26 / 03 / 2017 م      ٦ / ۱ / ۱۳۹٦ هـ . ش
الأحد
جمادی الثانی / 1438 هـ
٢٧
2017-03-26
نزل القرآن الكريم على قلب سيد المرسلين هاديًا للإنسان ومنيرًا له طريق السعادة، وقد وضع علماء الإسلام علومًا جمة لفهم حقائقه وكشف أسراره ومعانيه، وعلى الرغم من ذلك، لم يزل المفسرون في كلّ عصر يستخرجون منه حقائق غفل عنها الأقدمون، وكأنّ الإنسان أمام بحر موّاج بالحقائق العلمية لا يُدرك غوره ولا يتوصل إلى أعماقه، ولا يمكن لأحد الإحاطة بأسراره وعجائبه. وكأنّ القرآن هو النسخة الثانية لعالم الطبيعة الذي لم يزل يبحث عن أسراره الباحثون، وهم بعد في الأشواط الأولى من الوقوف على حقائقه الكامنة.
2017-03-26
أعلن مجمع الإمام الحسين عليه السلام العلمي لتحقيق تراث أهل البيت التابع للعتبة الحسينية المقدسة عن عزمه إقامة المؤتمر العالمي الثاني لإحياء تراث علماء كربلاء تحت شعار "الشيخ الفقيه احمد بن فهد الحلي أنموذج" في آيار / مايو المقبل. ويعد العلامة الحلي من ابرز علماء الشيعة الإمامية في القرن التاسع الهجري. وقال مدير المجمع مشتاق المظفر "المؤتمر سيقام برعاية العتبة الحسينية المقدسة في يومي 18 و19 من شهر آيار المقبل, الموافق 21 و22 من شهر شعبان, على قاعة خاتم الأنبياء في الصحن الحسيني الشريف, وبالتعاون مع مركز كربلاء للدراسات والبحوث".
2017-03-25
كتب الخطيب الحسيني والأستاذ في الحوزة العلمية سماحة الشيخ عليرضا بناهيان سلسلة مباحث تحت عنوان أسرار الولاية تناول فيها أبعاد هذه المسألة وسّلط الضوء على خفايا وتفاصيل هذا المفهوم في المنظومة الفكرية الإسلامية. وفيما يلي نقدم لكم الحلقة الأولى:   المقدمة: التعريف بالبحث   إن موضوع بحثنا في هذه الحلقة هو مفهوم "الولاية"؛ المفهوم الذي طال ما طرق أسماعنا وتحدثنا به في حواراتنا، كما أننا على معرفة إجمالية بأهميته وموقعه في المنظومة الفكرية الإسلامية. ولكن مع هذا لا يخلو هذا المفهوم النيّر من خفايا كثيرة نجد بعضها مهمة وأساسية للغاية.  
2017-03-24
من كلام علي عليه السلام :"إعلم أن كل شيء من عملك تبع لصلاتك". أفضل إصلاح الصلاة أدائها في أوائل أوقاتها . وأعلى إصلاحها الإقبال بالكل فيها على الله تعالى . والأول يؤدي الى الثاني لمن أراده .   المصدر : كتاب الناصح
2017-03-23
أصدرت المستشاریة الثقافیة الإیرانیة لدی إسبانیا طباعة جدیدة من الصحیفة السجادیة باللغتين العربیة والإسبانیة وذلك فی العاصمة الإسبانیة مدرید. وبحسب وکالة الأنباء القرآنیة الدولیة (إکنا) أن المستشاریة الثقافیة الإیرانیة لدی مدرید قامت بطباعة نسخة جدیدة من کتاب الصحیفة السجادیة مرفقة بترجمة إسبانیة وذلك فی دار نشر "فاطیما" فی إسبانیا. وکانت ترجمة الصحیفة السجادیة الی اللغة الإسبانیة من إنجاز المترجمة "لیلا غونزاليس غومز" وتتضمن الترجمة مدخلاً من المستشاریة الثقافیة الإیرانیة لدى اسبانيا وحجمها 280 صفحة.
2017-03-22
هناك سؤال يطرح: ما هو سبب تخلّي النصارى عن المباهلة؟ وقد جاء الرد على هذا السؤال بناء على ما ورد في ذكر الحكيم وكذلك بناء قاعدة عقلية. السؤال: كيف عرفت النصارى أنّ النبيّ (ص) في قضية المباهلة على حقّ؟ وإن كانوا قد عرفوا ذلك، فكيف لم يعترفوا بدينه؟ الجواب: هناك احتمالان في المقام: الأول: أن يكونوا قد أذعنوا في أنفسهم بحقّانية الدين الإسلامي، ولكن الأطماع والأهواء الدنيوية منعتهم من الاعتراف بهذا الواقع فجحدوه، قال تعالى: (( وَجَحَدُوا بِهَا وَاستَيقَنَتهَا أَنفُسُهُم ظُلمًا وَعُلُوًّا )) (النمل:14).
2017-03-21
اثبت الباحث الاسلامي والمؤلف السيد نبيل الحسني في دراسة أعدها عن وجود اثر كبير للسيدة الزهراء عليها السلام في حركة التاريخ والوعي التاريخي وتدوينه. جاء ذلك في الكتاب الذي صدر عن شعبة الدراسات والبحوث الاسلامية في العتبة الحسينية المقدسة حمل عنوان (حركة التاريخ وسننه عند علي وفاطمة عليهما السلام) دراسة اسلامية معاصرة. الدراسة ركزت في فصولها الخمسة علی بيان دور القرآن الكريم والعترة النبوية في تهيئة المادة التاريخية للمسلمين مع بيان شاف لدور التاريخ برفد الفكر الاسلامي بنظم نشوء المجتمعات وعوامل أفولها.
2017-03-20
عاشت الزهراء (عليها السلام) في بيت أعظم شخصية إسلامية بعد الرسول الأعظم (صلى الله عليه وآله) على الإطلاق، رجل مهمته حمل راية الإسلام والدفاع عنه. وكانت الظروف السياسية حسّاسة وفي غاية الخطورة يوم كانت جيوش الإسلام في حالة إنذار دائم، إذ كانت تشتبك في حروب ضروس في كلّ عام ، وقد اشترك الإمام عليّ (عليه السلام) في أكثرها .   وكانت الزهراء (عليها السلام) توفّر الجوّ اللازم والدفء والحنان المطلوب في البيت المشترك، وبهذا كانت تشترك في جهاد عليّ أيضاً فإنّ جهاد المرأة حسن التبعّل كما ورد في الحديث الشريف[1] .
2017-03-18
 مصحف فاطمة عليها السلام:  
2017-03-18
1- ان تسبيح السيدة الزهراء عليها السلام من الخير الكثير للمؤمن 1. 2- من قرأ هذا التسبيح عند النوم بات وله الف حسنة وعند قيامه من نومه- الذي قرأ فيه التسبيح- له الف حسنة 2. 3-  هذا التسبيح مائة باللسان وألف في الميزان وذلك لقوله تعالى ﴿مَن جَاء بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا﴾ إلى مائة الف 3. 4- ما عبدالله تعالى بشيء من التمجيد افضل من تسبيح فاطمة4. 5- من سبح هذا التسبيح ثم استغفر الله غفر له وهي مائة باللسان- أي التسبيحة- وألف في الميزان وتطرد الشيطان وترضي الرحمن5. 6-  ما يلزمه  مؤمن فشقي في حياته 6.
2017-03-16
عن أبي جعفر محمّد بن عليّ الباقر عليه السلام قال: سمعت جابر بن عبد الله الأنصاريّ يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: إذا كان يوم القيامة تُقْبِلُ ابنتي فاطمة على ناقة من نوق الجنّة مدبجة ( مزيّنة ) الجنبين، خطامها من لؤلؤ رطب، قوائمها من الزمرّد الأخضر، ذنبها من المسك الأذفر، عيناها ياقوتتان حمراوان، عليها قبة من نور يُرى ظاهرها من باطنها، وباطنها من ظاهرها، داخلها عفو الله، وخارجها رحمة الله، على رأسها تاج من نور، للتاج سبعون ركناً، كلّ ركن مرصّع بالدرّ والياقوت، يضيء كما يضيء الكوكب الدرّيّ في أفق السماء، وعن يمينها سبعون ألف ملك، وعن شمالها سبعون ألف ملك، وجبرئيل آخذ بخطام النّ
2017-03-15
السؤال: ما هي الروايات التي تدل على أن الإمام علي (ع) هو نفس رسول الله (ص)؟   الجواب: لقد صرح رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلّم) أنّ عليّاً(عليه السلام) هو كنفسه صلوات الله عليه. ففي (مجمع الزوائد) للهيثمي: قال(صلى الله عليه وآله وسلّم): (أو لأبعثن إليكم رجلاً منّي أو كنفسي يضرب أعناقكم، ثم أخذ بيد عليّ، فقال: هذا)(1).
2017-03-13
كتب أمير المؤمنين علي بن ابي طالب (ع) الى والي البصرة عثمان بن حنيف الانصاري ، عندما بلغه انه دُعي الى وليمة قوم من أهلها فمضى اليها فكتب إليه رسالة شديدة في اللحظ تؤنبه على إستجابته لتلك الدعوة وحضوره في تلك المأدبة ويذكره بما يجب أن يسير عليه من يتولى السلطة ويكون في موقع المسؤولية في مواساة الفقراء والمحرومين، قال (عليه السلام):  
2017-03-12
يوافق الثالث عشر من جمادى الآخرة ذكرى وفاة زوجة أمير المؤمنين (ع) أم البنين (ع)، وبهذه المناسبة الأليمة نقدم للقراء الأعزاء بعض ما ورد عنها وعن مواقفها المشرفة التي تكشف عن ولائها لأهل البيت (ع).   نسب أم البنين أم البنين هي فاطمة بنت حزام ، بن خالد ، بن ربيعة ، بن عامر ، بن كلاب ، بن ربيعة ، بن عامر ، بن صعصعة الكلابيّة ، فهي تنحدر من بيت عريق في العروبة و الشجاعة ، و قال عنها عقيل بن أبي طالب : ليس في العرب أشجع من آبائها و لا أفرس .   زواجها
2017-03-11
تم في مدرسة الامام الكاظم (ع) العلمية بمدينة قم المقدسة إزاحة الستار عن "موسوعة القرآن الكريم" برعاية وحضور آية الله العظمى الشيخ "مكارم شيرازي"(حفظه الله) وحضور جمع كبير من العلماء الأفاضل.
2017-03-08
1- عن الرضا ، عن آبائه ( عليهم السلام ) قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) : نزل عليّ جبرئيل من رب العالمين فقال : يا محمد ، عليك بحسن الخلق فإنه ذهب بخير الدنيا والآخرة ، ألا وإن أشبهكم بي أحسنكم خلقا .  عيون أخبار الرضا ( عليه السلام ) 2 : 50 | 194 2-عن الرضا ، عن آبائه ( عليهم السلام ) قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) : عليكم بحسن الخلق فإن حسن الخلق في الجنة لا محالة ، وإياكم وسوء الخلق فإن سوء الخلق في النار لا محالة . صحيفة الإمام الرضا ( عليه السلام ) : 150 | 86 .
2017-03-07
هناك مفاهيم إذا لم تعرف على حقيقتها فإنها تسبب للإنسان انزلاقات في حياته، كما ان هناك وسائل تستلزمها الحياة اذا لم تستخدم بالشكل الصحيح فإنها تضر وتؤذي. التوكل على الله.. هذا المفهوم الذي يتلقنه الإنسان ويسمعه في مجالس الذكر ماذا يعني؟ وكيف يتعامل معه؟
2017-03-05
لــمــا سئل الشيخ حبيب الكاظمي عــن أهـم تـوصـيـات الشـيخ بـهـجـت (قده) وهو أحــد تلامـذته ... فـقـال :   أوَّلاً: كان يوصي دائماً «بالمحاسبة والمراقبة؛ لئلَّا يُبتلى العبدُ بالنّدامة لاحقاً». هو وأسلافُه من العلماء الأبرار، يعدُّون المراقبة العمودَ الفقريّ للسَّير إلى الله عزَّ وجلَّ. كان يقول رحمه الله ما معناه: «الذي ليست عنده مراقبة، لا يَصِل إلى شيء». طبعاً المراقبة المستمرَّة، وكأنَّ الإنسان من دون هذه المراقبة، لا يحقِّق شيئاً.
2017-03-04
تستضیف جامعة المصطفى(ص) العالمية فرع طهران ۳ لغاية ۹ مارس / آذار الجاري، ندوة "الإسلام والقضايا المعاصرة" التشاورية الدولية بنسختها السابعة. وتعقد هذه الندوة بحضور عدد من علماء الدين والمفكرين من العالم الإسلامي وتحت الإشراف العلمي للمرجع الديني آية الله جوادي آملي(حفظه الله) وذلك في مقرّ جامعة المصطفى(ص) العالمية فرع طهران. وتقيم جامعة المصطفى(ص) العالمية فرع طهران هذه الندوات التشاورية على مستوى النخبة والمفكرين المسلمين من مختلف الدولة وذلك بهدف  التقارب بين القدرات العلمية لطرح القضايا المعاصرة والردّ المناسب عليها.
2017-03-01
يوافق الثالث من شهر جمادى الآخرة الذكرى الأليمة لاستشهاد بضعة النبي(ص) وزوجة الوصي(ع) السيدة فاطمة الزهراء صلوات الله عليها، وبهذه المناسبة نسلط الضوء على بعض ما ورد في حقها، والذي يكشف  عن مقامها يوم القيامة.   روى الحاكم النيسابوري باسناده عن حذيفة، قال: «قال رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم: نزل ملك من السماء فاستأذن الله أن يسلم عليّ لم ينزل قبلها فبشرني أن فاطمة سيدة نساء أهل الجنة». وعن علي، قال: «أخبرني رسول الله أنّ أول من يدخل الجنة أنا وفاطمة والحسن والحسين، قلت: يا رسول الله، فمحبّونا؟ قال: من ورائكم»(1).  
2017-02-27
خرج العالمان الكبيران (الشيخ البهائي العاملي ) و (السيد مير محمد باقر الداماد ) في موكب الشاه عباس الصفوي الى رحلة للصيد و الاستراحة . و المعروف ان العالميْن المذكورين كانا ممن يستعين بهما الحكم الصفوي في ايران لتطبيق احكام الشريعة الاسلامية . كان (السيد مير محمد ) بديناً ، و كان جواده يمشي متباطئاً . بينما كان (الشيخ البهائي ) نحيفاً ، و كان الجواد الذي يركبه يمشي مسرعاً و موجفاً ! أراد الشاه عباس ان يمتحن علاقة هذيْن العالميْن القلبية ببعضهما ، لأن المعروف بين الناس أن العلماء (يتحاسدون ) فيما بينهم !
2017-02-26
لما جلس أمير المؤمنين الإمام علي عليه السلام بالخلافة ، وبايعه الناس صعد المنبر وقال : سلوني قبل أن تفقدوني ، فقام إليه رجل من أقصى المسجد متوكئا على عكازة ، فلم يزل يتخطّا الناس حتى دنا منه ، فقال : يا أمير المؤمنين ، دلّني على عمل إذا أنا عملته نجاني الله من النار ، فقال عليه السلام : اسمع يا هذا ، ثم افهم ، ثم استيقن ، قامت الدنيا بثلاثة : بعالم ناطق مستعمل لعلمه ، وبغني لا يبخل بماله على أهل دين الله عز وجل ، وبفقير صابر ، فإذا كتم العالم علمه ، وبخل الغني ، ولم يصبر الفقير ، فعندها الويل والثبور ، وعندها يعرف العارفون لله أنّ الدار قد رجعت إلى بدئها ، أي إلى الكفر بعد الإيمان ،
2017-02-23
نص الشبهة:   بينما نجد الشيعة يتقربون إلى الله بسب كبار الصحابة ، لا نجد سنياً واحداً يسب واحداً من آل البيت! بل يتقربون إلى الله بحبهم ؟!   الجواب:   بسم الله الرحمن الرحيم وله الحمد ، والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين . . السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . . وبعد . . فإننا نجيب بما يلي : أولاً : لقد نهى تعالى حتى عن سب الناس ، حتى لو كانوا مشركين ، فقال عز وجل : ﴿ وَلَا تَسُبُّوا الَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ فَيَسُبُّوا اللَّهَ عَدْوًا بِغَيْرِ عِلْمٍ ... ﴾ 1 .  
2017-02-22
"إنّ أوّل مقامٍ يحرزه السالك في طريق التقرّب إلى الله هو رؤية المسافة بينه وبين مولاه، فعليه أن يحافظ على هذه المسافة، وأن لا يبتعد عن المولى. إن لم يستطع أن يقلّل هذه المسافة فلا ييأس، فالمهمّ هو المحافظة على هذه المسافة؛ أي أنّ عليه أن لا يبتعد في بادئ الأمر، ثمّ عليه أن يتدرّج؛ ليقلّل من هذه المسافة، ويقترب من المولى عزّ وجلّ ".
2017-02-20
أوضح الشيخ محسن قرائتي في سلسلة مباحثه التفسيرية تحت عنوان "التفسير المنقط" المفاهيم والنقاط المهمة لآيتي 81 و82 من سورة البقرة «بَلى‏ مَنْ كَسَبَ سَيِّئَةً وَ أَحاطَتْ بِهِ خَطيئَتُهُ فَأُولئِكَ أَصْحابُ النَّارِ هُمْ فيها خالِدُونَ»، «وَ الَّذينَ آمَنُوا وَ عَمِلُوا الصَّالِحاتِ أُولئِكَ أَصْحابُ الْجَنَّةِ هُمْ فيها خالِدُونَ» (البقرة 82-81)
2017-02-18
الجواب : إنّ الواردات القلبية من آلياتها الحواس الخمس الظاهرية فالمفروض أن تغض الطرف عن المرئيات المحرمة والمكروه والمشتبه فيها وكذلك عن المسموعات والمأكولات والكلام والمشمومات والملموسات ثم نفتح الحواس على ما يرضى الله مثلاً في العين على القرآن الكريم وتلاوته وقرآة الكتب النافعة والمناظر المحللّة وهكذا باقي الحواس وإذا فعلت ذلك لأربعين يوماً خالصاً ومخلصاً فإنّه يفتح عليك أبواب الرحمة الرحيمية الخاصة بالمؤمنين والمؤمنات وعندئذٍ لمّا تذكر الله تتلذّذ بذلك وترى النور في قلبك وحياتك وفي كل أعمالك فنورك تمشي به في الدنيا وتسعى به في الآخرة حتى يدخلك بطنان الجنان وزادك الله في محبته وعب
2017-02-18
صدر عن مركز كربلاء للدراسات والبحوث، التابع للعتبة الحسينية المقدسة، كتاب "السلم والحرب في القرآن الكريم" لمؤلفة الشيخ علاء المالكي. وهذا هو الإصدار السابع ضمن سلسلة الرسائل والأطاريح التي يقوم بطباعتها والإشراف عليها مركز كربلاء. وتناول المؤلف واقع مصطلحي "السلم والحرب" في قراءة جديدة لعلوم القرآن الكريم وأصول تفسيره. وذكر أن الدراسة تقع في ثلاثمائة صفحة وبواقع خمس فصول، استهلها بتعريف مفردات السلم والحرب في الفصل الأول.
2017-02-15
لماذا لا ينال الظالمون مرتبة الإمامة؟ جاء الرد على هذا السؤال بناءاً على ما ورد بهذا الشأن في تفسير الميزان للعلامة الطباطبائي بما يلي:   السؤال: كيف يمكن اثبات أنّ مَن تلبّس بصفة الظلم ولو في لحظة من حياته لا ينال مقام الإمامة حتّى بعد توبته في قوله تعالى: (لَا يَنَالُ عَهدِي الظَّالِمِينَ) مع طرح أمثلة توضيحية؟   الجواب: إنّ إبراهيم(عليه السلام) لمّا سأل الإمامة لبعض ذرّيته، أجيب بنفيها عن الظالمين منه. ولكن ربَّ سائل يسأل: ما هو الظلم المراد في الآية، هل هو الظلم ولو لفترة معيّنة من حياة الشخص؟ أم هو الظلم لكلّ حياة الشخص؟
2017-02-14
باشر مركز أمير المؤمنين (عليه السلام) للترجمة بإنجاز ترجمة كتاب (الاسلام) للعلامة الراحل محمد أمين زين الدين (رحمه الله) باللغة الانكليزية. وقال مسؤول التنسيق والمتابعة الأستاذ حسنين شبع : "مواكبة لمسيرة العتبة العلوية المقدسة في نشر فكر اهل البيت عليهم السلام عامة, وفكر أمير المؤمنين عليه السلام خاصة قام مركز امير المؤمنين (عليه السلام) للترجمة بأنجاز الكتاب باللغة الانكليزية والذي تُرجم من قبل الاستاذ محمد المنصوري".
2017-02-13
  قامت دار نشر "سوبريم سنتشوري" الاميركية بنشر كتاب (فتوى قائد الثورة بتحريم السلاح النووي في القوانين الدولية) من تأليف طالب دين ايراني شاب. وتعتبر الفتوى التاريخية لسماحة قائد الثورة الإسلامية آية الله السيد علي الخامنئي(دام ظله) أساساً جديداً على صعيد القانون الدولي،و لقيت هذه الفتوى ترحيبا متزايدا من قبل كبار المسؤولين الدوليين، حيث كانت بمثابة وثيقة دولية معتبرة أوجدت التزامات دولية لا يمكن المساس بها، فضلا عن تكوينها لخطاب جديد في أدبيات القوانين والعلاقات الدولية.

Pages