17 / 10 / 2017 م      ۲٥ / ۷ / ۱۳۹٦ هـ . ش
الثلاثاء
محرم / 1439 هـ
٢٦
2017-10-16
بمناسبة حلول ذكرى استشهاد الإمام زين العابدين علي بن الحسين عليهما السلام، ينشر موقع KHAMENEI.IR  الإعلامي مقاطع من كلمات للإمام الخامنئي(دام ظله) حول الصحيفة السجادية.   ١- زبور آل محمد استأنسوا بالصحيفة السجادية قدر الإمكان. هي كتاب في غاية العظمة. ما قيل في حق هذا الكتاب بأنّه زبور آل محمد حقيقي بالفعل؛ هو مليئ بالنغمات المعنوية. ~الإمام الخامنئي ٤/١٢/١٩٩٧     ٢- الصحيفة السجادية هي علم النّفس
2017-10-16
أنشد همّام بن غالب بن صعصعة، المكنّى بأبي فراس، والملقّب بالفرزدق قصيدة رائعة بحق الإمام علي بن الحسين بن علي ابن ابي طالب عليهم السلام أمام الخليفة الأموي هشام بن عبد الملك. وفيما يلي قصة القصيدة الشعرية :
2017-10-14
  يتصور أكثر الناس أن نصرة الحق واتباعه هي الخطوة الأخيرة، لماذا أولاً هذا التصور الموجود عند اغلب الناس؟ وإن لم تكن هي الخطوة الأخيرة فما هي الخطوة التي تأتي بعد نصرة الحق؟ ولماذا نصرة الحق ليست هي الخطوة الأخيرة للوصول إلى النصر الالهي؟ 
2017-10-12
بعد أن يتيقن الإنسان من الحق ويميزه عن الباطل، ما هي الخطوة الأخرى؟
2017-10-10
قال الخبير في الشؤون الدينية سماحة الشيخ عالي: هناك روايات وافرة حول الزوجين وخدمة بعضهما البعض في البيت، منها: «ما من امرأة تسقي زوجها شربة من ماء إلا كان خيراً لها من عبادة سنة صيام نهارها وقيام ليلها». وأوضح سماحته أوضح خلال محاضرة تحت عنوان "سمات الزوج والزوجة الصالحين" الذي أقيمت في مكتب الإمام الصادق (ع) باصفهان وسط إيران: إذا أراد الإنسان أن يتخذ خطوة نحو الأفضل، فإن الشيطان يزيد من كيده ومحاولاته للحيلولة دون بلوغ الإنسان إلى قمة الكمال والسعادة، ولذا فإن المؤمنين هم أكثر عرضة لخداع الشيطان.
2017-10-09
هل دفن رأس الحسين (عليه السلام) مع جسده الطاهر؟ وقد جاء الرد على هذا السؤال في الموقع الالكتروني لمركز الابحاث العقائدية الذي يشرف عليه مكتب المرجع السيد علي الحسيني السيستاني.السؤال: هل دفن رأس الحسين (عليه السلام) مع جسده الطاهر؟ وإذا كان صحيحاً متى دفن الرأس مع الجسد؟ واذا لم يكن صحيحا أين دفن رأس الحسين (ع)؟الجواب: الصحيح الذي عليه محققوا علماء الطائفة ان الرأس الشريف ألحق بالجسد الشريف في العشرين من صفر عند رجوع السبايا الى كربلاء .  
2017-10-08
"تالله إن كانت أمية قد أتت – قتل ابن بنت نبيها مظلوما فلقد أتته بنو أبيه بمثله – فغدا لعمرك قبره مهدوما أسفوا على ألاّ يكونوا شاركوا – في قتله ، فتتبّعوه رمـيما" قيل ان هذه الابيات هي ليعقوب بن السكيت ، قالها بعد ان أمر المتوكّل العباسي بهدم قبر الامام الحسين بن علي بن ابي طالب عليهما السلام ، وهدم ما حوله من الدور ، وفتح النهر على القبر الشريف ومنع المسلمين من زيارته وقتل عددا كبيرا من الزوار.
2017-10-07
إذا تأملنا حركة الإمام الحسين عليه السلام من المدينة إلى كربلاء، وحلّلنا ما فيها من توجيهات وخطابات ومواقف، يتضح لنا أنَّ نهضته عليه السلام في عاشوراء كانت مبنيّة على تعاليم القرآن الأساسية المتينة، وأنّ معرفة هذه المباني تجعل من هذه النهضة قدوة لكلِّ محبيّ القرآن ومتّبعيه؛ ذلك لأنَّ هذه النهضة تُبيّن الوظيفة القرآنية لكلِّ المسلمين على مدى التاريخ، أي: إنّه كلّما واجه المسلمون ظروفاً مشابهة لظروف زمان الإمام الحسين عليه السلام، تعيّن عليهم ـ بناءً على تلك المباني القرآنية ـ أن يسلكوا سبيل الإمام الحسين عليه السلام في حركته الإصلاحية الشاملة.
2017-10-04
عندما يقترب العاشر من المحرم كل عام وتهل علينا ذكرى مذبحة كربلاء حين قام بنو أمية بنحر الإمام الحسين(ع) وإخوته وأولاده وسبى بنات رسول الله وإرسالهن حاسرات مكشوفات إلى قصر يزيد بن معاوية بن أبي سفيان، لعنة الله عليهم جميعاً.. أشعر بغضب عارم، ليس من القتلة المجرمين فقط، وإنما من الحمقى المغفلين الذين يوقرون السفاح معاوية ويطلبون من الناس أن تتحدث عنه بأدب باعتباره من الصحابة الذين قاموا بكتابة الوحي!..
2017-10-04
لماذا لبى الإمام الحسين (ع) دعوة أهل الكوفة رغم معرفته الجيدة بحالهم؟ وقد جاء الرد على هذا السؤال في الموقع الالكتروني لمركز الابحاث العقائدية الذي يشرف عليه مكتب المرجع السيد علي الحسيني السيستاني.السؤال: لماذا لبى الإمام الحسين (ع) دعوة أهل الكوفة رغم معرفته الجيدة بحالهم وبأن إحتمال خذلانهم له أمر وارد فقد خذلوا أباه - الإمام علي - من قبله؟الجواب: ان تلبية الحسين (عليه السلام) لدعوة أهل الكوفة تنطوي على عدّة مضامين منها :
2017-10-03
الدم انتهى في كربلاء و اختتم الحدث العسكري بالانكسار الظاهري لقوات الحق في ساحة عاشوراء، لكن ما جعل هذا الانكسار العسكري الظاهري يتحول إلی انتصار حاسم دائم هو خصال السيدة زينب الكبرى والدور الذي اضطلعت به. هذا شيء على جانب كبير من الأهمية. هذا شيء دلَّ على أن المرأة ليست على هامش التاريخ بل هي في الصميم من أحداث التاريخ المهمة.
2017-10-02
لقد بلغت هذه الأمّة يوماً ما مبلغاً من الجهل والمغالطة والوقوع في لبس الأمور ومتشابهاتها، حدّاً لم تعد معه تفهم الحقائق إلّا من خلال الوقائع الصارخة، والأحداث القارعة.. فكان الإمام الحسين -عليه السلام- وحده الذي يوقظ هذه الأمّة من جهلها وغفلتها، ومن توهّماتها ومغالطاتها...  فكانت يومها ملحمة كربلاء، وكانت واقعة عاشوراء. فكانت الحقائق كالصواعق مسمعة مرهبة، وكانت كالشموس الساطعة كاشفة محتجّة معجبة، وكانت التساؤلات الحائرة تتري تلحّ علي الأفهام والضمائر: 
2017-10-02
لماذا لم يأخذ الإمام علي بن الحسين (ع) بثأر أبيه من بعده ويقتل قاتليه؟ وقد جاء الرد على هذا السؤال في الموقع الالكتروني لمركز الابحاث العقائدية الذي يشرف عليه مكتب المرجع السيد علي الحسيني السيستاني. السؤال: لماذا لم يأخذ الإمام علي بن الحسين (ع) بثأر أبيه من بعده ويقتل قاتليه؟ ومن هو الذي أخذ بثأر الحسين من بعده؟
2017-09-30
المتناقضان لايجتمعان ، حقيقة بديهية ، فلا يمكن ان يجتمع النور والظلام ، ولا العدل والظلم ، ولا التقوى والتهتك ، ولا الكرم والبخل ، ولا الكبرياء والخسة ، ولا العنفوان والضعة ، ولا الرفعة والدناءة ، ولا البطولة والجبن ، ولا الاصلاب الشامخة واللقطاء ، ولا الايمان والكفر، ولا ثورة كربلاء والاستبداد ، ولا الامام الحسين(ع) والطغاة. مخطيء من يظن ان ثورة الحسين عليه السلام ، هي جزء من الماضي ، وحدث أكل عليه الدهر وشرب ، وان من العبث احياء ذكرى هذه الثورة و رموزها كل عام ، من باب تلك أمة قد خلت لها ما كسبت ولكم ما كسبتم ولا تسألون عما كانوا يعملون.
2017-09-28
ينقل لنا المؤرخون موقفين ثانويين, في حادثتين مهمتين, لهما كبير الأثر في فهم الحدث, من حيث أسبابه وما نتج عنه وما أحاط به من ظروف. فقد نقل في الأولى, أن بعضا من اتباع معاوية أبن أبي سفيان, عندما وصلهم خبر, شهادة الإمام علي ابن أبي طالب, عليه وأله أفضل الصلاة, في المحراب أثناء صلاته, قولهم متعجبين" أو كان علي يصلي؟!". في حادثة ثانية, تتعلق بالثورة الحسينية, وما رافقها من أحداث جسام, ومواقف تستعصي أحيانا على قدرة البشر.. يسب أحدهم عياله, متصورا أنهم من الكفار.. أو يطلب أحدهم منحه, إحدى بناته, لتكون خادمة عنده, معتقدا أنها من أسرى الروم أو الترك؟!
2017-09-27
أستشهد في واقعة عاشوراء الأليمة عام 61 للهجرة دفاعا عن الامام الحسين بن علي عليهما السلام وأهل بيته ونصرة للإسلام ووقوفا بوجه الحكم الأموي الفاسق الفاجر، سبعة من الصحابة الأجلاء لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم . وفيما يلي نسلط الأضواء على صحابة رسول الله (ص) الذين استشهدوا رضوان الله عليهم بين يدي الإمام الحسين (ع) على يد جيش يزيد بن معاوية لعنة الله عليه:  
2017-09-26
نقل "مركز الفتوى" لموقع "اسلام ويب" التابع لأهل السنة على شبكة الانترنت، في معرض اشارته الى الحديث الشريف "حسين مني وأنا من حسين"، فتوى من مصادر "اهل السنة" تؤكد وجوب محبة الإمام الحسين وحرمة التعرض له ومحاربته. وفيما يلي نورد لكم نص سؤال موجه الى مركز الفتوى والإجابة عليه :   السؤال يرد على لسان علمائنا - حفظهم الله - قول المصطفى صلى الله عليه [وآله] وسلم: حسين مني وأنا من حسين. ويقولون إنه حديث صحيح. الجزء الأول مفهوم، فما معنى: وأنا من حسين.
2017-09-25
الإمام الحسين بن علي بن أبي طالب (عليهما السلام) أُمّه سيدة نساء العالمين فاطمة الزهراء (عليها السَّلام) بنت رسول الله (صلى الله عليه و آله) ثالث الأئمة الاثنى عشر من أئمة أهل البيت (عليهم السلام)، و خامس أصحاب الكساء، وكذلك خامس المعصومين الأربعة عشر.
2017-09-24
يزيد بن معاوية شارب الخمور والمعلن بالفسوق، وناكح الاُمّهات والأخوات، وقاتل سيّد شباب أهل الجنّة (صلوات الله عليه)، والهاتك لحرمة أهل البيت (عليهم السلام)، ومستبيح المدينة المنورة وحارق الكعبة وقاتل الصحابة والقرَّاء وهاتك أعراض المسلمين. والحديث عن يزيد حول سوء سيرته وقبح سريرته طويل ، ولكنَّنا نذكر هنا فصلاً مختصراً يُبيِّن شيئاً من حاله : يزيد بن معاوية موبقة من موبقات معاوية
2017-09-23
ما هو الرد على التساؤلات الواردة حول نهضة الحسين (عليه السلام) وأهدافها الانسانية؟ وقد جاء الرد على هذا السؤال في الموقع الالكتروني لمركز الابحاث العقائدية الذي يشرف عليه مكتب المرجع السيد علي الحسيني السيستاني. السؤال: هناك بعض التساؤلات حول قضية النهضة الحسينية وهي: 1- سلّمنا أن الإمام الحسين عليه السلام أبقى دين محمد (ص)، ولكن لا أعرف لولا نهضة الحسين (ع) ما كان يُحتمل أن يحصل؟
2017-09-21
جسَّد الإمام الحسين (عليه السلام) في هذا الموقف الرسالي الفريد أحد أبرز مصاديق وحدة الهدف في تحقيق مصلحة الإسلام حين نهض (عليه السلام) في وجه يزيد بن معاوية مسترخصاً كل شيء في سبيل تلك المصلحة.   ومن أبرز مصاديق الحكمة في نهضة الإمام الحسين (عليه السلام) هي:   أولاً:  إن معاوية في تنصيبه لابنه يزيد من بعده للخلافة قد نقض عهده المبرم في صلحه مع الإمام الحسن (عليه السلام)، وبذلك أصبحالإمام الحسين (عليه السلام) أمام أمر مستحدث يقتضي منه موقفاً يتناسب وما تمليه مصلحة الإسلام العُليا. ثانياً:
2017-09-20
شهدت مدينة قم المقدسة، اليوم الأربعاء، حفل افتتاح مكتبة اللغات الأجنبية والمصادر الإسلامية، ومكتبة آية الله المحسني الملايري، وذلك بحضور المرجع الديني آية الله جعفر السبحاني والوكيل العام لسماحة السيد السيستاني، حجة الإسلام والمسلمين السيد جواد الشهرستاني. وأفاد مراسل شفقنا في مدينة قم، إن المكتبة قد أقيمت بفضل جهود السيد جواد الشهرستاني وتعتبر ثامن مكتبة تخصصية في مدينة قم، وفيها عدد كبير من المصادر باللغات الانجليزية، والفرنسية، والاسبانية، والألمانية حول الإسلام. وتستوعب هذه المكتبة أكثر من 30 ألف كتاب و350 مصدرا رقميا.
2017-09-20
1- "أحيوا عاشوراء فبإحيائها يُصان بلدكم من كلّ سوء". 2- "إنّ البكاء عليه (الإمام الحسين عليه السلام) هو الّذي حفظنا". 3- "عليكم أن لا تنخدعوا بمزاعم وأحابيل الشياطين الّذين يُريدون أن يُجرِّدوكم من هذا السلاح.. ليحذر شبابنا من الانخداع بذلك، فهذه الشعائر الحسينيّة هي الّتي حفظتنا وصانت البلد".
2017-09-19
يوصي الإمام الخميني  قدس سره خطباء المنبر الحسينيّ ـ أيّدهم الله تعالى ـ بعدّة وصايا من شأنها المحافظة على استمراريّة حرارة كربلاء متدفِّقة في صدور المؤمنين ومن جملة هذه الوصايا:   التذكير بالمصائب والمظالم الّتي يرتكبها الظلمة عندما يقول قدس سره: "يجب التذكير بالمصائب والمظالم الّتي يرتكبها الظالمون في كلِّ عصر ومصر... وفي هذا العصر الّذي هو عصر مظلوميّة العالَم الإسلاميّ على يد أمريكا...".  
2017-09-18
كيف يمكن الحصول على الاخلاص؟ وقد جاء الرد على هذا السؤال في الموقع الالكتروني لمركز الابحاث العقائدية الذي يشرف عليه مكتب المرجع السيد علي الحسيني السيستاني.   السؤال: ما السبيل الى اكتساب الاخلاص والاستمرار عليه اذا حصل؟   الجواب: في كتاب جامع السعادات للنراقي ج 2 ص 311 قال:  
2017-09-16
أهداف النهضة الحسينيّة: 1 ـ (إحياء الإسلام واستنقاذه) يقول  قدس سره: "وقد قُتل سيّد الشهداء عليه السلام ولم يكن طامعاً في الثواب، فهو عليه السلاملم يعر هذا الأمر كثير الاهتمام، لقد كانت نهضته لإنقاذ الدِّين ولإحياء الإسلام ودفع عجلته إلى الأمام".
2017-09-14
ما هي علامات رضا الله سبحانه وتعالى عن العبد؟ وقد جاء الرد على هذا السؤال في الموقع الالكتروني لمركز الابحاث العقائدية الذي يشرف عليه مكتب المرجع السيد علي الحسيني السيستاني. السؤال: ما هي علامات رضا الله سبحانه وتعالى عن العبد؟
2017-09-11
هناك سؤال يطرح: ما معنى التوكل على الله؟ وقد جاء الرد على هذا السؤال في الموقع الالكتروني لمركز الابحاث العقائدية الذي يشرف عليه مكتب المرجع السيد علي الحسيني السيستاني. السؤال: ما معنى التوكل على الله؟
2017-09-09
كتب الشهيد مرتضی مطهری مقالا تحت عنوان "الغدير والوحدة الإسلامية" بمناسبة ذكرى حلول واقعة غدير خم. الاستاذ شهيد مرتضی مطهری من العلماء الذين يقف لهم الإنسان إحتراماً وتقديراً كيف لا وهو المفكر والأديب والكاتب الذی أسهمت كتاباته فی تزويد الباحثين بكل ما هو مفيد وجديد فرسم بحروف من نور درر أنارت المكتبة الإسلامية واضافت الی الكنوز والميراث الإسلامی الغنی كنزا جديدا والشخص الذی يقرأ آثار الشهيد مطهری الأدبية والعلمية يدرك أنه شخص يتمتع بذوق عال وحس مرهف وبلاغة فی اللفظ والمعنی، مخاطباً بها كل شرائح المجتمع معالجا قضايا ومسـائل بإسلوب متين ودقيق ومنطقی .

Pages