17 / 10 / 2017 م      ۲٥ / ۷ / ۱۳۹٦ هـ . ش
الثلاثاء
محرم / 1439 هـ
٢٦
2017-10-14
قال الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، إن التكفير في الإسلام له أصل، وكانت بداية التكفير في عهد سيدنا علي رضى الله عنه، بعدما خرج الخوارج عليه وقالوا "إن الحكم إلا لله" ولم يقبلوا بحكمه ولا بحكم أصحابه. وأكد كريمة، خلال حواره مع برنامج "أمنية مصرية"، المذاع على فضائية "دريم"، مع الإعلامية أمنية زعزوع، أن أتباع السلفية يحملون لواء التكفير منذ عصر ابن تيمية وحتى الآن. وشدد أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، على أن الإسلام أصبح مفترى عليه من بعض الناس الجهلاء الذين يزايدون عليه، قائلًا: "الإسلام محتجز بين جهل خصومه وعجز أتباعه".  
2017-10-14
أكد الباحث الشيخ الدكتور يوسف الناصري من مركز تراث كربلاء التابع لقسم شؤون المعارف الإسلامية والإنسانية في العتبة العباسية المقدسة أن الحركة الوهابية هي عبارة عن حزب لا ينتمي لأي مذهب من المذاهب الإسلامية الأربعة، وذلك من خلال بحث طرحه في الندوة العلمية التي أقامها بيت الحكمة وبالتعاون مع المركز الوثائقي للدفاع عن المقدسات ومركز إحياء التراث التابع للعتبة المقدسة توسمت بعنوان (الهجوم الوهابي على مدينة كربلاء المقدسة).
2017-10-14
طالب أزهريون وخبراء بسرعة إصدار حزمة «التشريعات الدينية» العالقة فى أدراج البرلمان المصري، وتشمل مشاريع قوانين استقلال دار الإفتاء عن وزارة العدل، وتقنين الفتوى، والأزهر، والوقف، مؤكدين أن إصدار تلك القوانين من شأنه مساعدة المؤسسات الدينية على القيام بدورها، والبدء فى تجديد الخطاب الدينى، ومواجهة الأفكار المتطرفة والفتاوى الشاذة.
2017-10-12
دعا الشيخ زهير جعيد منسق عام جبهة العمل الاسلامي اللبنانية الى ضرورة تأسيس قناة فضائية تقريبية وحدوية مشتركة بين السنة والشيعة لتحقيق شعار لا فرق بين السني والشيعي الى جانب تأسيس مؤسسات وجامعات مشتركة. وخلال كلمة له في الملتقى الدولي الاول لـ"دبلوماسية الوحدة" المنعقد حاليا في طهران اشار الشيخ جعيد الى ان موضوع التقريب ليس محصورا بالعلماء وانه مشروع يخاطب جميع مكونات الامة الاسلامية مشيدا بالمبادرات التي طرحها مجمع التقريب بتأسيس اتحادات تقريبية من الطبقات المختلفة للمجتمع مثل الشباب والمرأة والفنيين و...متجاوزا مرحلة العلماء وجلساتهم الخاصة .
2017-10-12
دعا وزير الأوقاف والشؤون الدينية الفلسطيني الشيخ يوسف إدعيس، المسلمين في كل مكان، إلى شد الرحال للمسجد الأقصى المبارك للتأكيد على إسلاميته وعروبة مدينة القدس في ظل كل المخاطر المحدقة به. وحذر وزير الأوقاف الفلسطيني في حديث لإذاعة "صوت فلسطين"، اليوم الأربعاء، من خطورة ما تسعى إليه سلطات الاحتلال، لفرض أمر واقع يقود إلى حرب دينية في المنطقة. ودعا إدعيس، المجتمع الدولي لتحمل مسؤولياته تجاه ما يتعرض له المسجد الأقصى من انتهاكات واعتداءات متواصلة من قبل جنود الاحتلال والمستوطنين.   المصدر : وكالة رسا
2017-10-11
أكد سماحة المفتي العام للجمهورية العربية السورية، الدكتور أحمد بدر الدين حسون، خلال حفل نظمته جمعية المنتدى الوطني السوري تحت عنوان "في زمن الانتصار العلمانية وطن.. إخاء.. محبة"، "أنه لا تعارض بين الدين والعلمانية كفكر سياسي" وضرورة "محاربة الفكر التكفيري بالفكر التنويري". وأشار المفتي حسون إلى حب أبناء سورية للحياة والسلام وكرههم للحرب والدمار وتمسكهم بأرضهم مهد الرسالات السماوية ومنطلق الحضارة الإنسانية، موضحاً أنَّ الفكر التقسيمي الذي تستخدمه القوى الغربية من أجل تقسيم الدول إلى دويلات يهدف إلى الهيمنة على مقدراتها وثرواتها ومنع تقدمها.
2017-10-10
أعلن المسؤول المنسق لموكب مقام الإمام الصادق عليه السلام في مدينة كربلاء المقدسة، أن 60 ألف موكب ستنتشر على الطريق بين النجف وكربلاء خلال أيام الأربعين الحسيني.
2017-10-09
دعا الشيخ "عبدالرحمن السديس" إمام الحرم المكّي المقدّس  للرئيس الأميركي دونالد ترامب ووصفه بأنه يقود العالم والإنسانية إلى مرافئ الأمن والسلام والاستقرار والرخاء. ودعا له بأن يسدّد الله خطاه ويبارك جهوده، طبعاً وقال إن السعودية والملك سلمان ووليّ العهد محمّد بن سلمان مشاركان مع ترامب في خدمة الإنسانية، فدعا للجميع بعد أن وضعهم في سلّة واحدة  من الأمانة السياسية والنقاء الديني، وهي جرأة معهودة من شيوخ يدعون بالنقيض طالما أنه يرتبط بالسياسة، وقد أفرط الشيخ في دعائه وأعطى الفرصة لاتّهامه بالنفاق الديني بمستوره السياسي.
2017-10-09
انطلقت على ارض مدينة الحلة وبالتزامن مع اجواء شهر محرم الحرام فعاليات مهرجان حليف القرآن زيد بن علي عليهما السلام، بمشاركة نخبة من فضلاء الحوزة الدينية والعلماء والوجهاء من المفكرين والباحثين في الشؤون الفكرية والدينية. وقال الدكتور علاء المدني الامين الخاص لمزار زيد الشهيد عليه السلام, ان "اهداف المهرجان لتسليط الضوء للمنهج التفسيري للسيد زيد الشهيد عليه السلام". مبينا، "يقام المهرجان هذا العام تحت شعار اثر المنظومة المعرفية والفكرية لثورة زيد الشهيد".
2017-10-08
لم تمر مرور الكرام، تلك الممارسات المليونية التي يؤديها المسلمين الشيعة على المراقبين والمتابعين للشؤون الإنسانية الفريدة من نوعها، سيما التجمعات البشرية المتميزة التي تحدث في مدينة كربلاء المقدسة خلال أكثر من مناسبة دينية في العام الواحد.
2017-10-08
تجمع عدد کبیر من المسلمین والمسیحیین البریطانیین في كاتدرائية مدينة "ونشستر" البریطانیة للتأکید علی قیم المحبة والصداقة في التعامل مع أتباع الدیانات. وبحسب وکالة الأنباء القرآنیة الدولیة (إکنا) أن كاتدرائية مدينة "ونشستر" البریطانیة نظمت هذا الملتقی تحت عنوان "حبّ الجار" حیث تمت إدانة أحداث مهاجمة المسلمین ومساجدهم ضمت الأحداث الأخیرة في بریطانیا. وقد أقیم الملتقی للتأکید علی الصداقة بین أتباع الدیانات من أجل مواجهة الجماعات المتطرفة ومنعها من زرع الفتنة بین أتباع الدیانات.
2017-10-07
قال الامين العام للمجمع العالمي للتقريب بين المذاهب الاسلامية آية الله الشيخ الاراكي، ان الوثائق والادلة المتوافرة تعكس مدى الدعم الذي تقدمه السعودية، والتي هي على رأس الوهابية المتشددة، للتيار الشيرازي. وقال الشيخ الاراكي خلال حديثه لوكالة "مهر" للانباء؛ ان التيار الشيرازي فرقة منظمة وحزب سياسي يستتبع غايات سياسية خاصة. فهذا التيار يتبرقع بشعارات دينية للوصول لاهدافه السياسية، وهو يدعم من قبل الاجانب بشكل كامل. واملك وثائق دامغة لما اقول، وقد تمكنت الاجهزة الامنية من هذه الوثائق، وستنشرها متى ارتأت الصلاح من نشرها.
2017-10-07
انتقد العضو المصري للمجمع العالمي لأهل البيت (ع) السيد الطاهر الهاشمي؛ تصريحات عباس شومان وكيل مشيخة الأزهر الشريف بخصوص سب الشيعة للصحابة وزوجات الرسول في ذكرى استشهاد الإمام الحسين بن علي (ع). وقال الطاهر الهاشمي، إن قرابة ٢٢ من كبار مراجع الشيعة في العصر الحديث حرموا في فتاوى عديدة الإساءة إلى مقدسات المسلمين، في حين يصر بعض الدعاة على الوقيعة بين المسلمين التحريض ضدهم بهدف نبذهم وقتلهم وكأنهم ليسوا مسلمين. وأكد أنه لا يوجد من الشيعة من يفتي بسب الصحابة وزوجات الرسول، مضيفا أن الشيعة ملتزمون بهذه الفتاوى.
2017-10-05
أقام "تجمع العلماء المسلمين" في مركزه بحارة حريك، ندوة فكرية في ذكرى عاشوراء بعنوان "الحسين سيدا وإماما"، أدارها أمين سر مجلس الأمناء في التجمع الشيخ علي خازم، وحضرها حشد من العلماء السنة والشيعة وعدد من الشخصيات.
2017-10-04
ألقى الأمين العام لاتحاد علماء المقاومة الشيخ ماهر حمود كلمة في مجلس حسيني ببلدة مجدل سلم، في حضور شخصیات حزبية وتربوية وثقافية وأهالي. وتحدث حمود عن معاني ثورة عاشوراء وتأثيرها في الأجيال قائلا: "لست أجامل أحدًا حينما أقف على منبر الامام الحسين (ع)، فثورة الامام الحسين أثبتت انها تخرج الابطال المقاومين المجاهدين الذين نراهم اليوم في ساحات الشرف والتضحية والفداء، فيما تخرج المدرسة اليزيدية تكفيريين يفجرون انفسهم بالأبرياء ظنًا منهم انهم سوف يدخلون الجنة. ان من يفجرون انفسهم يملكون درجة كبيرة من الايمان ولكنها ليست في الاتجاه الصحيح".
2017-10-04
أعلن وزير الهجرة البلجيكي ثيو فرانكين، أن بلاده اتخذت خطوات لطرد رجل دين سعودي إمام أكبر مسجد في البلاد لنشره فكراً متطرفاً. وقال الوزير لإذاعة "آر.تي.إل" البلجيكية الناطقة بالفرنسية: "سحب تصريح إقامة الإمام تمهيدا لترحيله"، مضيفا أنه قدم طعنا على القرار، وإذا لم يقبل فسيكون ملزما بالمغادرة. وواجه المسجد الكبير في بروكسل، الذي استأجرته السعودية لمدة 99 عاما في الستينات، في إطار اتفاق طاقة، اتهامات متكررة من الساسة المحليين بالترويج لأفكار شديدة التحفظ في الإسلام (الفكر الوهابي).
2017-10-03
اعتبر رئيس ​جمعية "قولنا والعمل"​ ​الشيخ أحمد القطان​ أن "من يقف مع مشروع المقاومة في ايامنا يجد نفسه غريب في اهله غريب بين الناس وذلك لانه يقف مع الحق لذلك نقول ولو كانوا اهل الحق قلة لا تستوحش لقلة السالكين وانما اثبت على الحق".
2017-10-03
بدأت اليوم الثلاثاء أعمال مؤتمر "دور الاديان في ايضاح القيم الاخلاقية" في طهران برعاية اللجنة الوطنية الايرانية لليونسكو.
2017-09-30
أعلن مجلس محافظة كربلاء، عن انهاء كافة الاستعدادات والتحضيرات الخدمية والأمنية لإحياء ذكرى استشهاد الإمام الحسين وأهل بيته وصحبه (ع)، متوقعا توافد ملايين الزوار على المحافظة خلال الساعات القليلة المقبلة. وقال رئيس اللجنة الأمنية بالمجلس عقيل المسعودي في تصريح لـ/المعلومة/، إن "محافظة كربلاء المقدسة انهت كافة استعداداتها الخدمة والأمنية لاستقبال زوار أبي عبد الله الحسين (ع) واخيه أبي الفضل العباس لاحياء ذكرى عاشوراء"، مؤكدا أن “جميع المعطيات والمؤشرات ايجابية ولا يؤجد أي مؤشر يدعو للقلق".
2017-09-28
استدعى النظام البحريني عدداً من مسؤولي المآتم والحسينيات للتحقيق معهم حول الدعاء إلى أعلى مرجعية دينية في البحرين والخليج سماحة آية الله الشيخ عيسى قاسم. و لليوم الثاني على التوالي يتم استدعاء مسؤولين في مآتم منطقة الدراز والتحقيق معهم لساعاتٍ طويلة وتهديدهم بالاعتقال إذا تم الدعاء لسماحة آية الله الشيخ عيسى قاسم أو رفع صوره أثناء قراءة المجالس الحسينية أو أثناء المواكب العزائية. الجدير بالذكر إن السلطات الأمنية تفرض الإقامة الجبرية على سماحة آية الله قاسم منذ 23 مايو الماضي الذي شهد مجزرة دموية في ساحة اعتصام الدراز راح ضحيتها 5 مواطنين ومئات الجرحى والمعتقلين.
2017-09-27
وجهت شخصيات بارزة من أهل السنة في إيران رسالة للمفتي الأعلى في الجمهورية المصرية الشيخ "شوقي علام" ردا على الشبهات التي اثيرت بشأن أوضاع أهل السنة في إيران.
2017-09-26
شهدت منطقة الدراز المحاصرة اليوم الثلاثاء 26 سبتمبر \ أيلول 2017 انتشاراً أمنياً واسعاً، حيث قام منتسبو الأجهزة الأمنية باقتحام المنطقة والاعتداء على المظاهر العاشورائية عبر إزالة اليافطات الحسينية وصور لآية الله الشيخ عيسى قاسم وللمعتقلين والشهداء. وفي السياق، شددت السلطات الأمنية من حصارها على المنطقة المحاصرة منذ أكثر من سنة ووضعت المزيد من الحواجز الاسمنتية عند المدخل الرئيسي للدراز. وعلى الرغم من الحصار الأمني المشدد، كان أهالي الدراز قد قاموا بتعليق يافطات حسينية وصور لكبرى مرجعياتهم الدينية في البلاد آية الله الشيخ عيسى أحمد قاسم وذلك من وحي ذكرى عاشوراء.
2017-09-25
قال الموبذ الزرادشتي الايراني سهراب هنكامي ان للامام الحسين (ع) مكانة رفيعة واحترام كبير في قلوب جميع الايرانيين وان اتباع الديانه الزرادشتية يشاركون اشقائهم المسلمين في مجالس العزاء بذكرى استشهاده. واضاف سهراب هنكامي، في تصريح ادلى به لمراسل فارس اليوم الاثنين، اننا نؤمن ايضا بأن الامام الحسين (ع) استشهد في سبيل الدفاع عن الحق ومكافحة الباطل وينبغي ان نبرز محبتنا وعشقنا له.
2017-09-25
بعدما أدان الملك البحريني حمد بن عيسى آل خليفة صراحةً المقاطعة العربية لـ"إسرائيل"، كشف موقع "ميدل إيست آي" اليوم نقلًا عن أحد أئمة المساجد في مدينة الرفاع البحرينية أن حكومة المنامة أمرت المساجد بوقف الخطب المناهضة لـ"تل أبيب". وتوقّع مسؤولون بحرينيون عبر"ميدل إيست إي" إمكانية إعلان تطبيع العلاقات بشكل رسمي في غضون سنة، إثر توفّر عدد من الدلائل التي تشير الى أن المنامة تسقط عداءها التقليدي لـ"إسرائيل" وزيارة مسؤولين من اتحاد كرة القدم الإسرائيلي إلى مؤتمر فيفا في مايو/أيار في المملكة مثال على ذلك.
2017-09-24
شن الشيخ سليمان بن طاهر الحسيني الندوي، أحد كبار علماء الهند، هجوما عنيفا على الملك سلمان بن عبدالعزيز، مستنكرا تحالف السعودية مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ضد دولة مسلمة، وأقسم أن ملوك السعودية الذين يوالون الجبابرة الطغاة منهم ويحشرون معهم في جهنم بنص القرآن الكريم.
2017-09-24
قال المطران شكر الله الحاج ان "عاشوراء التي نحتفل بها في هذه الدار كما في سائر انحاء الوطن هي نافذة مشرعة على كل المذاهب والاديان في الوطن الصعب، وباب مفتوح على الدولة الضامنة والناظمة لاجتماعنا الوطني، فلا نستقوي بها ولا عليها بل نقويها ونقوى بها".
2017-09-23
رأى رئيس جمعية "قولنا والعمل" الشيخ أحمد القطان في بيان له اليوم أن "مناسبة رأس السنة الهجرية وعاشوراء ينبغي أن تكون مناسبة لتكريس الوحدة الإسلامية على مستوى الأمة لأن ذكرى هجرة رسول المحبة والأخوة والسلام محمد هي هجرة للفرقة ودعوة لتكريس الأخوة الإنسانية ووحدة الامة الاسلامية، وعاشوراء استشهاد الإمام الحسين هي ثورة على الظلم والظالمين والاستشهاد والتضحية من أجل بقاء الإنسان عزيزا". ودعا إلى "جعل هاتين المناسبتين من أجل تكريس الوحدة الوطنية والإسلامية ونبذ التفرقة الطائفية والمذهبية والبعد عن التحريض والتشنج".   المصدر : وكالة الحوزة
2017-09-21
ازاحت العتبة الحسينية المقدسة الستار عن جامعة وارث الانبياء التابعة لها في مدينة كربلاء المقدسة بحضور رسمي وشعبي. وتضم الجامعة الواقعة على طريق كربلاء – بغداد كليات التمريض والهندسة والقانون والادارة والاقتصاد. وقال رئيس الجامعة الدكتور نوفل الاعرجي في تصريح للموقع الرسمي ان الهدف من انشاء الجامعة ليس ربحيا بالدرجة الاولى بقدر ما يهدف الى اعداد كوادر علمية متخصصة وكفوءة. وأضاف "ان الجامعة صممت وفق الخطط العالمية للجامعات من حيث المساحات العلمية للقاعات والوسائل التعليمية واللوحات الذكية والتبريد".
2017-09-20
قام خدام أبي الفضل العباس (عليه السلام) بأعمال صيانة في مرقد السيدة زينب (عليها السلام) وبتوشيح صحنها الشريف من الداخل والخارج وحرمها الطاهر بأوشحة الحزن والسواد وذلك استعداداً لقدوم شهر محرم الحرام ، فضلاً عن اجراء اعمال صيانة وادامة لبعضا من مرافق الحرم الطاهر .
2017-09-19
أثار قرار وزارة الشؤون الدينية والأوقاف الجزائرية الصادر نهاية الأسبوع في الجريدة الرسمية جدلاً جديداً في البلاد بعد أن دعا مؤذني المساجد إلى عدم الإفراط في رفع صوت الآذان. اعتبر رافضو القانون الجديد أنه شبيه بما حدث في بعض الدول الغربية التي أمرت بخفض صوت النداء للصلاة.   وبعد قرابة 5 أشهر من الانتظار، أفرجت الجزائر أخيراً عن القرار الذي وعد به وزير الشؤون الدينية والأوقاف محمد عيسى في 16 إبريل الماضي بهدف تنظيم الآذان في البلاد وإنهاء الفوضى التي تعرفها بعض المساجد.  

Pages