20 / 08 / 2017 م      ۲۹ / ٥ / ۱۳۹٦ هـ . ش
الأحد
ذي القعدة / 1438 هـ
٢٧
2017-08-17
قُوبلت تصريحات الرئيس التونسي، الباجي قائد السبسي، التي طرحها في كلمته بمناسبة العيد الوطني للمرأة التونسية، ودعا فيها للمساواة بين الرجل والمرأة في الميراث والسماح للتونسيات بالزواج من غير المسلمين، برفض من الأزهر الشريف وترحيب من المنظمات النسائية في مصر. وفي أول رد فعل من الأزهر حول مطالبات «السبسي» وبيان دار الإفتاء التونسية بتأييده، قال الدكتور عباس شومان، وكيل الأزهر، إن دعوات المساواة بين المرأة والرجل في الميراث تظلم المرأة ولا تنصفها، كما أنها تتصادم مع أحكام ونصوص الشريعة الإسلامية.
2017-08-17
أكد ممثل الوقف السني في محافظة ديالى الشيخ محمد عيسى عليوي، أن تضحيات شهداء أبناء المحافظة هي امتداد لشهداء كربلاء ، وأن أبا الفضل العباس عليه السلام كان رمزاً لهم ودافعاً للذود عن هذه المحافظة وكسر شوكة الإرهاب الداعشي فيها .
2017-08-16
بمناسبة الانتصار الإلهي الذي أنجزته المقاومة الإسلامية في لبنان على الكيان الصهيوني الغاصب في حرب تموز، وجّه سماحة قائد الثورة الإسلامية الإمام السيد علي الخامنئي (دام ظله) لسماحة الأمين العام لحزب الله  السيد حسن نصر الله في تاريخ 16/8/2006 رسالة تبريك جاء فيها: "أحيّيكم كما أوجّه التحيّة لسائر الإخوة وأبطال ساحات الجهاد وأقبل سواعدكم وأيديكم جميعا ".    النص الكامل لرسالة الإمام الخامنئي(دام ظله) كما يلي:   الأخ المجاهد والعزيز جدّاً سماحة السيّد حسن نصرالله أدام الله عمره وعزّه وعافيته سلام عليكم بما صبرتم
2017-08-13
أوضح القيادي في جمعية العمل الإسلامي والمعارض البحراني سماحة الشيخ عبدالله الصالح أن هناك مخططاً كبيراً يجري إعداده من قبل بعض الجهات الإقليمية للتطبيع مع إسرائيل وتوطين الفلسطينين في الدول العربية وخطة إقليم كردستان للإنفصال وإستهداف الشيعة في العوامية حلقات من هذا المخطط.   وقال الصالح على هامش إستضافته في الملتقى الإسبوعي لمنتدى القرآن الكريم في كربلاء المقدسة:
2017-08-12
أعلنت المملكة العربية السعودية، الجمعة 11 أغسطس/آب، وصول نحو 529 ألف حاج إلى أراضيها.   ونقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية “واس”، عن المديرية العامة للجوازات، أن عدد الحجاج القادمين من الخارج، بلغ منذ بدء القدوم وحتى نهاية أمس الخميس، نحو 528 ألفا و846 حاجا.   وأضافت أن عدد الحجاج القادمين، سجل ارتفاعا بـ 65 ألفا و550 حاجا، مقارنة بالفترة نفسها من 2016، أي بزيادة قدرها 14%.    
2017-08-10
اتهمت منظمة حقوقية في ميانمار الامس الأربعاء، حكومة البلاد بـ "التحريض على استخدام العنف" ضد مسلمي "الروهينغا"، عقب صدور تقرير حكومي يبرئ قوات الأمن من تهم بممارسة العنف بحقهم.     وكانت لجنة تحقيق عينتها الحكومة أصدرت تقريرا الأسبوع الماضي، خلصت فيه إلى تبرئة عناصر الجيش والشرطة من مزاعم تتعلق بممارسة "الاغتصاب المنهجي، والقتل، والحرق المتعمد"، ضد الأقلية المسلمة في منطقة "مونغداو" بولاية أراكان (راخين)، منذ أكتوبر / تشرين الأول الماضى.  
2017-08-09
قضى أربعة من علماء الدين مدة محكوميتهم بالسجن سنة واحدة بتهمة المشاركة في اعتصام مفتوح بجوار منزل آية الله الشيخ عيسى قاسم ببلدة الدراز، والذي فضّته القوات الخليفية بالقوة بعد اجتياحها الدموي للبلدة في ٢٣ مايو الماضي.     وأُفرج اليوم الأربعاء ٩ أغسطس ٢٠١٧م عن كلٍّ من: الشيخ منير معتوق، السيد ياسين الموسوي، الشيخ عماد الشعلة، والشيخ عزيز الخضران بعد أن أمضوا سنة كاملة في السجن بالتهمة المذكورة.    
2017-08-07
بدأت في العاصمة الايرانية طهران اعمال ملتقى فكري اسلامي بين علماء الدين والنخب الفكرية الاسلامية لايران وجمهورية اذربيجان تحت عنوان "التضامن الاسلامي من منظار مفكري ايران واذربيجان" .  
2017-08-06
صرح الامين العام للمجمع العالمي للتقريب ان الامة الاسلامية اليوم تواجه خطر يهدد هويتها الاسلامية ، مؤكدا "الامة التي تملك هوية واحدة ومنسجمة تفقد ارادتها وتضعف عزيمتها للتقدم والتطور ومواجهة الاخطار ".     ويعقد حاليا الملتقى الفكري بين مفكري وعلماء الدين لايران وجمهورية اذربيجان تحت عنوان "التضامن الاسلامي" بحضور اية الله الاراكي الامين العام لمجمع التقريب واية الله الشيخ محمد علي التسخيري رئيس المجلس الاعلى لمجمع التقريب وعدد من النخب الفكرية الاسلامية للبلدين في فندق "استقلال" بطهران .    
2017-08-05
أعلن متحدث مركز تنسيق خدمات السفر بمحافظة خراسان الرضوية، أن مدينة مشهد المقدسة استقبلت اكثر من 1.713 مليون مسافر في "عشرة الكرامة"، بين ذكرى ميلادي الامام علي بن موسى الرضا (ع) وشقيقته السيدة فاطمة المعصومة (ع) خلال فترة 23 يوليو/ تموز لغاية 3 اغسطس/ آب 2017.   المتحدث مهدي فروزان أوضح بأن 848 الفا و21 زائرا قدموا في تلك الفترة الى محافظة خراسان الرضوية بسياراتهم الخاصة، فيما استغل 435 الفا و787 شخصا اسطول النقل البري.  
2017-08-04
بسم الله الرحمن الرحيم " إِنَّ الْمُلُوكَ إِذَا دَخَلُوا قَرْيَةً أَفْسَدُوهَا وَجَعَلُوا أَعِزَّةَ أَهْلِهَا أَذِلَّةً وَكَذَٰلِكَ يَفْعَلُونَ".   -  النمل 34.     يعيش بلدنا مرحلة خطيرة وأوضاعاً استثنائية على جميع المستويات الخارجية والداخلية فمنذ تسلم سلمان الحكم في بلادنا افتتح عهده بشن الحروب وزرع الفتن، بدءاً بعاصفة الحزم الدموية وإعادة الأمل الإرهابية في اليمن واستمرارأ بسفك الدماء في سوريا والعراق.  
2017-08-03
قال ممثل المرجع السيستاني في كربلاء الشيخ عبد المهدي الكربلائي في خطبة الجمعة التي ألقاها داخل الصحن الحسيني الشريف، ان "المشتركات بين مختلف المذاهب الاسلامية سواء أكانت في العقيدة (التوحيد، النبوة، المعاد) او في الدعائم العملية للدين الحنيف من الصلاة والصيام والحج وغيرها تفرض مستوى من الانسجام الثقافي والحوار المبني على احترام خصوصيات الاخر - على الرغم من وجود اختلافات هنا وهناك - بما يضمن العلاقة الوطنية المشتركة بين المنتمين لهذا التعدد المذهبي وبما يصون المصالح العليا للمسلمين قاطبة خاصة اذا كانوا ضمن البلد الواحد".    
2017-08-02
اعلن مسؤول لجنة الحج في المدينة المنورة، وصول اكثر من 8 آلاف حاج ايراني لغاية ظهر اليوم الاربعاء الى المدينة المنورة، مشيرا الى ان عملية نقل الحجاج الايرانيين مستمرة وتسير بشكل طبيعي.     وقال اكبر رضائي: الحمد لله فان جميع الحجاج الايرانيين بصحة تامة والاجراءات تسير وفق الخطة المرسومة، ويصل الحجاج بشكل تدريجي الى المدينة المنورة ولا توجد اي مشكلة في هذا الشأن.    
2017-07-31
اختتم الملتقى الاسلامي في البرازيل اعماله السبت والذي عقد تحت عنوان "المسلمون ومواجهة التطرف والارهاب" صادرا بيانه الختامي مع توصيات حول كيفية معالجة الافكار المنحرفة والمتشددة .   ودعا الملتقى الاسلامي في البرازيل في بيانه الختامي العلماء والمفكرين والاعلام لتكثيف جهودهم من اجل تقديم صورة صحيحة وناصعة للاسلام ، مدينا الفتاوي التكفيرية التي تصدر من وعاظ السلاطين وتأثير هذه الفتاوي على وحدة المسلمين .   ودعا المؤتمرون الى تشكيل مراكز دراسات نفسية وفكرية لدراسة ومعالجة الافكار المنحرفة التي تتبناها التيارات التكفيرية الارهابية .
2017-07-30
أعلن مساعد رئيس منظمة الحج والزيارة الإيرانية نصرالله فرهمند عن إيفاد أول مجموعة من الحجاج الإيرانيين اليوم الأحد إلى المدينة المنورة من محافظات هرمزكان وأردبيل وهمدان.   وقال نصرالله فرهمند، في تصريح أدلى به يوم الأحد، أن هذه المجموعة من الحجاج الإيرانيين يبلغ عددهم 800 حاج وسيتم نقلهم على متن 3 طائرات تابعة لشركة الخطوط الجوية الإيرانية إلى المدينة المنورة.  
2017-07-25
اكد ممثل الولي الفقية ورئيس بعثة الحج الايرانية السيد علي قاضي عسكر ان الاسلام هو دين الرحمة والسلام والتعايش العالمي وعلى الشيعة والسنة ان يضعوا يدهم بيد بعض للوقوف بوجه مثيري الفتن ورسم صورة جميلة عن الاسلام الرحماني والعقلاني للعالم.   ولدى استقباله لفيفا من العلماء والاساتذة والشخصيات الدينية والثقافية الناشطة في المراكز الاسلامية السنية والشيعية في العاصمة البريطانية لندن، اشار قاضي عسكر الى ان الامام الخميني الراحل كان يؤكد دوما منذ انطلاق الثورة الاسلامية على الوحدة الاسلامية، واصفا التنسيق بين علماء المذاهب المختلفة بانه احد متطلبات المجتمع الاسلامي.  
2017-07-23
منذ العملية الاستشهادية التي نفذها أبطال مقدسيون والقدس تحترق في ظل صمت اعلامي مخزٍ.   اختار الاعلام العربي الصمت مقابل محرقة القدس الجارية، فلم ترفع القنوات العربية المعروفة باثارتها الرأي العام شعارات مثل ما رفعته عندما جرت عمليات تحرير حلب والموصل والفلوجة من الارهاب، #حلب_تحترق و #الفلوجة_تباد هي شعارات لم ترَ النور عندما كان الارهابيون يسيطرون على هذه المدن ويمارسون أبشع انواع القتل ضد أهلها، ولكن ما أن انطلقت عمليات استعادة الأرض وتحريرها من رجس الارهابيين حتى نعقت وسائل اعلام معروفة ونادت بوقف العمليات وتجييش الجيوش وتقديم المساعدات لانقاذ المضطهدين.  
2017-07-22
 أكدت يانغهي لي المقررة الخاصة للأمم المتحدة، أن سلطات ميانمار تستخدم أساليب القمع ذاتها ضد أقلية الروهينغا المسلمة، كتلك التي كان يستخدمها المجلس العسكري عام 2011.   وطالبت لي بأن تسمح الحكومة للأمم المتحدة بالتحقيق في مصير الأقلية المسلمة، حيث تشير تقارير أنه ومنذ تشرين الأول الماضي، فر أكثر من 70 ألفا من الروهينغا إلى بنغلادش في أعقاب حملة القمع التي أطلقها الجيش، بعد الهجمات الدامية على مواقع حدودية.   ودامت العملية التي ينفذها الجيش لأشهر، وأدت بحسب المفوضية العليا للأمم المتحدة لحقوق الإنسان إلى "تطهير إثني"، وإلى جرائم ضد الإنسانية.
2017-07-19
کتاب "محمّد(ص) دليل الإسلام"، هو الكتاب الأكثر مبيعاً في روسيا، ويعرّف الإسلام بأنّه دين السّلام والمحبّة، ولا يمتّ إلى العنف بأيّ صلة.   وقد أقيم اجتماع في قاعة المؤتمرات بجامع موسكو، بحضور اثنین من مؤلّفي كتاب "محمّد(ص) دليل الاسلام" الأكثر مبيعاً، وهما "حسام ديب" من أصل أسترالي، والمؤلّف الروسي "أليم كابيلوف"، وكذلك مفتي موسكو "إلدار علاء الدينوف"، والباحث الإسلامي من جمهورية كاريليا(جمهورية مُستقلّة ذاتياً في الاتحاد الروسي) "ويسام بردويل".                                  
2017-07-17
  قررت السلطات الاسترالية، حظر الحجاب في المدارس، وأعلنت إستراتيجية للتعامل مع "الإرهاب"، تم التصويت ضد مقترح يدعو لحظر الهجرة من البلدان التي تمارس فيها الشريعة الإسلامية.     وذكرت صحيفة "الديلي ميل" البريطانية، أن المدارس الأسترالية لن تعد تسمح لطالبتها المسلمات بارتداء الحجاب أو "البرقع" خلال الفصول الدراسية. وأضافت الصحيفة، أن الحزب الوطني الليبرالي صوت على حظر "الملابس الإسلامية" في جميع مدارس ولاية "كويزنلاند" على الطالبات اللواتي تقل أعمارهن عن 10 سنوات، وذلك خلال مؤتمره السنوي الذي يوافق انعقاده، أمس. 
2017-07-16
تحدثت نساء ملسمي روهينغيا عن اختفاء ازاوج وأمهات وأولاد لهن خلال عمليات القمع التي قام بها جيش ميانمار بحق المسلمين هناك.     في الوقت الذي سمح فيه بدخول وسائل الإعلام الدولية لأول مرة إلى قرية في ولاية راخين بشمال ميانمار بعد اعمال القمع التي شهدتها منذ أكتوبر تشرين الأول، قالت احدى مسلمات روهينغيا "ساربيدا" وهي أم شابة إن "ابني ليس إرهابيا. اعتُقل أثناء فلاحته الأرض". وشقت هذه المرأة طريقها وهي تحمل رضيعا بين ذراعيها عبر نساء أخريات كن يبلغن الصحفيين عن أزواجهن الذين اعتُقلوا لأسباب غير حقيقية.
2017-07-15
تواصل سلطات الاحتلال الإسرائيلية لليوم الثاني على التوالي، إغلاق المسجد الأقصى في القدس الشرقية بشكل كامل، وتمنع أداء الصلوات فيه ورفع الأذان في مآذنه، فيما لا تسمح للمصلين أو حتى للإمام بالدخول إليه. وبموازاة ذلك، تفرض سلطات الاحتلال حصارا مشددا على البلدة القديمة بمدينة القدس، حيث يوجد المسجد الأقصى، إذ تمنع الفلسطينيين من غير سكان البلدة من دخولها. وفي تصريح للأناضول، قال الشيخ عكرمة صبري، خطيب المسجد الأقصى “لليوم الثاني على التوالي تمنع الحكومة الإسرائيلية الصلوات في المسجد الأقصى، وتمنع رفع الأذان من مآذنه، وتمنع دخول أئمة وخطباء المسجد من دخوله”.
2017-07-13
قال ممثل قائد الثورة في شؤون الحج والزيارة علي قاضي عسكر ان 86 الفا و500 ايراني من جميع المذاهب في البلاد سيشاركون في اداء مناسك الحج خلال العام الجاري. واضاف قاضي عسكر في تصريح ادلى به لوكالة فارس ان اعداد جميع قوافل الحج في ايران قد اكتملت،كما اعرب عن امله بان تقام مناسك الحج خلال العام الجاري بصورة جيدة وتتصف بالهدوء بفضل التمهيدات الجارية، ودعا الحجاج الى اكتساب المزيد من المعلومات والتحلي بالوعي للاستفادة في اداء المناسك بشكل كاف.
2017-07-12
    نفذ نظام آل سعود اليوم الثلاثاء،١١ يوليو ٢٠١٧م، حكم الإعدام بحق أربعة من المواطنين والنشطاء من منطقة القطيف، شرق السعودية، والذين تم اعتقالهم في سنوات متفاوتة بتهم تتعلق بالمشاركة في تظاهرات القطيف التي بدأت في العام ٢٠١١م للمطالبة بالحقوق المدنية والسياسية.   وأعلنت وزارة الداخلية السعودية اليوم تنفيذ “القتل تعزيرا” على الأربعة بتهم “ارتكاب أعمال إرهابية في القطيف” بحسب زعمها. والذين جرى إعدامهم هم النشطاء: زاهر عبدالرحيم البصري يوسف علي المشيخص مهدي محمد الصائغ أمجد ناجي آل امعيبد  
2017-07-11
استقبل الامين العام لحركة الأمة الشيخ عبد الله جبري، وفدا علمائيا من الجمهورية الإسلامية في إيران، برئاسة الشيخ قنبر علي خادمي ومدير عام منظمة الإعلام الإسلامي في محافظة خراسان الشمالية.   وأثنى الوفد على الجهود الوحدوية التي كرس لها حياته الشيخ عبد الناصر جبري، معتبرا "أن خطر التقسيم الذي تمر به الأمة يستدعي من الجميع التصدي له، لأن تداعياته السلبية لن تستثني أحدا".   وأكد الشيخ جبري "أهمية ترسيخ التعاون بين المسلمين، ونبذ التعصب والعنف، لمواجهة الفكر التكفيري الذي يهدد تاريخنا وحاضرنا ومستقبلنا، وقال:"علينا أن نحارب التطرف بالعلم والحوار والوحدة".  
2017-07-09
   تُعقد يوم الخميس المقبل، ١٣ يوليو ٢٠١٧م، جلسة جديدة من محاكمة آية الله الشيخ حسين الراضي، في السعودية ومن المتوقع أن تكون مخصصة للنطق في الحكم، في ظل خشية من صدور حكم مشدَّد ضد الشيخ الراضي الذي يُعد من أبرز الباحثين الإسلاميين المعاصرين في منطقة الخليج.  
2017-07-08
في اضطهاد واضح لشيعة نيجيريا، رفضت المحكمة الاتحادية شكوى قدمها زعيم الحركة الاسلامية الشيخ ابراهيم الزكزكي الذي تعتقله السلطات من أكثر من سنة ونصف . وبررت المحكمة الاتحادية ان الدعوى القضائية المرفوعة من قبل الشيخ الزكزكي في مدينة "كادونا" مماثلة لتلك التي رفعت في العاصمة "ابوجا"، وهي تتنافى مع العملية القضائية في نيجيريا؛ ولهذا السبب تم رفض الطلب المقدم من الشيخ الزكزكي. ولكن أعلن محامي الشيخ الزكزكي ان الطلبين المقدمين للمحكمة يختلف محتواهما تماما.
2017-07-05
قال الدكتور محيي الدين عفيفي، أمين عام مجمع البحوث الإسلامية، إن الأزهر يهتم بإعداد وتأهيل مبعوثيه بالخارج، ويتم حاليا إعداد شريحة تضم نحو 100 من أبناء الأزهر، لإرسالهم للخارج بمختلف دول العالم.
2017-07-05
أكد مفتي أهل السنة في العراق الشيخ مهدي الصميدعي أن المنظمة الصهيونية العالمية تسعى جاهدة الى تفريق أمر المسلمين لاضعاف شأنهم، معربا عن أمله في ان تراجع السعودية حساباتها وتوقف عدوانها على اليمن وتعمل على المساعدة في توحيد صف المسلمين بدلا من اقتتالهم. وأشار مفتي أهل السنة في العراق الشيخ مهدي الصميدعي في تصريح لوكالة تسنيم الدولية للانباء الى أنه اصبح من المعروف أن المنظمة الصهيونية العالمية تحاول تفريق المسلمين وابعادهم عن الدين الاسلامي الذي دعا الى الوحدة وذلك من مبدأ "فرق تسد".
2017-07-04
قال الدكتور أسامة الأزهري، مستشار رئيس الجمهورية المصرية للشؤون الدينية وعضو مجلس النواب، إن غياب المفهوم الصحيح للدين كان سببًا في انتشار التيارات الإرهابية وتحميل الدين ما ليس فيه من أفكار خاطئة. وأضاف "الأزهري"، في كلمته في ثاني أيام المؤتمر الدولي الذي يعقده المجلس القومي لحقوق الإنسان، أن الدين ليس فقط الإيمان والمعتقد، وإنما لا بد من أن يكون الدين بمعنى الحياة، وهو ما تحدثت عنه الآيات القرانية الكريمة.   المصدر : اليوم السابع

Pages