29 / 06 / 2017 م      ۸ / ۴ / ۱۳۹٦ هـ . ش
الخميس
شوال / 1438 هـ
٤
2017-06-29
يقول الشاعر حميد حلمي زاده: إليكم مع محبتي قصيدة تخليد لمقام السيدة الجليلة  فاطمة بنت الامام موسى بن جعفر ( عليهم السلام) المدفونة في مدينة قم المقدسة حاضرة الثورة الاسلامية المباركة بقيادة  الامام الخميني (قدس الله نفسه الزكية) .. واقع الأمر هو ان هذه الابيات كتبت في ضوء مشروع كتاب أدبي عن كريمة آل محمد (صلى الله عليه وآله وسلم) يعكف احد  الخيّرين المقيمين في مدينة قم على اعداده ، وقد وجدت نفسي مِطواعا الى تقديم مساهمتي المتواضعة في هذا المشروع ، والله من وراء القصد :   سلامٌ على مَحفوفةٍ بالارائجِ حفيدةِ طه بنتِ بابِ الحوائجِ
2017-06-28
التوجه السعودي للتطبيع مع "إسرائيل" ليس جديداً، وفي وقت يعتزم فيه ولي عهد السعودية محمد بن سلمان التطبيع بشكل علني مع كيان العدو، ذكرّت مصادر متابعة للشأن السعودي أن الخطوة الرسمية السعودية استبقتها فتوى لمفتي السعودي السابق عبدالعزيز ابن باز مهدت لطريق التطبيع بين النظام السعودي وكيان الاحتلال.
2017-06-25
قالت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، إنّ السلطات الصينية عاقبت المسلمين الصائمين في شهر رمضان عبر فرض غرامة عليهم، وإرسالهم لتلقي دروسا إجبارية في كيفية تعلم ما تزعم أنه المواطنة الصحيحة في البلد الشيوعي الأسيوي.    وذكرت الصحيفة في سياق تقرير على نسختها الإلكترونية أن الحكومة في منطقة شينجيانج قد طبقت قانونا يلزم كافة المطاعم الكائنة في المنطقة بفتح أبوابها وتقديم خدماتها في شهر رمضان.    وتزعم الحكومة الصينية، من وراء الإجراءات الأخيرة، أنها تحاول كبح جماح الإرهاب والتطرف الذي تُلقي فيهما بالائمة على المتشددين الإسلاميين.  
2017-06-25
استنكر اتحاد علماء بلاد الشام محاولة المساس بحرمة المسجد الحرام في مكة المكرمة، وسلامة الإنسان فيها، مؤكدا أن الإرهاب لا دين له ولا وطن ويجب أن يحارب حيثما كان. وشدد اتحاد علماء بلاد الشام قي بيان على أن “التطرف الفكري بكل أنواعه هو المناخ الذي يولد الإرهاب وينشر خطره في كل مكان وقد عانت سورية من الإرهاب الذي لم يستثن أحدا ولم يراع حرمة المقدسات ونشر الدمار والخراب وقتل العلماء ورجال الدين الأبرياء والنساء والأطفال”.
2017-06-24
وصف شيخ الازهر د. أحمد الطيب الدعوى التي طرحها احد الدعاة السعوديين بأن يسحب الازهر اعترافه بالمذهب الشيعي «الاثني عشري» بانها مرفوضة ولا يمكن لاحد ان يقبلها، مشيرا الى ان موقف الازهر الثابت هو تحقيق الوحدة بين المسلمين.   وكان الداعية السعودي أحمد بن سعد بن حمدان الحمدان الغامدي استاذ الدراسات العليا بقسم العقيدة بجامعة ام القرى قد استنكر على علماء الازهر الاعتراف بالمذهب «الاثنا عشري» وجعله مذهبا فقهيا كبقية مذاهب الامة.  
2017-06-24
عد رئيس جماعة علماء العراق الشيخ خالد الملا، أن داعش الإجرامية صناعة إسرائيلية لزرع الفتنة بين الشعوب العربية والإسلامية، فيما أكد أن الحشد الشعبي نجح في سحق المخططات الطائفية. وقال الملا في كلمة القاها خلال مسيرات يوم القدس العالمي في بغداد ، إن داعش هي صناعة إسرائيلية قام الاعداء بزرعها بيننا لنتقاتل فيما بيننا وننسى القضية الام فلسطين والقدس، مؤكدا أن هذه الفتنة فشلت في تحقيق اهدافها بعدما توحد الشعب العراقي في خندق واحد ضد الإرهاب.
2017-06-24
اعتبر المشاركون في مسيرات يوم القدس العالمي،  في البيان الختامي، ان تحرير القدس الشريف يتصدر اولويات العالم الاسلامي. وورد في البيان، انه عقب مرور 38 عاما على مبادرة مفجر الثورة الاسلامية الامام الخميني الراحل (رض) واستمرار قائد الثورة الامام الخامنئي بنهجه الحكيم في انقاذ المسجد الاقصى المبارك ونيل الشعب الفلسطيني للحرية والتي اجتازت حدود العالم الاسلامي بل تركت تأثيرات على المناطق الخاضعة لهيمنة القوى السلطوية والتي ابطلت احلام الصهاينة في احتلال الاراضي الاسلامية من النيل الى الفرات وصنع الشرق الاوسط الكبير.
2017-06-22
انطلق الاحتفال بهذا اليوم لأول مرة في الجمهورية الإسلامية الإيرانية وبناءً على مقترح مفجر الثورة الإسلامية، الإمام الخميني (رض)، حين قال: إنني أدعو المسلمين في جميع أنحاء العالم لتكريس يوم الجمعة الأخيرة من هذا الشهر الفضيل من شهر رمضان المبارك ليكون يوم القدس. وعُرف الأمام الخميني بمواقفه الصارمة تجاه الاحتلال والامبريالية، وكثيرا ما شدد في خطبه على نهضة الشعوب وتحرير فلسطين، ورغم سنوات الحرب التي فرضت على إيران، إلا أن بوصلة الإمام الخميني (رض) لم تكن لتنحرف عن القدس، وبقي ينادي بتحريرها ونصرتها.
2017-06-21
أكد حجة الاسلام ماندكاري أنه عندما يحتاج دين الله تعالى الى النصرة يجب أن يتحرك المؤمن في الساحات وينصر دين الله فالمشاركة في مسيرات يوم القدس العالمي هي من مصاديق نصرة الله. و قال سماحته في خطبة القاها لزائري الامام الرضا عليه السلام: أن أهم ما يمكن التنبه اليه في حياة الانسان هو ان يبقى الانسان انسانا كما خلقه الله تعالى. وأضاف ان الانسان بحاجة الى داعم في هذا المجال، موضحا أنه في الماضي كانت الرفاهية المادية أقل بالنسبة للوضع الحاضر ولكن في نفس الوقت كانت المشكلات اقل وهذا الامر كان بسبب بركة الله في الحياة.
2017-06-21
یستضیف أکبر مسجد في العاصمة الیابانیة "طوکیو"، المسلمین وغیرالمسلمین علی مائدة الإفطار منذ أول رمضان وذلك بغیة التعریف بالدین والثقافة الإسلامیين. وأفادت وکالة الأنباء القرآنیة الدولیة (إکنا)  أن المسلمین في الیابان لا یتجاوز عددهم الـ 100 ألف نسمة ولکن مع ذلك یعدّ شهر رمضان المبارك فرصة ثمینة لجمع شملهم من خلال تنظیم ضیافة في أکبر مسجد في طوکیو. وکان مسجد طوکیو یستضیف الفقراء وعابري السبیل علی مائدة الإفطار ولکن في السنوات الأخیرة صار یفتح أبوابه أمام أتباع جمیع الدیانات.
2017-06-19
استنكر الأزهر الشريف عملية الدهس الإرهابية التي استهدفت عددًا من المصلين قرب مسجد فينسبري بارك في العاصمة البريطانية لندن، ما أسفر عن مقتل شخص وإصابة ۱۰ آخرين.  وأكد الأزهر، في بيان له، رفضه القاطع لهذا العمل الإرهابي العنصري الآثم، مطالبًا الدول الغربية باتخاذ كل الإجراءات والتدابير الاحترازية التي تحد من ظاهرة الإسلاموفوبيا، وتضمن عدم تكرار مثل هذه الحوادث التي تستهدف المسلمين، وتسيء للقيم والمبادئ الإنسانية التي تكفل للجميع العيش في سلام وأمان مهما اختلفت عقائدهم أو جنسياتهم.
2017-06-19
بعد أن احتلّت إسرائيل جنوب لبنان عام 1979 م / 1399 هـ، أصدر الإمام الخميني (رحمه الله) في يوم 13 رمضان 1399 هـ ـ 7 آب/اغسطس 1979 م بياناً طالب فيه باعتبار آخر جمعة من شهر رمضاً يوماً عالمياً للقدس، فجاء في بيانه:  
2017-06-18
اعلن وزير الثقافة والارشاد الايراني رضا صالحي اميري ان وزارته سترفع ميزانية نشاطات ترويج ثقافة القرآن الكريم 100 بالمئة في العام المقبل. وقال رضا صالحي اميري، في تصريح ادلى به خلال مراسم اختتام أعمال المعرض الدولي الخامس والعشرين للقرآن الكريم بطهران يوم الجمعة، ان القرآن الكريم وأهل بيت المصطفى (ص) مرتبطان معا الى الابد، مثمنا في ذات الوقت جميع الجهود الرامية لتعزيز الثقافة القرآنية في البلاد.
2017-06-18
قال أحمد الطيب شيخ الأزهر ، إن 99% من الفقهاء والمفسرين قالوا إن المقصود بـ«الزينة» في قوله تعالى «وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا» يتعلق بالوجه والكفين، وحددوها في الكحل والخاتم.   وأكد الطيب، في الحلقة الثانية والعشرين من برنامج «الإمام الطيب»، أن المرأة المسلمة يجوز لها كشف الوجه والكفين، عند الأئمة الأربعة، والقدمين عند الإمام أبو حنيفة، مشيرًا إلى أن بعضهم أجاز ظهور ما بين الكفين إلى منتصف الذراعين.
2017-06-18
وزع عدد من الشباب المسلم في الدنمارك، أمس السبت، الورود على المواطنين في أحد ميادين العاصمة كوبنهاغن ضمن فعالية للتعريف بالإسلام. نظمت الفعالية "الجمعية الإسلامية الدنماركية" تحت شعار "أنا مسلم"؛ حيث وضع شباب الجمعية مجسمات مآذن في ميدان البلدية، وقاموا بتوزيع الورود على المارة، وتعريفهم بالإسلام والمسلمين. وقال الشباب المشاركون في الفعالية للأناضول إنهم يسعون لكسر الصورة النمطية السلبية عن الإسلام والمسلمين.   وأوضحوا أنهم اختاروا شهر رمضان لتنظيم هذه الفعالية، حتى يتسنى لهم شرح أهمية هذا الشهر وخصوصيته لدى المسلمين.
2017-06-18
تعتبر قباب الصالحين من بين أبرز النقاط المستهدفة من قبل التنظيمات المتطرفة، وقد دافع تنظيم "داعش" (المعتنق للعقيدة الوهابية) عن تفجير أضرحة وقباب الأنبياء في مدينة الموصل، معتبرا على غرار الوهابية إياها عملا مشروعا وله أسانيده الشرعية. وأحتج التنظيم الإرهابي في بيان يحمل اسم "هدم الأضرحة والقباب" بعدد من الأحاديث النبوية.
2017-06-17
قال رئيس لجنة إعادة اعمار العتبات المقدسة في سوريا علي رضا أكبري أن مشروع تطوير وتوسيع حرم السيدة زينب (ع) يقع ضمن برامج اللجنة لاعادة اعمار الأماكن المقدسة. وأفادت وكالة تسنيم الدولية للانباء أن رئيس لجنة إعادة اعمار العتبات المقدسة علي رضا أكبري أشار الى أن حرم السيدة زينب (ع) قد تعرض للعديد من الهجمات الارهابية خلال السنوات الأخيرة حيث تم ترميم الأضرار عبر جهود القوى الفنية للجنة إعادة اعمار العتبات المقدسة التابعة لمحافظة خوزستان خلال العامين المنصرمين.
2017-06-15
أصدر علماء البحرين بيانا أكدوا فيه على أن الحضور الحاشد في المساجد والحسينيات في الليالي والأيام العظيمة القادمة يدخل اليأس في قلوب الظالمين.  ولكم فيما يلي نص البيان:   “بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ   الحمدُ لله والصَّلاة والسَّلام على رسول الله محمد وآله الطيبين الطاهرين، ولعنةُ الله على قاتليهم وظالميهم أجمعين..   عظّم الله أجورنا وأجوركم بمصابنا بأمير المؤمنين، وسيّد الموحّدين، نبراس العدالة الإمام عليّ ابن أبي طالب عليهما السَّلام.  
2017-06-12
طالب المتحدث باسم الحركة الاسلامية في نيجيريا الشيخ آدم سوهو المجتمع الدولي والعالم بممارسة الضغوط على الحكومة النيجيرية من أجل اطلاق سراح الشيخ ابراهيم الزكزاكي قائد الحركة في نيجيريا وانهاء معاناته.  
2017-06-12
أعلنت وزارة التعليم السعودية، أنها تعمل على التأكد من عدم وجود كتب الشيخ يوسف القرضاوي، في مكتبات الجامعات السعودية، وسحبها "بشكل عاجل" في حال وجدت. وقالت الوزارة في بيانٍ نشرته في موقعها الإلكتروني الرسمي، إن "وزير التعليم أحمد بن محمد العيسى، وجَّه وبشكل عاجل بالتأكد من عدم وجود كتب ومؤلفات القرضاوي، في مكتبات الجامعات والكليات والمدارس وإدارات التعليم". ولفت البيان أن العيسى "وجّه بالتأكد من سحب هذه الكتب إن وجدت وعدم نشرها مستقبلاً". واتهم مؤلفات القرضاوي بأنها "تشكل خطراً على فكر الطلاب والطالبات".
2017-06-12
قال مفتي السعودية عبدالعزيز آل الشيخ ان "القرارات الأخيرة التي اتخذتها المملكة وعدد من الدول ضد قطر أمور إجرائية، فيها مصلحة للمسلمين ومنفعة لمستقبل القطريين أنفسهم". جاء ذلك تعليقا من المفتي الوهابي حول اتهامات أطراف من جماعة الإخوان التي توجه إلى المملكة في عدم وقوفها مع البلدان الإسلامية، وقال إن "السعودية بلد إسلامي مستقيم، وممولة للخير أينما وجد"… "القرارات الأخيرة التي اتخذتها المملكة وعدد من الدول ضد قطر أمور إجرائية، فيها مصلحة للمسلمين ومنفعة لمستقبل القطريين أنفسهم"… "هذه القرارات مبنية على الحكمة والبصيرة وفيها فائدة للجميع".
2017-06-11
قال ممثل أهالي مدينة زاهدان في مجلس خبراء القيادة مولوي نذير احمد سلامي في حوار خاص مع وكالة رسا للأنباء أن التكفيرين الارهابيين بعدما فشلوا في تحقيق أهدافهم في سوريا والعراق، ارادوا من خلال العمليات الارهابية في طهران التغطية على هزائمهم.   وأضاف، أنه بعد زيارة ترامب الى السعودية وقممه مع ال سعود ارتفعت معنويات التكفيريين لانهم شعروا بان السعودية وامريكا ستدعمهم فأعمالهم هذه أثبتت أنهم سيعملون في اتجاه تحقيق أهداف هذين الحليفين.  
2017-06-10
بيّن إمام وخطيب مسجد قباء في المدينة المنورة، الشيخ صالح المغامسي، القول الفصل في شأن الجدل الذي أثير حول كلامه عن إسلام الشيعة، موضحًا أنَّ ما ذكره في درس تفسير، في الخبر، من أنَّ السنة والشيعة والإباضية والإسماعيلية، يؤمنون بالله ربًا ومحمد رسولاً وبالإسلام دينًا، والحري ألا يكون بينهم سفك للدماء.  
2017-06-06
أصدر المجلس الإسلامي في بريطانيا بياناً مشتركاً من أكثر من 130 إماماً وقائداً في المجتمع المسلم، يدينون الهجمات الإرهابية التي شهدتها لندن، السبت الماضي، ويتعهدون فيه بعدم أداء صلاة الميت على منفّذي الهجوم. وجاء في البيان: "في ضوء المبادئ الأخلاقية التي تُعتبر جوهرية للإسلام، لن نؤدي صلاة الميت على مرتكبي هذا الهجوم، ونحث الأئمة والسلطات الدينية بسحب هذا الامتياز؛ وذلك لأن هذه الأعمال التي لا يمكن الدفاع عنها تتعارض تماماً مع تعاليم الإسلام السامية"؛ وذلك وفق ما نشرته cnn اليوم.
2017-06-05
إعتبرالأمين العام لاتحاد علماء المقاومة الشيخ "ماهر حمود" أن شخصية الإمام الخميني الراحل (رض) شخصية مهمة في تاريخ الإسلام، كونه جمع بين المرجعية الدينية والقيادة السياسية، لافتاً إلى أنه إستطاع أن يقنع العالم بأن الإسلام صالح لكل زمان. وقال الشيخ حمود في مقابلة خاصة مع وكالة تسنيم الدولية للأنباء بمناسبة الذكرى السنوية الـ 38 لرحيل الامام الخميني (رض) أن الإمام الخميني الراحل (رض) قدماً  نموذجاً مقنعاً للعالم بأن الإسلام صالح في القرن الواحد والعشرين لأن يكون نظاماً، بعد أن أقنع الفكر اليساري كثيراً من الناس أن الدين الإسلامي أو أي دين آخر ليس صالحاً في العصر الحديث.
2017-06-04
شدّد إمام وخطيب مسجد قباء بالمدينة المنوّرة، صالح بن عواد المغامسي؛ على أن أهل السنة والشيعة والإسماعلية والأباضية مسلمون ومؤمنون، وأحرى وأولى ألا يكون بينهم اقتتالٌ وسفكٌ للدماء، لافتاً الى أن هذا القول دين يتعبّد الله به، وقد لا يجسر على هذا بعض العلماء.  
2017-06-03
شدد مساعد مدير عام الجوازات لشؤون الحج والعمرة في السعودية اللواء خالد الجعيد على ضرورة تقيد المعتمرين بمواعيد رحلاتهم وعدم التأخر عن المغادرة لتفادي عقوبة التأخر بعد انتهاء تأشيرة الدخول مشددا أن غرامة مالية تصل إلى 50 ألف ريال والسجن لمدة ستة أشهر مع الترحيل، ستسلط على كل مخالف. وقال اللواء خالد الجعيد، خلال عملية تفقد صالات العمرة بمطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، إن التعليمات لا تجيز للقادم لأداء العمرة أن يقيم في البلاد بعد انتهاء صلاحية التأشيرة الممنوحة له، كما يحظر عليه العمل أو التنقل خارج مكة المكرمة وجدة والمدينة المنورة، مؤكدا أن ذلك يكون في أثناء صلاحية التأشيرة.
2017-06-01
أعلنت مديرية أوقاف دمياط عن تشكيل لجنة من مختلف إدارات الأوقاف بالمحافظة لفحص الكتب الموجودة بالمساجد لمصادرة الكتب التي تحمل أفكارا تدعو إلى التطرف. وقال وكيل وزارة الأوقاف بدمياط الشيخ محمد سلامة: إن اللجنة انتهت إلى مصادرة 127 كتابا، منها كتب للشيخ يوسف القرضاوي، وسيد قطب، ومحمد عمارة لأنها تحمل أفكارا متطرفة لفصائل وتيارات الإسلام السياسي والتي تهدف إلى تخريب العقول والدعوة إلى التطرف، مؤكدا أنه تمت تنقية جميع المكتبات بالمحافظة والبالغ عددها 14 مكتبة.
2017-06-01
أكدت وزارة الشؤون الدينية في تونس منع الاعتكاف والتهجد في المساجد خلال شهر رمضان إلا بترخيص مسبق، تفعيلا لقانون المساجد. وقالت مسؤولة الإعلام بالوزارة نجاة الهمامي لوكالة "تونس أفريقيا" الرسمية، إن هذا الإجراء "يوفر الأمن للمصلين ويضمن حرمة المساجد والجوامع واحترامها"، كما يهدف إلى "التحكم في المصاريف المتعلقة خاصة بالماء والكهرباء التي تحمل على الوزراة باعتبارها سلطة الإشراف". وأوضحت أن تفعيل هذا الإجراء "يتم بالتنسيق بين الوزارة والمديرين الجهويين للشؤون الدينية والوعاظ المحليين".
2017-05-31
كشف قسم النشاطات العامة في العتبة الحسينية المقدسة عن عزمه إقامة مؤتمر الآثار والتراث رمز للحضارة وعنوان للهوية بالتعاون مع مؤسسة الدليل للدراسات والبحوث العقدية التابعة للعتبة.    ومن المقرر ان تنطلق فعاليات المؤتمر الذي سيقام تحت شعار "هدم الآثار محو لحضارة الأمم" في الثامن من شوال المقبل بالتزامن مع ذكرى هدم قبور أئمة البقيع عليهم السلام.   وقال رئيس قسم النشاطات العامة علي كاظم سلطان للموقع الرسمي "المؤتمر سيكون مؤتمرا تحضيريا لمؤتمر دولي تحضره شخصيات متخصصة ومنظمات معنية بمجال الآثار والتراث من مختلف دول العالم".  

Pages