19 / 02 / 2017 م      ۱ / ۱۲ / ۱۳۹٥ هـ . ش
الأحد
جمادی الاول / 1438 هـ
٢١
2017-02-19
شدد سماحة آية الله نوري همداني(حفظه الله) خلال اجتماعه بعدد من مسؤولي القوات الأمنية في شؤون المسائل العقدية والسياسية على ضرورة استعداد المسلمين لمواجهة أعداء الإسلام بحيث لا يغفلوا عن مؤامراتهم وخططهم المشؤومة في المنطقة. وأوضح المرجع الديني في مدينة قم أنّ انتصار الثورة واستمرارها تحققا بالتضحيات والمجاهدات، قائلاً: إنّ انتصار الثورات رهن بالتضحيات والمجاهدات و البطولات والثورة الإسلامية في إيران انتصرت إثر التضحية التي قدمها الشعب آنذاك، ولابد من تربية كوادر ثورية لضمان استمراريتها.
2017-02-18
قال آية الله علي رضا أعرافي مدير الحوزات العلمية: إن ترويج ونشر الرسالة الإلهية والوصول إلى القمة العلميّة بحاجة إلى تعزيز وتطوير البحوث والدراسات العلميّة ويتحقق هذا الأمر من خلال إقامة المهرجانات والندوات العلميّة وتربية باحثين متمكّنين.
2017-02-16
التقى سماحة آية الله مكارم شيرازي(حفظه الله) عصر اليوم بجمع من الناشطين القرآنيّين من جامعة العلوم الطبّيّة وقال: إنّ معرفة حقيقة القرآن إنما تتأتى من خلال الرجوع إلى القرآن والتدبر فيه وإنّ الله تعالى قد بيّن سبل سلامة الدين والأخلاق والروح والجسد والمجتمع في كتابه الكريم فأخرج الإنسان من ظلمات الجهل والفساد الأخلاقي والفكريّ ودعاه إلى نور الهداية. وأشار سماحته إلى أنّ الحياة المعنويّة ومكارم الأخلاق وزوال الرذائل الأخلاقيّة كلّها تتحقق في ضوء القرآن الكريم؛ فلو سُلب الإنسان نور القرآن يتعرّض لأنواع الشقاء، فخدمة القرآن إذن أعظم ما يوفّق لها الإنسان ولا ينالها إلا ذو حظ عظيم.
2017-02-15
أكد المرجع الديني آية الله مكارم شيرازي(حفظه الله) أن البعض كان يقول أن علينا ان نتصالح مع الاميركان ونبني علاقات صداقة معهم، الا ان الأقنعة سقطت وتبين ان المسؤولين الاميركان ناقضون للعهود ولا ينبغي الثقة بهم. وخلال درسه للفقه الخارج في مسجد أعظم بمدينة قم المقدسة، أشار آية الله مكارم شيرازي الى عدم الثقة بأميركا، وقال: كان البعض في فترة ما يقولون ان علينا ان نتصالح مع الاميركان ونبني علاقات صداقة معهم، فهم بالتالي بشر وسيخجلون وسيستجيبون لصداقتنا، الا ان الأقنعة سقطعت وتبين انهم ناقضون للعهود.
2017-02-14
قال المرجع الديني سماحة الشيخ جوادي آملي(حفظه الله): إذا لم تلبّ الحوزة العلميّة حاجات المجتمع ستحدث هوّة بين الحوزة العلميّة والمجتمع ولذلك من الواجب أن تستجيب الحوزة لمطالب المجتمع وتعرف حاجاته وتقدّم حلولا لها. وتحدث سماحته في لقاء مع مسؤولي مشروع «الملكوت» الوطنيّ وقال: إن القرآن أساس ديننا وهذا الكتاب يميّز بين من يستطيع أن يؤثر على المجتمع وبين من لا يستطيع ذلك فيقول «لقوم يعقلون» و«لقوم يعلمون» ومعنى ذلك أنّ تغيير المجتمع لا يتأتى من الجميع وإنّما العالم والعادل أهل لذلك.
2017-02-13
قال سماحة السيّد حسين ميرمعزّيّ معاون الأبحاث في الحوزات العلميّة : نظراً إلى رغبة مدير الحوزات العلميّة بالتغيير والتطور، نشاهد اليوم تغييرات هامّة في معاونيّة الأبحاث في الحوزة العلميّة كإعداد نظام شامل للتعليم والبحث، وتنظيم مراكز الأبحاث الحوزويّة، ونظام الاختصاصات العلميّة وهيكلة العلوم الإنسانيّة، وكذلك مشروع الأبحاث في دروس الخارج الذي نبذل قصارى جهدنا لتحقيقه.
2017-02-12
أعرب سماحة آية الله مكارم شيرازي(حفظه الله) خلال اجتماعه بعدد من مسؤولي مهرجان سيرة أهل البيت (ع) عن ضرورة تبيين فضائل الأئمة الأطهار (ع) للعالم بأسره، قائلاً: السير في نشر وترويج معارف أهل البيت (ع) وتبيين حياتهم عليهم السلام عمل ثمين ومبارك.
2017-02-11
شارك في مسيرة ذكرى انتصار الثورة الإسلامية في ايران في مدينة قم المقدسة المراجع العظام والعلماء ورجال الدين منهم: آية الله مكارم شيرازي، آية الله نوري همداني، وآية الله  جوادي آملي ,وآية الله آملي لاريجاني رئيس القوة القضائية الإيرانية، وآية الله مقتدائي عضو المجلس الأعلى في الحوزات العلميّة.
2017-02-09
شارك سماحة آية الله أعرافي مدير الحوزات العلميّة في إيران بمهرجان «طليعة الحضور» الذي أقيم احتفالاً بدخول 500 طالبة إلى الحوزة العلميّة النسائية في قم. وقال آية الله أعرافي في كلمة له بالحفل: إن الحوزات العلميّة وظيفتها الرئيسيّة البحث في المجال الدينيّ، وان تاريخ الحوزة الذي يبلغ مئات السنين خير دليل على أنّ عمليّة استنباط واستخراج المعارف الدينيّة والاجتهاد لم تتوقّف، وعطائها العلميّ للمجتمع مستمر.
2017-02-09
دعا مراجع الدين العظام في مدينة قم المقدسة، الشعب الإيراني للمشاركة الواسعة في مسيرات 22 بهمن (10 شباط) لإحياء ذكرى انتصار الثورة الإسلامية . وقال آية الله ناصر مكارم الشيرازي إن الشعب الإيراني الأبي سيشارك بكل عزم و إرادة صلبة في هذه المسيرات المليونية بحماس منقطع النظير، مقارنة بالأعوام الماضية، ليفوت على أعدائه الفرصة في تنفيذ مخططاتهم الشيطانية . وفي موقف مماثل وصف آية الله جوادي آملي، المشاركة في مسيرات إحياء ذكرى انتصار الثورة بأنها عبادة وأقل ما يمكن أن نقدمه أمام دماء الشهداء.
2017-02-08
قال سماحة الشيخ أحمد المبلغي رئيس مركز الدراسات الإسلاميّة التابع لمجلس الشورى الإسلامي في إيران والأستاذ في الحوزة العلميّة بمدينة قم: يمتلك المذهب الشيعي المحتوى الغني الذي يجلب الكثيرين من الناس إليه، لكن لابد أن نعلم أنّ هذا المحتوى الغني لا يكفي لوحده بل لابد من الاهتمام بطرق التواصل باعتبارها القضايا الأساسية في التعامل العلمي مع العالم. وحذر الشيخ المبلغي من التعامل المبني على التسرع، قائلاً: ينبغي علينا أن نسعى إلى مد جسور التواصل مع المراكز العلميّة والجامعات في أنحاء العالم وتمتين الأواصر العقلائية معها. 
2017-02-07
تمّ تعيين سماحة السيّد محمود نبويان العضو في هيئة التدريس في مؤسسة الإمام الخميني (رحمه الله) للتعليم والأبحاث في مدينة قم، رئيساً جديداً لمركز أبحاث الدراسات التقريبيّة. وقال سماحة آية الله الشيخ محسن الأراكيّ الأمين العام للمجمع العالمي للتقريب بين المذاهب الإسلاميّة في هذه المراسم إن أهمّ مسألة في العالم الإسلامي في هذه الأيام هي الوحدة والتقريب وينبغي أن يكون التقريب همّاً لجميع مؤسسات البلاد.
2017-02-06
قال آية الله علي رضا أعرافي مدير الحوزات العلميّة في إيران صباح اليوم الاثنین خلال مؤتمر صحفي تحت عنوان "التسجيل والقبول في الحوزات العلميّة بإيران": إنّ الحوزات العلميّة أثرت تأثيراً ايجابياً كبيراً على إيران والمنطقة والعالم أجمع، ولها الدور البارز في الانجازات العلميّة والتعليمية في البلد، وانها تعيش مع الناس والمجتمع وتحاول تلبية حاجاتهم وتخطو خطوات التطور تدريجياً مع الأخذ بعين الأعتبار السنن والتقاليد الحوزوية الأصيلة.
2017-02-05
قال الشيخ حبيب الله غفوري خلال اجتماعه مع مدراء المدارس الدينية في محافظة طهران: إنّ من أهم وظائف الحوزات العلميّة تربية طلاب مفكرين، فطنين ذوي أخلاق عالية يلبون احتياجات الناس في كل المجالات الممكنة. وأضاف أنه خلال اجتماعنا الأخير مع قائد الثورة الإسلامية أعرب السيد القائد عن سروره بالنشاطات التي تقوم بها المدارس الدينية في محافظة طهران مؤكداً على ضرورة المشاركة الفاعلة والهادفة للخطباء والمبلغين في البيئة الافتراضية.
2017-02-02
بعث المرجع الديني آية الله ناصر مكارم شيرازي(حفظه الله) برسالة إلى "ملتقى علماء المسلمين لمواجهة مخاطر التكفير" الذي عقد صباح اليوم الخميس في مدينة "بيرجند" بمحافظة خراسان الجنوبية أكد فيها أن الإسلام دين محبة وليس ديناً للحروب والتكفير.
2017-02-01
أكد المرجع الديني آية الله حسين نوري همداني أن ثورة الشعب البحريني بحاجة إلى التضحية والشهادة، موضحا: ما لم تتم التضحية بعلماء كالشيخ النمر وأمثاله، فلن يتم انجاز شيء.. وفي الإسلام الجهاد توأم مع الشهادة ولا سبيل غير ذلك. ولدى استقباله  جمعا من علماء الدين البحرينيين، قال آية الله همداني: لا معنى للحدود الجغرافية في الإسلام، مبينا أن علماء الإسلام يتحركون حسب ثقافة الإسلام، لأنه في الثقافة الإسلامية ليست الحدود الجغرافية ملاكا وإنما العقيدة والإيمان هي المعيار.
2017-01-30
أصدر فضلاء البحرين في حوزة قم العلمية بيان اعتزاز بالشعب الغيورالمسلم المسالم في البحرين. وفيما يلي نص البيان:   بسم الله الرحمن الرحيم. الحمد لله رب العالمين، وصلى الله على محمد وآله الطاهرين. تحية إجلال وإعتزاز إلى شعبنا الغيورالمسلم المسالم في البحرين. ألف قبلة نطبعها على جباهكم، وألف تحية وثناء لجهودكم، فلكم في القلب من المحبة والمودة ما لا يعلمه  إلا الله تبارك وتعالى. لقد دخلتم قلب التاريخ، وسطرتم البارحة ملاحم بطولية سيسجلها التاريخ بأحرف من نور، وأحرى أن تكتب بماء الذهب.
2017-01-29
بيّن آية الله أعرافي خلال الوقفة الاحتجاجية لطلاب الحوزة العلمية بسبب انتهاك حرمة آية الله الشيخ عيسى قاسم من قبل نظام آل خليفة أنّ هذه الوقفة الاحتجاجية تدل على اهتمام الحوزات العلميّة بالواقع المأساوي الذي يعيشه الشعب البحراني في الوقت الراهن، قائلاً: في الوقت الذي يعيش الشعب البحراني الظلم والإضطهاد من قبل نظام آل خليفة وقمع ثورته الحقة بأساليب غير مألوفة إنسانياً لا نرى إي حس أوإدانة من المنظمات الدوليّة التي تدّعي بحقوق البشر وحرّية الإنسان معتبراً هذا التجمع دليل على اعتراض الحوزات العلميّة على الوضعية التي يعيشها الشعب البحراني المظلوم.
2017-01-28
أشاد آية الله مكارم شيرازي(حفظه الله) بالدور الذي تضطلع به الحوزات العلمية في هذا العصر لبناء الحضارة الإسلامية ومساهماتها الفعالة لبناء مقومات المجتمع الإسلامي وإعلاء شان الإسلام ومدرسة أهل البيت (عليهم السلام). جاء ذلك  خلال كلمته في المؤتمر الثامن عشر لكتاب السنة في مدرسة الإمام الكاظم (عليه السلام) العلميّة، والتي رحب فيها بفكرة عقد المؤتمر  واعتبر أنها تكشف عن ثراء الحوزات العلمية ونموّها ونشاطها، وأنها تقدر عاليا انجازات أبنائها.
2017-01-25
قال سماحة آية الله أعرافي مدير الحوزات العلمية في إيران: إن شؤون حياة البشر في عصرنا الراهن محتاجة إلى الاجتهاد وينبغي التطرق إليها من منطلق اجتهادي، الأمر الذي يعزز من دور علماء المسلمين في جميع شؤون الحياة.
2017-01-24
قال حجّة الإسلام والمسلمين السيد حسين ميرمعزّي في لقاء صحفي في الاجتماع الثامن عشر لكتاب السنة في الحوزة العلميّة: إن أمانة المؤتمر تسلّمت 875 أثراً وسيتم تكريم 9 آثار متفوقة و 9 آثار جديرة بالتقدير و18 أثراً جديراً بالتحسين في اليوم الأول من المهرجان الذي سيعقد في السابع من شهر بهمن عام 1395هـ ش/24ربيع الثاني1438هـ . وذكر بأنّه تصدر في الحوزات العلميّة 140 مجلة و2500 مقال علميّ سنويا وهذا العدد يتضمّن في طيّاته نتاجات فاخرة وثمينة.   المصدر : وكالة الحوزة / بتصرف
2017-01-22
قال مدير الحوزات العلميّة النسائية في ايران الشيخ جمشيدي خلال اجتماع عقد بين المجمع العام لرابطة علماء ومدرسي الحوزة العلميّة في ايران ومسؤولي الحوزات العلميّة النسائية: تعتبر الحوزة العلميّة النسائية في ايران جزءا من الحوزة العلميّة الشيعية الكبيرة ومن الطبيعي أن تكون تحت اشراف قائد الثورة الإسلامية والمراجع العظام وعلماء الحوزة العلميّة.
2017-01-21
أكد المرجع الديني آية الله جعفر سبحاني(حفظه الله) خلال استقباله وزير الثقافة والإرشاد الإسلامي "سيد رضا صالحي أميري"،أن على السعوديين أن يكفوا عن التحريض ضد الشيعة وإيران، والحفاظ على أمن وكرامة الحجاج الإيرانيين أثناء مناسك الحج. وأشار آية الله جعفر سبحاني إلى "المفاوضات بين إيران والسعودية حول الحج"؛ مؤكدا على ضرورة التزام السعوديين برعاية الشروط المذكورة.   المصدر : وكالة تنا / بتصرف
2017-01-18
أوضح الشيخ علي رضا السبحاني أنّ مؤسسة الإمام الصادق (ع) تأسست على يد آية الله العظمى السبحاني، قائلاً: في الماضي كانت المؤسسات والمراكز التي تدعم الطلبة علميا لكتابة البحوث والدراسات قليلة جداً ولهذا كان الطالب يواجه مشاكل كثيرة في كتابة البحوث والدراسات العلميّة وكان سماحة آية الله السبحاني يشعر بهذا النقص مما جعله أكثر اندفاعاً لتأسيس مؤسسة تسد هذه الثغرة والفارغ.
2017-01-16
أعلن رئيس معهد العلوم والثقافة الإسلامية حجة الإسلام نجف لكزائي عن إقامة مؤتمر "الحوار الثقافي بين إيران والعالم العربي في مجال الإعتدال والعقلانية" وذلك يومي 20 و21 يناير/كانون الثاني الجاري في مدينة قم. وفي مؤتمر صحفي قال حجة الإسلام نجف لكزائي إنه منذ نحو عامين قررت لجنة الثقافة والحضارة في المجلس الأعلى للثورة الثقافية تشكيل مجلس يعمل على وضع برامج للنقاشات العلمية والثقافية بين إيران والدول العربية في رابطة الثقافة والعلاقات الإسلامية.
2017-01-15
قال سماحة آية الله جوادي آملي(حفظه الله) خلال اجتماع بعدد من مدراء ومسؤولي منظمة "اوج" للفن الإعلامي: إنّ أول خطوة لكي يصبح الإنسان فناناً هي أن يعرف نفسه ويعرف أنه موجود أبدي ولا يمكن للموت أن يوقفه وآثار الفنان تبقى حية حتى بعد موته، كي يتمكن من التأثير على الآخرين.
2017-01-14
قال مدير الحوزات العلميّة في إيران سماحة آية الله أعرافي في كلمة له في الندوة الثانية لشورى إستراتيجيّة السكّان في قم:  "إن هناك وظائف وواجبات مصيريّة في جميع الأبعاد الفقهيّة والكلاميّة والنظريّة في خصوص مسألة عدد السكّان الأمر الذي يستوجب الاهتمام بها، ونحن سنبذل قصارى جهدنا في هذا الشأن". وأضاف بأنّ لحكم ازدياد عدد السكّان وتكثير النسل عنوان أوّليّ في الإسلام وهو الاستحباب المؤكّد وله حكم ثانوي حيث يكون واجباً إلزاميّاً في بعض الظروف.
2017-01-12
أكد السيد عبد الفتاح نواب أمين سرّ المجلس الأعلى في الحوزات العلميّة خلال اجتماعه بعدد من طلاب مدرسة الفقه والأصول: إنّ الطالب  والمبلغ الديني الناجح هو الذي يجذب الناس بسلوكه وخلقه.
2017-01-11
قال المرجع الديني سماحة آية الله مكارم الشيرازي(حفظه الله): يجب على الخطباء والرواديد مراجعة المصادر المعتبرة تاريخياً ودينياً في اختيار محتوى كلامهم؛ لأن مراجعة المصادر غير المعتبرة يؤدي الى ترويج الخرافة والشعوذة وتشويه صورة الدين.
2017-01-08
أقيم إحتفال في حرم السيدة المعصومة (ع) بمدينة قم المقدسة، بمناسبة مولد الإمام الحسن العسكري عليه السلام .  وشارك في هذه المناسبة العظيمة علماء كبار، بينهم ستة من المراجع العظام ، وهم آية الله العظمى "صافي كلبايكاني" و آية الله العظمى "نوري همداني" و آية الله العظمى "مكارم الشيرازي" و آية الله العظمى "وحيد الخراساني" و آية الله العظمى "علوي كركاني"و آية الله العظمى "جوادي آملي".

Pages