19 / 01 / 2017 م      ۳۰ / ۱۰ / ۱۳۹٥ هـ . ش
الخميس
ربيع الثاني / 1438 هـ
٢٠
2017-01-19
بدأ وفد من الأزهر الشريف، زيارة إلى العراق، هي الأولى من نوعها، منذ 27 عامًا، للمشاركة في مؤتمر إعلان مشيخة المقارئ العراقية. وضم الوفد المصري رفيع المستوى، الدكتور إبراهيم الهدهد، رئيس جامعة الأزهر، والدكتور أحمد المعصراوي، شيخ المقارئ المصرية السابق، والسفير عبد الرحمن موسى، مستشار شيخ الأزهر، والدكتور عبد المنعم فؤاد، عميد كلية العلوم الإسلامية بجامعة الأزهر. وعقد  وفد الأزهر، وفق بيان رسمي عن المؤسسة الأزهرية ، اجتماعًا مع الدكتور عبد اللطيف الهميم، رئيس الوقف السني، على هامش المؤتمر.
2017-01-17
أرسل مدير مركز الأبحاث العقائدية سماحة الشيخ محمّد الحسون في 17 من ربيع الثاني سنة 1438 هـ رسالة الى مراجع الدين العظام والشخصيّات العلميّة، والمؤسسات الدينيّة، بشأن: «منع التعبد بالمذهب الشيعي في دولة ماليزيا»، وفيما يلي نص الرسالة:   بسم الله الرحمن الرحيم   في سفرتنا الأخيرة إلى دولة ماليزيا، اطّلعنا على الفتوى الصادرة من رئيس لجنة الإفتاء في ولاية سلانجور بماليزيا، التي تقع في إحدى عشرة فقرة، والتي تمنع التعبّد بالمذهب الشيعيّ، وتعاقب كلّ من يروّج له بأيّ وسيلة من وسائل الإعلام وشبكات التواصل الإجتماعي.
2017-01-16
أكد نجل الشيخ ابراهيم الزكزاكي أنه لا توجد أية مؤشرات تدل على قرب موعد إطلاق سراح والده من سجون السلطات النيجيرية. وأفادت وكالة مهر للأنباء نقلا عن مصادر مطلعة أجرت اتصالات مع أحد أبناء الشيخ الزكزاكي أن الحكومة النيجيرية لم تبد أي تغيير في طريقة تعاملها من أسرة الشيخ الزكزاكي. وأضافت المصادر أنه من المحتمل أن تمتنع السلطات الحكومية عن تنفيذ قرار المحكمة. ومع هذا فان مساعي وجهود إطلاق سراح الشيخ مازالت مستمرة حتى اللحظة ولم يبق سوى ثلاثة أيام على الموعد الذي حددته المحكمة لإطلاق سراح الشيخ من المعتقل .
2017-01-15
ندد علماء البحرين بقيام السلطات بإعدام الشبان الثلاثة عباس جميل طاهر السميع، و علي عبدالشهيد السنكيس، و سامي ميرزا مشيمع، ودعوا في بيان الشعب إلى استنفار جميع الوسائل المشروعة في تصعيد الغضب العام بما يليق بخطورة حرمة الدم المسفوح بغير حق عند الله عزّ وجلّ.  وأعلن العلماء الحداد ووقف مظاهر الفرح في البلاد لمدة اسبوع، والعزاء لمدة ثلاثة أيام، وفتح جميع مآتم البحرين.
2017-01-05
أكد رئيس جماعة علماء العراق خالد الملا أن هناك بعض الخطباء ورجال الدين لا زالوا يخجلون ويخافون من الحديث للمجتمع العراقي عن الجرائم التي تقوم بها العصابات الإرهابية، داعيا الحكومة الى اتخاذ إجراءات صارمة بحق الإرهابيين الذين تسببوا بهدر الدماء وقتل الأبرياء . وقال الملا لـ"الغد برس"، إنه "لا شك بأن جميع الجرائم التي نفذتها داعش بعد عام 2003 تعتبر جرائم مستنكرة وترفضها جماعة علماء العراق والعلماء المنصفون بالمجتمع العراقي"، مشيرا إلى أن "الهجمات الأخيرة على العاصمة بغداد مرتبطة بداعش من خلال بعض الشخصيات والأوجه التي يختبؤون خلفها".  
2017-01-04
دعت دار الإفتاء العراقية لأهل السنة ، رئيس الوزراء حيدر العبادي إلى ملاحقة صفحة أخبار ديوان الوقف السني بالفيسبوك، عازية السبب الى نشرها اخبارا تثير "الفتن والطائفية"، فيما حمّلت "المسؤولية الكاملة لدواعش السياسيين السنة". وقالت دار الإفتاء في بيان لها : إن "موكب مفتي جمهورية العراق الشيخ مهدي الصميدعي تعرض الإثنين لاعتداء آثم بتفجير عجلة مفخخة أثناء مرور موكبه من أمام جامع أم الطبول باتجاه شارع مطار بغداد الدولي"، مبينا أن "الانفجار حدث بعد اجتياز الموكب مباشرة".
2017-01-03
أعلن مسؤول الاعلام في مكتب مفتي أهل السنة في العراق مهدي الصميدعي ، عن نجاة الأخير من تفجير مفخخة غربي بغداد. وقال زيد الحلبوسي في حديث لـ السومرية نيوز، إن "سيارة مفخخة انفجرت، قرب جامع أم الطبول لدى مرور موكب المفتي الشيخ مهدي الصميدعي"، موضحاً أن "المفتي نجا من التفجير"، من دون ذكر المزيد من التفاصيل.
2017-01-02
في شبه جزيرة إسكندنافيا، شمال القارة الأوروبية، يؤدي المسلمون فرائضهم الدينية طوال العام في أجواء مختلفة تماما عن نظيرتها في سائر بلدان العالم الإسلامي. ففي فصل الصيف، يخضع المسلمون للصيام أغلب ساعات اليوم، حيث تصل مدة النهار إلى 22 ساعة، وفي فصل الشتاء يقضون صلواتهم في بضع ساعات، تنخفض أحيانا إلى ساعتين فقط. وقال إمام المسجد الكبير في العاصمة السويدية ستوكهولم "جهاد قولاي" : " إن المسلمين في المدن الشمالية لشبه الجزيرة الإسكندنافية، مثل كيرونا السويدية، وتورومسو النرويجية، يؤدون صلوات الظهر والعصر والمغرب في ساعتين فقط".
2016-12-31
أدان فمي فاني کایوده وزير الحمل والنقل النيجيري السابق وأحد السياسيين المعروفين جريمة الجيش النيجيري في مدينة زاريا والتي راح ضحيتها أكثر من الف شخص من الأبرياء ومنهم ثلاثة من أبناء الشيخ الزكزاكي . وقال خلال زيارة تضامنية للحركة الإسلامية : أذية وإرعاب الشيعة لا تتلاءم مع أي استدلال أو منطق . كما أدان جرائم السعودية في اليمن و الولايات المتحدة الأمريكية بسبب مشاركتها في جرائم اليمن والبحرين وسوريا .   نقلا عن وكالة الحوزة / الخبر مترجم للعربية بتصرف
2016-12-29
وصفت عضو مجلس النواب المصري وأستاذة الفلسفة الإسلامية والعقيدة بجامعة الأزهر، الدكتورة آمنة نصير السلفيين بأنهم "نكبة الأمة الإسلامية"، مشيرة إلى أنهم جامدو الأفكار، ويقفون عند النصوص، ولا يتطورون مع العصر الحديث. وقالت آمنة نصير: إن السلفيين نكبة الأمة الإسلامية، وقد حصلت على درجتي الماجستير والدكتوراه بأفكار السلفية، منذ الإمام أحمد ابن حنبل.. وأعلم جيدًا أن أفكارهم جامدة وتتسم بالسطحية، ويقفون عند النصوص، فهم لا يتحركون قيد أنملة، مع تقدم العصر، فهم يتجمدون عند النص.. فنحن نحتاج إلى علماء مفكرين مجددين للنصوص، فالسلفيون لا يعرفون نور العقل ولا الشرع، فهم حفظة نصوص.
2016-12-28
أكد الدكتور عباس شومان وكيل الأزهر ،أن الإسلام هو دين الله القويم، وصراطه المستقيم، واجهه الطغاة والظالمون بحرب ضروس، تعددت أشكالها، واختلفت أزمانها، غير أن هدفها واحد، يتمثل في محاولة إطفاء نوره، وعرقلة مسيره موضحا أن الإسلام ودعوته منذ البداية خاض حروبا ضروسا اختلفت مسمياتها وأشكالها إلا أن التطرف والغلو في الفكر كان أشدها ، واتخذ الغلاة والمتطرفين في ذلك طريقين متناقضان، أحدهما يقف في صف العداء المعلن للإسلام والتعصب ضده، والثاني يمثله بعض المسلمين الذين يقودهم الحرص المفرط، والتعصب الأعمى إلى حمل أفكار تضر الإسلام أكثر مما تنفعه، وتجر عليه الويلات الجسام، جراء الانغلاق، وقصر الن
2016-12-26
في مثل هذا الوقت من كل عام تظهر على سطح الأحداث الخلافات الدينية حول شرعية تقديم التهنئة للمسيحيين بالعام الميلادي الجديد، وتشتعل المعركة بين السلفيين والأزهر والأقباط، وخلال الأيام الأخيرة، انتشرت فتاوى الكراهية ضد المسيحيين مع حلول "الكريسماس" واحتفالات رأس السنة.
2016-12-25
انطلقت فعاليات المؤتمر العلمي الأول، لمناقشة نظام الحكم وإدارة الدولة في ضوء عهد الإمام أمير المؤمنين عليه السلام لمالك الأشتر. ويشارك في المؤتمر، الذي تقيمه مؤسسة علوم نهج البلاغة التابعة للعتبة الحسينية المقدسة، بالتعاون مع مركز دراسات الكوفة، نحو 188 باحثاً. وخلال كلمته التي ألقاها خلال افتتاح المؤتمر، أكد مدير مؤسسة علوم نهج البلاغة السيد نبيل الحسني أن "المؤتمر يهدف إلى مد العون لأصحاب القرار في هذا الوطن".
2016-12-22
نعت حركة الأمة ومجلة الثبات وتلفزيون الثبات وكلية الدعوة الإسلامية وتجمع العلماء المسلمين ولقاء الهيئات والشخصيات الإسلامية وجمعية الهداية والمجمع العالمي للغة العربية الدكتور الشيخ عبد الناصر الجبري الذي توفي مساء أمس الأربعاء وذلك بعد ان كان قد تعرض لوعكة صحية خلال قيامه بمهام الدعوة والتبليغ في أفريقيا قبل شهرين تقريبا وقد ادخل الى المستشفى للعلاج وبقي في حالة صحية حرجة الى أن توفي مساء أمس .
2016-12-21
كشف محمد نجل الشيخ ابراهيم الزكزكي، لوكالة تسنيم أن والده فقد إحدى عينيه أما الأخرى فبحاجة إلى علاج عاجل، ولم يعد يستطيع القراءة. و أكد محمد زكزكي أن والده لا يزال معتقلا، وصحته ما تزال في خطر كما في السابق. ولفت الى أنه تم استخراج 5 رصاصات من جسم والدته فيما تبقت رصاصة واحدة قريبة من الحبل الشوكي. وقال محمد زكزكي: الشيخ زكزكي يعاني مرضا شديدا، والعين الوحيدة المتبقية له تعاني من مشكلة الماء الأبيض وبحاجة الى علاج عاجل، حيث لم يعد يستطيع القراءة ولا حتى رؤية ما يحيط به، ويرى أشكالا مجردة وحسب.
2016-12-18
نص البيان الختامي :   بحول الله وقوته وعونه أقيم بطهران المؤتمر الثلاثون للوحدة الإسلامية في أيام المولد النبوي الشريف (15-17 ربيع الأول 1438هـ) الموافق لـ(15 - 17 كانون الأول ديسمبر 2016م) تحت عنوان: «الوحدة وضرورة مجابهة التيارات التكفيرية». افتتح المؤتمر بكلمة حجة الإسلام والمسلمين الدكتور حسن روحاني رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية، وتلتها كلمات الأمين العام للمجمع العالمي للتقريب وكلمات الوفود المشاركة. وحفلت هذه الدورة بجلسات وفعّاليات تحت العناوين التالية:
2016-12-15
بدأت أعمال الدورة الثلاثين للمؤتمر الدولي للوحدة الإسلامية في قاعة المؤتمرات بطهران صباح اليوم الخميس، وذلك برعاية الرئيس الإيراني حسن روحاني.
2016-12-14
قال مفتي سوريا الشيخ أحمد حسون إن الأذان سيعود ليُرفع في حلب كما ستعود الكنائس والمصانع لهذه المدينة بعد 6 أشهر من طرد الجماعات المسلّحة منها، مذكّراً أن الأذان لم يغِب عن مساجد حلب منذ 1400 سنة إلاّ عند وصول المسلّحين إلى هذه المدينة في السنوات القليلة الماضية. وأضاف:"سترونا قريباً نصلّي في المسجد الأموي". 
2016-12-13
وجه تجمع العلماء المسلمين في لبنان رسالة بمناسبة ذكرى المولد النبوي وأسبوع الوحدة الإسلامية قال فيها :"تأتي علينا مناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف والأمة الإسلامية تعاني أصعب الظروف التي مرت عليها منذ بداية تأسيسها بحيث أن جزءا منهم يقتل الآخر باسم الدين، والدين براء من هذا الفعل ويحاولون الإيحاء بأن ما يفعلونه هو من أجل رفعة الدين الإسلامي وإعلاء كلمته وتحقيق إرادة الله عز وجل، في حين أنه بالفعل يهدف إلى تشويه صورة الدين وإحالته من دين للرحمة لتصويره دين قتل وإبادة للإنسانية" .
2016-12-11
يؤمن حاج آخوند نجاهي أن إرساء أسس الوحدة و تعاظم قوة المسلمين و شوكتهم في مواجهة الأعداء  يستلزم فهماً صحيحاً لأوضاع و أحوال المجتمعات الإسلامية في ظل الظروف الراهنة ، و أن مؤتمر الوحدة الإسلامية يعتبر فرصة قيمة للتواصل بين علماء الدين و المفكرين  و مناقشة التحديات التي تواجه العالم الإسلامي و البحث عن حلول ناجعة لها .  
2016-12-10
شدد الأمين العام للمجمع العالمي للتقريب بين المذاهب الإسلامية آية الله محسن الاراكي على ضرورة يقظة المجتمع إزاء مخاطر التشيع البريطاني ، لافتاً إلى أن تنظيمات و تكتلات معينة تابعة لهذا التيار ، وجدت موطىء قدم لها داخل الحوزات و الجمعيات الدينية ، مما يحتم علينا التحلي بالحيطة و اليقظة للحد من تحركاتها و فعالياتها . ولفت الشيخ الاركي في كلمة له سبقت خطبتي صلاة الجمعة بمدينة قم المقدسة  إلى أن إثارة التفرقة تعد إحدى مخططات الأعداء للنفوذ داخل المجتمع الإسلامي ، مشدداً على أن المجتمع الإسلامي يتسم بهوية واضحة و محددة   لذا ينبغي له التمسك بها و عدم الابتعاد عنها .
2016-12-08
قضت محكمة جنايات الجيزة بمصر بالسجن ۱۴ عاما بحق المتهم أحمد الأخرس  وذلك بعد إعادة محاكمته في قضية مقتل الشيخ حسن شحاته وثلاثة اخرين من اتباع مذهب اهل البيت عليهم السلام. وكانت النيابة قد اتهمت الأخرس بارتكاب جريمة التجمهر بقصد القتل العمد مع سبق الإصرار، و القيام بقتل حسن محمد شحاته أحد زعماء مذهب اهل البيت في مصر وثلاثة آخرين. يذكر أن المحكمة كانت قد حكمت على 23 متهما بالسجن 14 عاما وبرأت  8 آخرين.  
2016-12-06
أكد الدكتور شوقي علام- مفتي مصر- أن الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وآله وسلم شاهد على حبه وتعظيمه، وهو أمر مستحبٌّ مشروع، له أصل في الكتاب والسنة، وقد درج عليه المسلمون عبر العصور، واتفق علماء الأمة على استحسانه، ولم ينكره أحد يعتدُّ به .  
2016-11-29
أصدرت منظمة سلام للديمقراطية وحقوق الإنسان تقريراً خاصاً عن الانتهاكات التي تعرضت لها الغالبية الشيعية في البحرين خلال موسم عاشوراء هذا العام. ووفق التقرير الذي حصلت مرآة البحرين على نسخة منه، فإن السلطات أقدمت على 199 انتهاكاً، للتضييق على مراسم إحياء عاشوراء الذي تنظمه الطائفة الشيعية سنوياً، في ذكرى استشهاد الإمام الحسين، ثالثة أئمة الشيعة الإثني عشرية.
2016-11-29
تحتضن مدینة النجف الاشرف جموعا غفیرة من الزائرین والمعزین ممن حضروا لتقدیم العزاء لامیرالمؤمنین بمناسبة وفاة الرسول الاعظم (ص) وسط توقعات بارتفاع کبیر فی اعداد الزائرین قیاسا بالاعوام السابقة .
2016-11-29
قال المتحدث بإسم خدم زوار الامام الرضا(ع) حسين رضائي، وصل 167 الف زائر للامام الرضا(ع) مشيا، مدينة مشهد المقدسة حتى ظهر اليوم الثلاثاء وذلك حسب آخر الاحصائيات. واشار حسين رضائي في تصريح لوكالة تسنيم الدولية للانباء الى ان 75 الف و420 زائرا لايوجد مكان لاقامتهم تم اسكانهم في 240 مركزا معدا في وقت سابق. ونوه الى ان اهالي الارياف المحيطة بمدينة مشهد المقدسة تحركوا اليوم عبر 6 محاور بإتجاه المدينة ويتوقع استمرار وصول الزوار القادمين مشيا حتى مساء اليوم او الى ظهر الغد.
2016-11-29
تزامناً مع ذكرى وفاة سيد الخلائق النبي الاكرم محمد (ص) وسبطه الإمام الحسن المجتبى (ع) إجتمع أهالى جزيرة شيف بمحافظة بوشهر (جنوب ايران) من السنة والشيعة لإقامة مراسم العزاء في مشهد يسجل أروع صور الوحدة والإخاء بين السنة والشيعة في إيران. وشهدت شوارع  وحسينيات ومساجد ومقامات محافظة بوشهر حضوراً واسعاً لأتباع ومحبي المكتب النبوي ومكتب شيعة أهل البيت عليهم السلام على حد سواء. وإجتمع أهالي جزيرة شيف بمحافظة بوشهر (جنوب البلاد) من السنة والشيعة لإقامة مراسم العزاء معاً في مشهد يجسد اللحمة بين أبناء الوطن الواحد.
2016-11-29
في ذكرى رحيل الرسول الأكرم (ص) واستشهاد حفيده الامام الحسن المجتبى (ع) إتشحت مدينة قم المقدسة بالسواد وتوجهت المواكب المعزية نحو الحرم الطاهر للسيدة فاطمة المعصومة عليها السلام، فيما أقيمت مجالس الذكر والوعظ في بيوت مراجع الدين والمساجد والحسينيات بهذه المناسبة الأليمة.
2016-11-26
 أظهرت القناة الرسمية للعتبة الحسينية المقدسة على موقع "يوتيوب" في إحدى حلقاتها من برنامج "يوميات الأربعين" العشرات من مسؤولي أقسام ومنتسبي العتبة الحسينية وهم ينظفون شوارع مدينة كربلاء الرئيسية. وعلى مداخل مدينة كربلاء من جهات المحافظات (بغداد وبابل والنجف) استنفرت مدن الزائرين كافة منتسبيها لتنظيف الطرق بتكليف مباشر من المتولي الشرعي لحرم الإمام الحسين، عليه السلام، الشبخ عبد المهدي الكربلائي.
2016-11-26
نشرت وكالة السومرية نيوز، نص قانون الحشد الشعبي الذي صوت البرلمان عليه خلال جلسة اليوم، إستناداً الى أحكام البند (أولاً) من المادة (61) والبند (ثالثاً) من المادة (73) من الدستور. وجاء في نص قانون الحشد الشعبي: بإســـــم الشعـــــــب رئاسة الجمهوريـــة بناء على ما أقره مجلس النواب وصادق عليه رئيس الجمهورية وإستناداً الى أحكام البند (أولاً) من المادة (61) والبند (ثالثاً) من المادة (73) من الدستور … صدر القانون الآتي قانون ( الحماية القانونية للحشد الشعبي )

Pages