26 / 03 / 2017 م      ٦ / ۱ / ۱۳۹٦ هـ . ش
الأحد
جمادی الثانی / 1438 هـ
٢٧
2017-03-25
أصدر مركز الإسلام الأصيل البيان التالي نقلا عن سماحة الشيخ أسد محمد قصير حفظه الله:   رؤية الهلال ليلة الأربعاء غير ممكنة .   نعم في أمريكا الشمالية والجنوبية الرؤية بالعين المجردة محتملة ومحققة بالعين المسلحة.   وعليه يوم الخميس القادم  أول شهر رجب بحسب المبنى الفقهي للسيدين العليين الحسينيين الخامنئي والسيستاني دام ظلهما  وكذلك على مبنى الإمام الخميني قدس سره.   وبحسب مبنى (وحدة الأفق) مبنى السيد الخوئي رحمه الله فيحتمل أن يكون يوم الأربعاء أول شهر رجب.     مركز الإسلام الأصيل | قمّ المقدّسة
2017-03-23
قام آية الله اعرافي مدير الحوزات العلمية في قم ومدير جامعة المصطفى العالمية بتفقد معسكر البناء للطلبة غير الإيرانيين . ويضم هذا المعسكر حوالي 160 طالب غير ايراني من 30 جنسية ويقام في محافظة شادكان الإيرانية .   المصدر :نقلا عن وكالة ابنا / الخبر مترجم للعربية بتصرف
2017-03-23
قام يوم أمس الأربعاء المرجع الديني سماحة آية الله جعفر سبحاني(حفظه الله) بزيارة الى بيت المرجع الديني سماحة آية الله صافي كلبايكاني(حفظه الله)  في مدينة قم المقدسة وعقدا إجتماعاً في منزل الأخير .   المصدر :نقلا عن وكالة ابنا / الخبر مترجم للعربية بتصرف
2017-03-20
افتتح رواق السيدة فاطمة الزهراء (ع) في مرقد الإمام الرضا (ع) بمدينة مشهد المقدسة بالتزامن مع ذكرى ولادتها. وحضر الافتتاح متولي العتبة الرضوية المقدسة آية الله رئيسي وآية الله نوري همداني وممثل الولي الفقيه في محافظة خراسان الرضوية آية الله علم الهدى.  ويقع رواق السيدة الزهراء (س) تحت صحن الحرية "أزادي" بمساحة 7 آلاف و200 متر مربع، وخصص هذا الرواق للنساء.   المصدر : وكالة ابنا
2017-03-18
قال المرجع الديني سماحة آية الله مکارم شیرازي(حفظه الله): یمکن أن یکون إتحاد خدام العتبات المقدسة بدایة لحرکة جدیدة تعود بالنفع على العالم الشیعي وأتباع أهل البیت (ع). وقال سماحته خلال لقائه المشارکین فی ثالث دورة من الاجتماعات التحضیریة لممثلي عتبات العالم الإسلامي المقدسة فی حوزة الإمام الکاظم (ع) العلمیة: أبارك لکم إنشاء اتحاد خدام العتبات المقدسة، فهو أمر مقدس وله آثار قیمة جداً. نحن الیوم نعیش فی عصر لا تؤثر فیه الأعمال الفردیة و الأثر الأکبر والقابل للملاحظة هو الأعمال الجماعیة.
2017-03-16
قال المرجع الديني آية الله مكارم شيرازي(حفظه الله): أن الشعب الايراني ضحى بكل ما يملك وقدم عدد كبير من الشهداء لانتصار وبقاء الثورة والجمهورية الاسلامية وعلى المسؤولين أن يحترموا هذه التضحيات ودماء الشهداء. وأشار سماحته الى المشاكل التي حدثت مؤخرا في بعض المحافظات الايرانية، مطالبا الحكومة بتنظيم دورات دينية وتاريخية لمن يتصدى للمسؤولية في المحافظات لكي يتعرف على الخطوط الحمراء وحساسيات الناس فيها.
2017-03-15
أقيمت في قاعة خاصة بجامعة المصطفى العالمية (ص) في مدية قم المقدسة مراسم حفل تخرج "200" طالب من طلاب العلوم الدينية، وشارك في هذا الحفل أساتذة من الجامعة وطلاب من بلدان باكستان والهند وأفغانستان .   المصدر : وكالة ابنا / بتصرف
2017-03-13
أكد المرجع الديني سماحة آية الله مكارم شيرازي(حفظه الله) في مدينة قم المقدسة، ان الاعداء يشكلون حاليا تحالفات فيما بينهم، وأن الرئيس الاميركي هو من اقترح تشكيل الناتو العربي. ولدى استقباله ممثلي العتبات المقدسة في إحدى المدارس الدينية بمدينة قم المقدسة، قال آية الله ناصر مكارم شيرازي: اننا نعيش في زمن لا تؤثر فيه الاعمال الفردية، وان الاعمال الجماعية تتضمن آثارا كبيرة، وإن الاتحاد بين العتبات المقدسة من شأنه ان يكون منطلقا لحركة جديدة تصب في مصلحة عالم التشيع واتباع مدرسة اهل البيت عليهم السلام.
2017-03-11
شارك سماحة الشيخ أحمد فرّخ فال صباح اليوم في اجتماع معاوني تعليم المدارس العلميّة في محافظة قم حيث أشار إلى رسالة الحوزات العلميّة العظيمة وأنّ العلم والمعرفة الحقيقيين يتحققان في ضوء هذه المسؤوليّة.
2017-03-09
استقبل المرجع الديني اية الله مكارم شيرازي(حفظه الله) اليوم الخميس الامين العام لمنظمة الوقف في ايران حجة الاسلام محمدي وعددا من مسؤولي اقامة المسابقات القرآنية، مؤكدا على أهمية الانشطة القرآنية في المجتمعات الاسلامية، قائلا: أن العالم اليوم متعطش للدين الاسلامي الذي يحمل التعاليم الثقافية المتطورة.
2017-03-08
أشار آية الله شبيري زنجاني إلى ستة ذكريات من العلاقة الحميمة التي كانت تربط  الإمام الخميني (ره) وآية الله الخوئي في كتابه جرعة من البحر، وهي كالتالي: •    سمعت من سيدنا الوالد أنّ آية الله الخوئي عندما جاء إلى مدينة قم المقدسة دخل دار الإمام الخميني وبما انني كنت مقررا لمحاضرات آية الله النائيني فذهبت لزيارته وشاهدت العلاقة الطيبة بين السيد الإمام الخميني وآية الله الخوئي رحمة الله عليهما. •    سمعت من أحد انّ أول شخص اتصل به الإمام الخميني بعد أن نُفي إلى العراق ووصل إلى مدينة الكاظمية ببغداد هو آية الله السيد الخوئي.
2017-03-07
استقبل المرجع الديني اية الله ناصر مكارم شيرازي(حفظه الله) حشدا من طلبة العلوم الدينية من مدينة بجنورد شمالي ايران، قائلا: اذا اجتهد طلبة العلوم الدينية وابتهلوا الى الله سوف يرتقون الى الدرجات العليا. وأضاف، أن الإمام علي (ع) يقسم الناس إلى ثلاثة أقسام: "الناس ثلاثة: فعالم ربـّاني، ومتعلـّم على سبيل نجاة، وهمج رعاع"، والعالم الرباني على معنيين،أحدها أن هذا العالم يُنتسب الى الرب وهو عالم الهي، والمعنى الثاني هو أن العالم يعتبر مربيّ الناس والاجيال.
2017-03-04
أجاب المرجع الديني سماحة آية الله كاظم الحسيني الحائري(حفظه الله) عن أسئلة موجه إليه من قبل جمع من أهل البحرين حول ما يرتبط بسماحة الشيخ عيسى قاسم، بأنه من أهم التكاليف الدينية الدفاع عنه ومن يتحمل الأذي يؤجر على ذلك.   المصدر : وكالة ابنا
2017-03-01
شارك سماحة آية الله أعرافي في مراسم اختتام الاجتماع التاسع لخريجي جامعة المصطفى (ص) العالمية الذي أقيم في قاعة اجتماعات الجامعة في مدينة قمّ حيث أعرب سماحته عن سروره للمشاركة في اجتماع العلماء والفضلاء وخريجي الجامعة وعزّاهم بمناسبة الأيام الفاطميّة وأشار إلى سنّة سيّدة نساء العالمين وسيرتها وحياتها وقال: إن لفاطمة الزهراء (سلام الله عليها) مكانة عظيمة وشأن رفيع ومنزلة علميّة عالية واتّصالا بعالم الغيب وعصمة وإيمانا راسخا يعترف به جميع المسلمين ممّا دعا أمثال سلمان وأبوذر للخضوع لهذه المكانة العلميّة.
2017-02-27
أشارسماحة آية الله مكارم شيرازي(حفظه الله) اليوم في مطلع درسه بحث الخارج الذي عقد في مسجد أعظم بمدنية قم المقدسة إلى مؤامرات المسؤولين الأمريكيين، قائلاً: في الآونة الأخيرة اقترح الرئيس الأمريكي اقتراحين: الأول تأسيس حلف عربي كحلف الشمال الأطلسي (الناتو) تحت اشراف ورعاية أمريكا، وثانياً: ملء منطقة شرق الأوسط بالأسلحة.
2017-02-26
أشاد آية الله العظمى مكارم شيرازي (حفظه الله) بالدور الذي تضطلع به الحوزات العلمية في هذا العصر لبناء الحضارة الاسلامية ومساهماتها الفعالة لبناء مقومات المجتمع الاسلامي واعلاء شان الاسلام ومدرسة اهل البيت (عليهم السلام). جاء ذلك في كلمة سماحته في المؤتمر الثامن عشر لكتاب السنة في مدرسة الإمام الكاظم (عليه السلام) العلميّة، والتي رحب فيها بفكرة عقد المؤتمر  واعتبرها انها تكشف عن ثراء الحوزات العلمية ونموّها ونشاطها، وأنها تقدر عاليا انجازات ابنائها.
2017-02-25
أرسل سماحة المرجع الدیني آیة الله صافي الكلبایكاني رسالة إلی سماحة مفتي الجمهوریة اللبنانیة الشیخ عبد اللطیف دریان أشاد فيه بموقفه في رفض لقاء ماري لوبان مرشحة الرئاسة الفرنسية و قال: إنّا نسجّل إعجابنا و تقديرنا لموقفكم، و ننظر إلی ما أقدمتم علیه بعين الإجلال و الإكبار، لأنّكم بذلك حافظتم على مبادئکم الشرعية، و عزّزتم من مقام المرأة المسلمة الّتي تعاني في بعض الدّول الغربية من الإضطهاد و الإزدراء من شخصيتها.   نص الرسالة فيما يلي:   بسم الله الرحمن الرحیم   سماحة مفتي الجمهورية اللبنانية، صاحب الفضيلة الشيخ عبد اللطيف دريان حفظه الله و أعزه
2017-02-21
وصف قائد الثورة الإسلامية في إيران آية الله العظمى السيد علي الخامنئي (دام ظله) جامعة المصطفى العالمية بالشجرة الطيبة التي أصلها ثابت في الأرض وفرعها في السماء . جاء كلام سماحته خلال استقباله عدداً من خريجي الجامعة من دول مختلفة ،حيث استمع الى عدد من المداخلات من بعض الطلبة تحدثوا فيها عن المشاكل التي تواجههم في بلدانهم .   واعتبر سماحته خلال اللقاء أن التكفير صنع لاستهداف الجمهورية الإسلامية وأن سبب صمودها رغم كل المؤامرات والأعداء هواستقامة المسؤولين والشعب الإيراني .
2017-02-21
قال سماحة آية الله نوري همداني(حفظه الله) خلال اجتماعه مع مسؤولي جامعة المذاهب الإسلامية: إحدى المفاهيم التي يشير إليها القرآن الكريم هي أنه منذ الخلقة إلى يومنا هذا يوجد تياران عند البشرية، تيار يسير على الصراط المستقيم والطريق الحق وتيار يقابل هذا التيار أي يسير على الضلال والباطل والعداوة مع السالكين طريق الحق، ولذا بعث الله تبارك وتعالى الأنبياء والأئمة (ع) لتبين طريق الحق والعلماء تواصل مسار الأنبياء والأئمة (ع).
2017-02-19
شدد سماحة آية الله نوري همداني(حفظه الله) خلال اجتماعه بعدد من مسؤولي القوات الأمنية في شؤون المسائل العقدية والسياسية على ضرورة استعداد المسلمين لمواجهة أعداء الإسلام بحيث لا يغفلوا عن مؤامراتهم وخططهم المشؤومة في المنطقة. وأوضح المرجع الديني في مدينة قم أنّ انتصار الثورة واستمرارها تحققا بالتضحيات والمجاهدات، قائلاً: إنّ انتصار الثورات رهن بالتضحيات والمجاهدات و البطولات والثورة الإسلامية في إيران انتصرت إثر التضحية التي قدمها الشعب آنذاك، ولابد من تربية كوادر ثورية لضمان استمراريتها.
2017-02-18
قال آية الله علي رضا أعرافي مدير الحوزات العلمية: إن ترويج ونشر الرسالة الإلهية والوصول إلى القمة العلميّة بحاجة إلى تعزيز وتطوير البحوث والدراسات العلميّة ويتحقق هذا الأمر من خلال إقامة المهرجانات والندوات العلميّة وتربية باحثين متمكّنين.
2017-02-16
التقى سماحة آية الله مكارم شيرازي(حفظه الله) عصر اليوم بجمع من الناشطين القرآنيّين من جامعة العلوم الطبّيّة وقال: إنّ معرفة حقيقة القرآن إنما تتأتى من خلال الرجوع إلى القرآن والتدبر فيه وإنّ الله تعالى قد بيّن سبل سلامة الدين والأخلاق والروح والجسد والمجتمع في كتابه الكريم فأخرج الإنسان من ظلمات الجهل والفساد الأخلاقي والفكريّ ودعاه إلى نور الهداية. وأشار سماحته إلى أنّ الحياة المعنويّة ومكارم الأخلاق وزوال الرذائل الأخلاقيّة كلّها تتحقق في ضوء القرآن الكريم؛ فلو سُلب الإنسان نور القرآن يتعرّض لأنواع الشقاء، فخدمة القرآن إذن أعظم ما يوفّق لها الإنسان ولا ينالها إلا ذو حظ عظيم.
2017-02-15
أكد المرجع الديني آية الله مكارم شيرازي(حفظه الله) أن البعض كان يقول أن علينا ان نتصالح مع الاميركان ونبني علاقات صداقة معهم، الا ان الأقنعة سقطت وتبين ان المسؤولين الاميركان ناقضون للعهود ولا ينبغي الثقة بهم. وخلال درسه للفقه الخارج في مسجد أعظم بمدينة قم المقدسة، أشار آية الله مكارم شيرازي الى عدم الثقة بأميركا، وقال: كان البعض في فترة ما يقولون ان علينا ان نتصالح مع الاميركان ونبني علاقات صداقة معهم، فهم بالتالي بشر وسيخجلون وسيستجيبون لصداقتنا، الا ان الأقنعة سقطعت وتبين انهم ناقضون للعهود.
2017-02-14
قال المرجع الديني سماحة الشيخ جوادي آملي(حفظه الله): إذا لم تلبّ الحوزة العلميّة حاجات المجتمع ستحدث هوّة بين الحوزة العلميّة والمجتمع ولذلك من الواجب أن تستجيب الحوزة لمطالب المجتمع وتعرف حاجاته وتقدّم حلولا لها. وتحدث سماحته في لقاء مع مسؤولي مشروع «الملكوت» الوطنيّ وقال: إن القرآن أساس ديننا وهذا الكتاب يميّز بين من يستطيع أن يؤثر على المجتمع وبين من لا يستطيع ذلك فيقول «لقوم يعقلون» و«لقوم يعلمون» ومعنى ذلك أنّ تغيير المجتمع لا يتأتى من الجميع وإنّما العالم والعادل أهل لذلك.
2017-02-13
قال سماحة السيّد حسين ميرمعزّيّ معاون الأبحاث في الحوزات العلميّة : نظراً إلى رغبة مدير الحوزات العلميّة بالتغيير والتطور، نشاهد اليوم تغييرات هامّة في معاونيّة الأبحاث في الحوزة العلميّة كإعداد نظام شامل للتعليم والبحث، وتنظيم مراكز الأبحاث الحوزويّة، ونظام الاختصاصات العلميّة وهيكلة العلوم الإنسانيّة، وكذلك مشروع الأبحاث في دروس الخارج الذي نبذل قصارى جهدنا لتحقيقه.
2017-02-12
أعرب سماحة آية الله مكارم شيرازي(حفظه الله) خلال اجتماعه بعدد من مسؤولي مهرجان سيرة أهل البيت (ع) عن ضرورة تبيين فضائل الأئمة الأطهار (ع) للعالم بأسره، قائلاً: السير في نشر وترويج معارف أهل البيت (ع) وتبيين حياتهم عليهم السلام عمل ثمين ومبارك.
2017-02-11
شارك في مسيرة ذكرى انتصار الثورة الإسلامية في ايران في مدينة قم المقدسة المراجع العظام والعلماء ورجال الدين منهم: آية الله مكارم شيرازي، آية الله نوري همداني، وآية الله  جوادي آملي ,وآية الله آملي لاريجاني رئيس القوة القضائية الإيرانية، وآية الله مقتدائي عضو المجلس الأعلى في الحوزات العلميّة.
2017-02-09
شارك سماحة آية الله أعرافي مدير الحوزات العلميّة في إيران بمهرجان «طليعة الحضور» الذي أقيم احتفالاً بدخول 500 طالبة إلى الحوزة العلميّة النسائية في قم. وقال آية الله أعرافي في كلمة له بالحفل: إن الحوزات العلميّة وظيفتها الرئيسيّة البحث في المجال الدينيّ، وان تاريخ الحوزة الذي يبلغ مئات السنين خير دليل على أنّ عمليّة استنباط واستخراج المعارف الدينيّة والاجتهاد لم تتوقّف، وعطائها العلميّ للمجتمع مستمر.
2017-02-09
دعا مراجع الدين العظام في مدينة قم المقدسة، الشعب الإيراني للمشاركة الواسعة في مسيرات 22 بهمن (10 شباط) لإحياء ذكرى انتصار الثورة الإسلامية . وقال آية الله ناصر مكارم الشيرازي إن الشعب الإيراني الأبي سيشارك بكل عزم و إرادة صلبة في هذه المسيرات المليونية بحماس منقطع النظير، مقارنة بالأعوام الماضية، ليفوت على أعدائه الفرصة في تنفيذ مخططاتهم الشيطانية . وفي موقف مماثل وصف آية الله جوادي آملي، المشاركة في مسيرات إحياء ذكرى انتصار الثورة بأنها عبادة وأقل ما يمكن أن نقدمه أمام دماء الشهداء.
2017-02-08
قال سماحة الشيخ أحمد المبلغي رئيس مركز الدراسات الإسلاميّة التابع لمجلس الشورى الإسلامي في إيران والأستاذ في الحوزة العلميّة بمدينة قم: يمتلك المذهب الشيعي المحتوى الغني الذي يجلب الكثيرين من الناس إليه، لكن لابد أن نعلم أنّ هذا المحتوى الغني لا يكفي لوحده بل لابد من الاهتمام بطرق التواصل باعتبارها القضايا الأساسية في التعامل العلمي مع العالم. وحذر الشيخ المبلغي من التعامل المبني على التسرع، قائلاً: ينبغي علينا أن نسعى إلى مد جسور التواصل مع المراكز العلميّة والجامعات في أنحاء العالم وتمتين الأواصر العقلائية معها. 

Pages