کليب للتعرف علی کیفية التسجيل في جامعة آل البيت (ع) العالمية الإلكترونية (للدراسة عن بعد)    الفصل الثاني في مرحلتي البكالوريوس والماجستير ...   مدة التسجيل إبتداءاُ من الآن وإلى غاية  19_ 8 _ 2017م   للتسجيل اضغط هنا:   https://goo.gl/Ckktpx  
2017-08-10
ينشر موقع KHAMENEI.IR الإعلامي العدد التجريبي الثاني من نشرة خط حزب الله. في هذا العدد تمّ تسليط الضوء على انتصارات المقاومة العظيمة منذ حرب تموز التي شنها الصهاينة على لبنان حتى تحرير الموصل من أيادي تنظيم داعش الإرهابي، كما تمّ الحديث حول دور الشباب الفلسطيني الثوري المؤمن في الانتفاضة الفلسطينية وغيرها من المواضيع الاجتماعية، السياسية والدينية.    
2017-08-10
أدانت جامعة المصطفى العالمية في إيران الهجوم الوحشي للمجموعات الإرهابية على منطقة "ميرزا اولنك" في محافظة سربل الأفغانية والتي أدت الى استشهاد 50 مسلما من الشيعة من سكان هذه المنطقة.     و نقلا عن العلاقات الإعلامية للجامعة، أنّه مرة أخرى تضيف الجماعات الإرهابية من جماعات طالبان و"داعش" جريمة أخرى إلى تاريخ سكان هذه المنطقة الأليم، بعد أن أقدمت على هجوم دنيء وقتلت حوالى 50 شخصا من مسلمي هذه المنطقة بينهم نساء وأطفال.    
2017-08-10
الحج يمثل أعلى مراحل التوحيد ونفي الشرك، وفضلاً عن الاخلاص في العبودية لله تعالى فهو مليء بالدروس والعبر التي يستلهمها المسلم لبناء الجانب المعنوي في حياته، والمتأمل في هذه الدروس يجد فيها المعنى السامي والهدف الرفيع الذي من اجله فرض الله تعالى على المسلم هذه الفريضة الشريفة.
2017-08-10
اتهمت منظمة حقوقية في ميانمار الامس الأربعاء، حكومة البلاد بـ "التحريض على استخدام العنف" ضد مسلمي "الروهينغا"، عقب صدور تقرير حكومي يبرئ قوات الأمن من تهم بممارسة العنف بحقهم.     وكانت لجنة تحقيق عينتها الحكومة أصدرت تقريرا الأسبوع الماضي، خلصت فيه إلى تبرئة عناصر الجيش والشرطة من مزاعم تتعلق بممارسة "الاغتصاب المنهجي، والقتل، والحرق المتعمد"، ضد الأقلية المسلمة في منطقة "مونغداو" بولاية أراكان (راخين)، منذ أكتوبر / تشرين الأول الماضى.  
2017-08-09
قضى أربعة من علماء الدين مدة محكوميتهم بالسجن سنة واحدة بتهمة المشاركة في اعتصام مفتوح بجوار منزل آية الله الشيخ عيسى قاسم ببلدة الدراز، والذي فضّته القوات الخليفية بالقوة بعد اجتياحها الدموي للبلدة في ٢٣ مايو الماضي.     وأُفرج اليوم الأربعاء ٩ أغسطس ٢٠١٧م عن كلٍّ من: الشيخ منير معتوق، السيد ياسين الموسوي، الشيخ عماد الشعلة، والشيخ عزيز الخضران بعد أن أمضوا سنة كاملة في السجن بالتهمة المذكورة.    
2017-08-09
أصدرت المحكمة الجزائية المتخصصة بالرياض اليوم الثلاثاء الثامن من أغسطس الجاري حكماً يقضي بالسجن ١٣ سنة على آية الله الشيخ حسين الراضي على خلفية انتقاداته السلمية لسياسات السلطة السعودية وممارساتها بحق الشيعة وبالخصوص إقدامها على إعدام آية الله الشهيد النمر بتهم غامضة, كما انتقد السياسات السعودية على المستوى الإقليمي وبالخصوص حرب الرياض على اليمن, مندداً باستخدام القوة العسكرية المفرطة التي أدت إلى مقتل الآلاف وتردي الحالة الإنسانية وتفشي مرض الكوليرا حسب تقارير طبية وأممية مستقلة.    
2017-08-08
بالتّزامن مع الأيّام الأخيرة لشهر رمضان المبارك وعلى أعتاب يوم القدس العالمي تمّ نشر النّسخة الأولى من نشرة خط حزب الله الشهريّة باللغة العربيّة.     تسعى نشرة خط حزب الله للتواصل مع الشّباب الثوري والمؤمن في محور المقاومة وتتولّى تشريح وتحليل قضايا العالم الإسلامي وأحداث منطقة غرب آسيا بناءً على آراء وأفكار قائد الثورة الإسلاميّة.يشكّل تقديم آراء وأفكار الإمام الخامنئي بشأن مختلف المواضيع السياسيّة، الثقافيّة، العقائديّة والأخلاقية للجمهور العربي هدفاً آخراً من أهداف هذه النّشرة.    
2017-08-08
 يدعي البعض أنّ الدين كان سبباً للعديد من المآسي والويلات على المستوى الاجتماعي ويعتبر أنّ العديد من الحروب والتي أدت إلى تدمير الحجر والبشر جرت بإسم الدين وبمباركة منه ,كذلك فقد ادعوا أنّ كل التخلّف والتأخر عن سير التطور والتقدم والحضارة يرجع سببه إلى الدين وفي نفس الوقت اعتبروا أن كل تقدم وتطور على المستوى العلمي يرجع إلى التحرر من الدين ومن فكرة الإله وما يستتبعهما من الاعتقاد بالخرافات الناشئة عن جهل الإنسان بالحقائق العلمية. فهل أن الدين سبب لكل تخلف وتراجع على المستوى العلمي والحضاري؟ وهل أن الإلحاد سبب للتقدم والتطور ؟
2017-08-07
بدأت في العاصمة الايرانية طهران اعمال ملتقى فكري اسلامي بين علماء الدين والنخب الفكرية الاسلامية لايران وجمهورية اذربيجان تحت عنوان "التضامن الاسلامي من منظار مفكري ايران واذربيجان" .  
2017-08-07
عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: "قال رسول الله (صلى الله عليه و آله وسلم): "فوق كلّ ذي برٍّ برّ حتّى يقتل الرجل في سبيل الله فإذا قتل في سبيل الله فليس فوقه برّ" [1]. و عن أبي حمزة قال: سمعت أبا جعفر (عليه السلام) يقول: "إنّ عليّ بن الحسين عليه السلام كان يقول: قال رسول الله (صلى الله عليه و آله وسلم): "ما من قطرة أحبّ إلى الله عزَّ وجلّ من قطرة دم في سبيل الله" [2].     المقدّمة:  

Pages