20 / 10 / 2018 م      ۲۸ / ۷ / ۱۳۹۷ هـ . ش
السبت
صفر / 1440 هـ
١٠
2018-10-20
یروي كتاب «خطوات المحبة» عشرات القصص القصيرة حول المسیرة الملیونیة في اربعين الامام الحسين (ع). وأصدرت منشورات كتاب الابرار كتاب «خطوات المحبة» والذي یضم مجموعة مذكرات منتخبة لدعوة عامة لكتابة ذكریات مكتوبة حول مسیرة اربعین الامام الحسین(ع) بكربلاء المقدسة وذلك بمساع من قبل مؤسسة «سیب سرخ نیكان» الثقافیة الفنیة. وتم التركيز في هذه الدعوة على المذكرات المكتوبة لهذه المسیرة بالإضافة إلى جمع الذكريات بهدف دعم الزوار ممن یملكون موهبة الكتابة بالاضافة الی إنتاج ونشر الكتب كمنتج ثقافي قيم حیث یتم بعد الجمع والمراجعة تقييم الأعمال المختارة من قبل هيئة المحكمين ومن  ثم طبعها.
2018-10-15
أعلنت الخطاطة الايرانية، ومسؤولة جمعیة الخط الإیرانیة فرع مانیلا «تندیس تقوي» ان أسبوع الخطّ الذي كان یتم إحیاءه سنویاً في ایران اقيم هذا العام في العاصمة الفلبینیة مانیلا. وبالتزامن مع إحیاء أسبوع الخط في ایران، ستقام برامج مماثلة في الفلبین بما فیها عرض لوحة السلام في جامعة «یو بي» الفلبینیة. ویطلق الخطاطون الإیرانیون علی یوم 13 أكتوبر / تشرين الأول، الیوم الوطني للخط وهو عبارة عن ذكری إطلاق أول دورة تعلیمیة للخط في ایران علی ید الخطاط «مهدي بیاني».
2018-10-12
قال رئيس المركز الوطني الفضائي في ايران منوجهر منطقي ان طهران وموسكو تتعاونان في مجال ارسال رواد الى الفضاء الخارجي. واشار منوجهر منطقي، في تصريح ادلى به للصحفيين، الى التأخير في اطلاق قمر شريف ست الصناعي الايراني، موضحا انه تتم حاليا إعادة تطويره لكنه جاهز للاطلاق بالتأكيد وتجري حاليا اختبارات عامة عليه فيما يتعلق بالبطارية وغيرها.
2018-10-09
أحرزت الجمهورية الاسلامية الايرانية المرتبة الاولى بين البلدان الاسلامية في تصنيف تايمز للجامعات في العالم بحسب تصريح مساعد رئيس جامعة ارومية في الشؤون البحثية والتقنية. وقال مقصود سليمان بور، في تصريح ادلى به للصحفيين الاثنين، ان ايران لديها 29 جامعة وهو الاكبر بين عدد جامعات البلدان الاسلامية في هذا التصنيف الجامعي وتأتي بعدها تركيا 23 جامعة ومصر 19 جامعة وماليزيا 11 جامعة وباكستان 9 جامعات والسعودية والجزائر 6 جامعات. واضاف، ان عدد الجامعات في البلدان الاسلامية الوارد في هذا التصنيف الاكاديمي العالمي يبلغ 141 جامعة.
2018-10-08
طهران(إسنا) - انضمت أربعة کتب إيرانية إلی قائمة "الغراب الأبيض" عام 2018 التابعة لمكتبة ميونيخ الدولية للأطفال. وتقدم في قائمة الغراب الأبيض لعام 2018 التي تعرض سنوياً في معرض فرانكفورت الدولي للكتب، أسماء حوالي 200 کتاب  لأکثر من 60 دولة بـ42 لغة.
2018-10-08
صدر كتاب «من سهل ليلی إلى جزيرة مجنون» وهو من أحدث أعمال مكتب دراسات الجبهة الثقافية للثورة الإسلامية للكاتب والشاعر الافغاني محمد سرور رجائي. ویقع کتاب «من سهل ليلی إلى جزيرة مجنون» في 528 صفحة ویضم وثائق وسردا لمذكرات المقاتلين الأفغان في حقبة الدفاع المقدس وقد استغرق اعداده وبحسب الكاتب مدة 10 سنوات.
2018-10-07
أكّد رئيس المختبر الوطني للتخطيط الدماغي «محمد رضا آي» علي ضرورة ايجاد تواصل أوسع نطاقاً مع الباحثين الدوليين في شأن التخطيط الدماغي وقال: لقد قمنا في الآونة الأخيرة بإبرام مذكرة تفاهم مع إحدي جامعات النمسا ونحن الآن في حال تفاوض مع مراكز دولية اُخري. وخلال لقاء صحفي حول إقامة الملتقي الجامعي الثاني لآخر مستجدات التخطيط الدماغي أضاف رضا آي بأنّ هذا المختبر الوطني الايراني يجب أن يمدّ جسور تعاون بينه وبين الجامعات المتوفقة والباحثين المتميزين عالمياً.
2018-10-03
اجتاحت صور ” السيلفي ” العالم كله، ما دفع بعض شركات التكنولوجيا للتنافس على طرح أفضل هاتف ذكي قادر على التقاط صور سيلفي مثالية وبمقاييس عالمية. وشهدت السنوات الأخيرة ارتفاع حوادث وفاة بسبب السيلفي، ما دفع بعض الدول حول العالم للإعلان عن حظرها، خوفا على الأرواح، ولاحترام المشاعر المقدسة. وفي هذا السياق أعلنت حكومة كوريا الجنوبية أنها تعتزم مقاضاة بائعي عصا السيلفي. وأشارت كوريا الجنوبية إلى أن عقوبة بائعي عصا السيلفي تتراوح ما بين السجن أو دفع غرامة مالية بقيمة 30 مليون وون أي ما يعادل 17 ألف جنيه استرليني.
2018-10-03
طهران(إسنا) - بدأت أعمال معرض "تليكوم2018" الدولي لصناعات الإتصالات والإعلام في نسخته التاسعة عشر اليوم الأربعاء في المقر الدائم للمعارض الدولیة بالعاصمة طهران. وحضر مراسم افتتاح المعرض، وزير الإتصالات وتقنية المعلومات محمدجواد آذري جهرمي وعدد آخر من المسؤولین المحلیین . يقام هذا المعرض تحت شعار "التواصل الشامل" بدء من 3 إلی 6 أكتوبر/تشرین الأول الجاري. وتشارك في المعرض شرکة الإتصالات الإيرانية وشرکات نقابة اتصالات إيران و230 شرکة محلية و24 شرکة أجنبية أو ممثلياتها من إيطاليا وألمانيا والصين وروسيا وبولندا.
2018-10-02
طهران(إسنا) - أکد رئیس منظمه الفضاء مرتضی براري علی أن ثلاث أقمار صناعیة إيرانیة الصنع وهي "الصداقة"(دوستی)، و "الرسالة"(بیام) و "ناهید 1" جاهزة للإطلاق معلنا عن إکمال صنع قمر "ناهید 2" الصناعي. وأشار إلی تصمیم وصنع  الأقمار الصناعیة المحلیة قائلا تمکن الباحثون لحد الآن من صنع الأقمار الصناعیة للإستشعار والإتصالات موضحا أن الأقمار الصناعیة الثلاثة جاهزة للإطلاق إلی الفضاء والإثنین منها یمضیان المراحل النهائیة.
2018-10-02
طهران (إسنا) - توجه نائب رئیس الجمهوریة للشؤون العلمیة سورنا ستاري علی رأس وفد رفیع المستوی إلی شرق افریقیا. ویتکون الوفد الذي یترأسه ستاري في زیارته لکینیا وأوغندا من ممثلي وزارات الصحة والعلوم والخارجیة ومنظمة تنمیة التجارة ورؤساء 45 شرکة علمیة وتقنیة نشطة في مجال الصادرات. وتعمل الشرکات العلمیة والتقنیة المذکورة في مجالات الصحة والأجهزة الطبیة والعقاقیر النباتیة والکیماویة وتقنیة المعلومات والإتصالات والصناعات الکیماویة والتقنیات المتطورة  للأجهزة الصناعیة والخدمات التقنیة والهندسیة والصناعات التعدینیة وغیرها. 
2018-10-02
اعلن المستشار الثقافي الايراني لدی جمهورية آذربيجان «اصغر فارسي» عن قيام الملحقية الثقافية بترجمة واصدار 60 كتابا في الموضوعات الدينية والادبية الفارسية الی اللغة الاذرية. وفي كلمة له امام ملتقی «دور وأهمية الترجمة في المجال الديني» اقيم في كلية العلوم الدينية في جامعة باكو، قال فارسي ان ترجمة الكتب الادبية الی اللغة الاذرية لها تاريخ طويل مستشهدا بترجمة كتاب كليلة ودمنة والشاهنامة للشاعر الايراني الشهير فردوسي وكذلك كتاب كلستان وبوستان للشاعر الكبير سعدي. واوضح ان معدل اصدار الكتب في ايران يبلغ سبعين مليونا سنويا يتم ترجمة عدد منها الی لغات اخری بما فيها الاذرية .
2018-09-26
على رغم ثراء العمران المديني وتنوّع جمالياته في الحضارة الإسلامية، وعلى رغم نشوء نحو 300 مدينة «إسلامية» في بضع قرون وفق معايير مرجعية واحدة، وبطُرز ٍمعمارية وفنية متنوعة ما بين أرض الهند وتركستان شرقاً إلى أرض الأندلس غرباً، على رغم هذا كله لم تتطابق أحوالُ المدن الإسلامية - على مر الزمن - تمامَ التطابق مع تلك الصورة التي رسمتها المصادر التراثية لها،  
2018-09-24
قال مساعد وزير الإتصالات وتقنية المعلومات مرتضى براري: إنّ تصنيع الأقمار الصناعية ومنصات إطلاقها يعتبر من الصناعات العليا الجوفضائية للبلاد ويعمل حالياً 7600 متخصص فيها. وأضاف براري بأنّ ما يقارب ألفين و700 شخص يعملون في الصناعات الوسطى لقطاع الجوفضاء فضلاً عن قيام الجامعات الايرانية بنشاطات مجدية للمساهمة في انتاج الأقمار الصناعية ومنصات إطلاقها. وتابع بأن ثمة شركات صغرى من القطاع الخاص تعمل ايضاً في هذا القطاع تشاركها مؤسسات تقييمية ومقاولون. وأشار الى مساع وجهود تبنّتها الصناعات العليا الجو فضائية في إيران لدعم القطاع الخاص وتنمية النشاط المهني والتجاري فيه.
2018-09-22
نجح باحثون في المعهد الإيراني لأبحاث البوليمرات والبتروكيماويات وجامعة إيران للعلوم الطبية في اختبار وانتاج مجموعة متنوعة من الجسيمات النانوية متعددة التطبيقات والتي تستطيع اكتشاف الخلايا السرطانية وتدميرها. وتستطيع هذه الجسيمات النانوية اكتشاف الخلايا السرطانية واستهدافها وتدميرها، عبر تحويل الضوء إلى حرارة. ويمكن لبنية هذه الجسيمات النانوية القيام بوظائف مختلفة ، مثل الكشف والتتبع والعلاج.
2018-09-19
أحرز فريق (Shadx) من كلية هندسة الجوفضاء بجامعة "شريف" الصناعیة المرتبة الثالثة في المسابقات الدولية لمعهد الملاحة الجوية والفضائية الاميركي (AIAA) .
2018-08-13
هل ان الله قادر على ان يسلب الذاتيات من الاشياء مع بقائها هي هي كما حصل مع النبي ابراهيم (ع)؟ وقد جاء الرد على هذا السؤال في الموقع الالكتروني لمركز الابحاث العقائدية الذي يشرف عليه مكتب المرجع الديني السيد علي الحسيني السيستاني. الجواب: الظاهر من الآية الشريفة أن النار لم تعد متصفة بالإحراق بالنسبة لإبراهيم الخليل عليه السلام، فإما ان يكون ذلك من جهة المقتضي او من جهة المانع، وهو ما اشار إليه الشيخ الطوسي في التبيان: (وقيل وفي وجه كون النار برداً وسلاماً قولان: أحدهما: انه تعالى أحدث فيها بردا بدلا من شدة الحرارة التي فيها فلم تؤذه.
2018-08-13
مع حلول الأول من ذي الحجة ذكرى زواج النورين الإمام علي بن أبيطالب والسيدة فاطمة الزهراء سلام الله عليهما ينشر موقع KHAMENEI.IR الإعلامي انفوغراف "نعمة الزواج" الذي يتضمن توصيات قائد الثورة الإسلامية فيما يخص أهمية زواج الشباب ضمن عدة محاور من قبيل الأمور المالية ودور الوساطات وتأثير الآباء والأمهات وضرورة التشجيع على الزواج ومخاطر تأخيره.
2018-08-12
 ما هو الجواب الشافي حول الاشكال عن تولي الامام الجواد (عليه السلام) مقاليد الامامة في الصبا؟وقد جاء الرد على هذا السؤال في الموقع الالكتروني لمركز الابحاث العقائدية الذي يشرف عليه مكتب المرجع الديني السيد علي الحسيني السيستاني.  
2018-08-11
كيف قبل الإمام الجواد (ع) أن يتزوج بنت المأمون مع علمه بأنه قتل والده؟ وقد جاء الرد على هذا السؤال في الموقع الالكتروني لمركز الابحاث العقائدية الذي يشرف عليه مكتب المرجع الديني السيد علي الحسيني السيستاني.  
2018-08-09
ازاح مجمع الامام الحسين العلمي لتحقيق تراث اهل البيت التابع للأمانة العامة للعتبة الحسينة المقدسة الستار عن اصدارته الجديدة تزامنا مع اقامة ندوة علمية لأثر تحقيق المخطوط في الارتقاء الفكري للمجتمع وبحضور اساتذة ومحققين من داخل وخارج العراق . وقال مدير المجمع مشتاق المظفر ان " الهدف من اقامة الندوة هو ازاحة الستار عن 18 عنوانا تم الانتهاء من طباعتها  في النصف الاول من عام 2018وعرضها في المكتبات العامة وترويجها للبيع, فضلا عن بيان اهمية المخطوطة واثرها الفكري" .
2018-08-09
ما هو ملاك شرعية الحكومة في نظر الإسلام؟ جواب(آية الله مصباح يزدي): في مستهل الحديث حريٌ بنا القول: حينما نريد بحث قضية ما في ضوء الرؤية الإسلامية، فنظراً إلى أن الإسلام يتشعب إلى مذاهب متعددة، وأشهرها المذهبان: الشيعي والسني، فلابد والحالة هذه من استعراض آراء هذين المذهبين على أقل تقدير، فربما يتفق المذهبان حول مسألة ما، وربما يفترقان، وقد لا يحصل الاتفاق حتى بين علماء الشيعة أنفسهم حول مسألة واحدة.
2018-08-08
قال تعالى: (( وَسِيقَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِلَى جَهَنَّمَ زُمَرًا حَتَّى إِذَا جَاؤُوهَا فُتِحَت أَبوَابُهَا وَقَالَ لَهُم خَزَنَتُهَا أَلَم يَأتِكُم رُسُلٌ مِّنكُم يَتلُونَ عَلَيكُم آيَاتِ رَبِّكُم وَيُنذِرُونَكُم لِقَاء يَومِكُم هَذَا قَالُوا بَلَى وَلَكِن حَقَّت كَلِمَةُ العَذَابِ عَلَى الكَافِرِينَ )) (( قِيلَ ادخُلُوا أَبوَابَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا فَبِئسَ مَثوَى المُتَكَبِّرِينَ ))
2018-08-07
1- هل ذكر الخضر عليه السلام في العهدين (التوراة و الانجيل)، وهل له اسم آخر فيهما؟ 2- هل صفورة الوارد في العهدين هو اسم زوجة النبي موسى (ع) ام هو شخص آخر؟ 3- المعروف ان الله تعالى لا يجعل النبي منفرا فما هو الجواب بالنسبة الى النبي ايوب هل كان مرضه منفرا؟ وقد جاء الرد على هذا السؤال في الموقع الالكتروني لمركز الابحاث العقائدية الذي يشرف عليه مكتب المرجع الديني السيد علي الحسيني السيستاني.  
2018-08-06
نقدّم لكم بعض آداب الزّيارة التي تحدّث حولها الإمام الخامنئي والتي تقدّم لزائر الأئمة عليهم السلام وأولياء الله الخطوات التي يجب عليه أن يقطعها حتّى يتمكّن من أداء زيارة حقيقيّة ولائقة.     التفتوا إلى حضور الإمام الشّرط الأول كي يتمّ قبول الزّيارة هو أن “تلتقوا” بالإمام؛ أي أن لا يكون التردّد إلى الحرم مجرّد تردّد إلى مكان معيّن؛ يوجد هناك مخلوق وروح رفيعة؛ التفتوا إلى هذا الحضور.   تحدّثوا مع الإمام  
2018-08-06
لماذا يأتي في القرآن السمع بالمفرد والأبصار بالجمع عندما يأتون معاً؟ وقد جاء الرد على هذا السؤال في الموقع الالكتروني لمركز الابحاث العقائدية الذي يشرف عليه مكتب المرجع الديني السيد علي الحسيني السيستاني.
2018-08-05
ثم عندما تذهبون إلى هناك «ثُمَّ أفيضوا مِن حَيثُ أفاضَ النّاس»، الكلام هنا أيضاً عن الناس «سَواءً العـاكفُ فيهِ وَالباد»، لا فرق بين أهل مكة وغيرهم، فهنا [هذه الأرض] ملكٌ للجميع، هذه الأرض لكل المسلمين. يجب أن لا يتصور البعض أنَّ هذه الأرض لهم ومن حقهم أن يتصرفوا فيها كيفما حلا لهم، كلا، كلُّ المسلمين لهم حق متساو في الكعبة الشريفة والمسجد الحرام وهذا الموطن الشريف والفضاء المقدس للحرمين الشريفين. وما هو موجود في الآية الشريفة هو مكة لكنَّ المدينة أيضاً على نفس الحال، فهي أيضاً لجميع المسلمين لأنَّ الرسول للجميع.   
2018-08-05
ما معنى قوله تعالى: (إنّا لله وإنّا إليه راجعون)؟وقد جاء الرد على هذا السؤال في الموقع الالكتروني لمركز الابحاث العقائدية الذي يشرف عليه مكتب المرجع الديني السيد علي الحسيني السيستاني. الجواب: هناك تعبير مختصر للامام امير المؤمنين(عليه السلام) في توضيح تلك العبارة ففي نهج البلاغة 4/22 عندما سمع رجلا يقول انا لله وانا اليه راجعون قال(عليه السلام) ان قولنا انا لله اقرار على انفسنا بالملك وقولنا وانا اليه راجعون اقرار على انفسنا بالهلك .
2018-08-04
من المشار اليهم بقوله تعالى : (وَعَلَّمَ آدَمَ الأَسمَاءَ كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُم عَلَى المَلَائِكَةِ فَقَالَ أَنبِئُونِي بِأَسمَاءِ هَؤُلَاءِ)؟ وقد جاء الرد على هذا السؤال في الموقع الالكتروني لمركز الابحاث العقائدية الذي يشرف عليه مكتب المرجع الديني السيد علي الحسيني السيستاني.   الجواب:
2018-08-02
من المشار اليهم بقوله تعالى : (وَعَلَّمَ آدَمَ الأَسمَاءَ كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُم عَلَى المَلَائِكَةِ فَقَالَ أَنبِئُونِي بِأَسمَاءِ هَؤُلَاءِ)؟ وقد جاء الرد على هذا السؤال في الموقع الالكتروني لمركز الابحاث العقائدية الذي يشرف عليه مكتب المرجع الديني السيد علي الحسيني السيستاني.   الجواب:

Pages