12 / 12 / 2019 م      ۲۱ / ۹ / ۱۳۹۸ هـ . ش
الخميس
ربيع الثاني / 1441 هـ
١٥
2019-12-12
وجه المرجع الديني السيد محمد سعيد الحكيم طلبة الحوزة الدينية المباركة ان يشخّص كل منهم وظيفته وواجبه إزاء دينه وعقيدته، والسعي للتحلي بمكارم الاخلاق والإخلاص لله تعالى وحده.
2019-12-12
بعث قائد الثورة الاسلامية آية الله السيد على الخامنئي خطابا الى المشاركين في مؤتمر الصلاة بمدينة "جرجان" (شمال)، اكد فيه ان الله سبحانه وتعالى اهدى الينا الصلاة لنطهر بها انفسنا ولكي نضفي على الاواصر البشرية الروحانية والامان والسلامة النفسية. المصدر: وكالة فارس للانباء
2019-12-11
إن أقدم مخطوطة قرآنية في العالم والتي يتم الاحتفاظ بها في مکتبة «cadbury» التابعة الی جامعة "برمنغهام" البریطانیة، تمّت محاكاتها علی ید مکتبة العتبة الرضویة المقدسة في إیران. وأن هذه النسخة تعدّ من أقدم مصحف فی العالم ویوجد فی مکتبة جامعة برمنغهام مسجل برقم 1572 . وقامت المکتبة المركية التابعة للعتبة الرضویة الشریفة بمحاكاة هذه المخطوطة القرآنية. وإن مکتبة «cadbury» التابعة الی جامعة "برمنعهام" البریطانیة تحتفظ بهذه المخطوطة القرآنية منذ سنوات طویلة وکشفت عن أهمیته الباحثة الإیطالیة "ألبا فيديلی".
2019-12-11
قد صمّم شاب ماليزي تطبيقاً يمكن أن يساعد المستخدمين على تعلّم القرآن ومساعدتهم على قراءة الآيات الصعبة. قام الشاب المالیزي المتخرّج في فرع  الحوسبة الصناعية "أحمد فيروز" بتصميم تطبيق يسمى «Recite Lab Sdn Bhd»  للمساعدة في تعلّم القرآن. وقال فیروز: "في أحد الأيام، عاد أحد أطفالي من المدرسة وسألني عن سبب قراءة هذه الآية على هذا النحو. لم أستطع الإجابة عليه بشكل صحيح. عندما تحدثت مع أصدقائي حول هذا الموضوع ، لاحظت أن لديهم مشاكل مماثلة".
2019-12-10
قال رئيس معهد الامام الخميني للبحوث العلمية، آية الله مصباح اليزدي: ان تأثير الامر بالمعروف والنهي عن المنكر على الآخرين رهين البصيرة والوعي. وقال رئيس معهد الامام الخميني للبحوث العلمية، آية الله محمد تقي مصباح اليزدي اعتبر الجهود الحثيثة والمخلصة لقائد الثورة الاسلامية هو المحفز لطلبة الحوزة العلمية في العمل بتكاليفهم الثورية. وبين آية الله محمد تقي مصباح اليزدي ان الامر بالمعروف والنهي عن المنكر من الفرائض التي يتعين العمل بها بمنطق للتأثير على الآخرين وللاحتراز عن حدوث الفوضي في المجتمع الديني.
2019-12-10
قال المرجع الديني آية الله العلوي الكركاني: ان الثورة الاسلامية امانة أؤتمنا عليها حتى نسلمها الى الاجيال القادمة، مؤکدا ضرورة تحلي علماء الدين بالتقوى . استذكر آية الله العلوي الكركاني، في لقاء مع جمع من المسؤولين في فيلق القدس الآية الكريمة «ان الله مع الذین اتقوا والذین هم محسنون» واعتبر التقوى من الله عز وجل والعمل الصالح بانهما الشرط في مصاحبته مع الانسان في جميع مراحل حياته. وتابع آية الله العلوي الكركاني حديثه قائلا: ان التقوى كما عرفها امامنا علي بن أبي طالب عليهما السلام، هي الخوف من الجليل والعمل بالتنزيل والقناعة بالقليل والاستعداد ليوم الرحيل.
2019-12-10
قال المرجع الديني آية الله جوادي الآملي في لقاء جمعه بالبروفيسور الايطالي الشهير "بيرونة": ان الدين الاسلامي هو دين السلم. وصرح آية الله جوادي الآملي في لقاء جمعه بالبروفيسور الايطالي الشهير "بيرونة": ان الدين الاسلامي وباقي الاديان السماوية تجمعهما قواسم مشتركة كثيرة ويصدرها تعريفهم بالعالم والانسان وما يجمعهما من صلة بالآخر. واستذكر آية الله جوادي الآملي الآية الكريمة "ما تَري‏ في‏ خَلْقِ الرَّحْمنِ مِنْ تَفاوُتٍ" موضحا ان الكون بما فيه من مخلوقات هو واحد كما ان الانسان بطبيعته واحد ايضا فمن هذا المضمار نكشف بان هدف الانبياء من ترويج تعاليمهم السماوية هو هدف واحد ايضا.
2019-12-10
نالت الفتاة الايرانية النابغة "يسرى سليماني" 13عاما المرتبة الاولى في البطولة العالمية للحساب الذهني لهذا العام 2019 التي اقيمت في كمبوديا. وفي ملف يسرى سليماني اربعة بطولات وطنية ومثلها عالمية للحساب الذهني. والفتاة الايرانية النابغة تستطيح حل 200 مسألة في الرياضيات في مدة زمنية لاتتعدى 8 دقائق. وشارکت یسرى في المنافسات العالمية في المستويين  A وB وخلال عامین متوالیین احرزت بطولة العالم فیهما. المصدر: وكالة ارنا للانباء
2019-12-10
"مستمرون في إطلاق اسم نبيهم محمد(ص) على أطفالهم".. بهذه العبارة كشفت شركة أبحاث أمريكية أن اسم "محمد"، جاء ضمن أكثر 10 أسماء انتشاراً في الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك ضمن تقريرها هذا العام.  
2019-12-10
قال المرجع الديني آية الله جوادي الآملي: الابتلاء يمكن ان يتمثل باعطاء النعم كما ان الفقر هو وسيلة للابتلاء ايضا فالغنى والفقر عنوانان للابتلاء لا للاكرام او للاهانة.
2019-12-09
شدد المرجع الديني آية الله العظمى الشبيري الزنجاني على ضرورة أن تتمتع الحوزات العلمية باستقلالية مالية فلا تمدّ يدها إلى الآخرين. أفاد مراسل وكالة “شفقنا” في مدينة قم المقدسة، إن المرجع الديني آية الله الشبيري الزنجاني استقبل بمكتبه مدير الحوزات العلمية في إيران حجة الإسلام والمسلمين الأعرافي، وفيما أشاد بجهوده لتحقيق الاستقلالية المالية للحوزات العلمية، أكد سماحته بأنها يجب ألا تمدّ يدها للآخرين.
2019-12-09
قال المرجع الديني آية الله الشيخ عبد الله الجوادي الآملي: ان القرآن الكريم هو الحبل المتين يضمن الوحدة بين المسلمين فلذلك امر عز وجل عباده بالتمسك به. اعتبر المرجع الديني آية الله الجوادي الآملي في لقاء جمعه بجمع من ائمة الجمعة من اهل السنة، القرآن الكريم بانه اهم الاسباب في الوحدة بين المسلمين مبينا ان الله عز وجل اتصف كتابه الحكيم ب”الحبل المتين” انزله على رسوله لهداية الناس.
2019-11-29
أكد المرجع الديني آية الله السبحاني على ضرورة مراجعة مباني أصول الفقه وأسسه، مبينا إن المسائل الفلسفية باتت أسساً لبعض مسائل أصول الفقه منذ زمن صاحب الفصول، موضحا أنّ المسائل الفلسفية مرتبطة بالعلوم الحقيقية والتكوينية؛ أمّا أصول الفقه فهو علم اعتباري وقانوني. أقيم الأسبوع الماضي مؤتمر ”دور علم الأصول في تفسير القرآن الكريم” في دار القرآن للعلامة الطباطبائي بقم المقدسة و ذلك في الذكرى الـ 38 لوفاة العلامة السيد محمد حسين الطباطبائي.
2019-11-28
نظّم مركز الشريعة الاسلامية التابع لجامعة "مونستر" الألمانیة، الملتقى القرآني الثاني بمشارکة باحثین قرآنیین من مختلف الدول. وأن مرکز الشریعة الإسلامیة التابع الی جامعة مونستر الألمانیة إستضاف الملتقى القرآني الثاني لمدة ثلاثة أیام علی التوالی إبتداء من الثامن لغایة العاشر من نوفمبر 2019. وحضر الملتقى، حشد من الباحثین من إیران وألمانیا وأمریکا وجمهوریة أذربیجان وترکیا ومصر وقطر وغیرها من الدول. وناقش المشاركون في الملتقى، التوجهین الحدیث والتقلیدي تجاه تفسیر القرآن الکریم.
2019-11-28
نظّمت المستشاریة الثقافیة الإیرانیة لدی إندونیسیا ندوة بعنوان "الوسطیة الدینیة؛ الإقتداء برسول الله(ص) في خلق السلام ووحدة الأمة". وأن المستشاریة الثقافیة الإیرانیة لدی إندونیسیا نظمت هذه الندوة أمس الأول الإثنین 25 نوفمبر الجاري، بمشارکة نشطاء ثقافیین وأساتذة وطلاب جامعة "سلطان مولانا حسن الدین" الاسلامية الحكومية في مدینة "بانتن" الإندونیسیة. وأكد المستشار الثقافي الايراني لدى إندونيسيا، "مهرداد درخشنده" خلال الكلمة التي ألقاها في هذه الندوة على ضرورة الإقتداء بالسیرة النبویة فی القضایا الإجتماعیة والثقافیة.
2019-11-27
أشار مفتي الدائرة المرکزیة لمسلمي محافظة "فولغوغراد" الروسیة إلی أن الجهاد لا یعني مقاتلة المسلمة لمسلم آخر، مؤكداً أن التفسیر الخاطئ لمفهوم الجهاد من أهم تحدیات العالم الإسلامي. وأشار الی ذلك، رجل الدین السنی ومفتي الدائرة المرکزیة للمسلمین في محافظة "فولغوغراد" الروسیة، "الشیخ کفاء محمد بطان" إن المسلمین علیهم معرفة عدوهم الحقیقی بوعی وصحوة ثم القیام بجهاد ضده. وأضاف أن الجهاد الحقیقی لا یعني حرب المسلم ضد المسلم مبیناً أن ما یحدث في سوریا ولیبیا ودول أخری لیس جهاداً إنما هي مشاکل مصدرها العنصریة والتفاسیر الخاطئة من الجهاد.
2019-11-27
ردّ مسلمو النرويج بطريقتهم الخاصة على ناشطين عنصريين أقدموا على إحراق القرآن الكريم في بلدة كريستيانساند، جنوبي البلاد. وأقام مسلمو المدينة فعاليات للاستماع إلى تلاوة القرآن الكريم في الشارع وسط تضامن كبير من مجتمع المدينة الصغيرة التي أعرب كثير من سكانها عن إدانتهم لجريمة الكراهية التي وقعت بحرق القرآن. ووقع الحادث في الـ17 من شهر نوفمبر الجاري عندما قامت مجموعة من أفراد جماعة يمينية متطرفة تسمى "أوقفوا أسلمة النرويج" (SIAN) بتنظيم مظاهرة في كريستيانساند، حاولوا خلالها حرق نسخة من المصحف.
2019-11-27
بمناسبة حلول أسبوع التعبئة، التقى صباح يوم الأربعاء ٢٧/١١/٢٠١٩ عدد من قادة وأفراد التعبئة بالإمام الخامنئي حيث تقدّم قائد الثورة الإسلامية من الشعب الإيراني بآيات الإجلال والتعظيم بعد تحرّكه العظيم الأخير الذي أحبط المؤامرة الخطيرة للأعداء وأجبرهم على التقهقر والانسحاب.
2019-11-27
أقيمت ندوة “تقييم تطور الفقه بعد الثورة الإسلامية، المستلزمات وخارطة الطريق” من سلسلة ندوات المؤتمر الوطني “الخطوة الثانية للثورة الإسلامية والحضارة الإسلامية الحديثة”، في سياق تحقق بيان الخطوة الثانية للثورة في قاعة الامام المهدي (عج) للمعهد العالي للعلوم والثقافة الإسلامية، بتقديم حجج الإسلام سيد حميد الجزائري “معاون التعليم في جامعة المصطفى العالمية” والسيد أحمد حسيني الخراساني “عضو مجلس خبراء القيادة” والإدارة العلمية لحجة الإسلام محمد رشيد زاده.
2019-11-26
أشار آية الله رمضاني إلى تأسيس المجمع النسائي الأوربي في مركز هامبورغ الإسلامي، وبمشاركة 200 ناشطة، طالب مبلغي أمريكا اللاتينية بتأسيس المجمع النسائي لأتباع أهل البيت(ع) في أمريكا اللاتينية. والتقى وفد من أتباع أهل البيت (ع) في أمريكا اللاتينية بالأمين العام للمجمع العالمي لأهل البيت(ع) آية الله "رضا رمضاني"، وذلك في هامش مؤتمر الوحدة الإسلامية.
2019-11-26
قال المرجع الديني آية الله عبد الله الجوادي الآملي، إن المشاكل الاقتصادية التي تعاني منها إيران سببها الاختلاسات المالية ونهب خيرات البلد، متهما الولايات المتحدة الأمريكية بالوقوف وراء الاحتجاجات التي شهدتها إيران مؤخرا. المرجع الديني آية الله جوادي الآملي، أشار إلى الآية الكريمة “الَّذي أَطعَمَهُم مِن جوعٍ وَآمَنَهُم مِن خَوفٍ” واعتبر الامن من الامور التي نوه اليها القرآن الكريم، مبينا ان الامن كضرورة قد جاء ذكرها في كتاب الله مقترنة بالوضع الاقتصادي ما يدل على اهميته في ادارة المجتمع الانساني.
2019-11-26
 استذكر آية الله شب زنده دار وصية الرسول الاكرم للامام امير المؤمنين حول الخشية من الله موضحا انها تحفظ الانسان من الوقوع في الهلكات. وافاد العضو في جماعة العلماء ومدرسي الحوزة العلمية، آية الله محمد مهدي شب زنده دار قال خلال اجتماع القى فيه المباحث الاخلاقية: ان رسول الله صلى الله عليه وآله في وصية للامام امير المؤمنين عليه السلام اوصى بالصدق والسداد والورع.
2019-11-25
الدورة السابعة والعشرون لـ"أسبوع الكتاب وقراءة الكتاب" في جمهورية إيران الإسلامية. سُمّي اليوم الخامس عشر من تشرين الثاني/نوفمبر من كل عام بـ"اليوم الوطني للكتاب وقراءة الكتاب وعامل المكتبة" في الجمهورية الإيرانية الإسلامية وبناءً عليه، حُدّدت الفترة الممتدة من 14 حتى 21 من الشهر نفسه كأسبوع الكتاب وقراءة الكتاب.
2019-11-25
قررت الحكومة الباكستانية طرح حادثة حرق نسخة من القرآن جنوبي النرويج على مستوى الاتحاد الأوروبي ومنظمة التعاون الإسلامي. وجاء ذلك حسب تصريحات لوزيرة الإعلام والإذاعة الباكستانية فردوس عاشق أعوان، الأحد، عقب اجتماع للحزب الحاكم "حركة الإنصاف الباكستانية" برئاسة رئيس الوزراء عمران خان. وقالت الوزيرة إنه تمت إدانة الواقعة التي جرت في النرويج، وأشارت إلى أن باكستان ستطرح الموضوع في الاتحاد الأوروبي ومنظمة التعاون الإسلامي لمنع حدوث وتكرر أعمال مشابهة تؤذي كرامة المسلمين.
2019-11-25
أكد الأمين العام للمجمع العالمي لأهل البيت(ع) أن المسلمين إذا ما مملكوا اتحاد الجمهوريات الإسلامي، فإنهم سيملكون أكبر قدرة اقتصادية وسياسية وعلمية، وصرح: إن الاستكبار لا يدع هذا الأمر أن يتحقق؛ إذ يرى أهم عدوه في هذا العصر قدرة الإسلام. والتقى وفد من أنصار الله في اليمن، وعضو الهيئة العليا للمجمع العالمي لأهل البيت (ع) حجة الإسلام والمسلمين "نبيل الحلباوي"، و"الشيخ خضر" من علماء أهل السنة في لبنان بالأمين العام للمجمع العالمي لأهل البيت(ع) "آية الله رمضاني" ، وذلك في هامش المؤتمر الوحدة الإسلامية.
2019-11-25
أصدر قائد الثورة الإسلامية سماحة آية الله السيد علي الخامنئي، بيانا أعرب فيه عن تعازيه بوفاة حجة الإسلام سيد أبو الفضل ميرمحمدي. أصدر قائد الثورة الإسلامية سماحة آية الله السيد علي الخامنئي، بيانا أعرب فيه عن تعازيه بوفاة حجة الإسلام سيد أبوالفضل ميرمحمدي. وأفاد قائد الثورة الإسلامية تقدم بالتعازي بوفاة حجة الإسلام سيد ابوالفضل ميرمحمدي.  وورد في بيان التعزية إن هذا العالم النبيل عاش حياة مباركة، وقدم خدمات جليلة للجمهورية الإسلامية خلال حياته، سائلا المولى عز وجل علو الدرجات والرحمة والمغفرة للمرحوم. المصدر: وكالة مهر للانباء
2019-11-24
شبهات وإيضاحات حول أصول الفقه عند الشيعة الإمامية .. ‏
2019-11-24
أقیمت مسابقة قرآنیة في حفظ وتلاوة القرآن الکریم بمشارکة 30 مرکزاً قرآنیاً سنیاً وشیعیاً في مدینة "کراتشي" الباکستانیة. وأن بیت الثقافة الإیراني في مدينة "كراتشي" الباكستانية نظّم هذه المسابقة القرآنیة في فرعی الحفظ والتلاوة بمشارکة أکثر من 30 مرکزاً قرآنیاً تابعاً للشیعة والسنة. وأقیمت المسابقة في دورتها التمهیدیة قبل شهرین علی مستوی المراکز ثم أقیمت فی مرحلتها النهائیة في بیت الثقافة الإیراني في کراتشی بمشارکة مئة قارئ وحافظ للقرآن الکریم.
2019-11-24
اختتم معرض الكتاب الدولي الاول في محافظة السليمانية يوم السبت اعماله وفعالياته بعد مضي عشرة ايام على افتتاحه. وارتاد قرابة 70 الف شخص المعرض من داخل وخارج اقليم كوردستان منذ اليوم الاول لافتتاحه وحتى اخر يوم. وتفيد التقارير الصحفية الواردة من المعرض ان الكتب الدينية تصدرت لائحة المبيعات، وتلتها الكتب العلمية، والمصادر القانونية. وشارك في المعرض أكثر من 300 دار طباعة و نشر محلية واجنبية وبعرض الالاف من عناوين المؤلفات والمنشورات والبحوث.
2019-11-24
أقیمت ندوة "دور الإسلام التقلیدي في تنمیة کازاخستان" في کلیة "التقنیات الحدیثة" بمدينة "شيمكنت" الکازاخستانية. والندوة هذه إستضافت أئمة المساجد في کازاخستان وأقیمت تحت عنوان "دور الإسلام التقلیدي فی تنمیة کازاخستان" بدعم من دائرة السیاسة الداخلیة والشئون الدینیة وممثلیة دائرة المسلمین في مدينة "شيمكنت" في کازاخستان. وشارك فی الندوة، کل من رئیس دائرة السیاسة الداخلیة والشئون الدینیة "جانار علیبکقیزي"، والخبیر في الشئون الدینیة "قایرات جولدیباي أولی"، وإمام جامع مدینة شیمکنت "بختبای حاجی بیسینبایوف" وحشد من الشباب.

Pages