16 / 02 / 2019 م      ۲۷ / ۱۱ / ۱۳۹۷ هـ . ش
السبت
جمادی الثانی / 1440 هـ
١٠
2019-02-14
أعلن أمین لجنة المسابقة الدولیة للقرآن الخاصة بطلبة المدارس الدینیة والحوزات العلمیة بنسختها الثالثة في إیران أن 24 دولة أعلنت حتى الآن عن إستعدادها للمشارکة في هذه الدورة من المسابقة.  أعلن عن ذلك أمین لجنة المسابقة الدولیة للقرآن الخاصة بطلبة المدارس الدینیة والحوزات العلمیة «حسین أسدي» قائلاً: ان 385 شخصاً من 60 جنسیة قاموا حتى الآن بتسجیل أسمائهم للمشارکة في الدورة الـ36 من مسابقات إیران الدولیة للقرآن الکریم.
2019-02-9
من خلال هيئات ومواكب عزاء تحيي ايران ذكرى استشهاد سيدة نساء العالمين السيدة فاطمة الزهراء عليها السلام بضعة الرسول صلى الله عليه وعلى اله وسلم. وبالمناسبة اقيمت لليلية الرابعة على التوالي مراسم العزاء بحضور قائد الثورة الاسلامية آية الله السيد علي خامنئي وعدد من كبار المسؤولين وحشد غفير من المواطنين في حسينية الامام الخميني (رض) بطهران.
2019-02-06
"إنّ فيوضات السيّدة فاطمة الزهراء (عليها السلام) لا تنحصر بمجموعة صغيرة تُحسب كمجموعة محدودة في مقابل مجموعة الإنسانية... إنّ هذا الخير الكثير الّذي أعطاه الله تعالى في سورة الكوثر المباركة كبشارة للنبيّ الأكرم (صلى الله عليه وآله وسلم) وقال ﴿إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ﴾، حيث إنّ تأويله هو فاطمة الزهراء (عليها السلام)، في الحقيقة هو مجمع جميع الخيرات الّذي سوف ينزل يوماً بعد يوم من منبع الدين النبويّ على كلّ البشرية والخلائق. لقد سعى الكثيرون من أجل إخفائه وإنكاره ولكنّهم لم يتمكّنوا ﴿وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ﴾. السيد الخامنئي دام ظله .
2019-02-04
بالذكرى الأربعين يحتفل بانتصار الثورة الإسلامية في قرية نوفل لوشاتو جنوب غرب العاصمة باريس والتي كانت مقرا لمنفى الإمام الخميني (ره) قبل عودته الى ايران. ويتوافد الايرانيون وانصار الثورة الاسلامية من مختلف الجنسيات الى مقر اقامة الإمام الخميني الراحل قدس سره في القرية التي قضى فيها نحو مائة وسبعة عشر يوما قبل عودته المنتصرة الى ايران في الأول من شباط/ فبراير عام ألف وتسعمائة وتسعة وسبعين. وقاد الامام الخميني الثورة الاسلامية في ايران من مقر اقامته في ضاحية نوفل لوشاتو التي تبعد خمسة وثلاثين كيلومترا غرب العاصمة باريس، وتعد رمزا لثورة عظيمة في تاريخ ايران.
2019-02-02
 أكد البيان الختامي للملتقى العلمائي الإسلامي الذي عقد في دمشق تحت عنوان " دور العلماء في تأصيل مفهوم المُواطَنَة وحفظ الأوطان"، ان الكيان الصهيوني سيزول من الوجود. وأفادت وكالة رسا للأنباء بأن البيان الختامي للملتقى العلمائي الإسلامي شدد على ان الاستكبار والكيان اللقيط الغاصب ومن ورائهما الغرب وبعض الأنظمة المستعرِبة تساهم عسكرياً وفكرياً في تهديم التعايش السلمي وإجهاض النهضة الفكرية في الأوطان.
2019-01-30
بدأت الدورة الرابعة لتجمع العلماء المسلمين في سوريا بحضور حوالي 500 من علماء الشيعة والسنة في العالم الإسلامي. وتم اليوم بدأ فعاليات الدورة الرابعة عشرة لتجمع العلماء المسلمين في سوريا  مع مشاركة  نحو 500 من علماء الشيعة والسنة من العالم الإسلامي من دول الأردن وسوريا ولبنان وفلسطين والبحرين والعراق وايران بعنوان "دور العلماء في تبيين مفهوم الوطنية والمحافظة على الوطن" وافتتح المؤتمر بكلمة آيت الله الطباطبائي ممثل السيد القائد علي الخامنئي في سوريا.
2019-01-29
يعد الأول من فبرایر لکل عام هو الیوم العالمي للحجاب الذي یتوقع المراقبون مشارکة مئات الآلاف من السیدات في إحیائه في عامه السابع. وفي هذا الیوم، تقوم منظمة إحیاء الیوم العالمي للحجاب بمطالبة السیدات من مختلف الدیانات بإرتداء الحجاب للتعبیر عن التضامن مع المرأة المسلمة. والهدف من إحیاء الیوم العالمي للحجاب في 140 دولة في العالم هو تعزیز فهم الدیانات ودعم التفاهم بینها من خلال دعوة النساء الغیر محجبات من المسلمات وغیر المسلمات لإرتداء الحجاب.
2019-01-27
تستضيف مدينة مشهد المقدسة (شمال شرق ايران) ، يومي 30 و31 يناير الجاري، الملتقى الدولي حول الامام الرضا (عليه السلام ). وأفادت وكالة تسنيم الدولية للأنباء بأن عضو مجلس خبراء القيادة في ايران آية الله محمد هادي عبدخدائي أعلن اليوم الخميس خلال زيارته للمرجع الديني آية مكارم شيرازي، عن اقامة الملتقى الدولي حول الامام الرضا ( عليه السلام) في مشهد المقدسة، قائلاً، سيعقد هذا الملتقى خلال يومي 30 و31 يناير بمشاركة شخصيات أجنبية ومحلية.
2019-01-19
إن من الصعب المستصعب تحديد مكانة السيدة فاطمة الزهراء عند أبيها رسول الله صلى الله عليه وآله ومن الصحيح أن يقال: أنه خارج عن قدرة القلم واللسان، والتحليل والبيان، ويمكن لنا أن نجمل القول ونوجزه فنقول: كانت السيدة فاطمة الزهراء عليها السلام قد حلّت في أوسع مكان من قلب أبيها رسول الله صلى الله عليه وآله ووقعت في نفسه الشريفة أحسن موقع. فكان النبي يحبها حباً لا يشبه محبة الآباء لبناتهم، إذ كان الحب مزيجاً بالاحترام والتعظيم، فلم يعهد من أي أبٍ في العالم ما شوهد من الرسول تجاه السيدة فاطمة الزهراء.
2019-01-14
إلتقی مسؤول دار الثقافة الإیرانیة لدی مدينة «کراتشي» رئیس جماعة القراء الباکستانیة حیث ناقشا سبل تعزیز التعاون في مجال النشاطات الدینیة والقرآنیة. وعبّر رئیس مؤسسة «جماعة القراء» الباکستانیة «القارئ عنایة الله أيوبي» عن إستعداده لتطویر العلاقات القرآنیة والدينية بین البلدین، قائلاً: ان جماعة القراء منذ 30 عاماً تعمل علی المستویین الوطني والدولي. وأضاف أن مؤسسة جماعة القراء الباکستانیة لدیها الکثیر من النشاطات والبرامج القرآنیة التي تنظمها في أنحاء باكستان، وذلك بحضور قراء دوليين بارزين من مصر، وایران، وإندونیسیا.
2019-01-13
حملة الإغاثة الإنسانية للشعب اليمني العزيز التي أعلن عنها سماحة الشيخ أسد محمد قصير تحت عنوان انقذوا اليمن أحباب النبي محمد صلى الله عليه و آله وسلم أحفاد السيدة فاطمة الزهراء عليها السلام. بإحسانكم و بفضل سخائكم قمنا بإيصال تبرعاتكم في مشاریع مختلفة منها: 1ـ ضخ المياه بواسطة منظومة الطاقة الشمسية مشروع سقايات الإمام علي عليه السلام في محافظة الحديدة و محافظة الجوف. 2ـ مشروع تعزيز زراعة القمح بوحدات الطاقة الشمسية في محافظة الجوف. 3ـ مشروع السلال الغذائية للأسر المحتاجة في صنعاء. 4ـ مشروع الأدوية. 5ـ مشروع الأفران و رغيف الخير و مشاريع أخرى .
2019-01-12
دعا عبد العزيز التويجري، المدير العام للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، الدول الإسلامية إلى تخصيص أسبوع لمدينة القدس. وجاء ذلك خلال مؤتمر صحفي بمدينة «الرباط» المغربية بمناسبة إعلان إيسيسكو 2019 عام التراث في العالم الإسلامي. وقال إن «الإيسيسكو أطلقت بمناسبة سنة التراث في العالم الإسلامي، برنامجا متكاملاً لتعزيز الدعم الإسلامي والدولي للحفاظ على التراث الثقافي في مدينة القدس الشريف، وأقرَّت بتعيين مدينة القدس الشريف، عاصمة للثقافة الإسلامية عن المنطقة العربية لعام 2019، وعاصمة دائمة للثقافة الإسلامية».
2019-01-12
بدأ فريق هندسي ايراني التحضير لعملية تركيب القبة الجديدة لضريح الامام الحسين عليه السلام فوق القبة القديمة المصنعة من الخرسانة، حيث يتم تقوية بناء هيكل القبة الحالية وقد شرع بعمليات فن تركيب المرايا عليها. ومن المقرر تركيب القبة الجديدة لضريح الامام الحسين على القبة القديمة في غضون الشهرين المقبلين. وبناء على ذلك ، ونظراً للوزن الثقيل للقباب والأعمدة القديمة لضريح الإمام الحسين ، في البداية ، قام المهندسون الإيرانيون بتنفيذ عمليات بناء وتقوية الأعمدة الأربعة حول قبة المرقد المقدس.
2019-01-06
نظمت رابطة علماء اليمن بجامع الجند بمحافظة تعز اليوم ندوة بعنوان " أهمية الوعي بأساليب العدوان التضليلية". وفي الندوة التي حضرها عدد من العلماء والخطباء والمرشدين ، أشارت كلمة العلماء التي ألقاها القاها الشيخ أحمد النهاري، إلى أهمية التصدي لحملات التضليل وتزييف الحقائق التي تتبناها منابر إعلام العدو. ولفت إلى ضرورة مواجهة الأحداث الزائفة التي يختلقها إعلام العدوان وفضح زيفها وكشف حقيقتها للرأي العام وإيصال رسالة الشعب اليمني ومعاناته جراء العدوان الظالم والحصار الجائر .
2019-01-02
دشنت المنظومة الالكترونية الشاملة للخط القرآني برعاية مركز طباعة ونشر القرآن الكريم في الجمهورية الاسلامية الايرانية بهدف تقديم معلومات حول اساليب كتابة المصحف الشريف. وقام مركز طباعة ونشر القرآن الكريم في الجمهورية الاسلامية الايرانية بوضع تصميم وتدشين المنظومة الشاملة للخط القرآني للمرة الاولى في العالم الاسلامي. ويعتقد المسؤولون عن إعداد هذه المنظومة ان معرفة الخط القرآني والقراءات تعد من العناصر المهمة للغاية في مجال العلوم القرآنية حيث لم يكرس الباحثون في حقل المعارف القرآنية اهتماما كافيا بها.
2018-12-31
عقد قسم الشؤون الدينية في العتبة العلوية المقدسة لقاءً مع مدراء وأساتذة المدارس التي شملها المشروع التبليغي في قاعة عمار بن ياسر التابعة للعتبة العلوية المقدسة بحضور رئيس ديوان الوقف الشيعي سماحة السيد علاء الموسوي ورئيس قسم الشؤون الدينية الشيخ عبد السادة الجابري. وقال مسؤول شُعبة التعليم والتوجيه الديني السيد رسول الغرابي: عقدت شُعبتنا لقاء مع أساتذة ومدراء مدارس النجف الأشرف التي شملها المشروع التبليغي للعام الدراسي 2018-2019م في قاعة عمار بن ياسر داخل مجمع الإمام الحسن (عليه السلام) التابع للعتبة العلوية المقدسة.
2018-12-30
استقبل رئيس الهيئة الإدارية في تجمع العلماء المسلمين الشيخ حسان عبد الله وأعضاء الهيئة، في مركز التجمع في حارة حريك، وفد علمائي من وزارة الثقافة والإرشاد في الجمهورية الإسلامية الإيرانية برئاسة حجة الاسلام والمسلمين حبيب رضا أرزاني وتم التداول في الأوضاع الإسلامية في لبنان وايران.
2018-12-26
حملة الإغاثة الإنسانية للشعب اليمني العزيز التي أعلن عنها سماحة الشيخ أسد محمد قصير تحت عنوان انقذوا اليمن أحباب النبي محمد صلى الله عليه و آله وسلم أحفاد السيدة فاطمة الزهراء عليها السلام.    بإحسانكم و بفضل سخائكم قمنا بإيصال تبرعاتكم في مشاریع مختلفة منها: 1ـ ضخ المياه بواسطة منظومة الطاقة الشمسية مشروع سقايات الإمام علي عليه السلام في محافظة الحديدة و محافظة الجوف. 2ـ مشروع تعزيز زراعة القمح بوحدات الطاقة الشمسية في محافظة الجوف. 3ـ مشروع السلال الغذائية للأسر المحتاجة في صنعاء. 4ـ مشروع الأدوية.
2018-12-23
أطلق طلبة جامعة طهران حملة تحت شعار"صيام الانقاذ" لإعلان احتجاجهم على استمرار العدوان السعودي وارتكاب المجازر في اليمن وتأكيدا للتضامن مع الشعب اليمني المظلوم. ويهدف الطلبة الجامعيون الايرانيون في حملتهم المذكورة الى تأكيد تضامنهم مع الشعب اليمني وادانة جرائم نظام آل سعود واميركا وحث الدبلوماسيين الايرانيين على المزيد من النشاطات الرامية لدفع المجتمع الدولي والرأي العام العالمي بهدف كسر الحصار المفروض على اليمن وارسال المساعدات الانسانية الى هذا البلد ووقف مجازر وقتل الاطفال.
2018-12-23
يعاني اليمن على مدار سنوات العدوان من تدني مستوياتِ التعليم بل ومن تهديدِه بالانهيار وبحسبِ منظمة الأمم المتحدة للطفولة فقد تسرب حوالي مليوني طفل من التعليم منذ العام ألفينِ وخمسة عشَر فيما تقول منظمات دولية إنّ نحو الفين وخمسِمئة مدرسة دُمِّرتْ أو تضررتْ بشكل جزئي أو تحولت إلى ملاجئ للنازحين.
2018-12-19
تتواصل في مسجد جمكران بمدينة "قم" الایرانیة جنوب العاصمة طهران، فعالیات أکبر مسابقة قرآنیة وطنیة للإناث في ايران وذلك بمشارکة نحو (5300) حافظة وقارئة للقرآن.  تنظّم هذه المسابقة "دار الإمام علي (ع) للقرآن الكريم" بدورتها الثانية عشرة إذ انطلقت فعاليات المسابقة يوم السبت الماضي (2018/12/15) لتستمر سبعة أيام حيث سيتم إقامة الحفل الختامي للمسابقة يوم الجمعة القادم بحضور المرجع الديني "آية الله نوري همداني". وتقام هذه المسابقة في فروع قراءة التحقیق والترتیل وحفظ کامل المصحف الشریف وحفظ 20 جزءً وحفظ 10 أجزاء، فيما یشرف علی المنافسات أكثر من 40 محكمة منهن محكمات دوليات.
2018-12-17
يوافق غرة العاشر من ربيع الثاني الذكرى الأليمة لوفاة السيدة فاطمة المعصومة بنت موسى الكاظم (ع)، وبهذه المناسبة نسلط الضوء على خصائص زيارتها عليها أفضل الصلوات.
2018-12-15
أكدت دار الإفتاء المصرية أن تهنئة غير المسلمين بأعيادهم ومناسباتهم أمر حث عليه الإسلام، ويتفق مع مكارم الأخلاق التي جاء بها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.
2018-12-11
أكد عضو الهيئة العليا للمجمع العالمي لأهل البيت (ع)، أن مؤتمر محبي أهل البيت عليهم السلام، يمثل أرضية لجمع المسلمين بعضهم مع بعض. وعلى هامش اجتماع اللجنة المركزية للمؤتمر العالمي لمحبي أهل البيت عليهم السلام، وردا على سؤال بشأن مهام الجامعات في مواجهة الاستكبار العالمي وبث التوعية بين الامة الاسلامية، قال علي اكبر ولايتي: لا شك ان الدراسات الأساسية والعميقة، تبيّن تأثير محبة أهل البيت عليهم السلام في إطار الوحدة الاسلامية ومواجهة الاعداء، وأن كلا النوعين من المؤسسات في الحوزات والجامعات قادران جنبا الى جنب، على منح العمق اللازم لهذه المجموعة الهامة للغاية.
2018-12-06
شهد برج جامعة السلطان قابوس في العاصمة العمانية مسقط احتفالية اختتام الدورة الرابعة لاجتماعات تبادل التجارب والخبرات العلمية في البلدان الإسلامية STEP. وأفادت اللجنة الإعلامية لمؤسسة المصطفى(ص) للعلوم والتكنولوجيا، أن الدورة الرابعة لاجتماعات STEP اختتمت بعد ثلاثة أيام من الاجتماعات والحوار بين أكثر من ثمانين عالماً في مجال الماء، الطاقة والصحة.
2018-12-03
بيان جماعة مدرسي الحوزة العلمية بقم المقدسة في شجب حكم المحكمة الجائر ضد سماحة حجة الإسلام والمسلمين الشيخ حسين معتوق «دامت تأييداته» أمين عام تيار التحالف الإسلامي الوطني في الكويت بسم الله الرحمن الرحيم بلغنا، مع شديد الأسف، أن محكمة الجزاء الكويتية قد حكمت، دون أي أدلة قانونية، على عالم الدين الكويتي الجليل سماحة حجة الإسلام والمسلمين الشيخ حسين معتوق «دامت تأييداته» مع أحد مرافقيه بالسجن مدة خمس سنوات والوضع تحت الرقابة الأمنية لخمس سنوات أخرى والحكم على اثني عشر مواطناً كويتياً شيعياً آخر بالسجن مدة سنة واحدة.
2018-12-02
أكد رئيس المجلس الاعلى للمجمع العالمي للتقريب بين المذاهب الاسلامية على ضرورة تكثيف التعاون واللقاءات بين علماء ايران وتركيا لدراسة ومعالجة ازمات العالم الاسلامي. وخلال استقباله وفد منظمة الشؤون الدينية التركي ورئيس المنظمة "علي ارباش" أشار مستشار قائد الثورة الاسلامية الى العلاقات المتينة بين علماء الدين البلدين ايران وتركيا، مشيدا بدور مؤسسة الشؤون الدينة التركية في الدفاع عن اهداف وامال الامة الاسلامية وثوابتها، معربا عن امله بان يستمر التواصل والتعاون مع هذه المؤسسة الدينية.
2018-11-28
 سيقام غداً الخميس ۲۹ نوفمبر / تشرين الثاني الجاري، المؤتمر الدولي الخامس عشر للسيدات الباحثات القرآنيات في مدينة "مشهد" شمال شرق ايران. وأفادت وكالة الأنباء القرآنية الدولية (إکنا) أن هذه الدورة من المؤتمر ستقام تحت عنوان "القرآن والامام الجواد(ع)". ويتخلل المؤتمر تكريم 15 ناشطة قرآنية من الجمهورية الاسلامية الايرانية و4 ناشطة قرآنية من مختلف الدول. وستعقد الدورة الـ15 من المؤتمر بتنظيم مركز الباحثات القرآنيات في ايران، وبالتعاون مع مؤسسة "الامام الرضا(ع)" للتعاليم الاسلامية، وذلك بمشاركة 500 باحثة قرآنية من طهران، و200 باحثة قرآنية من مدينة مشهد.
2018-11-27
اصدر المؤتمر الدولي الثاني والثلاثين للوحدة الاسلامية الذي عقد خلال في طهران من 24 الى 26 نوفمبر 2018 تحت عنوان ” القدس ، محور وحدة الامة” بيانه الختامي مؤكدا على ضرورة ان تبقى القضية الفلسطينية هي القضية المركزية للامة الاسلامية وان العدو الحقيقي للامة هو العدو الصهيوني الغاصب . ومما اكد عليه البيان الختامي للمؤتمر الدولي للوحدة الاسلامية هو التركيز على المشتركات العقائدية والثقافية لدول الاسلامية ونبذ الخلافات والصراعات وتوحيد المواقف .
2018-11-26
زار الضیوف المشاركون فی المؤتمر الدولی للوحدة الاسلامیة مساء الاحد مرقد الامام الخمینی الراحل (رض) جنوب العاصمة طهران. وكان نائب الامین العام لحزب الله الشیخ نعیم قاسم، فی مقدمة الضیوف الذین وضعوا اكالیل من الزهور على الضریح الشریف ومن ثم قراوا سورة الفاتحة على الروح الطاهرة للامام الخمینی الراحل (رض). وفي المراسم القى الامین العام للمجمع العالمي للتقریب بین المذاهب الاسلامیة آیة الله محسن اراكي كلمة في الحضور اشار فیها الى مشاركة 350 ضیفا اجنبیا من 81 دولة في المؤتمر الدولي الـ 32 للوحدة الاسلامیة الذي اقیم هذا العام تحت شعار 'القدس؛ محور وحدة الامة'.

Pages