20 / 08 / 2017 م      ۲۹ / ٥ / ۱۳۹٦ هـ . ش
الأحد
ذي القعدة / 1438 هـ
٢٧
2017-08-17
هناك سؤال يطرح: كيف تتحقق العدالة في زمن الغيبة؟ وقد جاء الرد على هذا السؤال في الموقع الالكتروني لمركز الابحاث العقائدية الذي يشرف عليه مكتب المرجع الديني السيد علي الحسيني السيستاني(دام ظله). السؤال: كيف تتحقق العدالة في زمن الغيبة؟ الجواب: ان تحقيق العدالة في جميع الاحوال منوط بالعمل على طبق قواعد الشريعة وكف النفس عن الخوض في المعاصي وتقوى الله تعالى وانصاف الناس وعدم التعدي عن الضرورة في المأكل والملبس والمسكن وتذكر الموت والاستعداد للحساب في الاخرة ومداومة الذكر وتلاوة القرآن والدعاء بتعجيل الفرج.
2017-08-15
  المقدّمة   يُبنى كل نظام تعليمي وتربوي على أساس رؤية ونظرة مؤسّسيه إلى حقيقة الانسان وأبعاده الوجودية، وأيضاً وفقاً للهدف أو للأهداف التي يبتغون تحقيقها من وراء التعليم والتربية، وكذلك انطلاقاً مما لديهم من اعتقاد في كيفيّة تطوّر الانسان وحركته صوب الهدف المنشود. والحقيقة ان هذه الرؤى والنظرات هي التي تؤلّف أسس وأصول التعليم والتربية في كل نظام وإن كانت لا تحظى بالاهتمام عن وعي أو لا يُصَرَّح بها . ومن الطبيعي أن نظام التعليم والتربية الاسلامية مبني أيضا على مجموعة من الأسس الخاصّة التي تنبثق من الرؤية الاسلامية للقضايا الآنف ذكرها .    
2017-08-13
عن جابر بن عبد الله الأنصاريّ أنّه سأل النبيّ (صلى الله عليه و آله وسلم) هل ينتفع الشيعة بالقائم عليه السلام في غيبته؟ فقال (صلى الله عليه و آله وسلم): "إي والذي بعثني بالنبوّة إنّهم لينتفعون به، ويستضيئون بنور ولايته في غيبته، كإنتفاع الناس بالشمس، وإن جلّلها السحاب" [1].     المقدّمة:    
2017-08-10
الحج يمثل أعلى مراحل التوحيد ونفي الشرك، وفضلاً عن الاخلاص في العبودية لله تعالى فهو مليء بالدروس والعبر التي يستلهمها المسلم لبناء الجانب المعنوي في حياته، والمتأمل في هذه الدروس يجد فيها المعنى السامي والهدف الرفيع الذي من اجله فرض الله تعالى على المسلم هذه الفريضة الشريفة.
2017-08-08
 يدعي البعض أنّ الدين كان سبباً للعديد من المآسي والويلات على المستوى الاجتماعي ويعتبر أنّ العديد من الحروب والتي أدت إلى تدمير الحجر والبشر جرت بإسم الدين وبمباركة منه ,كذلك فقد ادعوا أنّ كل التخلّف والتأخر عن سير التطور والتقدم والحضارة يرجع سببه إلى الدين وفي نفس الوقت اعتبروا أن كل تقدم وتطور على المستوى العلمي يرجع إلى التحرر من الدين ومن فكرة الإله وما يستتبعهما من الاعتقاد بالخرافات الناشئة عن جهل الإنسان بالحقائق العلمية. فهل أن الدين سبب لكل تخلف وتراجع على المستوى العلمي والحضاري؟ وهل أن الإلحاد سبب للتقدم والتطور ؟
2017-08-07
عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: "قال رسول الله (صلى الله عليه و آله وسلم): "فوق كلّ ذي برٍّ برّ حتّى يقتل الرجل في سبيل الله فإذا قتل في سبيل الله فليس فوقه برّ" [1]. و عن أبي حمزة قال: سمعت أبا جعفر (عليه السلام) يقول: "إنّ عليّ بن الحسين عليه السلام كان يقول: قال رسول الله (صلى الله عليه و آله وسلم): "ما من قطرة أحبّ إلى الله عزَّ وجلّ من قطرة دم في سبيل الله" [2].     المقدّمة:  
2017-08-06
  مقدمة :   لا يخفى أن معركة الحجاب معركة قديمة متجددة، واشتدت هذه الأيام بقوة مع اشتداد العواصف السياسية والأمنية التي تضرب المنطقة. وظهور الحركات الإرهابية وما تظهره من صورة مشوهة عن الإسلام، والمعركة الثقافية مع الغرب وحربه الناعمة على الإسلام، طرح صلاحية الإسلام لإدارة شؤون الحياة والمجتمع المعاصر بكل جزئياته وتفاصيله، ليس فقط الحجاب، بل الحجاب جزء من هذه المعركة. وعلى أي حال فإ ن معركة الحجاب ليست معركة فقهية فحسب، بل هي معركة قيم ومبادئ ومعركة هوية، لأن الحجاب ليس مجرد غطاء وستر للمرأة بل هو رمز لفكر ديني يمثل الإسلام بنظرته إلى المرأة.     
2017-08-04
حدّثنا أمير المؤمنين عن البصير من النّاس فقال: "فإنّما البصير من سمع فتفكّر، ونظر فأبصر، وانتفع بالعبر، ثمّ سلك جدداً واضحاً يتجنّب فيه الصرعة في المهاوي" .     مقدّمة:     أصحاب الحسين أصحاب البصائر:
2017-08-03
الإمامة وظيفة إلهية اقتضت حكمة الله تعالى أن يكمل بها رسالات الأنبياء على ذات المسيرة التي بلّغ الله بها أنبياءَه. وكما أن الرسالة السماوية لم يكن للناس الخيره في اختيارها أو اختيار النبي المؤهل للقيام بتبليغها. وإنّما ذلك شأن من شؤون الله تعالى فيما يرى فيه المصلحة لعباده.  
2017-08-02
  آثار الاختلاط الالكتروني:   1- العشق الإلكتروني:   غالبا ما تسمى المشاعر السريعة والنزوات العارضة والأحاسيس النابعة من الشهوة باسماء جميلة من أجل تغليفها ووضعها تحت قناع لا يمكن لصاحبه أن يلتفت إليه بسهولة. التعبير عن العشق والحب سهلا جد ا على هذه الوسائل يبدأ بكلمة "أحبك" تليها وردة .. قلب.  
2017-07-31
  في الحديث: "ليس منّا من زعم أن الله جسم ونحن منه براء في الدنيا والآخرة... إن الجسم محدث والله محدثه ومجسّمه" [1].     أ- في ظلال الحديث:     يوضح لنا هذا الحديث الشريف أن من يدّعي بأن الله تعالى جسم هو على غير الموقف الصحيح والإعتقاد السليم وبذلك لا يتصل بآل البيت (عليهم السلام) بأية جهة من الجهات لأنهم‏ (عليهم السلام) كافحوا هذه الفكرة الباطلة والعقيدة المنحرفة وجاهدوا جهاداً شديداً في سبيل القضاء على هذا الإتجاه الفاسد ولنتعرف معاً ماذا يراد بالتجسيم في البحث العقائدي.  
2017-07-30
    "وهذه النقطة حساسة وهامة جداً، ذلك أن الحرب الناعمة تستغل إما غفلة الخصم أو تستغل وجود نقاط ضعف وثغرات لدى بعض اللاعبين المؤثرين في القضايا والأحداث في الساحة المستهدفة، لأن الحرب الناعمة تعمل كمنظومة متفاعلة داخل ساحة مفتوحة أمام اللاعبيين الدوليين وهي تشبه لعبة الشطرنج بحيث ان تحريك أي حجر أو بيدق على الطولة يحدث تأثيراته الإجمالية على الحصيلة النهائية لنتائج اللعبة، وتعبير لعبة الشطرنج مأخوذ من تشبيه استخدمه منظر القوة الناعمة جوزيف ناي، واللافت ان الإمام القائد أعزه المولى استعمل هذا التعبير في تذكير صناع القرار والنشطاء السياسيين في النظام الإسلامي بضرورة التصرف بحذاقة وذكاء وضرورة
2017-07-25
كيفيّة التعامل مع الشبهات:   - طلب اليقين: عن الإمام عليّ (عليه السلام): "إنّما سمّيت الشبهة شبهة لأنّها تشبه الحقّ، فأمّا أولياء الله فضياؤهم فيها اليقين ودليلهم سمت الهدى، وأمّا أعداء الله فدعاؤهم فيها الضلال ودليلهم العمى" [1]. ولذلك روي عن عليّ (عليه السلام): "أنّ العلم بالدين يزيح الشبهات: وأشهد أنّ محمّداً عبده ورسوله، أرسله بالدين المشهور، والعلم المأثور، والكتاب المسطور، والنور الساطع، والضياء اللامع، والأمر الصادع، إزاحة للشبهات، وإحتجاجاً بالبيّنات، وتحذيراً بالآيات" [2].
2017-07-24
السيّدة فاطمة بنت الإمام موسى الكاظم عليه السّلام، وهي أخت الإمام الرضا عليه السّلام لأمّه، كما يذكر الطبريّ الإماميّ(1)، وهي المرأة الجليلة « تُكْتَم »، والتي كانت لها قصّة في اقترانها بالإمام الكاظم سلام الله عليه(2). وقد عُرفت هذه السيّدة المكرَّمة بعقلها ودينها وإعظامها لمولاتها حميدة المصفّاة أمّ الإمام الكاظم عليه السّلام فضلاً عن إجلالها لأهل البيت النبويّ.
2017-07-23
الهدف:   بيان مفهوم الشبهات وبعض أفرادها ومصاديقها التي تعترض الإنسان وكيفيّة التعامل الشرعيّ معها. تصدير الموضوع:   عن رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): "الأمور ثلاثة: أمر تبيّن لك رشده فاتّبعه، وأمر تبيّن لك غيّه فاجتنبه، وأمر اختلف فيه فردّه إلى الله عزَّ وجلّ" [1].   المقدّمة:   حرصت الشريعة على تحصين المؤمن من الوقوع في المحرّمات فرسمت حدوداً لها و دعت الإنسان أن لا يتجاوزها.
2017-07-22
   إن من أسرار العبادات والرياضات ونتائجهما أن تكون إرادة النفس في ملك البدن نافذة وتكون دولة النفس منقهرة ومضمحلة في كبريائها،أن تكون إرادة النفس في ملك البدن نافذة وتكون دولة النفس منقهرة ومضمحلة في كبريائها، وتتملك الإرادة القوى المنبثّة والجنود المنتشرة في ملك البدن وتمنعها عن العصيان والتمرد والأنانية والاستقلال وتكون القوى مسلمة لملكوت القلب وباطنه،بل تصير القوى بالتدريج فانية في الملكوت.  
2017-07-19
ان الإمام الصادق(ع)، هو معجزة الدنيا الخالدة ومفخرة الانسانية الباقية على مر العصور وعبر الاجيال والدهور لم يشهد العالم له نظيرا ولم تسمع الانسانية بمثله، جمع الفضائل كلها وحاز المكارم جميعها، وسبق الدنيا بعلومه ومعارفه.    كانت ولادته عليه السلام، في المدينة المنورة في السابع عشر من شهر ربيع الاول سنة ثلاث وثمانين من الهجرة، وترعرع الصادق في ظلال جده الامام السجاد عليه السلام وابيه الامام الباقر عليه السلام وعنه اخذ علوم الشريعة ومعارف الاسلام.  
2017-07-17
مدح قلّة الكلام:    - عن الإمام عليّ (عليه السلام): "من قلّ كلامه بطل عيبه" [1]. وعنه (عليه السلام): "إن أحببت سلامة نفسك وستر معايبك فأقلل كلامك وأكثر صمتك، يتوفّر فكرك ويستنر قلبك" [2]. وعنه (عليه السلام): "إذا أراد الله سبحانه صلاح عبد ألهمه قلّة الكلام وقلّة الطعام وقلّة المنام" [3]. وعنه عليه السلام: "قلّة الكلام يستر العيوب ويقلّل الذنوب" [4].  
2017-07-16
    تم إصدار كتاب "هل كان محمد نبياً؟ باللغة الإنجليزية وهو من الكتب المختارة في مهرجان الثقافي والفني لأهل البيت عليهم السلام الأول (جائزة النبي الأعظم (ص) الكبرى) بالولايات المتحدة.   وفقاً لم أفادته وكالة أهل البيت للأبناء - ابنا – تم إصدار كتاب : ?Is MOHAMMAD A PROPHET (هل كان محمد نبياً؟)، وذلك برعاية القسم الثقافي للمجمع العالمي لأهل البيت (ع). ويعتبر هذا العمل من الكتب المختارة في مهرجان الثقافي والفني لأهل البيت عليهم السلام الأول (جائزة النبي الأعظم (ص) الكبرى) لمؤلفه الدكتور "محمد حسن قديري ابيانه".
2017-07-15
الكلام في القرآن:   - قول الأحسن: قال تعالى: ﴿وَقُل لِّعِبَادِي يَقُولُواْ الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنزَغُ بَيْنَهُمْ إِنَّ الشَّيْطَانَ كَانَ لِلإِنْسَانِ عَدُوًّا مُّبِينًا﴾ [3].   - القول السديد: قال تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللهَ وَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا * يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَن يُطِعْ اللهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا﴾ [4].  
2017-07-13
    الأستاذ الشيخ محسن قرائتي أوضح تفسير الآية 127 من سورة البقرة ضمن سلسلة محاضراته التفسيرية تحت عنوان "التفسير المنقط"، قائلاً: قال الله تبارك وتعالى في كتابه الحكيم: «وَإذْ یَرْفَعُ إِبْرَهِیمُ القَوَاعِدَ مِنَ البَیْتِ وَإِسْمَعِیلُ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّآ إِنّكَ أَنْتَ السَّمِیعُ العَلِیمُ‏»، فهذه الآية الكريمة تشير إلى أنّ النبي إبراهيم (ع) جدد بناء الكعبة لأنها كانت مبنية من زمن النبي آدم (ع) والدليل على ذلك اسكانه (ع) لزوجته وابنه النبي اسماعيل (ع) في مكّة ولهذا قال: «رَبَّنا اِنِّى اَسْكَنْتُ مِنْ ذُرِّیَتِى بِوادٍ غَیْرِ ذى زَرْعٍ عِنْدَ بَیْتِكَ الْمُحَرَّم». كما تبين هذه الآي
2017-07-11
 فضل حسن الظن بالله تعالى:       إن حسن الظن بالله ورحمته ووعده وكرمه ولطفه وعنايته من علائم الإيمان المهمة ومن الأسباب المؤثرة في النجاة والسعادة، حتى أنه ورد في بعض أحاديث الرسول صلى الله عليه وآله وسلم قوله: "ليس من عبد يظن بالله خيرا، إلا كان عند ظنه به" [1].    كما ورد عن الإمام الرضا عليه السلام أنه قال: "أحسن الظن بالله، فإن الله عز وجل يقول: أنا عند حسن ظن عبدي المؤمن بي إن خيرا فخير، وإن شرا فشر" [2].
2017-07-09
 آثار التقوى في دار الدنيا:  للتقوى آثار على الصعيد الدنيوي لأنه من الطبيعي أن ينظر الله سبحانه وتعالى لمن كان همه التقرب إليه والوصول إلى رضوانه. ولو طالعنا فيما ورد في كتاب الله سبحانه وتعالى وما ورد من الروايات عن نبينا الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم وأهل بيته عليهم السلام لوجدنا آثار التقوى في دار الدنيا كالتالي:   1- الفَرَج: - قال سبحانه تعالى: (وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا) [1].
2017-07-08
أهمية التقوى:    كلمة التقوى قد اشتقت من الوقاية وهي أن يجنّب الإنسان نفسه من الوقوع في معصية الله تعالى فيكون قد أخذ الوقاية من العقاب والمؤاخذة من الله تعالى. وإن تقوى الله جل جلاله هي حقيقة وترجمة لإيمان الإنسان بربه سبحانه وتعالى، فهي الإيمان الحقيقي حين يتجسد على الأرض ممارسة وعملاً، ولا يكون بمجرد إدّعاء وتظاهر به، ومن هنا تبرز أهمية التقوى وتكون كما وصفها أمير المؤمنين عليه السلام: "التقى رئيس الأخلاق" [1].   وعن الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم: "من رزق تقى فقد رزق خير الدنيا والآخرة" [2].
2017-07-05
صدر عن شعبة الدراسات والبحوث الاسلامية في العتبة الحسينية المقدسة كتاب "تاريخ الشيعة السياسي – غزوة الأحزاب – الدولة العلوية" تناول الاوضاع السياسية للدولة الاسلامية بعد غزوة الاحزاب ووضعها بعد وفاة النبي الاعظم صلى الله عليه واله وتحديات الدولة العلوية واوضاعها في عهد الامام الحسن عليه السلام.
2017-07-05
أعدّت لجنة أبحاث الاقتصاد الإسلامي في مركز الدراسات الإسلامية في مجلس الشورى الإسلامي تقريراً علمياً حول موقف الفقه من وقف المال. وقد وردت في هذا التقرير بحوث مختلفة من قبيل: تعريف وقف المال، نبذة تاريخية عن وقف المال، دراسة فقهية لوقف المال، نظرية صحة وقف المال في حال وجود منفعة، نظرية بطلان وقف المال، فتاوى الفقهاء المعاصرين، أدلة نظرية بطلان وقف المال، عدم إمكان الانتفاع مع بقاء العين (المنافاة مع ماهية الوقف)، عدم كون المال عيناً، مخاطر المال، وجود تباين بين الغرض من وضع المال والغرض من الوقف.
2017-07-03
يصادف اليوم 8 شوال ذكرى جريمة هدم قبور ائمة اهل البيت الاربعة في مقبرة البقيع بالمدينة المنورة قبل نحو 80 عاما فهل استند الى أدلة شرعية في ارتكابه هذه الجريمة التي لم يسبقه سابق في العالم الاسلامي منذ قيامه ولحد الآن؟   آراء حرمة البناء على القبور:  
2017-07-02
جاء بعضهم إلى علي عليه السلام وقالوا: لماذا لا تسلك نفس الطريقة التي سلكها معاوية لتسير أمورك؟  فما عليك إلا أن تفكّر في تسيير أمرك وإن بلغ ما بلغ؛ فربما يتطلّب الأمر أن تقترض من هذا وتعطيه ذاك، وقد يتطلّب أن تَعِد كاذباً!...  فتوهّم بعضهم أنّ عليّاً (ع) ربما لا يحسن هذه الأساليب حيث يفتقر إلى ذكاء معاوية ودهائه! فقال (ع): والله ما معاويةُ بأدْهى منّي ولكنه يغدِر ويفجُر ولولا كراهيةُ الغَدر لكنتُ من أدهى الناس ولكن كلّ غُدَرة فُجَرة وكلّ فُجَرة كُفَرة ولكل غادر لواء يُعرَف به يوم القيامة.   المصدر : المفكر الشهيد المطهري، دراسة في السيرة النبوية.
2017-07-02
السؤال: لقد ورد في كثير من الروايات عدم خلو الارض من حجة وانه لولا الحجة لساخت الارض بأهلها والسؤال هو الا يعتبر غياب الامام المهدي هو تناقض صريح مع ما ورد؟الجواب: لا تناقض بين الحديث وغيبة الإمام المهدي ( عليه السلام ) ، لأن معنى الحديث : أن الأرض لا تخلو من وجود حجة لله تعالى ولولا وجوده لساخت الأرض ، ومن المعلوم أن الإمام المهدي ( عليه السلام ) موجود حي يعيش على الأرض لكنّه غائب عن انظارنا ، وعدم ظهوره لا يدل على عدم وجوده .

Pages