19 / 01 / 2017 م      ۳۰ / ۱۰ / ۱۳۹٥ هـ . ش
الخميس
ربيع الثاني / 1438 هـ
٢٠
2017-01-18
أوضح الشيخ علي رضا السبحاني أنّ مؤسسة الإمام الصادق (ع) تأسست على يد آية الله العظمى السبحاني، قائلاً: في الماضي كانت المؤسسات والمراكز التي تدعم الطلبة علميا لكتابة البحوث والدراسات قليلة جداً ولهذا كان الطالب يواجه مشاكل كثيرة في كتابة البحوث والدراسات العلميّة وكان سماحة آية الله السبحاني يشعر بهذا النقص مما جعله أكثر اندفاعاً لتأسيس مؤسسة تسد هذه الثغرة والفارغ.
2017-01-16
أعلن رئيس معهد العلوم والثقافة الإسلامية حجة الإسلام نجف لكزائي عن إقامة مؤتمر "الحوار الثقافي بين إيران والعالم العربي في مجال الإعتدال والعقلانية" وذلك يومي 20 و21 يناير/كانون الثاني الجاري في مدينة قم. وفي مؤتمر صحفي قال حجة الإسلام نجف لكزائي إنه منذ نحو عامين قررت لجنة الثقافة والحضارة في المجلس الأعلى للثورة الثقافية تشكيل مجلس يعمل على وضع برامج للنقاشات العلمية والثقافية بين إيران والدول العربية في رابطة الثقافة والعلاقات الإسلامية.
2017-01-15
قال سماحة آية الله جوادي آملي(حفظه الله) خلال اجتماع بعدد من مدراء ومسؤولي منظمة "اوج" للفن الإعلامي: إنّ أول خطوة لكي يصبح الإنسان فناناً هي أن يعرف نفسه ويعرف أنه موجود أبدي ولا يمكن للموت أن يوقفه وآثار الفنان تبقى حية حتى بعد موته، كي يتمكن من التأثير على الآخرين.
2017-01-14
قال مدير الحوزات العلميّة في إيران سماحة آية الله أعرافي في كلمة له في الندوة الثانية لشورى إستراتيجيّة السكّان في قم:  "إن هناك وظائف وواجبات مصيريّة في جميع الأبعاد الفقهيّة والكلاميّة والنظريّة في خصوص مسألة عدد السكّان الأمر الذي يستوجب الاهتمام بها، ونحن سنبذل قصارى جهدنا في هذا الشأن". وأضاف بأنّ لحكم ازدياد عدد السكّان وتكثير النسل عنوان أوّليّ في الإسلام وهو الاستحباب المؤكّد وله حكم ثانوي حيث يكون واجباً إلزاميّاً في بعض الظروف.
2017-01-12
أكد السيد عبد الفتاح نواب أمين سرّ المجلس الأعلى في الحوزات العلميّة خلال اجتماعه بعدد من طلاب مدرسة الفقه والأصول: إنّ الطالب  والمبلغ الديني الناجح هو الذي يجذب الناس بسلوكه وخلقه.
2017-01-11
قال المرجع الديني سماحة آية الله مكارم الشيرازي(حفظه الله): يجب على الخطباء والرواديد مراجعة المصادر المعتبرة تاريخياً ودينياً في اختيار محتوى كلامهم؛ لأن مراجعة المصادر غير المعتبرة يؤدي الى ترويج الخرافة والشعوذة وتشويه صورة الدين.
2017-01-08
أقيم إحتفال في حرم السيدة المعصومة (ع) بمدينة قم المقدسة، بمناسبة مولد الإمام الحسن العسكري عليه السلام .  وشارك في هذه المناسبة العظيمة علماء كبار، بينهم ستة من المراجع العظام ، وهم آية الله العظمى "صافي كلبايكاني" و آية الله العظمى "نوري همداني" و آية الله العظمى "مكارم الشيرازي" و آية الله العظمى "وحيد الخراساني" و آية الله العظمى "علوي كركاني"و آية الله العظمى "جوادي آملي".
2017-01-07
قدم سماحة آية الله جوادي آملي(حفظه الله) التبريكات والتهاني للإمام صاحب العصر والزمان (عج) والأمة الإسلامية جمعاء خلال درسه "المباحث الأخلاقية" بمناسبة ميلاد الإمام الحسن العسكري (ع) وقال سماحته: يعمل الشيطان على زحزحة أفضل ما لدينا وهو الإيمان ولا توجد فضيلة أعلى من التوحيد والإيمان بالله تعالى والأسماء الحسنى، ولهذا الشيطان يحاول تدمير إيماننا، قال الله في كتابه الحكيم ﴿ما يُؤْمِنُ أَكْثَرُهُمْ بِاللَّهِ إِلاَّ وَ هُمْ مُشْرِكُونَ﴾ أي يحاول الشيطان أن يوسوس للإنسان لكي يشرك بالله إمّا شرك عقائدي وإمّا شرك عملي وهو لا يدعه حتى لحظة الموت.
2017-01-04
أكد سماحة آية الله مكارم الشيرازي (حفظه الله) على ضرورة الإهتمام بالأحداث والمسائل التي تقع خارج إيران بما في ذلك تأسيس جمعية من الخيرين لدعم النشاطات التبليغية في أنحاء العالم. و بيّن سماحته خلال اجتماعه بعدد من أساتذة جامعة المصطفى (ص) في فرنسا أنّ فرنسا تعتبر حلقة وصل بين آسيا، وأفريقا، وأوروبا ومنذ زمن قديم كان المسلمون يهاجرون من شمال أفريقيا إلى هذا البلد. وحول نشر ثقافة أهل البيت (ع) في فرنسا قال آية الله مكارم الشيرازي: مع الأسف لم يكن نشر ثقافة وتعاليم أهل البيت بالشكل المطلوب في فرنسا وعلى هذا الصدد ندعو الخيرين لتأسيس جمعية لدعم النشاطات التبليغية خارج البلد.
2017-01-01
أكد سماحة آية الله  مكارم شيرازي(حفظه الله) على ضرورة اغتنام الفرص لنشر وترويج المعارف الإسلامية وأضاف قائلاً: في بعض الحالات الواجب الكفائي لا يكفي في حصول المطلوب، ومن أهم تلك الحالات هي نشر وترويج المعارف الإسلامية في العالم الذي هو بأمس الحاجة إليها.   وقال سماحته خلال اجتماعه بمسؤولي قسم البحوث والدراسات في جامعة المصطفى (ص) العالميّة وعدد من المفكرين الإسلاميين في فرنسا : جميع البرامج والنشاطات التي تصب في نشر المعارف الإسلامية وتعاليم أهل البيت (ع) مهمة وذات قيمة عظيمة.
2016-12-28
قال المرجع الديني آية الله مكارم شيرازي (حفظه الله) في إشارة الى سياسات الغرب المزدوجة في مواجهة أحداث حلب، إن السياسة الطاغية في عالم اليوم مليئة بالنفاق والكذب والخداع. وأضاف اية الله مكارم شيرازي في درس خارج الفقه بمسجد أعظم بمدينة قم ، إن السياسات الغالبة في عالم اليوم لايمكن الوثوق بها ، المثال الواضح لهذه السياسة تجلى بعد تحرير مدينة حلب السورية، حينما تلقوا الهزيمة في حلب، ولكي يعوضوا هذه الهزيمة، بدؤوا بذرف دموع التماسيح على الأطفال الأبرياء في حلب .
2016-12-27
قال آية الله جوادي آملي (حفظه الله) خلال اجتماعه بعدد من عوائل شهداء مدينة آمل في إيران: إنّ الشهيد لا يموت ولا يُنسى ولا ينسى لأنّ عدم نسيان الشهيد من وظائفنا ولو بإقامة حفل تأبيني له. وصرّح سماحته أنّ الاقتداء بالشهداء يتم من خلال الشهادة أو ترويج نهج الشهداء أو الانتصار على الأعداء. و تابع آية الله جوادي آملي قائلاً: إنّ تحرير مدينة حلب في سوريا أدخل السرور على قلوب الكثير من الناس لكن الأكثر فرحة هم الشهداء الذين بذلوا مهجهم دفاعا عن مرقد عقيلة أهل البيت السيدة زينب سلام الله عليها.
2016-12-26
أصدرت رابطة مدرسي الحوزة العلمية في مدينة قم المقدسة بيانا نددت فيه بالإجراءات التي أقدمت عليها السلطات البحرينية ضد عالم الدين البحريني آية الله الشيخ عيسى قاسم والشعب البحريني. واشارت الرابطة الى أن إسقاط الجنسية عن الشيخ قاسم كانت مؤامرة مشؤومة، وقد أحبطت نتيجة تضامن الجماهير الثورية البحرينية.   واعتبرت أن الهدف من الهجوم الأخير للقوات البحرينية على منزل الشيخ قاسم هو اعتقال هذا العالم البارز وتنفيذ القرار الظالم باسقاط الجنسية عنه، إلا أن المؤامراة المشؤومة احبطت نتيجة تضامن الشعب.
2016-12-25
أوّل حوزةٍ إلكترونيّة في تاريخ حوزة النجف الأشرف  أنشأتها العتبةُ العبّاسية المقدّسة تحت مسمّى: (معهد تراث الأنبياء للدراسات الحوزويّة الإلكترونية). وقال مديرُ المعهد الشيخ حسين الترابي: "كان أصلُ فكرة التأسيس بسبب تزايد الطلبات من خارج العراق للدراسة في النجف الأشرف، ولعدم وجود إمكانيّةٍ لذلك جعلنا هذا بديلاً عن المجيء إليها".  وأوضح: "هذا البديل جاء مراعاةً لمسألة هامّة وهي أنّ أغلب الطلبات كانت من النساء ، الأمر الذي يصعب معه مجيئهنّ إلى النجف الأشرف في العراق".
2016-12-24
أكد المرجع الديني آية الله ناصر مكارم الشيرازي(حفظه الله) أن التعبئة ساهمت في إرساء دعائم الإسلام، لافتا إلى أن العراق وسوريا واليمن لم تحقق النجاحات إلا حينما اعتمدت الثقافة التعبوية، معتبرا أنه السبب في غضب واستياء الغربيين. ولدى استقباله رئيس منظمة التعبئة الشعبية في إيران العميد غيب برور في مدينة قم قال سماحته : إن أفراد قوات الرسول الأكرم (صلى الله عليه وآله) كانوا تعبويين يؤمنون أسلحتهم بأنفسهم للقتال وأحيانا حتى غذاءهم على خلاف الجيوش الغربية والتكفيريين العملاء الذين يتقاضون أموالا كثيرة للتوجه إلى ساحات القتال.
2016-12-22
  قال سماحة آية الله نوري الهمداني خلال اجتماعه بعدد من علماء وطلاب وفضلاء محافظة سيستان وبلوشستان: إن من القضايا التي أكد عليها القرآن الكريم كثيراً هي قضية عزة المسلمين ولحفظ العزة والكرامة يجب الإلتزام بأصول أولها الإيمان بالله تبارك وتعالى؛ وذلك لأن الايمان يزوّد الإنسان بالقوة والتوكل ويعزز اندفاعه في مواجهة الظلم والاستكبار.
2016-12-20
زار عدد من العلماء والناشطين الإسلاميين المقيمين في أوروبا والمشاركين في مؤتمر الوحدة سماحة المرجع آية الله السبحاني(حفظه الله) وناقش الطرفان الأحداث والتطورات الجارية في البلدان الإسلامية. وأشار آية الله السبحاني في كلمته إلى آية « وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللّهِ جَمِیعًا وَلاَ تَفَرَّقُواْ»، قائلاً: يدعونا الله تعالى خلال هذه الآية الكريمة إلى التمسك بحبله ولم يقول تعالى "واعتصوا بالقرآن الکریم"
2016-12-19
رحل إلى جوار ربه نائب رئيس اتحاد علماء المسلمين وعضو المجلس الأعلى لمجمع التقريب آية الله واعظ زاده خراساني صباح يوم الأحد عن عمر 91 عاما .    وقال مدير مكتبه إن المرحوم إثر مرض عضال وافاه الأجل في الساعة الرابعة من صباح يوم الأحد 18 ربيع الأول 1438 في منزله بمدينة مشهد .       
2016-12-18
وسط حضور علمائي ورسمي كبير كرّمت الحوزة العلمية في الجمهورية الإسلامية الإيرانية المكانة السامية لآية الله الشيخ حسين مظاهري أحد أبرز علماء الدين في مدينة اصفهان. وخلال المؤتمر الذي أقيم بهذه المناسبة أزيح الستار عن الموسوعة الشاملة لمؤلفات آية الله مظاهري في مختلف المجالات العلمية والمعرفية.
2016-12-14
اعتبر المرجع الديني آية الله ناصر مكارم الشيرازي (حفظه الله) بأن النظام السعودي ووفقاً للمنظمات والوثائق الدولية هو نظام قاتل للأطفال مشيراً إلى أن بعض الدول تدعي رغم ذلك أن هذا النظام لم يرتكب أي سيئة. وخلال استقباله رئيس وأعضاء اللجنة الثقافية في مجلس الشورى الإسلامي في محافظة قم قال آية الله مكارم الشيرازي إن بعض الدول الغربية بعيدة عن الثقافة والعدالة والأخلاق ولهذا فهي ترتكب أحياناً الكثير من الممارسات الغريبة.
2016-12-11
أكد مدير الحوزات العلمية آية الله أعرافي أنّ تنوع اللغة في الاصدارات العلميّة تعد من الانجازات الكبيرة للحوزة العلميّة. و صرّح الشيخ الأعرافي خلال افتتاح معرض الانجازات البحثية والتقنية لإدارة التبليغات الإسلامية في مدينة قم أنّ التنوع في اعلام الحوزة لتعريف منتجاتها، وانتاج العدد المناسب من الاصدارات العلميّة، وتعدد المراكز والمؤسسات، وتربية الباحثين، وتعدد المجلات والمقالات العلميّة تحت عناوين متنوعة ومختلفة، والاستفادة من الاساليب الحديثة في البحوث العلميّة مع حفظ الأصالة، واقامة المعارض والمهرجانات والمسابقات العلميّة والبحثية تعد من انجازات الحوزة العلميّة.
2016-12-10
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا ونبيّنا محمد وآله الطاهرين سيّما بقية‌ الله في الارضين. عقد الاجتماع العاشر لجماعة المدرّسين في الحوزة العلميّة في قم وعلماء البلاد الأعلام لتبادل الآراء حول "الحوزة العلميّة الثوريّة؛ المتطلّبات والأساليب" وبدأ المؤتمر أعماله في ذكرى استشهاد الإمام الحسن العسكريّ (عليه السلام) على مشارف ذكرى تولي ولده الكريم الإمام الحجّة بن الحسن المهديّ (عجّل الله تعالى فرجه الشريف) الإمامة.
2016-12-05
أعلن سماحة آية الله السيد هاشم حسيني بوشهري سكرتير مؤتمر جامعة المدرّسين في الحوزة العلميّة في قم وعلماء الجمهورية الإسلامية الإيرانية عن يوم 8 كانون الأول الجاري موعدا لانعقاد المؤتمر العاشر . وأضاف سماحته في مؤتمر صحفي أن المؤتمر سيعقد في مدرسة الإمام الكاظم عليه السلام في مدينة قم المقدسة تحت عنوان (الحوزة الثوريّة.. الواجبات وسبل أدائها). و من المقرر أن يتحدث في المؤتمر جمع من العلماء الأفاضل لاسيما سماحة آية الله جعفر السبحاني و سماحة آية الله مصباح اليزدي حفظهما الله .   نقلا عن وكالة انباء الحوزة العلمية / بتصرف
2016-11-23
ظم مركز الإمام الحسين التخصصي للصم، التابع للعتبة الحسينية المقدسة حملة لرفع النفايات من الشوارع في المدينة القديمة التي يقع فيها مرقد الإمام الحسين، عليه السلام. يأتي ذلك عقب انتهاء نحو ألفين أصم من مجالس العزاء التي أقامها المركز على مدار 12 يوماً استذكاراً لأربعينية الإمام الحسين، عليه السلام، التي أحياها يوم الاثنين الماضي الملايين من الشيعة. وقال مدير المركز باسم العطواني: "ان منتسبي المركز تطوعوا بجهود ذاتية لتنظيف وجمع النفايات في المكان المخصص لها، وذلك من اجل كربلاء اجمل وأنظف امام زائريها الكرام". وقال أيضا "العمل يأتي لضمان عدم تلوث البيئة".
2016-11-23
في بيان صادر عن مدير الحوزات العلمية، أدان فيه بوضوح قتل المسلمين وابادتهم في نيجيريا واعتبر ذلك انعكاسا للتخبط والقلق الذي تعيشه السلطات هناك، وانحدارا في تعاطي السياسيين الأخلاقي مع هذه الطائفة من الشعب وابتعادا عن الحكمة في معاملتهم، وقال: يجب على حكام نيجيريا اتباع سبيل الحوار والتعاطي المرن مع مواطنيهم بعيدا عن أساليب القمع والقتل والابادة. وعلى ضوء ما افاده التقرير الذي أعدّه مراسل وكالة أنباء الحوزة نورد هنا نصّ البيان الذي صدر عن مدير الحوزات العلمية في مدينة قم آية الله الشيخ علي رضا اعرافي، والمتعلق بالأحداث الدموية الأخيرة في جمهورية نيجيريا الاتحادية:  
2016-11-22
كعادتها في كل عام تعلن الحكومة المحلية في مدينة كربلاء المقدسة وكذلك المركزية والمؤسسات الداعمة نجاح زيارة الاربعين حتى وان شابها خرق امني او ضعف خدمي كون البلد يمر بظروف خاصة لا يمكن له ان يستوعب في محافظة ذات مساحة محدودة عشرات الملايين وتوفير الامن والخدمات لهم وهو لازال غير معافى من حرب شرسة ولازالت مؤسساته الامنية والخدمية غير مؤهلة لاستقبال مواطنين يفوق تعدادهم قرابة العشرون مليون.
2016-11-22
اختتمت الهيأة القرآنية العليا في العتبات المقدسة والمزارات الشريفة في العراق اوسع مشروع قراني في زيارة الاربعين وهو مشروع المحطات القرآنية لتعليم القراءة الصحيحة التي انتشرت في (12) محافظة عراقية وعلى جميع طرق الزائرين المؤدية الى مدينة كربلاء المقدسة وبمشاركة متميزة وفعالة من قبل معهد القران الكريم في العتبة العباسية المقدسة. مدير معهد القرآن الكريم في العتبة العباسية المقدسة وعضو الهيأة القرآنية العليا الشيخ جواد النصراوي بين لشبكة الكفيل قائلا:
2016-11-17
دعا رئيس فرع نقابة الصحفيين العراقيين في كربلاء نعمة عبد الكريم الخفاجي وسائل الاعلام العربية والأجنبية الى توثيق مراسيم زيارة أربعينية الامام الحسين (عليه السلام) بكافة جوانبها من اجل إظهار التوافد المليوني والخدمة الحسينية الى جميع أنحاء العالم.
2016-11-02
تزامنا مع تحقيق الانتصارات المتتالية على يد الابطال من ابناء الحشد الشعبي الملبين لنداء المرجعية الدينية العليا والقوات الامنية على فلول مجاميع داعش الارهابية في محافظة الموصل، وتزامنها مع ذكرى احياء مراسيم زيارة الاربعين، اطلقت الامانة العامة للعتبة الحسينية المقدسة حملة (خطوة حشد) كجزء من الوفاء من قبل جموع الزائرين الوافدين الى مدينة كربلاء المقدسة لاخوانهم المجاهدين في ساحات القتال

Pages