27 / 04 / 2017 م      ۷ / ۲ / ۱۳۹٦ هـ . ش
الخميس
رجب / 1438 هـ
٣٠
2017-04-27
شدد ممثل الولي الفقيه في محافظة خوزستان على ضرورة دعم مؤسسات الدولة للبرامج الثقافية في خوزستان، قائلاً: يدرس حالياً ۱۰ آلاف طالب من كلا الجنسين في ۸۶ مدرسة علميّة في محافظة خوزستان.   وبحسب وكالة أنباء الحوزة، أنّ آية الله السيد محمد علي موسوي الجزائري ممثل الولي الفقيه في محافظة خوزستان، قدّم تقريراً عن أوضاع الحوزة والبرامج الثقافية في المحافظة خلال اجتماعه مع الشيخ مروي مسؤول العلاقات الحوزوية في مكتب قائد الثورة الإسلامية في إيران، قائلاً: أسست مدارس علميّة كثيرة على مستوى مدن وقرى محافظة خوزستان والتي لها نشاطات علميّة وفكرية وثقافية واجتماعية مفيدة ورائعة.  
2017-04-11
 أزاح المرجع الديني آية الله جوادي آملي، الستار عن مصحفين شريفين خطهما فنان إيراني. وفيما أشاد سماحته بالمصحفين الشريفين اللذين خطهما الفنان الإيراني علي أصغر موسويان أكد على ضرورة السير في طريق القرآن والالتزام به. وحول ميزات المصحفين الشريفين، قال موسويان إن أحدهما كتب بخط النسخ ويقع في 54 صفحة، والآخر يقع في 550 صفحة وقد كتب بخطوط النسخ، والثلث، والريحان.
2017-04-06
قدم آية الله أعرافي خلال أول اجتماع له مع مسؤولي أقسام إدارة الحوزات العلميّة أسمى آيات التبريك والتهاني بمناسبة حلول شهر رجب المرجب والعام الشمسي الجديد واصفاً الأشهر الثلاثة: رجب وشعبان وشهر رمضان، بأشهر موسم الدعاء، حتّى ورد في فضائلها كثير من الأحاديث الشريفة التي تحثّ على النهوض بأعمالها. وأضاف سماحته، قائلاً: اقدم شكري وامتناني الوافر إلى قائد الثورة الإسلامية، والمراجع العظام، وأعضاء المجلس الأعلى للحوزة، وأساتذة الحوزة وفضلاءها وطلابها، مشيراً الى المقترحات القيمة المقدمة من قبل الأساتذة والطلاب للإدارة الجديدة.
2017-04-05
قال المرجع الديني آية الله جعفر سبحاني(حفظه الله): على طلبة العلوم الدينية القناعة بالشيء القليل من الدنيا وأن يتبعوا الاهداف الربانية لانها هي المنجية من الغرق في بحر الماديات. ووصف سماحته لقمان الحكيم بالمعلم الكبير، قائلا: في عظمة هذا الرجل يكفي انه أنزل الله سبحانه وتعالى سورة باسم لقمان وذكر كلامه تعالى الى جنب كلمات لقمان.
2017-03-25
أصدر مركز الإسلام الأصيل البيان التالي نقلا عن سماحة الشيخ أسد محمد قصير حفظه الله:   رؤية الهلال ليلة الأربعاء غير ممكنة .   نعم في أمريكا الشمالية والجنوبية الرؤية بالعين المجردة محتملة ومحققة بالعين المسلحة.   وعليه يوم الخميس القادم  أول شهر رجب بحسب المبنى الفقهي للسيدين العليين الحسينيين الخامنئي والسيستاني دام ظلهما  وكذلك على مبنى الإمام الخميني قدس سره.   وبحسب مبنى (وحدة الأفق) مبنى السيد الخوئي رحمه الله فيحتمل أن يكون يوم الأربعاء أول شهر رجب.     مركز الإسلام الأصيل | قمّ المقدّسة
2017-03-23
قام آية الله اعرافي مدير الحوزات العلمية في قم ومدير جامعة المصطفى العالمية بتفقد معسكر البناء للطلبة غير الإيرانيين . ويضم هذا المعسكر حوالي 160 طالب غير ايراني من 30 جنسية ويقام في محافظة شادكان الإيرانية .   المصدر :نقلا عن وكالة ابنا / الخبر مترجم للعربية بتصرف
2017-03-20
افتتح رواق السيدة فاطمة الزهراء (ع) في مرقد الإمام الرضا (ع) بمدينة مشهد المقدسة بالتزامن مع ذكرى ولادتها. وحضر الافتتاح متولي العتبة الرضوية المقدسة آية الله رئيسي وآية الله نوري همداني وممثل الولي الفقيه في محافظة خراسان الرضوية آية الله علم الهدى.  ويقع رواق السيدة الزهراء (س) تحت صحن الحرية "أزادي" بمساحة 7 آلاف و200 متر مربع، وخصص هذا الرواق للنساء.   المصدر : وكالة ابنا
2017-03-18
قال المرجع الديني سماحة آية الله مکارم شیرازي(حفظه الله): یمکن أن یکون إتحاد خدام العتبات المقدسة بدایة لحرکة جدیدة تعود بالنفع على العالم الشیعي وأتباع أهل البیت (ع). وقال سماحته خلال لقائه المشارکین فی ثالث دورة من الاجتماعات التحضیریة لممثلي عتبات العالم الإسلامي المقدسة فی حوزة الإمام الکاظم (ع) العلمیة: أبارك لکم إنشاء اتحاد خدام العتبات المقدسة، فهو أمر مقدس وله آثار قیمة جداً. نحن الیوم نعیش فی عصر لا تؤثر فیه الأعمال الفردیة و الأثر الأکبر والقابل للملاحظة هو الأعمال الجماعیة.
2017-03-15
أقيمت في قاعة خاصة بجامعة المصطفى العالمية (ص) في مدية قم المقدسة مراسم حفل تخرج "200" طالب من طلاب العلوم الدينية، وشارك في هذا الحفل أساتذة من الجامعة وطلاب من بلدان باكستان والهند وأفغانستان .   المصدر : وكالة ابنا / بتصرف
2017-03-11
تم في مدرسة الامام الكاظم (ع) العلمية بمدينة قم المقدسة إزاحة الستار عن "موسوعة القرآن الكريم" برعاية وحضور آية الله العظمى الشيخ "مكارم شيرازي"(حفظه الله) وحضور جمع كبير من العلماء الأفاضل.
2017-03-11
شارك سماحة الشيخ أحمد فرّخ فال صباح اليوم في اجتماع معاوني تعليم المدارس العلميّة في محافظة قم حيث أشار إلى رسالة الحوزات العلميّة العظيمة وأنّ العلم والمعرفة الحقيقيين يتحققان في ضوء هذه المسؤوليّة.
2017-03-01
شارك سماحة آية الله أعرافي في مراسم اختتام الاجتماع التاسع لخريجي جامعة المصطفى (ص) العالمية الذي أقيم في قاعة اجتماعات الجامعة في مدينة قمّ حيث أعرب سماحته عن سروره للمشاركة في اجتماع العلماء والفضلاء وخريجي الجامعة وعزّاهم بمناسبة الأيام الفاطميّة وأشار إلى سنّة سيّدة نساء العالمين وسيرتها وحياتها وقال: إن لفاطمة الزهراء (سلام الله عليها) مكانة عظيمة وشأن رفيع ومنزلة علميّة عالية واتّصالا بعالم الغيب وعصمة وإيمانا راسخا يعترف به جميع المسلمين ممّا دعا أمثال سلمان وأبوذر للخضوع لهذه المكانة العلميّة.
2017-02-26
زار وفد من رابطة علم النفس الإسلامي في الحوزة العلميّة سماحة آية الله العظمى مكارم الشيرازي(حفظه الله) وخلال اللقاء قدّم الشيخ محمد كاوياني رئيس الرابطة تقريراً عن نشاطاتها، قائلاً: مضى على تأسيس رابطة علم النفس الإسلامي في الحوزة العلميّة عقد كامل وخلال هذه المدة تم العمل على النشاطات التعليمية والبحثية في مجال العلوم النفسية مواكبة مع المعايير الوطنيّة والدوليّة ورفع الثغرات الموجودة في هذا الخصوص.
2017-02-26
أشاد آية الله العظمى مكارم شيرازي (حفظه الله) بالدور الذي تضطلع به الحوزات العلمية في هذا العصر لبناء الحضارة الاسلامية ومساهماتها الفعالة لبناء مقومات المجتمع الاسلامي واعلاء شان الاسلام ومدرسة اهل البيت (عليهم السلام). جاء ذلك في كلمة سماحته في المؤتمر الثامن عشر لكتاب السنة في مدرسة الإمام الكاظم (عليه السلام) العلميّة، والتي رحب فيها بفكرة عقد المؤتمر  واعتبرها انها تكشف عن ثراء الحوزات العلمية ونموّها ونشاطها، وأنها تقدر عاليا انجازات ابنائها.
2017-02-21
وصف قائد الثورة الإسلامية في إيران آية الله العظمى السيد علي الخامنئي (دام ظله) جامعة المصطفى العالمية بالشجرة الطيبة التي أصلها ثابت في الأرض وفرعها في السماء . جاء كلام سماحته خلال استقباله عدداً من خريجي الجامعة من دول مختلفة ،حيث استمع الى عدد من المداخلات من بعض الطلبة تحدثوا فيها عن المشاكل التي تواجههم في بلدانهم .   واعتبر سماحته خلال اللقاء أن التكفير صنع لاستهداف الجمهورية الإسلامية وأن سبب صمودها رغم كل المؤامرات والأعداء هواستقامة المسؤولين والشعب الإيراني .
2017-02-18
قال آية الله علي رضا أعرافي مدير الحوزات العلمية: إن ترويج ونشر الرسالة الإلهية والوصول إلى القمة العلميّة بحاجة إلى تعزيز وتطوير البحوث والدراسات العلميّة ويتحقق هذا الأمر من خلال إقامة المهرجانات والندوات العلميّة وتربية باحثين متمكّنين.
2017-02-14
قال المرجع الديني سماحة الشيخ جوادي آملي(حفظه الله): إذا لم تلبّ الحوزة العلميّة حاجات المجتمع ستحدث هوّة بين الحوزة العلميّة والمجتمع ولذلك من الواجب أن تستجيب الحوزة لمطالب المجتمع وتعرف حاجاته وتقدّم حلولا لها. وتحدث سماحته في لقاء مع مسؤولي مشروع «الملكوت» الوطنيّ وقال: إن القرآن أساس ديننا وهذا الكتاب يميّز بين من يستطيع أن يؤثر على المجتمع وبين من لا يستطيع ذلك فيقول «لقوم يعقلون» و«لقوم يعلمون» ومعنى ذلك أنّ تغيير المجتمع لا يتأتى من الجميع وإنّما العالم والعادل أهل لذلك.
2017-02-13
قال سماحة السيّد حسين ميرمعزّيّ معاون الأبحاث في الحوزات العلميّة : نظراً إلى رغبة مدير الحوزات العلميّة بالتغيير والتطور، نشاهد اليوم تغييرات هامّة في معاونيّة الأبحاث في الحوزة العلميّة كإعداد نظام شامل للتعليم والبحث، وتنظيم مراكز الأبحاث الحوزويّة، ونظام الاختصاصات العلميّة وهيكلة العلوم الإنسانيّة، وكذلك مشروع الأبحاث في دروس الخارج الذي نبذل قصارى جهدنا لتحقيقه.
2017-02-11
شارك في مسيرة ذكرى انتصار الثورة الإسلامية في ايران في مدينة قم المقدسة المراجع العظام والعلماء ورجال الدين منهم: آية الله مكارم شيرازي، آية الله نوري همداني، وآية الله  جوادي آملي ,وآية الله آملي لاريجاني رئيس القوة القضائية الإيرانية، وآية الله مقتدائي عضو المجلس الأعلى في الحوزات العلميّة.
2017-02-09
شارك سماحة آية الله أعرافي مدير الحوزات العلميّة في إيران بمهرجان «طليعة الحضور» الذي أقيم احتفالاً بدخول 500 طالبة إلى الحوزة العلميّة النسائية في قم. وقال آية الله أعرافي في كلمة له بالحفل: إن الحوزات العلميّة وظيفتها الرئيسيّة البحث في المجال الدينيّ، وان تاريخ الحوزة الذي يبلغ مئات السنين خير دليل على أنّ عمليّة استنباط واستخراج المعارف الدينيّة والاجتهاد لم تتوقّف، وعطائها العلميّ للمجتمع مستمر.
2017-02-09
دعا مراجع الدين العظام في مدينة قم المقدسة، الشعب الإيراني للمشاركة الواسعة في مسيرات 22 بهمن (10 شباط) لإحياء ذكرى انتصار الثورة الإسلامية . وقال آية الله ناصر مكارم الشيرازي إن الشعب الإيراني الأبي سيشارك بكل عزم و إرادة صلبة في هذه المسيرات المليونية بحماس منقطع النظير، مقارنة بالأعوام الماضية، ليفوت على أعدائه الفرصة في تنفيذ مخططاتهم الشيطانية . وفي موقف مماثل وصف آية الله جوادي آملي، المشاركة في مسيرات إحياء ذكرى انتصار الثورة بأنها عبادة وأقل ما يمكن أن نقدمه أمام دماء الشهداء.
2017-02-08
قال سماحة الشيخ أحمد المبلغي رئيس مركز الدراسات الإسلاميّة التابع لمجلس الشورى الإسلامي في إيران والأستاذ في الحوزة العلميّة بمدينة قم: يمتلك المذهب الشيعي المحتوى الغني الذي يجلب الكثيرين من الناس إليه، لكن لابد أن نعلم أنّ هذا المحتوى الغني لا يكفي لوحده بل لابد من الاهتمام بطرق التواصل باعتبارها القضايا الأساسية في التعامل العلمي مع العالم. وحذر الشيخ المبلغي من التعامل المبني على التسرع، قائلاً: ينبغي علينا أن نسعى إلى مد جسور التواصل مع المراكز العلميّة والجامعات في أنحاء العالم وتمتين الأواصر العقلائية معها. 
2017-02-07
تمّ تعيين سماحة السيّد محمود نبويان العضو في هيئة التدريس في مؤسسة الإمام الخميني (رحمه الله) للتعليم والأبحاث في مدينة قم، رئيساً جديداً لمركز أبحاث الدراسات التقريبيّة. وقال سماحة آية الله الشيخ محسن الأراكيّ الأمين العام للمجمع العالمي للتقريب بين المذاهب الإسلاميّة في هذه المراسم إن أهمّ مسألة في العالم الإسلامي في هذه الأيام هي الوحدة والتقريب وينبغي أن يكون التقريب همّاً لجميع مؤسسات البلاد.
2017-02-06
قال آية الله علي رضا أعرافي مدير الحوزات العلميّة في إيران صباح اليوم الاثنین خلال مؤتمر صحفي تحت عنوان "التسجيل والقبول في الحوزات العلميّة بإيران": إنّ الحوزات العلميّة أثرت تأثيراً ايجابياً كبيراً على إيران والمنطقة والعالم أجمع، ولها الدور البارز في الانجازات العلميّة والتعليمية في البلد، وانها تعيش مع الناس والمجتمع وتحاول تلبية حاجاتهم وتخطو خطوات التطور تدريجياً مع الأخذ بعين الأعتبار السنن والتقاليد الحوزوية الأصيلة.
2017-02-05
قال الشيخ حبيب الله غفوري خلال اجتماعه مع مدراء المدارس الدينية في محافظة طهران: إنّ من أهم وظائف الحوزات العلميّة تربية طلاب مفكرين، فطنين ذوي أخلاق عالية يلبون احتياجات الناس في كل المجالات الممكنة. وأضاف أنه خلال اجتماعنا الأخير مع قائد الثورة الإسلامية أعرب السيد القائد عن سروره بالنشاطات التي تقوم بها المدارس الدينية في محافظة طهران مؤكداً على ضرورة المشاركة الفاعلة والهادفة للخطباء والمبلغين في البيئة الافتراضية.
2017-02-01
أكد المرجع الديني آية الله حسين نوري همداني أن ثورة الشعب البحريني بحاجة إلى التضحية والشهادة، موضحا: ما لم تتم التضحية بعلماء كالشيخ النمر وأمثاله، فلن يتم انجاز شيء.. وفي الإسلام الجهاد توأم مع الشهادة ولا سبيل غير ذلك. ولدى استقباله  جمعا من علماء الدين البحرينيين، قال آية الله همداني: لا معنى للحدود الجغرافية في الإسلام، مبينا أن علماء الإسلام يتحركون حسب ثقافة الإسلام، لأنه في الثقافة الإسلامية ليست الحدود الجغرافية ملاكا وإنما العقيدة والإيمان هي المعيار.
2017-01-30
أصدر فضلاء البحرين في حوزة قم العلمية بيان اعتزاز بالشعب الغيورالمسلم المسالم في البحرين. وفيما يلي نص البيان:   بسم الله الرحمن الرحيم. الحمد لله رب العالمين، وصلى الله على محمد وآله الطاهرين. تحية إجلال وإعتزاز إلى شعبنا الغيورالمسلم المسالم في البحرين. ألف قبلة نطبعها على جباهكم، وألف تحية وثناء لجهودكم، فلكم في القلب من المحبة والمودة ما لا يعلمه  إلا الله تبارك وتعالى. لقد دخلتم قلب التاريخ، وسطرتم البارحة ملاحم بطولية سيسجلها التاريخ بأحرف من نور، وأحرى أن تكتب بماء الذهب.
2017-01-29
بيّن آية الله أعرافي خلال الوقفة الاحتجاجية لطلاب الحوزة العلمية بسبب انتهاك حرمة آية الله الشيخ عيسى قاسم من قبل نظام آل خليفة أنّ هذه الوقفة الاحتجاجية تدل على اهتمام الحوزات العلميّة بالواقع المأساوي الذي يعيشه الشعب البحراني في الوقت الراهن، قائلاً: في الوقت الذي يعيش الشعب البحراني الظلم والإضطهاد من قبل نظام آل خليفة وقمع ثورته الحقة بأساليب غير مألوفة إنسانياً لا نرى إي حس أوإدانة من المنظمات الدوليّة التي تدّعي بحقوق البشر وحرّية الإنسان معتبراً هذا التجمع دليل على اعتراض الحوزات العلميّة على الوضعية التي يعيشها الشعب البحراني المظلوم.
2017-01-28
أشاد آية الله مكارم شيرازي(حفظه الله) بالدور الذي تضطلع به الحوزات العلمية في هذا العصر لبناء الحضارة الإسلامية ومساهماتها الفعالة لبناء مقومات المجتمع الإسلامي وإعلاء شان الإسلام ومدرسة أهل البيت (عليهم السلام). جاء ذلك  خلال كلمته في المؤتمر الثامن عشر لكتاب السنة في مدرسة الإمام الكاظم (عليه السلام) العلميّة، والتي رحب فيها بفكرة عقد المؤتمر  واعتبر أنها تكشف عن ثراء الحوزات العلمية ونموّها ونشاطها، وأنها تقدر عاليا انجازات أبنائها.
2017-01-24
قال حجّة الإسلام والمسلمين السيد حسين ميرمعزّي في لقاء صحفي في الاجتماع الثامن عشر لكتاب السنة في الحوزة العلميّة: إن أمانة المؤتمر تسلّمت 875 أثراً وسيتم تكريم 9 آثار متفوقة و 9 آثار جديرة بالتقدير و18 أثراً جديراً بالتحسين في اليوم الأول من المهرجان الذي سيعقد في السابع من شهر بهمن عام 1395هـ ش/24ربيع الثاني1438هـ . وذكر بأنّه تصدر في الحوزات العلميّة 140 مجلة و2500 مقال علميّ سنويا وهذا العدد يتضمّن في طيّاته نتاجات فاخرة وثمينة.   المصدر : وكالة الحوزة / بتصرف

Pages