26 / 03 / 2017 م      ٦ / ۱ / ۱۳۹٦ هـ . ش
الأحد
جمادی الثانی / 1438 هـ
٢٧
2017-03-26
رحب مرصد الإسلاموفوبيا التابع لدار الإفتاء المصرية، بقرار مجلس الأمن باعتبار الهجمات ضد المواقع الدينية والتعليمية والفنية والخيرية والأثرية "قد تشكل جريمة حرب".  وأضاف المرصد أن  قرار مجلس الأمن رقم 2347، الذى وافق عليه المجلس بالإجماع يوم الجمعة 24 مارس الجاري أكد على أن الهجمات الخارجة علــى القـانون الموجهة ضد المواقــع والمباني المخصصة للأغراض الدينية أو التعليمية أو الفنية أو العملية أو الخيرية، أو ضـد الآثـار التاريخيـة قد تشكل، في ظروف معينة وعملًا  بالقانون الدولي، جريمة حرب وأن مرتكبي هذه الهجمات يجب تقديمهم إلى العدالة.
2017-03-25
استهدف ملثمون مسلحون، يرجح انتماؤهم إلى تنظيم أنصار "بيت المقدس"، معهدا أزهريا في مدينة العريش، بعبوات ناسفة، وذلك للمرة الثانية خلال العام الجاري. وقال شهود عيان، إن المسلحين قاموا بزرع العبوات الناسفة بجوار معهد الغولف الأزهري، في حي الزهور بالعريش، بدعوى قيام قوات الأمن باستخدام السطح لمراقبة تحركاتهم، وفجروها عن بعد. وأسفر الانفجار عن تهدم الطوابق الأربعة الخاصة بالمعهد، والتي تضم قاعات دراسية ومكاتب إدارية، دون وقوع إصابات أو خسائر بشرية.
2017-03-22
أدان علماء اليمن واستنكروا موقف الأزهر المنحاز وغير الموفق إلى صف المعتدين على الشعب اليمني المسلم والمسالم.    وقالت رابطة علماء اليمن في رسالة وجهتها إلى الأزهر "طالعتنا بعض وسائل الإعلام ببيانٍ منسوب إلى الأزهر يدين ما أسماه استهداف الجيش واللجان الشعبية لمسجد في منطقة صرواح بمحافظة مأرب ".   ووصفت رسالة علماء اليمن بيان الأزهر بالمتسرع مؤكدة أنه أستند على روايات وتضليل إعلام العدوان مؤكدةً أن علماء اليمن يستنكرون ويدينون بأشد العبارات موقف الأزهر المنحاز وغير الموفق إلى صف المعتدين على الشعب اليمني المسلم.  
2017-03-21
أقامت العتبة الحسينية المقدسة بالتعاون مع مؤسسة الشافعي مؤتمر بمناسبة مولد السيدة فاطمة الزهراء عليها السلام تحت شعار "بالإخوة الإسلامية نبني عراقا مزدهرا" على قاعة سيد الأوصياء في الصحن الحسيني الشريف.   وقال معاون الأمين العام للشؤون الفكرية والثقافية السيد أفضل الشامي في كلمة له في المؤتمر "ان الإرهاب لا يستهدف الشيعي لأنه شيعي ولا يستهدف السني لأنه سني بل يستهدف العراقيين لأنهم عراقيين".   وأضاف ان ما يحدث في الأنبار والموصل يؤلمنا, وهذا ما جعل العتبات المقدسة تستقبل أعداد كبيرة من النازحين من الأنبار وصلاح الدين لوأد الفتنة الطائفية".  
2017-03-18
أصدرت منظمة الحج والزيارة الايرانية بياناً أكدت فيه أنه تم توفير الظروف اللازمة لإرسال اكثر من 85 ألف حاج من الجمهورية الاسلامية الايرانية لأداء مراسم الحج هذا العام.
2017-03-16
قال المفكر المسيحي المصري نبيل لوقا بباوي، إنه في أثناء دراسته للشريعة الإسلامية، استوقفته آيتان يمكنهما إنهاء جميع الصراعات في العالم أجمع. وأوضح أن هاتين الآيتين هما قول الله تعالى: "وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ لَجَعَلَ النَّاسَ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَا يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ" (هود: 118)، وقوله تعالى: "اللهُ يَحْكُمُ بَيْنَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِيمَا كُنتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ" (الحج: 69).
2017-03-16
انتخبت الهيئتان التشريعية والتنفيذية في المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى في لبنان الشيخ عبد الأمير قبلان رئيسا للمجلس والشيخ علي الخطيب نائبا له والدكتور ماهر حسين نائبا ثانيا . وجرت الانتخابات خلال جلسة استثنائية تم خلالها ملء الشواغرِ في الهيئتينِ التشريعية والتنفيذية.
2017-03-15
أعلنت محكمة العدل الأوروبية أن المؤسسات يحق لها أن تحظر ضمن قانونها الداخلي أيَّ إبراز أو ارتداء لرموز سياسية أو فلسفية أو دينية، للحفاظ على حياديتها وفق شروط. وأصدرت المحكمة ومقرها لوكسمبورغ قرارها في قضيتين في بلجيكا وفرنسا، تتعلقان بمسلمتين اعتبرتا أنهما تعرضتا للتمييز والطرد بسبب ارتداء الحجاب. وتابعت المحكمة أن "منع الحجاب في إطار قانون داخلي لمؤسسة خاصة يمنع أي إبراز أو ارتداء أي رمز سياسي أو فلسفي أو ديني في مكان العمل، لا يشكل تمييزاً مباشراً على أساس الدين أو العقيدة".
2017-03-14
أشار ممثل الولي الفقيه في شؤون الحج والزيارة حجة الإسلام والمسلمين السيد "علي قاضي عسكر" إلى أن المفاوضات مع السعودية بشأن مشاركة الحجاج الإيرانيين في موسم الحج القادم، دخلت في مراحلها النهائية، قائلاً: حتى الآن توصلنا إلى تفاهمات مطلوبة مع الجانب السعودي بهذا الشأن. وأفادت وكالة تسنيم الدولية للأنباء أن حجة الإسلام قاضي عسكر صرح أن الوفد التفاوضي الإيراني توصل إلى نتائج مطلوبة في مفاوضاته مع الجانب السعودي بشأن مشاركة الحجاج الإيرانيين في موسم الحج القادم.
2017-03-13
اعتبر الامين العام للمجمع العالمي للتقريب بين المذاهب الاسلامية، تدوين انجيل موثق يستند الى المصادر الاسلامية، أمر في غاية الاهمية في عصرنا الحاضر، موضحاً: يوجد الكثير من الموضوعات المنقولة عن الانجيل في رواياتنا، فلو كان قد تم الأخذ بها والاستناد اليها، لكنّا قد حصلنا على نتائج قيمة وتحقيق انجازات ملفتة.
2017-03-12
أكدت مناقشات المؤتمر الدولي للمجلس الأعلى للشؤون الاسلامية المنعقد بالقاهرة حاليا برئاسة الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف ضرورة التنسيق بين المؤسسات البرلمانية العربية للوقوف صفا واحدا ضد الإرهاب ونشر ثقافة السلام وتبنى التشريعات التي تدعم هذا التوجه والعمل الجاد لاستعادة القيم الأخلاقية والإنسانية للحضارة الاسلامية وإصدار التشريعات التي تحظر الإفتاء لغير المتخصصين.
2017-03-11
في الوقت الذي تشتد فيه الحملة الانتخابية في هولندا قبيل أيام من موعد الانتخابات العامة، نظم المسلمون في البلاد لقاءاً في مسجد بأمستردام، تضامناً مع الجالية الإسلامية في أنحاء هولندا ضد ما وصفوه بمناخ تشدد متصاعد يشجعه حزب الحرية بزعامة السياسي اليميني المناهض للمسلمين خيرت فيلدرز. وبحسب وکالة الأنباء القرآنیة الدولیة(إکنا) انه يؤيد فيلدرز، الذي تتضمن وعوده الانتخابية حظر هجرة المسلمين وإغلاق المساجد في هولندا، نحو 20% من الناخبين الهولنديين قبل الانتخابات العامة التي تجري في 15 مارس.
2017-03-08
استنكر مرصد الإسلاموفوبيا بدار الإفتاء المصرية التصريحات الأخيرة المعادية للإسلام والمسلمين، الصادرة من زعيم حزب "الحرية" اليميني الهولندي جيرت فيلدرز، والتي أكد فيها ضرورة منع القرآن في هولندا كما تم منع كتاب "كفاحي" لهتلر، حسب زعمه. وتعهد فيلدرز مرة أخرى بأنه في حال فوزه في انتخابات 15 مارس الجاري فسيغلق جميع المساجد ويحظر القرآن في هولندا، مضيفًا: "إذا تمتعت بلادنا بسياسة حازمة بشأن الهجرة بالتالي سوف يختار المهاجرون الذهاب إلى البلدان الأقل حزمًا".
2017-03-07
وصف الشيخ الدكتور خالد الملا رئيس مؤسسة جماعة علماء العراق ، فتوى المرجعية الدينية، في الجهاد ضد داعش، بإنها الصيحة التي أيقظت كل المعاني السامية في قلوب ونفوس أبناء العراق .   وعدَّ الشيخ الملا، أن العراق دفع ضريبة باهضة، نتيجة بعض المراهقات السياسية و إنعدام الوعي وإنخفاض الشعور بالمسؤولية حيال الوطن وثوابته .
2017-03-06
تحدث الشيخ نعيم قاسم نائب الامين العام لحزب الله اللبناني في حوار مع وكالة الحوزة على هامش المؤتمر الدولي لدعم الانتفاضة الفلسطينية مشيرا الى أن الاسرائيلي استطاع خلال اكثر من ستين سنة أن يتجذر في هذه الارض مع كل الدعم الدولي من دون استثناء والشعب الفلسطيني يقتل في بيته وشارعه ومتجره قائلا: نهاية القضية الفلسطينية ليست سهلة وبالتأكيد ظروف المقاومة هناك تحتاج الى رعاية خاصة.
2017-03-05
قال الدكتور أسامة الأزهري، مستشار رئيس الجمهورية المصرية إن الفكر المتشدد والتنظيمات الإرهابية ظهرت في الوطن العربي ويجب إيجاد طرح علمي لإطفاء نيرانه، مؤكداً أن تلك التيارات المتطرفة  تزيد عن 25 تياراً وتدور حول 40 فكرة وإشكالية، منها التكفير والجاهلية والفرق الناجية والجهاد والخلافة والوعد الإلهي وفكرة مفهوم الوطن. وأكد "الأزهري"، في كلمته خلال ورشة تجديد الخطاب الديني لدعم القضية الفلسطينية في العين السخنة، أن الإشكال يحدث عندما يصر صاحب الفكر التكفيري على أن أفكاره هي الدين الإسلامي، موضحاً أنه رصد تنامي ظاهرة الإلحاد خلال الخمس سنوات، والتي شملت خمس شرائح من الملحدين.
2017-02-28
أكد الكاتب المصري الشحات شتا, أنه لولا قائد الثورة الإسلامية آية الله الإمام علي الخامنئي لنسي العالم قضية فلسطين, مبيناً أنه زعيم لكل المسلمين السنة والشيعة.   وقال شتا في مقال, "شاهدت مؤتمر دعم الانتفاضة الفلسطينية في طهران واستمعت لكلمة الإمام الخامنئي عن فلسطين وان إسرائيل ورم سرطاني يجب إزالته من الوجود وطالب بتوحيد صفوف حركات المقاومة ضد الصهاينة ووعد بدعم جميع حركات المقاومة ضد الصهاينة وعندها قلت لنفسي إن الإمام الخامنئي هو إمام بل وزعيم كل المسلمين سنة قبل الشيعة والدليل على ذلك انه يدعم قضية فلسطين وأهل فلسطين كلهم من أهل السنة".  
2017-02-25
نفى شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب، ما قيل من أن بيان هيئة كبار العلماء بالأزهر بشان الطلاق الشفهي لم يصدر بالإجماع ولكن بالأغلبية فقط، وأن بعض كبار العلماء أجبروا على التوقيع على البيان وأنَّ هذا لم يكن رأيهم ولم يتبنوه. وأوضح شيخ الأزهر، في حديثه الأسبوعي على الفضائية المصرية ، أن هيئة كبار العلماء تحترم أمانة العلم وتستشعر الخوف من الله، ولا تتأخر على الإطلاق أبدًا في بيان أحكام الشريعة بكل وضوح، مشددًا على أن آراء هيئة كبار العلماء لا تؤخذ تحت سيف التهديد، كما يدعي بعض المنتسبين إلى العلم ويشيعه في القنوات والبرامج ويسمعه الناس.
2017-02-23
قالت الصحفية الجزائرية سميره مواقي، انني احد ابناء هذا الوطن (العراق)، ولي الشرف ان ادافع عن الامام الحسين (ع)، موضحة، انها ستقوم بالمعاودة لأداء عملها الصحفي، لمحاربة الظلمة (الدواعش). واوضحت مواقي، خلال حديثها لوكالة نون الخبرية، ان "مشاركتها في الحرب ضد داعش هو شرف لها ولجميع العرب، ولو اني شفيت تماماً فسأعاود الى جبهات القتال، لأشارك مع الابطال في محاربة الظلمة (تنظيم داعش)". جاء ذلك خلال زيارة قام بها وفد من العتبتين المقدستين الحسينية والعباسية، الى مدينة الطب للاطمئنان على صحة الصحفية الجزائرية التي اصيبت برصاصة في رأسها خلال تغطيتها لمعارك تحرير نينوى.
2017-02-18
اعتبر شيخ الأزهر أحمد الطيب أن المزايدة على الأزهر في موضوع "الطلاق الشفوي" هي "تجاوز للحد وتجاوز للحق"، وذلك بعد الجدل الذي شهدته مصر مؤخرا إثر دعوة الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي إلى إصدار قانون لتنظيم الطلاق الشفوي. وقال الطيب، في برنامج "حديث شيخ الأزهر" إن "المزايدة على الأزهر تجاوز للحد وتجاوز للحق وكنا نتمنى أن يتحدث كل فيما يعلم ويعرف وأن يترك للأزهر الشريف أن يقول ما هو متخصص فيه".
2017-02-14
أكد ممثل الولي الفقيه في شؤون الحج والزيارة حجة الاسلام والمسلمين "علي قاضي عسكر" أنه إذا كانت السعودية جادة حقاً في أنها تريد السماح للحجاج الإيرانيين بالمشاركة في الحج القادم فلتتخلى عن مماطلاتها في هذا الشأن. وقال قاضي عسكر "في حال كانت ترغب السعودية حقاً بالسماح للحجاج الإيرانيين بالمشاركة في الحج القادم، فإنه يتوجب عليها الإبتعاد عن المماطلات والتأخير في عملية إصدار التأشيرات، وأن تكون جادة في هذه القضية.
2017-02-12
نشر تنظيم "داعش" تسجيلًا مصورًا دعا فيه عناصره إلى قتال من أسمّاهم "أئمة الكفر" واغتيال عدد من علماء الدين المسلمين. وأشار التسجيل المصوّر تحديداً إلى شيخ الأزهر في مصر الدكتور أحمد الطيب،  ومفتي سوريا الشيخ أحمد حسون، بالإضافة إلى دعاة وشيوخ آخرين... واستعرض الفيديو أسماء عدد من العلماء بعد اتهامهم بالارتداد عن الإسلام والقيام بتحريف معنى الجهاد. وأرفق التنظيم في إصداره الذي حمل عنوان "عملاء لا علماء"، تسجيلات لمواقف سابقة لعدد من العلماء ضد "داعش"، حيث وصفهم بـ"علماء السوء" و"حمير العلم"، كما اتهم فتاواهم بأنها السبب في الحرب ضد التنظيم.
2017-02-11
حسن فرحان المالكي، أحد أكثر الباحثين إثارة للجدل في المملكة العربية السعودية. اشتهر بنقاشاته الدينية في قضايا حساسة مثل عدالة الصحابة، ما تسبب له في مشاكل كثيرة. اعتقل في تشرين الأول/أكتوبر 2014 قبل أن يفرج عنه، لكنه ما زال لحد الساعة ممنوعا من السفر خارج السعودية. (إرفع صوتك) حاوره في موضوع القضايا الخلافية في التراث الشيعي والسني وكيف يمكن تجاوزها لتحقيق التعايش. يعيش العالم الإسلامي الكثير من التوتر بين الشيعة والسنة، بعض أسبابه سياسية لكن الأخرى تاريخية فقهية. كيف يمكن تجاوز هذا التوتر؟
2017-02-08
تلقت منظمة شيعة رايتس ووتش بأسف شديد نبأ قيام الأمن المصري بمصادرة كتباً إسلامية شيعية من معرض القاهرة الدولي للكتاب، معتبرة ذلك الإجراء انتهاك جسيم للحقوق الإنسانية وممارسة عنصرية تنم عن مشاعر الكراهية البغيضة وتستهدف بشكل متعمد أتباع مدرسة أهل البيت عليهم السلام. فقد نقلت مصادر خاصة للمنظمة أن مباحث المصنفات في معرض القاهرة الدولي للكتاب قامت بمصادرة كتب شيعية في إحدى دور النشر المشاركة بالمعرض، في حين قام الأمن المصري بإغلاق دار النشر التي كانت تبيع هذه الكتب وتحويل أصحابها إلى التحقيق بتهمة نشر التشيع في مصر.
2017-02-07
تشرف جمع من رجال الدين ووجهاء العشائر من جميع الطوائف العراقية في طوزخرماتو بزيارة مرقد أمير المؤمنين (عليه السلام) حيث كان في استقبالهم مسؤولو قسم العلاقات العامة في العتبة المقدسة.
2017-02-06
أكدت هيئة كبار العلماء بالأزهر في بيان أصدرته أن الطلاق شفويا "مستقر عليه منذ عهد النبي" معارضة بذلك الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي دعا اخيرا الى اصدار قانون يحظر الطلاق بهذا الاسلوب. واعتبرت الهيئة ان "وقوع الطلاق الشفوي المستوفي أركانه وشروطه والصادر من الزوج عن أهلية وإرادة واعية وبالألفاظ الشرعية الدالة على الطلاق، هو ما استقرَّ عليه المسلمون منذ عهد النبيِّ ... دونَ اشتراط إشهاد أو توثيق".
2017-02-05
قال الدكتور على جمعة مفتي الجمهورية المصرية السابق، إن مديح النبي (ص) ثابت بالأدلة في الكتاب والسنة، مشدداً على أن الدين جزء من الحياة وليس ضدها كما يتصور النابتة والمتشددون، وتابع: "للأسف الشديد من بلاء النابتة والمتشددين وقعنا في وهن شديد وحرموا المديح ولا أعلم لماذا حرموه بالرغم أن الأدلة ثابتة فيه بالكتاب والسنة.. وحرموا الغناء على الإطلاق وتعبوا الناس أتعبهم الله".
2017-02-04
عقد التجمع العربي والإسلامي لدعم خيار المقاومة مؤتمراً تحت عنوان "الأمة في مواجهة المشروع الأميركي الصهيوني التكفيري" في العاصمة اللبنانية بيروت. وحضر المؤتمر شخصيات من بلدان عربية وإسلامية قدمت رؤية شاملة لمواجهة هذا المشروع وتبعاته في المنطقة.   المصدر : وكالة الحوزة
2017-02-02
قال الدكتور حامد أبو طالب، عضو مجمع البحوث الإسلامية، إن لجنة الفقه انتهت فيما يخص وقوع الطلاق الشفوي، إلى أنه لا يعتد وقوع الطلاق شرعًا إفتاء وقضاء إلا إذا كان واقعًا من أهله فى محله مستوفيًا لأركانه وشروطه الشرعية، وهذا لا يتحقق إلا إذا كان المطلق بالغًا عاقلاً غير مكره ولا مغلقًا على فكره وإرادته عند الطلاق، وذلك لما روى عن السيدة عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال "لا طلاق ولا عتاق في إغلاق، وقوله صلى الله عليه وسلم "رفع عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكروه عليه"، وفى رواية عن ابن عباس أن النبي قال "إن الله وضع عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكروه عليه
2017-01-31
  حول مسلمون ممنوعون من الدخول إلى الولايات المتحدة بموجب قرار الرئيس الأميركي الجديد دونالد ترامب  صالات بعض المطارات الأمريكية إلى مساجد حيث أقاموا فيها صلاة الجماعة. هؤلاء المسلمون احتجزوا في المطارات بعد وصولهم إلى أميركا عقب قرار ترامب القاضي  بمنع منح تأشيرات الدخول للقادمين من العراق وإيران واليمن وسوريا والصومال وليبيا والسودان.

Pages