14 / 12 / 2017 م      ۲۳ / ۹ / ۱۳۹٦ هـ . ش
الخميس
ربيع الأول / 1439 هـ
٢٥
2017-12-11
أعلن حجة الإسلام والمسلمين حسيني كوهساري عن إقامة مؤتمر«الحوزة العالمية، حوزة لإحياء الحضارالإسلامية» وكذلك تكريم النشطاء الدوليين في مدينة قم المقدسة بإيران.  وبيّن حجة الإسلام والمسلمين حسيني كوهساري خلال حوار مع مراسل وکالة ابنا؛ برنامج مؤتمر«الحوزة العالمية، حوزة لإحياء الحضارالإسلامية»، قائلاً: إنّ الحوزة العلميّة حوزة عالمية؛ لأنها تبين المعارف الإسلامية وتعاليم أهل البيت (ع)، معارف لدين عالمي وتعاليم لمذهب عالمي، مضيفاً أنّ تاريخ الحوزة أثبت أنها بصدد تبيين الحضارة الإسلامية للعالم بأسره، كما سعت وتسعى حثيثاً لإحياءها من جديد.
2017-12-11
تستضيف مدينة قم المقدسة ملتقى تحت شعار "الحوزة العلمية العالمية.. الحوزة صانعة الحضارة" بحضور مساعد مدير مكتب قائد الثورة في الشؤون الدولية والعلاقات. ویبدأ الملتقى اعماله یوم الخمیس المقبل في حوزة الامام موسى الکاظم علیه السلام العلمیة بحضور مدیر الحوزات العلمیة في ایران آیة الله علي رضا اعرافي ومساعد مدیر مکتب قائد الثورة للشؤون الدولیة والعلاقات محسن قمي. یشار الى ان هذا الملتقى یقام برعایة مرکز الشؤون الدولیة والاتصالات فی الحوزات العلمیة ومشارکة عدد من الاساتذة والمفکرین في الحوزة العلمیة بمدینة قم المقدسة.   المصدر : وكالة تسنيم/بتصرف
2017-12-02
اكد المرجع الديني آية الله جوادي آملي(حفظه الله) على ضرورة جعل القرآن الكريم المحور الرئيسي للدراسة في الحوزة العلمية، مشيرا الى مخططات الاعداء لتشويه صورة القران الكريم. وأشار المرجع الديني في مؤتمر اساتذة تفسير القران الكريم في حوزة قم المقدسة، مهنئا المسلمين بمناسبة انتصار محور المقاومة على الكفار المدعين للاسلام، معربا عن تقديره وشكره لجهود جميع المقاتلين الابطال وعلى رأسهم الاخ العزيز الكريم والغالي اللواء قاسم سليماني. وبين الاستاذ البارز في التفسير، أنه لايوجد عِدل للقران الكريم الا العترة الطاهرة ولذلك يجب عرض جميع الاحاديث والروايات الدينية على القران الكريم.
2017-11-29
أصدر آية الله الشيخ عباس الكعبي، عضو مجلس خبراء القيادة في ايران، بيانا معبرا عن قلق الحوزة العلمیة علی حیاة آیة الله الشیخ عیسی قاسم و عبر  الشیخ الکعبي في بیان أصدره اليوم عن قلق الحوزة العلمیة بقم المقدسة علی حیاة آیة الله الشیخ عيسی قاسم و طالب السلطات البحرينية برفع الاقامة الجبرية وانهاء الحصار العسكرى الظالم.   نص البیان:   بسم الله الرحمن الرحيم 
2017-11-23
أصدر مدير الحوزة العلمية في الجمهورية الاسلامية اية الله علي رضا اعرافي بيانا بمناسبة الاعلان عن القضاء على عصابة داعش الارهابية، مهنئا صاحب العصر والزمان (عج) وقائد الثورة الاسلامية ومراجع الدين العظام في قم والنجف الاشرف وقيادات ومنتسبي محور المقاومة. وأكد البيان ان انتصار محور المقاومة العسكري على خلافة داعش المزعومة خطوة كبيرة في تثبيت الحق في منطقة غرب اسيا وهو هزيمة مدوية للمحور الغربي العبري والرجعية العربية بقيادة الامبريالية العالمية والصهاينة.
2017-11-23
أصدرت جماعة العلماء ومدرسي الحوزة العلمية في قم المقدسة بيانا بمناسبة تحرير جميع الاراضي المحتلة من قبل عصابة داعش الارهابية. وأكد البيان أن انتهاء حقبة سيطرة داعش الدامية والسوداء على جزء من اراضي العراق وسوريا تبشر بانطلاق فصل جديد من الازدهار في المنطقة والعالم، وان هذا الانتصار يعد اشراقا جديدا لشمس الاسلام المحمدي والمقاومة الاسلامية وانه تحقق بفضل دماء المقاتلين الذين قاتلوا باقتدار واستشهدوا مظلومين وقاوموا اوحش العصابات الارهابية في العالم وانزلوا علم خلافة داعش المزعومة.
2017-11-22
أشار آية الله علي رضا أعرافي مدير الحوزات العلميّة في إيران خلال المؤتمر السنوي للجنة المشتركة بين الحوزة ووزارة التربية إلى الانتصارات الأخيرة لجبهة المقاومة، قائلاً: إن جبهة المقاومة اقوى من أي وقت مضى ولقد ولّت الأيام التي يتحكم فيها البيت الأبيض بشؤون المنطقة. كما أضاف مدير الحوزات العلميّة، قائلاً: تتحقق الانتصارات بالإرادة والعزم في جبهة المقاومة ودون الاعتماد على الدول الكبرى، فالإنجازات التي حققتها الثورة الإسلامية في جميع المجالات السياسية والثقافية و... كلها كانت في ظل الحصار الاقتصادي وعداوة الأعداء في جميع المجالات.
2017-11-15
اعرب اية الله علي رضا اعرافي رئيس الحوزة العلمية في الجمهورية الاسلامية الايرانية ورئيس جامعة المصطفى العالمية عن تعاطفه مع ضحايا الزلزال الذي ضرب غرب ايران يوم الاحد ۱۲ نوفمبر. وسافر آية الله اعرافي إلى المناطق المنكوبة غرب ايران لمراقبة الوضع وتقديم المساعدة للمتضررين في هذا الحادث الاليم.   وفيما يلي نص رسالة آية الله اعرافي:     "الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ"  
2017-11-01
اعتبر حجة الاسلام زماني في مؤتمر يحمل عنوان الحوزة والمعالم الحسینیة في الزیارة الاربعینية الذي عقد في مدرسة دارالشفاء للدراسات الحوزویة العلیا فی قم المقدسة المسیرة الاربعینیة مصداقا لتعظیم شعائر الله وقال ان القرآن ینوه على صعيد تعظیم الشعائر وتقوی القلوب الی ان من یقوم بتعظیم شعائر الله سيتزوّد بالتقوى. واضاف مدير مكتب الشؤون الاجتماعية والسیاسیة قائلا انه اذا قام المجتمع بتعظیم الشعائر واقام مسیرة الاربعین و کذلک مجالس عزاء اهل البیت علیهم السلام واحتفل بموالیدهم فإن دائرة الروحانية ستتوسع لتستوعب المجتمع برمته.
2017-10-21
أصدر مركز الإسلام الأصيل البيان التالي نقلا عن سماحة الشيخ أسد محمد قصير حفظه الله: ♦ ثبتت الرؤية بالعين المسلحة في مناطق كثيرة من الجمهورية الإسلامية الإيرانية وعليه: 1⃣ بناءً على مبنى اختلاف الأفق وكفاية الرؤية بالعين المسلحة ( سماحة السيد الخامنئي "دام ظله") فإن  السبت أول أيام شهر صفر . 2⃣ بناءً على وحدة الأفق كما هو رأي السيد الخوئي (قدس سره) وبعض المراجع العظام دام ظلهم الشريف كذلك سيكون السبت أول أيام شهر صفر .
2017-10-19
أكد سماحة آية الله مكارم شيرازي على ضرورة مشاركة طلاب العلوم الدينية في الدروس الأخلاقية، مؤكدا على انّ تزوّدهم بالأخلاق العالية يساعد على نشر الدين الإسلامي في أصقاع العالم. و أكد سماحته خلال درسه في المباحث الأخلاقية الذي يعقد في مدرسة الإمام الكاظم (ع) بمدينة قم المقدسة على ضرورة الاهتمام بدرس الأخلاق في الحوزات العلميّة، قائلاً: إن من جملة الأضرار التي تصيب النشاطات الدينية والمعنوية هي نمو التيارات الضالة التي ترتدي ثوب الروحانيات الدينية بهدف النيل من الإسلام ولهذا يجب على أساتذة الأخلاق أن يستندوا في مباحثهم الأخلاقية على آيات القرآن وروايات المعصومين (ع).
2017-10-16
أشار آية الله علي رضا أعرافي مدير الحوزات العلميّة في إيرانخلال اجتماعه بعدد من طلاب وأساتذة الحوزة العلمية في مدينة ميبد إلى المهمة الجسيمة التي تقع على عاتق الطلاب ورجال الدين، قائلاً: يعدّ طالب العلوم الدينية جنديا من جنود الإمام الحجة (ع) ولهذا يجب عليه أن يكون مثابرا في تحصيل العلوم الدينية، كما يتحتّم على أهل العلم أن يتبرّؤوا من المفاسد الأخلاقية والعملية، وأن يزيّنوا أنفسهم بحلية الأعمال الحسنة والأخلاق الكريمة، وأن لا يخلعوا أنفسهم عن المكانة الشريفة التي أنعم الله تعالى بها عليهم، إذ إنّ خسرانها ضياع كبير لا يعلمه إلا الله، وأن يكونوا ممثلين جيدين وحقيقين لمعارف وتعاليم أهل البيت
2017-09-28
برعاية رئيس جامعة المصطفى العالميّة، آية الله الشيخ علي رضا أعرافي، أقامت ممثليّة جامعة المصطفى العالمية بالتعاون مع عدد من الحوزات العلمية في لبنان مؤتمرها السنويّ الأول بعنوان «الحوزة العلميّة ودورها في العصر الراهن» بحضور عدد من العلماء و أساتذة الحوزات العلمية وطلابها.
2017-09-21
قال سماحة الشيخ عباس رفعتي المتحدث باسم الحوزات العلميّة  خلال المؤتمر الصحفي الأول الذي عقد في إدارة الحوزات العلميّة بمدينة قم المقدسة: تفتخر الحوزات العلميّة أنها قدّمت ۵ أضعاف النقابات والمؤسسات الأخرى شهداء للإسلام خلال الثورة الإسلامية والدفاع المقدس.
2017-09-18
سيعقد مركز الدراسات الإسلامية لمجلس الشورى الإسلامي الايراني مؤتمرا دوليا ثالثا تحت عنوان "الفقه والقانون والواقع الاجتماعي" في مدينة قم المقدسة، وذلك في الشتاء القادم وبمشاركة أصحاب الاختصاص من داخل الجمهورية الإسلامية في ايران وخارجها. والهدف من هذا المؤتمر هو فتح آفاق جديدة من خلال الحوار وتعزيز دعم الفقه للقانون من أجل الوصول إلى تعاملات صحيحة واختيار وظيفة بنّاءة ومؤثرة حيال الواقع الاجتماعي وقضاياه، وسوف يتضمن المؤتمر المحاور التالية:   المحور الأول: أبحاث وصفية وتحليلية للخوض في موضوع "الفقه والقانون والواقع الاجتماعي":
2017-09-17
أكد المرجع الديني آية الله مكارم شيرازي(حفظه الله) على أن هناك لدينا طب المسلمين، موضحا أن علماء المسلمين تابعوا دراسة الطب كما الدروس الاخرى وكتاب القانون في الطب لابي علي سينا هو نموذج من هذه الدراسات التي استمر تدريسه في الجامعات الغربية الى ۳۰۰ عام. أفاد مراسل وكالة رسا للأنباء أن المرجع الديني اية الله مكارم شيرازي استقبل الامين العام لمؤسسة "سلامتكدة" الصحية وشركة انتاج الادوية "بوعلي دارو"، مشيرا الى القضايا المطروحة حول الطب الاسلامي، قائلا: أن هناك من يقول لا يوجد لدينا طب اسلامي، موضحا يجب أن نرى ما هو المقصود من الطب الاسلامي؟
2017-09-17
بين عضو مجلس خبراء القيادة في ايران اية الله السيد هاشم حسيني بوشهري أن الحوزة العلمية في قم اليوم أصبحت محط انظار العالم، موضحا أن اليوم الامة الاسلامية والمجتمع الاسلامي في ايران ينظرون الى ما يخرج من الحوزات العلمية وكذلك في باقي دول العالم يوجد اناس متعطشون لتعاليم أهل البيت عليهم السلام ويأملون الخير من الحوزات العلمية. وأكد عضو جماعة العلماء ومدرسي الحوزة العلمية في قم المقدسة  خلال حوار مع وكالة رسا للأنباء على أن بدء العام الدراسي في الحوزة العلمية في الحقيقة هو بداية لسنة من الجهد والاجتهاد العلمي والاخلاقي والمعنوي لطلبة العلوم الدينية.
2017-09-16
 أصدر مركز الإسلام الأصيل البيان التالي نقلا عن سماحة الشيخ أسد محمد قصير حفظه الله:   - رؤية الهلال في ليلة الخميس القادم متعذرة حتى بالعين المسلحة إلا في وسط الأمريكيتين ويحتمل أن يرى بالعين المجردة في البرازيل والبلدان التي تقع غرب البرازيل .   ♦ وعليه :   1⃣ -بناءً على مبنى اختلاف الأفق وكفاية الرؤية بالعين المسلحة ( سماحة السيد الخامنئي "دام ظله" )سيكون يوم الجمعة 22/9/2016 أول أيام شهر محرم.  
2017-09-12
أكد اية الله مكارم شيرازي(حفظه الله) على أنه ينبغي أن ترسخ ثقافة اهل البيت عليهم السلام في جميع مفاصل البلد من الاسواق، الدوائر الحكومية، المجالس البلدية، في القضايا السياسية، احتفالات الزواج وغيرها.
2017-09-10
قال آية الله مكارم شيرازي(حفظه الله) خلال مشاركته في أول مسيرة في عيد الغدير في مدينة قم المقدسة :عيد الغدير هو عيد الولاية ولا يجب أن ينسى . وأضاف سماحته خلال المشاركة في المسيرة من الحرم الى مسجد جمكران : الغدير أصل كل الأحداث التي وقعت بعد النبي(ص) لذلك لا يجب أن ينسى . وأضاف : يجب أن يتعرف الناس على حقيقة الغدير وأن يقيموا الاحتفالات العظيمة بهذه المناسبة .   المصدر : وكالة الحوزة / تمت الترجمة بتصرف
2017-09-07
أكد آية الله علي رضا أعرافي خلال مراسم تعميم طلاب غير إيرانيين أنّ مهمة رجال الدين وطلاب الحوزات العلميّة هي إيصال صوت الإسلام ومعارفه وتعاليم أهل البيت (ع) إلى العالم بأسره، العالم الذي وصل عدد سكانه إلى ما يقارب 7 مليارات نسمة، إذ إن هؤلاء جميعا مستعدون لاستماع هذا الصوت الرباني والإلهي مؤكداً على ضرورة بقاء الطابع الثوري في الحوزات العلميّة في جميع نشاطاتها، قائلاً: تمتلك الحوزة الثورية والمقاومة إرادة وعزم تحقيق الأهداف العلميّة والفكريّة والدينية السامية. 
2017-09-03
عقد قائد الثورة الاسلامية آية الله السيد علي خامنئي(دام ظله) اول جلسة لتدريس الفقه في مرحلة الخارج في العام الدراسي الجديد. واقيم أول درس فقهي لمرحلة الخارج صباح اليوم الاحد في العام الدراسي الجديد بمشاركة حشد من الاساتذة وطلبة العلوم الدينية في حسينية الامام الخميني (رض).   المصدر : وكالة فارس
2017-08-29
أكد المرجع الديني اية الله جعفر سبحاني(حفظه الله) على ضرورة تربية طالبات حوزويات في مجال تبليغ الدين والتعاليم والاحكام الشرعية الخاصة بالنساء. أفاد مراسل وكالة رسا للأنباء أن المرجع الديني اية الله سبحاني استقبل مدير ومسؤولي جامعة الزهراء (ع) النسائية في قم المقدسة، مشيرا الى استهداف عقيدة الناس وخاصة الشباب منهم من قبل الاعداء، مؤكدا ضرورة وجود مؤسسات دينية كجامعة الزهراء (ع) لصيانة عقيدة الناس من الانحراف.
2017-08-28
أقال آية الله علي رضا أعرافي مدير الحوزات العلميّة في إيران خلال حفل بداية العام الدراسي الجديد في حوزات محافظة همدان غرب إيران: إنّ العالم الإسلامي ببركة الثورة الإسلامية يواجه الفكر الغربي المادي، الذي يريد ابعاد الناس عن المعارف الإلهية ونشر اللا دينية والإلحاد في المجتمعات الإسلامية.
2017-08-28
أصدر مكتب المرجع الديني اية الله مكارم شيرازي(حفظه الله) بيانا حول بدء درس خارج الفقه لسماحته في مسجد اعظم بقم المقسة. ولكم فيما يلي نص البيان: بعون الله تعالى وفي ظل توجهات بقية الله الاعظم روحي وارواحنا له الفداء سينطلق درس خارج الفقه (باب الخيارات) لسماحة المرجع الديني اية الله العظمى مكارم الشيرازي (مدظله العالي) يوم الاحد الموافق 12 ذي الحجة. المكان: مسجد الاعظم في قم المقدسة التوقيت: الاحد الموافق 12 ذي الحجة، الساعة 10 صباحا
2017-08-24
أكد المدير العام للدعوة الحديثة في مكتب الإعلام الإسلامي للحوزة العلمية في مدينة قم المقدسة أن 2354 داعية قاموا بتسجيل أسمائهم للعمل كدعاة في المجالات الحديثة، لافتاً إلى أن هؤلاء الدعاة حصلوا على التأييد من حيث المؤهلات العلمية وسينشطون في إطار 255 مجموعة دعوية. وأفادت وكالة تسنيم الدولية للأنباء بأن أبا ذر جعفري صرح أن طلبة الحوزة العلمية بحاجة للإستفادة من جميع الوسائل الدعوية، وعليه فقد أكد قائد الثورة الإسلامية على ضرورة أن توضع مسألة تدريب وتطوير مهارات دعاة الواقع الإفتراضي في صدارة سلم أولويات الحوزة العلمية.
2017-08-20
قال مصطفی حسیني رئیس مرکز القرآن التابع لمنظمة الأوقاف الإیرانیة ان إحدی واجبات رئیس مرکز القرآن الکریم في مجال تحفیظ القرآن هر تعلیم مدرسین قرآنیین في جمیع المحافظات الإیرانیة وهو ما تم بالفعل وانهم حالیاً یعملون علی مستوی جمیع المحافظات. وأوضح قائلاً: اننا بدأنا مشروع تحفیظ القرآن الکریم منذ 5 سنوات حیث أطلق المشروع بعد تسجیل ملیون وألفي شخص . واستطرد فی معرض شرحه لإنجازات مرکز القرآن ، قائلاً: ان هناك 20 ألف حافظ لکامل القرآن الکریم علی المستوی الوطني، وهناك 300 ألف من الذین یحفظون 10 و 20 جزأ من القرآن الکریم.
2017-08-16
أشار آية الله السيد أحمد خاتمي خلال مؤتمر «رجل الدين،الصون والوقاية» الذي عقد في مدينة انزلي شمال إيران إلى مكانة رجال الدين في المجتمع الإسلامي، قائلاً: يحظى رجال الدين بمكانة عالية في المجتمعات الإسلامية؛ لأنهم القدوة الحسنة و المثل الأعلى للتأسي بهم في كثير من امور الحياة، كما ان رجل الدين يحظى بثقة كبيرة عند الناس حيث يؤتمن على أسرارهم وخصوصياتهم ويسلم بقوله في أهم القضايا، كما انه ملجأ الكثير ممن يقعون بمشاكل دينية واجتماعية ونفسية وغيرها، معتبراً أنّ الدين اكتسب العزة وانتشر بوجود رجال الدين فهو مقام عال لا ينال إلا بالتوفيق من الله عز وجل.
2017-08-13
افتتح المركز الإعلامي التابع للمرجع الديني آية الله مكارم الشيرازي مكتبا له في مكة المكرمة والمدينة المنورة للإجابة على استفسارات الحجاج.     يعدّ الحج من أركان الإسلام المهمة ومن الفروض الدينية العظيمة. وقد أشار القرآن الكريم في عبارة مقتضبة مفعمة بالمداليل: «وَ لِلّه عَلَى النّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطاعَ اِلَيْهِ سَبيلاً» ثم قال تعالى في ذيل الآية نفسها: «وَ مَنْ کَفَرَ فَاِنَّ اللّهَ غَنِىٌّ عَنِ الْعالَمينَ».  
2017-08-10
کليب للتعرف علی کیفية التسجيل في جامعة آل البيت (ع) العالمية الإلكترونية (للدراسة عن بعد)    الفصل الثاني في مرحلتي البكالوريوس والماجستير ...   مدة التسجيل إبتداءاُ من الآن وإلى غاية  19_ 8 _ 2017م   للتسجيل اضغط هنا:   https://goo.gl/Ckktpx  

Pages