19 / 02 / 2017 م      ۱ / ۱۲ / ۱۳۹٥ هـ . ش
الأحد
جمادی الاول / 1438 هـ
٢١
2017-02-18
اعتبر شيخ الأزهر أحمد الطيب أن المزايدة على الأزهر في موضوع "الطلاق الشفوي" هي "تجاوز للحد وتجاوز للحق"، وذلك بعد الجدل الذي شهدته مصر مؤخرا إثر دعوة الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي إلى إصدار قانون لتنظيم الطلاق الشفوي. وقال الطيب، في برنامج "حديث شيخ الأزهر" إن "المزايدة على الأزهر تجاوز للحد وتجاوز للحق وكنا نتمنى أن يتحدث كل فيما يعلم ويعرف وأن يترك للأزهر الشريف أن يقول ما هو متخصص فيه".
2017-02-14
أكد ممثل الولي الفقيه في شؤون الحج والزيارة حجة الاسلام والمسلمين "علي قاضي عسكر" أنه إذا كانت السعودية جادة حقاً في أنها تريد السماح للحجاج الإيرانيين بالمشاركة في الحج القادم فلتتخلى عن مماطلاتها في هذا الشأن. وقال قاضي عسكر "في حال كانت ترغب السعودية حقاً بالسماح للحجاج الإيرانيين بالمشاركة في الحج القادم، فإنه يتوجب عليها الإبتعاد عن المماطلات والتأخير في عملية إصدار التأشيرات، وأن تكون جادة في هذه القضية.
2017-02-12
نشر تنظيم "داعش" تسجيلًا مصورًا دعا فيه عناصره إلى قتال من أسمّاهم "أئمة الكفر" واغتيال عدد من علماء الدين المسلمين. وأشار التسجيل المصوّر تحديداً إلى شيخ الأزهر في مصر الدكتور أحمد الطيب،  ومفتي سوريا الشيخ أحمد حسون، بالإضافة إلى دعاة وشيوخ آخرين... واستعرض الفيديو أسماء عدد من العلماء بعد اتهامهم بالارتداد عن الإسلام والقيام بتحريف معنى الجهاد. وأرفق التنظيم في إصداره الذي حمل عنوان "عملاء لا علماء"، تسجيلات لمواقف سابقة لعدد من العلماء ضد "داعش"، حيث وصفهم بـ"علماء السوء" و"حمير العلم"، كما اتهم فتاواهم بأنها السبب في الحرب ضد التنظيم.
2017-02-11
حسن فرحان المالكي، أحد أكثر الباحثين إثارة للجدل في المملكة العربية السعودية. اشتهر بنقاشاته الدينية في قضايا حساسة مثل عدالة الصحابة، ما تسبب له في مشاكل كثيرة. اعتقل في تشرين الأول/أكتوبر 2014 قبل أن يفرج عنه، لكنه ما زال لحد الساعة ممنوعا من السفر خارج السعودية. (إرفع صوتك) حاوره في موضوع القضايا الخلافية في التراث الشيعي والسني وكيف يمكن تجاوزها لتحقيق التعايش. يعيش العالم الإسلامي الكثير من التوتر بين الشيعة والسنة، بعض أسبابه سياسية لكن الأخرى تاريخية فقهية. كيف يمكن تجاوز هذا التوتر؟
2017-02-08
تلقت منظمة شيعة رايتس ووتش بأسف شديد نبأ قيام الأمن المصري بمصادرة كتباً إسلامية شيعية من معرض القاهرة الدولي للكتاب، معتبرة ذلك الإجراء انتهاك جسيم للحقوق الإنسانية وممارسة عنصرية تنم عن مشاعر الكراهية البغيضة وتستهدف بشكل متعمد أتباع مدرسة أهل البيت عليهم السلام. فقد نقلت مصادر خاصة للمنظمة أن مباحث المصنفات في معرض القاهرة الدولي للكتاب قامت بمصادرة كتب شيعية في إحدى دور النشر المشاركة بالمعرض، في حين قام الأمن المصري بإغلاق دار النشر التي كانت تبيع هذه الكتب وتحويل أصحابها إلى التحقيق بتهمة نشر التشيع في مصر.
2017-02-07
تشرف جمع من رجال الدين ووجهاء العشائر من جميع الطوائف العراقية في طوزخرماتو بزيارة مرقد أمير المؤمنين (عليه السلام) حيث كان في استقبالهم مسؤولو قسم العلاقات العامة في العتبة المقدسة.
2017-02-06
أكدت هيئة كبار العلماء بالأزهر في بيان أصدرته أن الطلاق شفويا "مستقر عليه منذ عهد النبي" معارضة بذلك الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي دعا اخيرا الى اصدار قانون يحظر الطلاق بهذا الاسلوب. واعتبرت الهيئة ان "وقوع الطلاق الشفوي المستوفي أركانه وشروطه والصادر من الزوج عن أهلية وإرادة واعية وبالألفاظ الشرعية الدالة على الطلاق، هو ما استقرَّ عليه المسلمون منذ عهد النبيِّ ... دونَ اشتراط إشهاد أو توثيق".
2017-02-05
قال الدكتور على جمعة مفتي الجمهورية المصرية السابق، إن مديح النبي (ص) ثابت بالأدلة في الكتاب والسنة، مشدداً على أن الدين جزء من الحياة وليس ضدها كما يتصور النابتة والمتشددون، وتابع: "للأسف الشديد من بلاء النابتة والمتشددين وقعنا في وهن شديد وحرموا المديح ولا أعلم لماذا حرموه بالرغم أن الأدلة ثابتة فيه بالكتاب والسنة.. وحرموا الغناء على الإطلاق وتعبوا الناس أتعبهم الله".
2017-02-04
عقد التجمع العربي والإسلامي لدعم خيار المقاومة مؤتمراً تحت عنوان "الأمة في مواجهة المشروع الأميركي الصهيوني التكفيري" في العاصمة اللبنانية بيروت. وحضر المؤتمر شخصيات من بلدان عربية وإسلامية قدمت رؤية شاملة لمواجهة هذا المشروع وتبعاته في المنطقة.   المصدر : وكالة الحوزة
2017-02-02
قال الدكتور حامد أبو طالب، عضو مجمع البحوث الإسلامية، إن لجنة الفقه انتهت فيما يخص وقوع الطلاق الشفوي، إلى أنه لا يعتد وقوع الطلاق شرعًا إفتاء وقضاء إلا إذا كان واقعًا من أهله فى محله مستوفيًا لأركانه وشروطه الشرعية، وهذا لا يتحقق إلا إذا كان المطلق بالغًا عاقلاً غير مكره ولا مغلقًا على فكره وإرادته عند الطلاق، وذلك لما روى عن السيدة عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال "لا طلاق ولا عتاق في إغلاق، وقوله صلى الله عليه وسلم "رفع عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكروه عليه"، وفى رواية عن ابن عباس أن النبي قال "إن الله وضع عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكروه عليه
2017-01-31
  حول مسلمون ممنوعون من الدخول إلى الولايات المتحدة بموجب قرار الرئيس الأميركي الجديد دونالد ترامب  صالات بعض المطارات الأمريكية إلى مساجد حيث أقاموا فيها صلاة الجماعة. هؤلاء المسلمون احتجزوا في المطارات بعد وصولهم إلى أميركا عقب قرار ترامب القاضي  بمنع منح تأشيرات الدخول للقادمين من العراق وإيران واليمن وسوريا والصومال وليبيا والسودان.
2017-01-30
قال رئيس مسجد في مدينة كيبيك الكندية للصحفيين إن خمسة أشخاص قتلوا عندما فتح مسلحون النار في المسجد أثناء صلاة العشاء.وفي وقت سابق قال شاهد لرويترز إن نحو ثلاثة مسلحين أطلقوا النار على نحو 40 شخصا داخل المركز الثقافي الإسلامي في كيبيك. وفرضت الشرطة طوقا أمنيا حول المسجد ورفضت التعليق للصحفيين على الحادث.وقال محمد يانجوي رئيس المسجد "لماذا يحدث هذا هنا؟ هذا همجي".وفي يونيو حزيران 2016 ترك رأس خنزير أمام باب المركز الثقافي.
2017-01-28
أصدر علماء البحرين بيانا حول محاكمة آية الله الشيخ عيسى قاسم، ونص البيان كالتالي:   بسم الله الرحمن الرحيم   «الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَانًا وَقَالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ»   سلام الله وملائكته وأنبيائه ورسله على أنصار دين الله المرابطين فداء للدين والوطن في ساحة الفداء المقدس.  
2017-01-27
"تعَّـبْـتِني... يا مولانا" - عبارة موجزة وجهها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إلى شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب، خلال الاحتفال بعيد الشرطة، يوم الثلاثاء الماضي. هذه العبارة كانت تنطوي على العديد من الدلالات، وتكشف عن تباين متوطد في المواقف بين ما يستهدفه رئيس الدولة من تجديد للخطاب الديني، وما يتمسك به الأزهر من ثوابت يحرص عليها، ويرى في الخروج عنها مساساً بقواعد مستقرة منذ مئات السنين.
2017-01-26
أطلقت الشرطة النيجيرية أمس الأربعاء، غازات سامة على مدنيين شاركوا في تظاهرات سلمية طالبوا بإطلاق سراح زعيم الحركة الإسلامية الشيخ ابراهيم الزكزكي . وقال مصدر محلي إن العشرات كانوا في تظاهرات سلمية بالعاصمة النيجيرية "ابوجا" كانوا يحملون صور زعيم الحركة الإسلامية الشيخ ابراهيم الزكزكي الذي تعتقله السلطات منذ أكثر من عام. وأضاف المصدر قامت الشرطة بإطلاق غازات سامة على المتظاهرين السلميين لتفريق الجموع .
2017-01-24
أكد المشاركون في الملتقى العلمائي الإسلامي الثاني عشر الذي أقيم اليوم تحت عنوان "دور العلماء بين ترسيخ الأخوة وتوحيد الكلمة" أن  الحرب الإرهابية التي تتعرض لها سورية هي "معركة بين الحق والباطل ولذلك من مسؤولية الجميع الوقوف في وجه كل الأساليب والممارسات التي تحاول وتسعى جاهدة لتشويه هذه الحقيقة".
2017-01-22
أدان الدكتور شوقي علام، مفتي جمهورية مصر، العمليتين الإرهابيتين اللتين تعرضت لهما باكستان وبنغازي. وكان 12 شخصًا استشهدوا وأصيب 32 آخرين في تفجير قنبلة بسوق للشيعة في باكستان، كما وقع تفجير في مسجد أبو هريرة ببنغازي، أسفر عن إصابة 6 أشخاص. وأكد المفتي في بيان  له أن الجماعات الإرهابية لا تبالي بحرمة الدماء ولا بيوت الله التي يُذكر فيها اسمه عز وجل، وهم بذلك مفسدون في الأرض مستحقين لخزي الله وعذابه في الدنيا والآخرة. وأضاف أن الإرهابيين يسعون لنشر الفتنة الطائفية بين الشعوب، حتى يتزعزع الأمن والأمان وتزداد الصراعات مما يسهل مهمتهم في السيطرة على تلك البلاد.
2017-01-21
رأى رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المقاومة الشيخ ماهر حمود أن "نقل السفارة الأمريكية في فلسطين المحتلة من "تل أبيب" إلى القدس الشريف، كما ينوي الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب هي خطوة عدوانية خطيرة وتعني اعترافا أمريكيا بأن القدس عاصمة "إسرائيل"، مما يعني بالتالي أن كل مساعي السلام المزعوم تصبح سرابا".
2017-01-19
بدأ وفد من الأزهر الشريف، زيارة إلى العراق، هي الأولى من نوعها، منذ 27 عامًا، للمشاركة في مؤتمر إعلان مشيخة المقارئ العراقية. وضم الوفد المصري رفيع المستوى، الدكتور إبراهيم الهدهد، رئيس جامعة الأزهر، والدكتور أحمد المعصراوي، شيخ المقارئ المصرية السابق، والسفير عبد الرحمن موسى، مستشار شيخ الأزهر، والدكتور عبد المنعم فؤاد، عميد كلية العلوم الإسلامية بجامعة الأزهر. وعقد  وفد الأزهر، وفق بيان رسمي عن المؤسسة الأزهرية ، اجتماعًا مع الدكتور عبد اللطيف الهميم، رئيس الوقف السني، على هامش المؤتمر.
2017-01-17
أرسل مدير مركز الأبحاث العقائدية سماحة الشيخ محمّد الحسون في 17 من ربيع الثاني سنة 1438 هـ رسالة الى مراجع الدين العظام والشخصيّات العلميّة، والمؤسسات الدينيّة، بشأن: «منع التعبد بالمذهب الشيعي في دولة ماليزيا»، وفيما يلي نص الرسالة:   بسم الله الرحمن الرحيم   في سفرتنا الأخيرة إلى دولة ماليزيا، اطّلعنا على الفتوى الصادرة من رئيس لجنة الإفتاء في ولاية سلانجور بماليزيا، التي تقع في إحدى عشرة فقرة، والتي تمنع التعبّد بالمذهب الشيعيّ، وتعاقب كلّ من يروّج له بأيّ وسيلة من وسائل الإعلام وشبكات التواصل الإجتماعي.
2017-01-16
أكد نجل الشيخ ابراهيم الزكزاكي أنه لا توجد أية مؤشرات تدل على قرب موعد إطلاق سراح والده من سجون السلطات النيجيرية. وأفادت وكالة مهر للأنباء نقلا عن مصادر مطلعة أجرت اتصالات مع أحد أبناء الشيخ الزكزاكي أن الحكومة النيجيرية لم تبد أي تغيير في طريقة تعاملها من أسرة الشيخ الزكزاكي. وأضافت المصادر أنه من المحتمل أن تمتنع السلطات الحكومية عن تنفيذ قرار المحكمة. ومع هذا فان مساعي وجهود إطلاق سراح الشيخ مازالت مستمرة حتى اللحظة ولم يبق سوى ثلاثة أيام على الموعد الذي حددته المحكمة لإطلاق سراح الشيخ من المعتقل .
2017-01-15
ندد علماء البحرين بقيام السلطات بإعدام الشبان الثلاثة عباس جميل طاهر السميع، و علي عبدالشهيد السنكيس، و سامي ميرزا مشيمع، ودعوا في بيان الشعب إلى استنفار جميع الوسائل المشروعة في تصعيد الغضب العام بما يليق بخطورة حرمة الدم المسفوح بغير حق عند الله عزّ وجلّ.  وأعلن العلماء الحداد ووقف مظاهر الفرح في البلاد لمدة اسبوع، والعزاء لمدة ثلاثة أيام، وفتح جميع مآتم البحرين.
2017-01-05
أكد رئيس جماعة علماء العراق خالد الملا أن هناك بعض الخطباء ورجال الدين لا زالوا يخجلون ويخافون من الحديث للمجتمع العراقي عن الجرائم التي تقوم بها العصابات الإرهابية، داعيا الحكومة الى اتخاذ إجراءات صارمة بحق الإرهابيين الذين تسببوا بهدر الدماء وقتل الأبرياء . وقال الملا لـ"الغد برس"، إنه "لا شك بأن جميع الجرائم التي نفذتها داعش بعد عام 2003 تعتبر جرائم مستنكرة وترفضها جماعة علماء العراق والعلماء المنصفون بالمجتمع العراقي"، مشيرا إلى أن "الهجمات الأخيرة على العاصمة بغداد مرتبطة بداعش من خلال بعض الشخصيات والأوجه التي يختبؤون خلفها".  
2017-01-04
دعت دار الإفتاء العراقية لأهل السنة ، رئيس الوزراء حيدر العبادي إلى ملاحقة صفحة أخبار ديوان الوقف السني بالفيسبوك، عازية السبب الى نشرها اخبارا تثير "الفتن والطائفية"، فيما حمّلت "المسؤولية الكاملة لدواعش السياسيين السنة". وقالت دار الإفتاء في بيان لها : إن "موكب مفتي جمهورية العراق الشيخ مهدي الصميدعي تعرض الإثنين لاعتداء آثم بتفجير عجلة مفخخة أثناء مرور موكبه من أمام جامع أم الطبول باتجاه شارع مطار بغداد الدولي"، مبينا أن "الانفجار حدث بعد اجتياز الموكب مباشرة".
2017-01-03
أعلن مسؤول الاعلام في مكتب مفتي أهل السنة في العراق مهدي الصميدعي ، عن نجاة الأخير من تفجير مفخخة غربي بغداد. وقال زيد الحلبوسي في حديث لـ السومرية نيوز، إن "سيارة مفخخة انفجرت، قرب جامع أم الطبول لدى مرور موكب المفتي الشيخ مهدي الصميدعي"، موضحاً أن "المفتي نجا من التفجير"، من دون ذكر المزيد من التفاصيل.
2017-01-02
في شبه جزيرة إسكندنافيا، شمال القارة الأوروبية، يؤدي المسلمون فرائضهم الدينية طوال العام في أجواء مختلفة تماما عن نظيرتها في سائر بلدان العالم الإسلامي. ففي فصل الصيف، يخضع المسلمون للصيام أغلب ساعات اليوم، حيث تصل مدة النهار إلى 22 ساعة، وفي فصل الشتاء يقضون صلواتهم في بضع ساعات، تنخفض أحيانا إلى ساعتين فقط. وقال إمام المسجد الكبير في العاصمة السويدية ستوكهولم "جهاد قولاي" : " إن المسلمين في المدن الشمالية لشبه الجزيرة الإسكندنافية، مثل كيرونا السويدية، وتورومسو النرويجية، يؤدون صلوات الظهر والعصر والمغرب في ساعتين فقط".
2016-12-31
أدان فمي فاني کایوده وزير الحمل والنقل النيجيري السابق وأحد السياسيين المعروفين جريمة الجيش النيجيري في مدينة زاريا والتي راح ضحيتها أكثر من الف شخص من الأبرياء ومنهم ثلاثة من أبناء الشيخ الزكزاكي . وقال خلال زيارة تضامنية للحركة الإسلامية : أذية وإرعاب الشيعة لا تتلاءم مع أي استدلال أو منطق . كما أدان جرائم السعودية في اليمن و الولايات المتحدة الأمريكية بسبب مشاركتها في جرائم اليمن والبحرين وسوريا .   نقلا عن وكالة الحوزة / الخبر مترجم للعربية بتصرف
2016-12-29
وصفت عضو مجلس النواب المصري وأستاذة الفلسفة الإسلامية والعقيدة بجامعة الأزهر، الدكتورة آمنة نصير السلفيين بأنهم "نكبة الأمة الإسلامية"، مشيرة إلى أنهم جامدو الأفكار، ويقفون عند النصوص، ولا يتطورون مع العصر الحديث. وقالت آمنة نصير: إن السلفيين نكبة الأمة الإسلامية، وقد حصلت على درجتي الماجستير والدكتوراه بأفكار السلفية، منذ الإمام أحمد ابن حنبل.. وأعلم جيدًا أن أفكارهم جامدة وتتسم بالسطحية، ويقفون عند النصوص، فهم لا يتحركون قيد أنملة، مع تقدم العصر، فهم يتجمدون عند النص.. فنحن نحتاج إلى علماء مفكرين مجددين للنصوص، فالسلفيون لا يعرفون نور العقل ولا الشرع، فهم حفظة نصوص.
2016-12-28
أكد الدكتور عباس شومان وكيل الأزهر ،أن الإسلام هو دين الله القويم، وصراطه المستقيم، واجهه الطغاة والظالمون بحرب ضروس، تعددت أشكالها، واختلفت أزمانها، غير أن هدفها واحد، يتمثل في محاولة إطفاء نوره، وعرقلة مسيره موضحا أن الإسلام ودعوته منذ البداية خاض حروبا ضروسا اختلفت مسمياتها وأشكالها إلا أن التطرف والغلو في الفكر كان أشدها ، واتخذ الغلاة والمتطرفين في ذلك طريقين متناقضان، أحدهما يقف في صف العداء المعلن للإسلام والتعصب ضده، والثاني يمثله بعض المسلمين الذين يقودهم الحرص المفرط، والتعصب الأعمى إلى حمل أفكار تضر الإسلام أكثر مما تنفعه، وتجر عليه الويلات الجسام، جراء الانغلاق، وقصر الن
2016-12-26
في مثل هذا الوقت من كل عام تظهر على سطح الأحداث الخلافات الدينية حول شرعية تقديم التهنئة للمسيحيين بالعام الميلادي الجديد، وتشتعل المعركة بين السلفيين والأزهر والأقباط، وخلال الأيام الأخيرة، انتشرت فتاوى الكراهية ضد المسيحيين مع حلول "الكريسماس" واحتفالات رأس السنة.

Pages