19 / 02 / 2017 م      ۱ / ۱۲ / ۱۳۹٥ هـ . ش
الأحد
جمادی الاول / 1438 هـ
٢١
2017-02-19
أعلنت رئاسة قسم الشؤون الفكرية والثقافية في العتبة العلوية المقدسة مشاركة أكثر من 200 دار نشر محلية وعربية ودولية في فعاليات معرض ( النجف الأشرف الدولي للكتاب) المزمع اقامته برعاية العتبة العلوية المقدسة للفترة من9/3/2017 لغاية 18/3/2017. وأكد رئيس قسم الشؤون الفكرية والثقافية الشيخ سعد الخاقاني في تصريح للمركز الإعلامي للعتبة المقدسة " إن 200 دار نشر محلية وعربية ودولية قدمت طلبا للمشاركة وعرض منتجاتها الفكرية والعلمية والدينية والثقافية والأدبية في أجنحة المعرض ، مشيرا الى أن دور النشر التي قدمت طلباتها تضمنت مشاركة دول عربية وآسيوية وأوربية".
2017-02-16
خرجت تظاهرات بمدينة "كانو" النيجيرية للمطالبة بإطلاق سراح الشيخ ابراهيم الزكزكي بعد ورود أنباء عن تدهور حالته الصحية حيث لا تزال السلطات النيجيرية تعتقل زعيم الحركة الإسلامية منذ أكثر من سنة بعد أن تعرض للضرب والاعتداء وطلقات نارية  أصيب على أثرها في صدره وعينه. وأعلن احد الأطباء المعالجين للشيخ الزكزكي أنه قد يواجه فقدان البصر بشكل تام  وأنه في حالة عدم اتخاذ الإجراءات الطبيّة المطلوبة فإن العين الأخرى للشيخ قد تصاب بالعمى.
2017-02-15
قال مراسل وكالة نون الخبرية، ان الشيخ عبدالمهدي الكربلائي استقبل السفير الالماني في العراق فرانتس جوزيف كرمب، وبحث الطرفان عدد من الملفات التي تخص الشأن العراقي. من جانبه تحدث السفير الالماني فرانتس جوزيف كرمب، لوكالة نون الخبرية، حول طبيعة زيارته الى كربلاء و قال ان "كربلاء مدينة مهمة تحتوي على المراقد المقدسة، ولذلك من المهم جداً ان ازورها". واضاف كرمب ان "بلاده ساعدت العراق خلال العام الماضي اكثر من مليار دولار"، موضحاً، ان "للسفارة سيكون دور في حث الشركات الالمانية على القدوم الى المدينة للاطلاع على واقعها من اجل تطوير الواقع الصناعي فيها".
2017-02-14
أمر القضاء الاسباني شركة طيران اتخذت اجراء عقابيا بحق موظفة بسبب ارتدائها الحجاب بالتعويض على هذه الموظفة والسماح لها بالعمل وهي محجبة، معتبراً أن ارتداء الحجاب يتعلق بحرية العبادة المصانة في الدستور. وفي قرارها الصادر في 6 شباط/فبراير الجاري اعتبرت محكمة الشؤون الاجتماعية في بالما دي مايوركا ان البند 16 من الدستور الاسباني يضمن الحق في حرية العبادة وبالتالي فهو يسمح لهذه المرأة بأن تغطي شعرها حتى وان كان غطاء الرأس لا يتفق والزي الرسمي المعتمد في عملها.
2017-02-14
نشرت مواقع عراقية صوراً لخندق كربلاء الأمني الذي يفصل بين محافظتي الأنبار وكربلاء بالعراق، والذي وصلت نسبة إنجازه إلى 80%. وقال آمر "لواء الطفوف" التابع للعتبة الحسينية قاسم مصلح في حديث لـ السومرية نيوز، إن "طول الخندق يبلغ حوالي 65 كيلومتر، وعمق الخندق 2متر". وأضاف مصلح، "أنجزنا الان 80% والباقي 18 كيلومتر يتصل مع حدود النجف"، ميناً أن "هناك تنسيقاً كبيراً مع عمليات الفرات الأوسط والمحافظات الاخرى لإنجاز هذا الخندق".
2017-02-13
كشف علي مهاجري المدير التنفيذي لمشروع ترميم قبة ضريح الإمام الحسين (عليه السلام) وتحكيم جدرانها وتنحيف الأعمدة أن قبة ضريح الإمام الحسين (ع) كانت ستنهار لولا تدخل يد الغيب الإلهي في الحفاظ على القبة الحسينية، قائلا: جميع الألواح الموجودة تحت القبة المقدسة قد تهرأت بشكل كبير بواسطة ديدان العثة، وقد وجدنا بعضها قد ثقبت حتى عمق ثلاثة أمتار، لذا حينما شاهدنا هذه الظاهرة وقارناها مع الوزن الثقيل التي تحمله هذه الألواح والذي يبلغ 1200 طن، أدركنا أن المعجزة الإلهية فقط هي التي حالت دون انهيار القبة على رؤوس الزائرين، إذ ليس هناك أي خبير وتقني يؤيد أن هذه الألواح المهترئة بإمكانها حمل كل ذل
2017-02-12
قال الشيخ والداعية السعودي حسن فرحان المالكي : كنت أشك في هذه القصة(قصة الهجوم على دار السيدة الزهراء) لكني وجىتها من ثمان طرق منها طرق سنية وصحيحة ، قلت بصحتها على وجه الجملة دون التفاصيل لكن بعض التفاصيل الشنيعة لم تثبت عندي . ثم وجدتها من 36 طريق  وإسناد في قصة الهجوم على بيت فاطمة (س) لأن أبوبكر كان يشعر بالضعف لأن كبير الخزرج أوس بن عبادة اعتزل عنه وبنو هاشم منعزلون عنه ولم يبق معه الا طلقاء قريش وبعض المهاجرين وقبيلة أسلم التي كان يظهر أن هناك تخطيط لدخولها المدينة حيث دخل 4000 شخص وحسموا الأمر لصالح أبي بكر.
2017-02-11
خرجت أعداد كبيرة من النيجيريين الشيعة بمدينة "كادونا" في تظاهرات واسعة احتجاجا على استمرار السلطات في اعتقال زعيم الحركة الإسلامية الشيخ إبراهيم الزكزكي والمعتقل في سجن النظام النيجيري والذي قضت المحكمة العليا في البلاد بإطلاق سراحه ,لكن السلطات النيجيرية ما تزال تعتقله دون مسوغ قانوني .   المصدر: وكالة أبنا / بتصرف
2017-02-09
أدى البابا فرانسيس الصلاة على نية لاجئي أقلية الروهينغا المسلمة، منددا بالعنف الذي يطال تلك الأقلية في ميانمار قائلا إنها تتعرض لما تتعرض له بسبب معتقداتها الدينية. وقال البابا فرانسيس أمام جمهور المصلين في الفاتيكان إن مسلمي الروهينغا يواجهون العنف: "ببساطة لأنهم يدافعون عن إيمانهم الإسلامي" مضيفا: "هم (الروهينغا) أناس طيبون، هم ليسوا مسيحيين، لكنهم مسالمون وهم إخوتنا وأخواتنا ويتعرضون للمعاناة منذ سنوات." وتابع فرانسيس أن مسلمين الروهينغا "يتعرضون للتعذيب والقتل."    
2017-02-06
أكد مفتي سوريا الشيخ أحمد بدر الدين حسون أن "سوريا ماضية في طريقها نحو الانتصار والقضاء على الإرهاب"، معتبرا أن "الأنظمة السياسية الأوروبية والأنظمة الرجعية في المنطقة هي من صنع التطرف". ودعا المفتي حسون الحكومات الأوروبية إلى "الوقوف إلى جانب سورية ودعمها في محاربة الإرهاب"، مبينا أن "المتطرفين الموجودين في البلدان الأوروبية قنابل موقوتة وخلايا نائمة ستتحرك في أي وقت وتقوم بأعمال إرهابية".
2017-02-04
قامت جمعية "من هو الحسين (ع)" في مدينة اورلاندو الأمريكية  بتعريف شخصية الإمام الحسين عليه السلام لأطفال أمريكا،  من خلال تقديم الطعام وقضاء أوقات ترفيهية لهم .   المصدر : وكالة ابنا
2017-02-02
انتقد السيد الطاهر الهاشمي القيادي الشيعي في مصر وعضو الهيئة العليا للمجمع العالمي لأهل البيت(ع)، انتقاد السلفيين لوجود كتب شيعية بمعرض الكتاب بالقاهرة، وتعكيرهم السلم الاجتماعي، فضلاً عن انتشار كتبهم التي تبث سموم الفتنة الطائفية وتثير الرأي العام، وتنشر النعرات العنصرية التي لا أساس لها من الصحة. وتساءل الهاشمي: لماذا لا يهاجموا الكتب البوذية وكتب الملحدين وغيرها؟، موضحاً أن من حق الجميع المعرفة، لأننا أمة اقرأ، وهناك مجال للرد على أي كتاب يختلفوا معه بنفس الوسيلة، فالفكر يواجه بالفكر وليس بالتكفير.
2017-02-01
شارك رئيس الوزراء الكندي، جاستن ترودو في تأبين ضحايا "الهجوم الإرهابي" على مسجد في كيبيك الكندية، موجها رسالة إلى المسلمين. وقال ترودو، خلال التأبين: "نقف بجانبكم ونحبكم وندعمكم وسنظل دائما ندافع عنكم ونوفر الحماية لحقكم في تأدية صلاة الجماعة اليوم وكل يوم". كما وجه رسالة طمأنة إلى المسلمين في كندا، أكد خلالها دعمه لهم، ووصفهم بأنهم "أعضاء يحظون بالتقدير في أي مجتمع"وفي وقت سابق، كان رئيس الوزراء الكندي قد قال إن إطلاق النار الذي أسفر عن مقتل ستة أشخاص في المسجد، كان "هجوما إرهابيا على مسلمين".
2017-01-31
قال مولوي نذير أحمد أحد علماء أهل السنة في ايران  إنّ سلب جنسية آية الله الشيخ عيسى قاسم من قبل النظام الخليفي عمل غير أخلاقي، وغير شرعي، وغير مألوف انسانياً، وهو أمر مرفوض خاصة مع القيادة الدينية ويتماشى مع مؤامرات أعداء الإسلام والاستكبار العالمي. وأوضح أنّ من وظائف القيادة الدينية والنخبة العلميّة أعم من الشيعة والسنة إيصال مطالب الشعب إلى الحكومة عن طريق الحوار والحراك السلمي وهذا كان نهج آية الله الشيخ عيسى قاسم لكن مع الأسف لم يتعاط النظام الخليفي مع هذا الموضوع بشكل عقلائي بل سلك أسلوباً همجياً وعدائياً ولذا عليه أن يتحمل التداعيات.
2017-01-27
في تغريدة لها قالت مادلين أولبرايت التي كانت أول امرأة تشغل منصب وزير الخارجية بأميركا، "لقد تربيت كاثوليكية واكتشفت لاحقاً أن عائلتي كانت يهودية. أنا مستعدةٌ لتسجيل اسمي كمسلمة؛ تضامناً مع المسلمين"، وحصلت التغريدة على عشرات الآلاف من الإعجابات. وتأتي تعليقات أولبرايت بينما تستمر الشائعات حول أمرٍ تنفيذي سيصدره ترامب يعلن فيه إجراء عملية "تدقيق مشددة" على المسلمين الذين يتقدمون للجوء في أميركا، كما يعلن حظر دخول اللاجئين والزائرين من 7 دول، بما فيها العراق، واليمن.
2017-01-26
في خطوة رائعة قام مركز إسلامي بولاية نيوجيرسي الأمريكية وبمدينة "ويزدم" بتعريف أسس الإسلام والتشيع، لطلاب المدارس الثانوية بالمدينة، وكان أعداء الدين والمذهب لفقوا شبهات لتشويه الصورة الحقيقية لمذهب أهل البيت (ع).
2017-01-25
دعا زيغمار غابرييل، نائب المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، إلى التصدي بحسم لخطباء الكراهية الإسلاميين في ألمانيا، وخوض "صراع ثقافي ضدهم". وقال زيغمار غابرييل رئيس الحزب الاشتراكي الديمقراطي الشريك في الائتلاف الحاكم، في تصريحات لمجلة "دير شبيغل" الألمانية "ليس لدي أدنى تسامح في هذه القضية".
2017-01-23
أفاد مصدر محلي في محافظة نينوى بالعراق بأن تنظيم "داعش" أجاز قتل النساء والأطفال الذين يفرون من مناطقه التي يسيطر عليها والتي يسميها "أرض الخلافة" وذلك استنادا لفتوى التكفيري الوهابي السعودي محمد العثيمين. وقال المصدر في حديث لـ السومرية نيوز، إن "ما يسمى بالمحكمة الشرعية التابعة لعصابات داعش الإرهابية أصدرت حكماً أجازت فيه قتل النساء والأطفال الفارين من ارض الخلافة في الموصل". وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "المحكمة الشرعية سندت الحكم لفتوى التكفيري السعودي محمد العثيمين والذي يجيز قتل نساء وأطفال الكفار،
2017-01-19
تظاهر مئات النيجيريين في العاصمة ابوجا وباوتجي مطالبين بإطلاق سراح زعيم الحركة الإسلامية في نيجيريا الشيخ ابراهيم الزكزكي الذي مازالت السلطات تعتقله رغم قرار المحكمة العليا بإطلاق سراحه خلال مدة 45 يوما و إنتهاء هذه المهلة القانونية.
2017-01-17
قال مدير مشروع السجاد بلجنة إعادة إعمار العتبات المقدسة في كرمان مهدي تويسركاني إن 600 امرأة من مختلف مدن محافظة كرمان يعملن في ورش لحياكة 30 ألف متر مربع سجاد لصحن السيدة الزهراء بضريح الإمام علي عليهما السلام في النجف الأشرف. وقال تويسركاني إن هؤلاء النسوة يعملن في ورش مدن رفسنجان، كوهبنان، راور، شهر كلباف و شرف آباد حيث تم تجهيزها وتشغيلها من النذورات. وأضاف، انه وفق مذكرة التفاهم التي تم توقيعها بين محافظة كرمان ولجنة إعادة إعمار العتبات المقدسة في العراق فان المرحلة الأولى
2017-01-15
أعلنت هيئة الحشد الشعبي/ مكتب النجف الأشرف،عن تولي قوات الحشد الشعبي مهمة الإشراف على حفر خندق لحماية المحافظة. وذكر بيان لإعلام الحشد الشعبي، أن هيئة الحشد الشعبي/ مكتب النجف الاشرف استقبل ممثل عمليات الفرات الأوسط ومسؤول عمليات قيادة شرطة النجف الأشرف. وأضاف البيان أنه جرى خلال الاجتماع التنسيق مع الهيئة لحفر خندق لحماية مدينة النجف الاشرف من جهة البادية بتغطية وإشراف هيئة الحشد وبالتعاون مع تشكيل فرقة الإمام علي (ع) القتالية.   المصدر : موقع " الحشد الشعبي"
2017-01-14
قام مجهولون بتدنيس مسجدين في غضون أيّام قليلة في جنوب أفريقيا، حيث عمدوا إلى تلويث جدران أحد المساجد بالدّم، وتخريب مسجد آخر ورمي رأس خنزير فيه،وقد وصفت السّلطات هذه الممارسات بأنها من باب "كراهية الإسلام". وقال حشمت ستري، إمام "مسجد الجامعة" في منتجع مالك باي : "إنها المرة الأولى التي يحدث فيها مثل هذا في مالك باي منذ فتح المسجد قبل مئة عام". وأضاف:" في يوم الإثنين، "نحو الساعة 03,15، فتح الحارس المسجد لصلاة الفجر فوجد دماً على الحيطان ولحماً وعبارات قرآنيّة مرمية أرضاً".
2017-01-07
تستمر قوات الأمن في ميانمار بمارسة أبشع التصرفات اللانسانية بحق مسلمي ميانمار، وتستهدف الأعمال الوحشية التي يقوم بها جيش ميانمار، الكبار والنساء والأطفال. وأفادت وكالة "برس تي في" أن وسائل الإعلام العالمية نشرت صورة صادمة لطفل رضيع ميانماري يبلغ من العمر 16 شهرا، عثر عليه ميتا وملقى على وجهه في الطين بعد محاولة هروب عائلته من ميانمار. وصورة هذا الطفل المؤلمة تعيد إلى الأذهان صورة الطفل السوري "إيلان" الذي لقي حتفه غرقا مع أمه وأخيه قبالة السواحل التركية سبتمبر 2015 خلال محاولتهم عبور البحر المتوسط إلى أوروبا.
2017-01-03
    تزامنا مع حلول الذكرى السنوية الأولى لإعدام آية الله الشيخ نمر باقر النمر إنطلقت تظاهرات في العديد من بلدان العالم للتنديد بهذه الجريمة التي ارتكبها نظام آل سعود. جابت تظاهرات العديد من القرى البحرانية تنديدا بإقدام آل سعود على إعدام الشيخ النمر مع عدد من المعارضين الآخرين, ورفع المتظاهرون صور الشيخ النمر وأطلقوا الشعارات المندّدة بنظام آل سعود الدموي.
2017-01-02
بعد ساعات طويلة من الاحتفال بقدوم السنة الجديدة، بادرت مجموعة من الشبان المسلمين من كل الجنسيات، بعملية إزالة مخلفات المفرقعات النارية من ساحة المحافظة، وشارع المشاة الشهيرين في عاصمة الدانمارك كوبنهاغن. وكان أعضاء جمعية "مسلمون لأجل السلام"،دعوا منذ يوم الخميس، على صفحتهم في "فيسبوك"، إلى "المشاركة في هذا العمل التطوعي، بغض النظر عن الدين والخلفية. فهذا التقليد الذي تقوم به الجمعية، ينطلق مما تعلمناه من الإسلام، بتقديم جهد إيجابي على كل المستويات في المجتمعات التي نكون جزءا منها".
2016-12-31
قال نائب الأمين العام لجمعية الوفاق الوطني الإسلامية في البحرين الشيخ حسين الديهي بأنه "‏منذ ١٤٠٠ سنة لم يشهد العالم الإسلامي وغير الإسلامي حرباً ومنعاً لصلاة الجمعة كما يحدث في ‫البحرين". وأضاف أن صلاة الجمعة في ‫البحرين حملت هموم الأمة وعلى رأسها قضية ‫القدس وغيرها لذلك حوربت بكل الوسائل؛ و‏سيبقى شعب ‫البحرين بكل أطيافه مدافعاً عن ‫فلسطين و‫القدس، رافضاً لأي تطبيع مع ‫الصهاينة.
2016-12-29
تقام في مدينة قم المقدسة مراسم الذكرى السنوية لاستشهاد المجاهد الشيخ "نمر باقر النمر"  برعاية المجمع العالمي لأهل البيت (ع) والحوزة العلمية، ومجمع تقريب المذاهب، ومؤسسة "دفتر تبليغات" الإسلامية، وائتلاف أنصار ثورة 12 فبراير البحرينية، ولجنة الدفاع عن حقوق الإنسان السعودية . وتقام هذه المراسم يوم الأحد  2 ربيع الثاني 1438، بعد صلاة المغرب والعشاء في مسجد أعظم بمدينة قم المقدسة. ويلقي أمين عام المجمع العالمي للتقريب بين المذاهب الإسلامية آية الله الشيخ "محسن آراكي" كلمة كما يقرأ المنشد الحاج "عباس حيدرزاده" بعض مصائب أهل البيت (ع) في هذه المناسبة .  
2016-12-28
أوضح رئيس مركز الدراسات الاستراتيجية بمجمع تشخيص مصلحة النظام علي أكبر ولايتي  في كلمة له في ملتقى "أساليب تعامل العتبة الرضوية المقدسة مع الناشطين الثقافيين الدوليين" في مدينة مشهد المقدسة ،أن البعثيين يشكلون النواة الأساسية لعصابات داعش الإرهابية التكفيرية ، وقال : إن أبو بكر البغدادي أيضا كان أحد العناصر المهمة والمؤثرة في حزب البعث والذي يدعي أنه خليفة. وأوضح ان تنظيم داعش مكون من البعثيين إبان عهد صدام ، مضيفا : أن المرحوم آية الله سيد محسن الحكيم كان قد أصدر فتوى بأن هؤلاء ملحدين لأن البعثيين كفار لايعتقدون بأي شيء.
2016-12-26
أكد رئيس جماعة علماء العراق الشيخ الدكتور خالد الملا أن المقاومة اللبنانية والفلسطينية هي التي أركعت العدو "الإسرائيلي" وجعلته يعيد حساباته ويلجأ الى إثارة الفتن المذهبية في المنطقة . وخلال حواره مع قناة الميادين أشار الى فشل مخططات الجماعات التكفيرية في ايجاد شرخ بين الاديان والمذاهب الاسلامية من خلال أعمالهم الإجرامية ، مشيرا الى احتفالات اعياد الميلاد التي تقام في البلاد الاسلامية خاصة في المناطق المحررة من سيطرة التكفريين على انها رسالة المسلمين للتعايش السلمي مع المسيحيين وسائر الاديان .
2016-12-24
قررت الدائرة الثانية بمحكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة المصري برئاسة المستشار سامي عبد الحميد نائب رئيس مجلس الدولة تأجيل الدعوى المقامة من المحامي سمير صبري والتي تطالب بإغلاق ووقف بث جميع المواقع الشيعية بصفة عامة، وموقع النفيس بصفة خاصة، لجلسة 15 يناير المقبل  للاطلاع والرد. ويعد موقع النفيس أحد المواقع الإخبارية ويديره الكاتب الشيعي المصري أحمد راسم النفيس .    

Pages