21 / 04 / 2018 م      ۱ / ۲ / ۱۳۹۷ هـ . ش
السبت
شعبان / 1439 هـ
٤
2018-04-19
بین اية الله مكارم شيرازي أن بعض التيارات كالصوفية يحاولون فصل الفقه عن الاخلاق، حيث يجوزون ترك العمل بالاحكام الفقهية بذريعة اجتياز مراحل اخلاقية كبيرة ترفع عنهم الحاجة للفقه، مضيفا يجب على الجميع أن يهتموا بالفقه الاسلامي لكي لا ينحرفوا على صعيد الاخلاق. و أشار سماحته خلال درس الاخلاق مساء الاربعاء في مدرسة الامام الكاظم عليه السلام، الى علاقة الفقه والاخلاق، مبينا أن جميع الاحكام الفقهية يوجد فيها محتوى اخلاقي حيث أن جميع الواجبات الفقهية في الحقيقة واجبات اخلاقية ايضا، فعلى سبيل المثال ان الصلاة لو أقيمت بشكل صحيح فانها تؤدي الى التباعد عن المنكر والفحشاء.
2018-04-19
أكد المرجع الديني اية الله عبدالله جوادي املي خلال درس خارج الاصول أن علماء الاسلام اجتهدوا كثيرا لتكميل علم اصول الفقه، مصرحا أن علم الاصول، علم آلي وهو وسيلة لفهم العلوم الاخرى. وأكد سماحته خلال درس خارج الاصول أن علماء الاسلام اجتهدوا كثيرا لتكميل علم اصول الفقه، مصرحا أن علم الاصول، علم آلي وهو وسيلة لفهم العلوم الاخرى. وأضاف أن علم الاصول لا يختص بالاسلام فلو يعرض على نصوص التورات والانجيل والكتب الاخرى سيكون أفضل علم لاستخراج تعاليمها.
2018-04-19
أكد المرجع الديني اية الله جعفر سبحاني على أن الشريعة الاسلامية إضافة الى العقيدة والتكاليف الشرعية تتضمن تكاليف اخلاقية والتي ينبغي أن يتم الاهتمام بها. و أشار سماحته الى حديث للنبي الاكرم (ص) حيث قال: "إِنَّمَا بُعِثْتُ لِأُتَمِّمَ مَكَارِمَ الْأَخْلَاقِ". وتابع أن الشريعة الاسلامية إضافة الى العقيدة والتكاليف الشرعية تتضمن تكاليف اخلاقية والتي ينبغي أن يتم الاهتمام بها. وبين الاستاذ البارز في حوزة قم المقدسة أن الاخلاق جزء من الشريعة الاسلامية، موضحا أن العدالة والكرم والصبر من أساسيات الاخلاق والتي تتفرع منها ايضا فروع أخرى.
2018-04-18
أكد قائد الثورة الإسلامية، آية الله العظمى السيد علي الخامنئي (حفظه الله)، اليوم الأربعاء، أن الجمهورية الاسلامية الايرانية تواجه في ساحة كبرى جبهة واسعة وقوية من الأعداء، واصفا هذه الحرب بأنها حرب معقدة. ولدى استقباله وزير الأمن الإيراني ومسؤولي الوزارة وجمعا من منتسبيها، صباح اليوم، اعتبر سماحة قائد الثورة الإسلامية، مجموعة وزارة الامن بأنها منبثقة من الثورة وأن منتسبيها هم أبناء الثورة والإمام الخميني (رض)، مؤكدا ضرورة استمرار الحركة الثورية في هذه الوزارة.
2018-04-18
قال المرجع الديني آية الله ناصر مكارم شيرازي ان القوي في شريعة الغاب يهجم على الضعيف متسائلا: ما الفارق بين العدوان الثلاثي الذي نفذته الدول المجرمة على سوريا بدون ترخيص من اية جهة وبين قانون الغاب. واضاف ان الدول المجرمة اتخذت من الاسلحة الكيمياوية ذريعة للهجوم على دول اخرى حيث فعلتها من ذي قبل مع العراق ودمرت البلد وقتلت الكثير فاذا كان هناك قانون يحاسب ويردع هكذا تصرفات لما شهدنا هذه الاوضاع اليوم.
2018-04-18
أكد قائد الثورة الاسلامية آية الله العظمى الامام السيد علي الخامنئي، ان قوات لواء "فاطميون" كانوا في طليعة المدافعين عن المراقد المقدسة في كل من سوريا والعراق. وأفادت وكالة تسنيم الدولية للأنباء ان قائد الثورة الاسلامية أشار في كلمة له خلال استقبال عدد من عوائل شهداء لواء "فاطميون" في تاريخ 29 مارس بمدينة مشهد، اشار الى التاريخ الثوري للعوائل الافغانية، لافتا الى ان العديد من الاسر الافغانية جاءت الى ايران وشاركت الايرانيين في الثورة ومرحلة الدفاع المقدس.
2018-04-17
أشار المرجع الديني آية الله جوادي املي الى أن منشأ الحكم الديني هي الارادة الالهية، موضحا أن الاجماع ليس مقابل السنة ولو فرضنا اعتباره يقع تحت السنة. و أكد سماحته اليوم الثلاثاء خلال درس خارج الاصول أن علماء الاسلام اجتهدوا كثيرا لتكميل علم اصول الفقه، مصرحا أن علم الاصول، علم آلي وهو وسيلة لفهم العلوم الاخرى. وأضاف أن علم الاصول لا يختص بالاسلام فلو يعرض على نصوص التورات والانجيل والكتب الاخرى سيكون أفضل علم لاستخراج تعاليمها. وبين أن المنطق ايضا هو علم يعلم الانسان نمط التفكير ولذلك ينبغي للمسلمين أن يساعدوا في خصوبة وتكميل هذه العلوم.
2018-04-17
طالب المرجع الديني اية الله نوري همداني المسلمين بحفظ اليقظة أمام مؤامرات الاعداء وعدم الرضوخ لهم وعدم جواز ايجاد علاقات ودية مع الاعداء تؤدي الى اضعاف المسلمين، فعلاقات السعودية مع آمريكا اليوم تخالف نص القرآن الكريم. واستقبل سماحته مساء الاثنين حشدا من قيادات الشرطة الايرانية، مؤكدا أن احدى الامور التي يشدد القرآن على ضرورتها هي الحفاظ على القدرات العسكرية وعزة المسلمين، موضحا في هذا الشأن تم تعيين أركان وقواعد وعلى جميع المسلمين اتباع هذه القواعد بشكل يؤدي الى حفظ عزة وكرامة وقدرة المجتمع الاسلامي أمام الاعداء.
2018-04-16
 اعتبر المرجع الديني آية الله حسين نوري همداني إن العدوان العسكري الذي شنه الإستكبار على سوريا يهدف إلي النيل من المقاومة ووحدة المسلمين. وخلال لقائه جمعا من علماء الدين في حرس الثورة الإسلامية شدد آية الله نوري همداني على ضرورة التحلي بالوحدة الإسلامية من أجل التصدي للإستكبار ومؤامراته الجديدة. وشدد على أن القدس ملك لجميع المسلمين ولو قام المسلمون بتقديم الدعم الكافي للمظلومين في فلسطين لكانت القدس قد إنتصرت مؤكداً ضرورة التحلي بالوعي لمواجهة الفتن ومخططات الكفار والمستكبرين والظالمين.   المصدر :وكالات
2018-04-16
أكد عضو مجلس خبراء القيادة حجة الاسلام والمسلمين علي ملكوتي على أن انتصارات سوريا كانت سبب غضب الدول الثلاث (آمريكا، بريطانيا، فرنسا)، والهجوم الصاروخي جاء لحرف الانظار عن هذه الانتصارات الكبيرة. استنكر عضو مجلس خبراء القيادة حجة الاسلام والمسلمين علي ملكوتي خلال حوار مع مراسل وكالة رسا الهجوم الثلاثي على سوريا، مضيفا أن الهجوم الصاروخي على سوريا جاء تتويجا لزيارة محمد بن سلمان الى آمريكا والدول الاوروبية وصرف المليارات للتحريض ضد سوريا.
2018-04-15
بين اية الله محمد تقي مصباح اليزدي أن مبعث النبي الاكرم (ص) يعد من أكبر نعم الله علينا لانه كان السبب وراء هداية الناس والمبعث شكل منعطف كبير في حياة البشرية جمعاء. أفاد مراسل وكالة رسا للأنباء أن رئيس مؤسسة الامام الخميني (ره) العلمية اية الله محمد تقي مصباح اليزدي أعرب عن تهانيه بمناسبة عيد المبعث النبوي، مؤكدا أن استدامة نعم الله على الناس مرهونة بشكر تلك النعم. وأضاف أن الهداية هي من أهم واغلى نعم الله للانسان فاذا لم توجد تلك الهداية لما كان بامكان الانسان أن يحقق السعادة الابدية، ولذلك علينا أن نشكر نعمة الهداية التي كرمنا الله بها.
2018-04-15
اصدر الشيخ محسن الاراكي ، الامين العام لمجمع التقريب، بيانا ندد فيه العدوان الامريكي الغاشم وحلفائه الغربيين على سوريا المقاومة، معتبرا ان هذا العدوان كشف عن حقيقة التوحش للولايات المتحدة الامريكية. واليكم نص البيان:   بسم الله الرحمن الرحیم وسیعلم الذین ظلموا ایّ مُنقلب ینقلبون
2018-04-15
اعتبر المرجع الديني آية الله حسين نوري همداني إن العدوان العسكري الذي شنه الإستكبار على سوريا يهدف إلي النيل من المقاومة ووحدة المسلمين. وخلال لقائه جمعا من علماء الدين في حرس الثورة الإسلامية اليوم الأحد شدد آية الله نوري همداني على ضرورة التحلي بالوحدة الإسلامية من أجل التصدي للإستكبار ومؤامراته الجديدة. وشدد على أن القدس ملك لجميع المسلمين ولو قام المسلمون بتقديم الدعم الكافي للمظلومين في فلسطين لكانت القدس قد إنتصرت مؤكداً ضرورة التحلي بالوعي لمواجهة الفتن ومخططات الكفار والمستكبرين والظالمين.
2018-04-14
بمناسبة ذكرى المبعث النبوي الشريف التقى قائد الثورة الإسلامية الإمام السيد علي الخامنئي صباح اليوم السبت 14/4/2018 عدداً من مسؤولي الجمهورية الإسلامية وسفراء البلدان الإسلامية في طهران وخلال هذا اللقاء أشار سماحته إلى العدوان الثلاثي الذي شنته أمريكا وبريطانيا وفرنسا على سوريا فجر اليوم واصفاً إياه بالجريمة التي لن تحقق أية مكاسب.
2018-04-14
أشار آية الله مكارم شيرازي خلال درس الاخلاق لسماحته في مدرسة الامام الكاظم (ع) الى علاقة علم الاخلاق بعلم التفسير، قائلا: لو لم يعرف أحد علم التفسير لم يتمكن من معرفة علم الاخلاق. واستشهد بالاية الكريمة "ولقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة" والاية الكريمة "انك لعلى خلق عظيم"، موضحا أن الاسوة بمعنى التأسي والاتباع و من جانب آخر أن الله تعالى يفرض على المسلمين التأسي بالنبي الاكرم (ص) وفي آية اخرى يقول أن النبي على خلق عظيم وبهذا التوضيح يتبين أن احدى طرق الوصول الى الاخلاق الحقيقي هو اتباع النبي الاكرم (ص) ودون هذا لا يمكن الحصول على الاخلاق.
2018-04-11
أعرب المرجع الديني اية الله جعفر سبحاني أعرب عن تعازيه اليوم الاربعاء خلال درس الخارج بمناسبة استشهاد الامام الكاظم عليه السلام، قائلا: أن حديث الامام الكاظم (ع) حول العقل واهميته يعرف مكتب التشيع ومدرسة اهل البيت عليهم السلام جيدا. وأضاف أن الامام الكاظم (ع) يؤكد من خلال هذا الحديث أن مكتب التشيع هو مكتب عقلاني وتابع للفكر وليس مكتبا متحجرا.
2018-04-11
دعا المرجع الديني في قم المقدسة آية الله حسين نوري همداني الى الرد بحزم على عدوان الكيان الصهيوني على قاعدة عسكرية في سوريا مؤخرا. وقال المرجع نوري همداني، في كلمته قبل بدء درس الفقه لمرحلة البحث الخارج اليوم الاربعاء، ان عدوان الكيان الصهيوني على قاعدة عسكرية سورية تسبب في استشهاد عدد من الايرانيين المدافعين عن مراقد اهل البيت (ع).  واضاف، انه لايمكن الصمت واعتماد موقف اللامبالاة ازاء هذا العدوان حيث ان الصمود يكتسب الاهمية لايران لذلك ينبغي الثبات على المقاومة في مواجهة الصهاينة والاميركيين لان الصمت يسفر عن زيادة تجرؤ الاعداء مستقبلا.   المصدر:وكالة فارس
2018-04-10
شدد المرجع الديني آية الله علوي جرجاني على ضرورة التوجه الى التعاليم القرآنية واحاديث أهل البيت (ع) في جميع الانشطة التي تقدمها بلدية قم للأهالي، مؤكدا على ضرورة تحمل المصاعب في سبيل تقديم الخدمات للناس. و استقبل سماحته اليوم الثلاثاء رئيس وأعضاء بلدية قم المقدسة، وأشار الى أهمية تقديم الخدمات لأهالي قم، قائلا: إن الله يجزي الذين يخدمون الشعب أفضل الجزاء. وأضاف أن الاعمال الخالدة تعز الانسان في الدنيا والاخرة ولذلك على المسؤولين أن يقدموا أفضل الخدمات للشعب.
2018-04-10
قال آية الله علوي بروجردي خلال اجتماعه بعدد من طلاب جامعة المصطفى (ص) العالمية فرع محافظة تبريز شمال غرب إيران: اليوم الحوزة العلميّة في مدينة قم المقدسة أكبر مركز علمي ديني في العالم الإسلامي، ولها العديد من الفروع والمراكز العلميّة والبحثية، بحيث انتشرت هذه المراكز في العديد من الدول وحظيت باستقبال الشعوب في العالم.
2018-04-09
بمناسبة حلول العام الهجري الشمسي الجديد التقى الإمام الخامنئي ظهر اليوم الإثنين ٩/٤/٢٠١٨ بعدد من مسؤولي البلاد وكانت إشارة قائد الثورة الإسلامية إلى اختلاف الجمهورية الإسلامية عن الحكومات في العالم وارتكازها على التوحيد، العدل، الحرية والاستقلال من أبرز ما جاء في هذا اللقاء.
2018-04-09
أشار آية الله نوري همداني الى التغيرات التي حصلت في الايام الماضية والتي ادت الى انخفاض سعر العملة الايرانية مقابل الدولار، مشددا على ضرورة حل هذه المشكلة من قبل الحكومة الايرانية لان هذا الامر يؤدي الى غلاء السلع. واستقبل سماحته صباح اليوم الاثنين رئيس بلدية قم، مؤكدا ضرورة العمل على الحفاظ على الوحدة والتكاتف في البلاد. وأعرب عن تقديره للجهود المبذولة من قبل بلدية قم والخدمات التي قدمتها خلال الفترة الماضية، مؤكدا أهمية مدينة قم ومكانتها الدينية.
2018-04-09
أكد قائد الثورة الاسلامية آية الله السيد علي الخامنئي، بان تزايد هجمات الاعداء يعود لشعورهم بالخطر من تنامي قدرات الجمهورية الاسلامية الايرانية. ولدى استقباله الاحد مجموعة من كبار قادة القوات المسلحة قدم سماحة القائد تهانيه بمناسبة اعياد شهر رجب، وقال ان اشهر رجب وشعبان ورمضان وفي ضوء ما فيها من ايام مباركة تعد عيدا للصالحين من عباد الله وينبغي استثمار هذه الاشهر المباركة روحيا اكثر ما يمكن.
2018-04-08
الشهيد آية الله الصدر كان بالفعل عموداً فكريّاً للنظام الإسلامي والمجتمع الإسلامي. لقد كان نابغةً بكل ما للكلمة من معنى. لدينا العديد من الأشخاص المتقدّمين في القضايا الفكرية والإسلاميّة؛ لكن النوابغ نادرون جدّاً. لقد كان سماحته من النّادرين وقد كان نابغة بالفعل. كان يسير بذهنه وفكره أبعد مما كان يقوم به الآخرون.   الإمام الخامنئي ٢٠٠٤/٦/٨   المصدر :khamenei.ir
2018-04-07
اشار المرجع الديني آية الله مكارم شيرازي الى دعم الغرب لاطالة عمر عصابات ارهابية كداعش، موضحا ان الغرب بذلك يمكن أن يعقد صفقات سلاح ويبيع اسلحتهم ولذلك لا يريد السلم لهذه المنطقة. وطالب سماحته خلال استقبال رئيس مجلس الشورى الاسلامي الايراني علي لاريجاني المسؤولين بالعمل الجاد لتحقيق شعار العام الايراني الحالي في دعم المنتج الوطني. وأضاف أن تعزيز جودة المنتج الوطني ومنع تهريب السلع الى البلد واعطاء قروض بارباح مخفضة للمصانع هي من الامور التي يمكن أن تدعم المنتج الوطني.
2018-04-07
أكد المرجع الديني اية الله جعفر سبحاني أن تزايد عدد حفاظ القرآن الكريم الايرانيين سيؤدي الى تفنيد شبهات الوهابية التي تتهم الشيعة بعدم الاهتمام بالقرآن الكريم. وشدد سماحته خلال استقبال رئيس ومسؤولي منظمة الاوقاف الايرانية، مشددا على ضرورة توسيع الانشطة الثقافية والتركيز على التعاليم الدينية فيها، موضحا أن البقاع المتبركة تتضمن امكانيات جيدة لنشر التعاليم الدينية والاحكام الشرعية حيث حضور علماء الدين في هذه الاماكن يحظى باهمية كبيرة. ودعا الى نشر وتبليغ ثقافة الحجاب الاسلامي واقامة الصلاة في البقاع والمزارات، مؤكدا على تعزيز وتقوية اركان الجمهورية الاسلامية.
2018-04-05
في رد على الرسالة التي أرسلها رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية حماس السيد اسماعيل هنيّة أصدر الإمام الخامنئي رسالة شدّد فيها على مواقف الجمهورية الإسلامية الثابتة فيما يخص الدعم الكامل لفلسطين ومجاهديها وأشار سماحته إلى أنّ علاج قضية فلسطين يكمن في تقوية الجناح المناضل والمقاوم في العالم الإسلامي وتفعيل الكفاح ضدّ الكيان الغاصب والداعمين له وأكّد الإمام الخامنئي قائلاً: السّير في اتّجاه عقد مفاوضات مع الكيان المخادع والكاذب والغاصب خطيئة عظيمة لا تُغتفر تُؤدي إلى تأخّر انتصار الشعب الفلسطيني ولا تحمل في طيّاتها سوى الخسران لذاك الشعب الذي يرزح تحت وطأة الظّلم.  
2018-04-05
أصدر آية الله علي رضا أعرافي مدير الحوزات العلميّة في إيران بياناً أدان فيه الهجوم الوحشي الأخير للكيان الصهيوني الغاصب على قطاع غزة في فلسطين، وفيما يلي نص البيان:   بسم الله الرحمن الرحیم اطلعنا على نبأ قتل الرجال والنساء المظلومين والمضطهدين في قطاع غزة في الأيام الأخيرة من قبل الكيان الصهيوني الوحشي، وبدعم من أمريكا وحلفائها الغربيين، إذ أظهر صمت بعض الدول الإسلامية إزاء هذه الجريمة البشعة، الحقيقة المريرة للتاريخ الدموي الذي رسمه الكيان الصهيوني في الأراضي الفلسطينية، وقد أوجع هذا الألم الكبير قلوب جميع الأحرار ودعاة العدالة في العالم.
2018-04-04
من الأخطار الكبيرة التي تهدد العالم الإسلامي اليوم التقليل من أهمية قضية فلسطين المهمة وإيداعها غياهب النّسيان. وللأسف فإن هذه عملية آخذة في الحصول. بعض البلدان الإسلامية تتحرك بأسلوب معيّن وتتحدث بأسلوب معيّن وتعمل بأسلوب تتجاهل معه قضية فلسطين، بحيث يُصار إلى نسيان هذه القضية. هذا خطر كبير جداً. فلسطين هي قضية العالم الإسلامي الأولى. بلد إسلامي يُغتصب بالكامل، وليست القضية قضية أرض صغيرة أو مدينة أو قرية، إنها قضية بلد بكامله، ويُهجّر ويُشرّد شعبٌ كاملٌ من دياره، والفلسطينيون الذين يعيشون اليوم على أرض فلسطين يعيشون بمنتهى العسرة والضغوط، ويتعرضون دوماً للقتل والمذابح والإذلال والضغوط.
2018-04-04
أكد المرجع الديني اية الله مكارم شيرازي أن اعتمادنا في الفضاء الافتراضي على الخارج هو احد مشاكلنا الاقتصادية، مضيفا أن ادارة الفضاء الافتراضي المنتمية الى الخارج تسعى لجر المعاملات الاقتصادية الى الخارج كي يتضاعف اعتمادنا على الخارج. و أشار سماحته اليوم الاربعاء الى عنوان العام الايراني الجديد "دعم المنتج الوطني"، مؤكدا أن احدى طرق دعم المنتج الوطني هو تثقيف وتوعية الناس في سبيل شراء المنتجات الوطنية. وطالب المنتجين الايرانيين بالعمل الجاد لتعزيز جودة منتجاتهم لكي يرغب الشعب بشراء هذه المنتجات التي تنافس المنتجات الاجنبية.
2018-04-04
قال المرجع الديني اية الله جعفر سبحاني إنه حسب الاحصائيات فإن اكثر من ۱۰ الاف شخص خلال هذه الفترة ماتوا أو جرحوا اثر حوادث السير، فالمطلوب اليوم العمل على تقليل هذه الحوادث. و أعرب سماحته اليوم الاربعاء عن قلقه ازاء حوادث السير التي اودت بحياة الكثيرين في فترة عطلة عيد النوروز (راس السنة الايرانية). وبين أن عدم الخضوع للقانون وفقدان الطرق والسيارات الى المواصفات والمعايير تؤدي الى حوادث السير التي اودت بحياة عدد كبير من المسلمين في البلد وعرضتهم الى جراحات ولذلك يجب أن يتم العمل على ايجاد طرق حل لهذه المشكلة.   المصدر:وكالة رسا/بتصرف

Pages