19 / 11 / 2019 م      ۲۸ / ۸ / ۱۳۹۸ هـ . ش
الثلاثاء
ربيع الأول / 1441 هـ
٢١

الشخصیات

2019-11-16
 اشاد العالم الايراني السني مولوي اسحاق مدني نائب رئيس المجلس الاعلى للمجمع العالمي للتقريب بين المذاهب الاسلامية بالوحدة القائمة في ايران عادّا أنها تحققت بفضل توجيهات الامام الخميني (رض) وقائد الثورة. وقال اسحاق مدني، في كلمته قبل خطبة الجمعة بطهران بمناسبة ذكرى المولد النبوي (ص) الشريف واسبوع الوحدة والمؤتمر الدولي للوحدة الاسلامية، إنه لاخلافات بين الشيعة والسنة سوى بعض المسائل الفقهية المعدودة كما إن القرآن الكريم هو ذاته لكلا الطائفتين دون زيادة أو نقصان ولو بكلمة واحدة.
2019-11-15
كتب إمام جمعة مدينة باوة الواقعة في كردستان إيران “ملا قادر قادري” في صحيفة إيران مقالا تطرق إلى الوحدة الإسلامية جاء فيه: يسود الأمة الإسلامية هذه الأيام الفرح والبهجة في ذكرى مولد النبي الأكرم، إذ تحتاج الأمة إلى الوحدة المستوحاة من القرآن والسنة النبوية أكثر من ذي قبل. ما يعد دواء للمجتمع الإسلامي هو الابتعاد عن التفرقة والاعتصام برسالة الإسلام والوحدوية والسنة النبوية، هناك قضايا أريد التنويه بها كما يلي:
2019-11-14
: قال الأمین العام للمجمع العالمی للتقریب بین المذاهب الإسلامیة أن مشروع الوحدة الاسلامية اليوم اخذ مجراه في العالم الاسلامي وأن الامة تشهد انسجاما وتضامنا اكثر من أي وقت مضی وأن المشروع التكفيري آخذ في الانكفاء والعزلة ولم ينجح في خلق الفتن المذهبية داخل المجتمعات الاسلامية.
2019-11-14
قال المرجع الديني آية الله علوي الكركاني: ان اعداء الامة الاسلامية يحاولون دائما دق اسفين بين المسلمين. وافاد المرجع الديني آية الله السيد محمد علي علوي الكركاني، في لقاء جمعه بثلة من ابناء السنة في قم المقدسة نوه الى ان اعداء الامة الاسلامية يحاولون دق اسفين بين المجتمعات المسلمة فانه ووفقا للتعاليم الدينية اذا اتحد المسلمون وتقاربوا بعضهم مع بعض، لعجزت في مواجهتها اي قوة في العالم.
2019-11-14
وافق قائد الثورة الاسلامية آية الله السيد علي الخامنئي على مقترح العفو او خفض العقوبة عن 3552 مدانا في المحاكم العامة والثورية ومنظمة التعزيرات الحكومية ومنظمة قضاء القوات المسلحة، وذلك بمناسبة حلول ذكرى مولد النبي الاكرم محمد (ص) وحفيده الإمام الصادق (ع).
2019-11-14
أكد المرجع الديني البحريني آية الله الشيخ عيسى قاسم في كلمته أمام مؤتمر الوحدة الإسلامية بطهران ألا عزة للأمة الاسلامية اذا استولت الصهيونية على المسجد الأقصى وكامل فلسطين، أو سكت المسلمون عن أي شبر من أرض اسلامية لتعبث بها الصهيونية وأتباعها. واكد الشيخ قاسم على الامة الاسلامية العودة الى وحدتها لتحيي الانسانية، وانها امام إمتحان من خلال موقفها تجاه القضية الفلسطينية، مشددا بان "عدونا يعرف بأن قوتنا هي بالوحدة والتعاضد".
2019-11-13
إختتمت فعاليات المؤتمر الدولي الـ11 للحوار الديني بين إیران والفاتیکان، أمس الثلاثاء 12 نوفمبر الجاري في العاصمة الايرانية طهران، وذلك بإصدار البيان الختامي. وأفاد أن الدور الـ 11 من الحوار الدیني الذي  نظمه مرکز حوار الأدیان والثقافات التابع الی رابطة الثقافة والعلاقات الإسلامیة الايرانية مع المجلس البابوي للحوار بين الأديان التابع للفاتيكان إختتم أعماله أمس الثلاثاء وأصدر بيانه الختامي.
2019-11-13
اعتبر المرجع الديني آية الله مكارم الشيرازي الوحدة الاسلامیة بانها ضرورة ملحة لتلاحم اوساط الامة منوها الى ان اسبوع الوحدة فرصة ثمينة لتأليف قلوب المسلمين. وافاد الموقع الاعلامي لمكتب المرجع الديني آية الله ناصر مكارم الشيرازي، قام بمناسبة الاسبوع الوحدة الاسلامية بنشر مقتطفات من كلماته حول الوحدة القاها في العقدين الماضيين. واعتبر المرجع الديني آية الله مكارم الشيرازي الوحدة بانها ضرورة ملحة لتلاحم اوساط الامة الاسلامية منوها الى ان اسبوع الوحدة الاسلامية فرصة ثمينة لتأليف قلوب المسلمين سنة وشيعة.
2019-11-12
قال امام جمعة اهل السنة في مدينة بيرجند، المولوي غلام حيدر الفاروقي: ان تقديم حلول عملية هو الكفيل بتحقيق الوحدة الحقيقية بين المسلمين والتي نوه اليها القرآن الكريم. وافاد امام جمعة اهل السنة في مدينة بيرجند، المولوي غلام حيدر الفاروقي صرح خلال مراسم انطلاق اسبوع "الوحدة الإسلامية" بان الكثير من المسلمين قابعون في سجون الكيان الصهيوني في الوقت الذي كان المسلمون على مدى القرون يسافرون بحرية وامان الى ربوع العالم من دون ان يتعرض عليهم احد.
2019-11-12
قال المرجع الديني آية الله نوري الهمداني: ان اعداء الامة الاسلامية یحاولون تقويض المقاومة واضعاف الشريعة الاسلامية في ربوع العالم. وافاد المرجع الديني آية الله حسين نوري الهمداني اشار الى الآية الكريمة "وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ ۚ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ" مبينا انه يتوجب علينا ان نعرف المعروف والمنكر كمقدمة لفریضة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر.
2019-11-11
أرسل المرجع الديني آية الله الشيخ جعفر السبحاني رسالة فيديو بمناسبة أسبوع الوحدة الإسلامية والمولد النبوي الشريف، وجهها إلى المركز الإسلامي في لندن، مؤكدا فيها على ضرورة التمسك بالمشتركات وترك المفترقات للمراكز العلمية وعلماء الدين بعيدا عن العوام وعموم الناس.   المصدر: وكالة انباء الحوزة.
2019-11-10
توفى العالم الإسلامي اللبناني، العلامة المحقق السيد عبد الله السيد عبد الحسين شرف الدين عن عمر يناهز 93 عاماً. وقالت أسرة العلامة، إن جثمانه يشيّع اليوم الأحد الساعة الثالثة والنصف بعد الظهر. كما تقبل التعازي في منزل شقيقه المرحوم السيد جعفر شرف الدين في صور ـ الكائن عند جادة الرئيس بري فوق مطعم سيسيليا. وأيام الإثنين، الثلاثاء والأربعاء في الكلية الجعفرية. وهو نجل العلامة السيد عبد الحسين شرف الدين، ولد في قرية شحور في 14 رمضان سنة 1345 هـ ـ 1927م
2019-11-10
أکد رئیس وزراء مالیزیا في کلمة ألقاها في حفل لإحیاء ذکری المولد النبوی ضرورة إتباع التعالیم النبویة. وأفاد رئیس الوزراء المالیزی "مهاتیر محمد" أشار الی ذلك عبر حسابه فی تویتر حیث کتب: "إتبعوا الرسول (ص) فی کل الحیاة لتکونون سعداء في الدنیا والآخرة". وعبر رئيس الوزراء الماليزي عن أمله فی بذل الجهد لتعزیز التعالیم الإسلامیة بمناهج مقبولة. وقال مهاتير محمد ان "هذه الجهود للدلالة علی أن الحصول علی حیاة ناجحة وسعیدة تحت رایة التعالیم الإسلامیة أمر متاح ومهم و یضمن مصلحة الناس". المصدر: وكالة انباء القرانية
2019-11-10
قال المرجع الديني آية الله جوادي الآملي: ان الرجا بوصفه فاعلا في تحفيز الانسان يختلف عن الامل تماما فانه يقربه من البلوغ الى اهدافه كمقدمة ايجابية. افاد مراسل وكالة رسا للانباء، ان المرجع الديني آية الله جوادي الآملي اشار في الاجتماع الاسبوعي لتبيين تعاليم نهج البلاغة، الى حديث من الامام امير المؤمنين عليه السلام حيث قال: "قيمة كل امرئ ما يحسنه" مبينا ان خير الناس انفعهم.
2019-11-09
أكد المرجع الديني آية الله الجوادي الآملي إن سبيل إنقاذ العراق هو إتباع المرجعية،  فالعراق كلما تعرض للخطر نهضت المرجعية وأبعدت الخطر عنه. وفي لقائه بالسفير العراقي في إيران سعد جواد قنديل، أشار المرجع الجوادي الآملي إلى ذكرى بدء إمامة صاحب العصر والزمان الامام المهدي عج الله تعالى فرجه الشريف قائلا: من واجب المجتمع الإسلامي معرفة إمام زمانه “فمن مات ولم يعرف إمام زمانه مات ميتة جاهلية”، فموت المرء رهن بحياته فإذا عاش عاقلاً مات عاقلاً وإذا عاش جاهلاً مات جاهلاً، فالموت ثمرة شجرة الحياة، فالإنسان يجني ثمرة حياته عند الموت.
2019-11-08
 قال المرجع الديني آية الله علوي كركاني: ان الشريعة الاسلامية نوهت الى التطور العلمي في آخر الزمان فان آل البيت حثوا تلامذتهم ورواة الحاديث الى حفظ الحديث حول ذلك. افاد مراسل وكالة رسا للانباء، ان المرجع الديني آية الله السيد محمد علوي كركاني، اعتبر التطور العلمي خاصة في ما يتعلق بخدمة المجتمع الانساني بانه ضرورة ملحة منوها الى انه لا يمكن لاحد ان يعطل الحركة العلمية في البلاد.
2019-11-07
قالت الاستاذة الأكاديمية الجزائرية الدكتورة" اسمهان خلف" ان الحوار البناء بين الشعوب والالتزام بحقوق الانسان يسهم في تحقيق السلام . وفي حديث خاص لمراسلة ارنا اليوم الثلاثاء على هامش المؤتمر الدولي الثالث للدراسات حول الامام علي (ع)، اضافت خلف ان الخلاف بين الشعوب المسلمة يعود الي ارساء ثقافة النظرة الوطنية الضيقة بعيدا عن الجنسيات والقوميات والأطياف الاخرى، فيما ان ثقافة الاسلام تتمثل في قبول الاخر واحترامه واكدت، ان الحوار يتيح فرصة التعود على الاخر وافكاره وعدم الانغلاق على الذات والاحتكاك الدائم بين مختلف الثقافات .
2019-11-07
اقترح السفير اليوناني لدى الجمهورية الإسلامية "ديميتري الكساندر كيس" تحديد يوم تحت عنوان "يوم الفلسفة والحكمة في إيران واليونان" وذلك في سياق تعزيز التعاون العلمي بين اليونان وإيران ودراسة الطاقات الكامنة لدى البلدين في مجال الفلسفة. وخلال لقائه رئيس جامعة المصطفى حجة الاسلام "علي عباسي" في مدينة قم المقدسة، أعرب السفير اليوناني عن أمله في تعزيز العلاقات العلمية بين جامعة المصطفى والمراكز العلمية الأخرى في إيران واليونان أكثر من ذي قبل. وأكد ضرورة تكثيف الحوار بين الأديان في اليونان وإيران خاصة من خلال تعزيز التواصل بين الأساتذة والأكاديميين في هذا المجال.
2019-11-03
حذّر المرجع الديني آية الله ناصر مكارم شيرازي من مخاطر التكفيريين وعدّهم سببا في تأجيج النيران في العراق وسوريا واليمن. وقال آیة الله ناصر مکارم‌ شیرازي، في كلمته خلال ملتقى الاستكبار العالمي في سنندج، إن التكفيريين يشكلون أكبر خطر يهدد المسلمين. وأضاف: لو ألقينا نظرة على العالم الاسلامي لرأينا أن التكفيريين أشعلوا النيران في كل مكان وحولوا بعض البلدان الاسلامية الى أنقاض. وتابع: لو أطفأت نيران الحرب في سوريا فإن هذا البلد يحتاج الى عشرات السنين لإعماره حيث أشعلوا نيران الحروب في العراق واليمن وفي بلدان عديدة والتي طالت جميع المسلمين سنة وشيعة.
2019-10-30
أوّل من فتح باب تفسير القران الكريم على ضوء السنن الاجتماعية هو السيد جمال الدين الأسد آبادي، فقد وجه أنظار المسلمين إلى الجانب الاجتماعي من التفسير.
2019-10-28
قال المرجع الديني آية الله جوادي الآملي: يتوجب علينا كمسلمين الالتفاف حول الخط الرسالي وتطبيق افعالنا على السيرة النبوية الشريفة. وافاد المرجع الديني آية الله جوادي الآملي اعتبر شخصية الرسول الاكرم محمد صلى الله عليه وآله بانها مظهر للصفات الباري تعالى من الرحمة والرأفة فان الله عز وجل يصفه رحمة للعالمين آتاه الكتاب لهداية الناس. ونوه آية الله جوادي الآملي الى ان القرآن الكريم يحتوي على آيات كثيرة تعرّف بالرسول الاكرم صلى الله عليه وآله شخصا وشخصية فمما يتوجب علينا في هذا الصدد هو فهم الخط الرسالي والالتفاف حوله وتطبيق افعالنا على السيرة النبوية الشريفة.
2019-10-28
شيعت بلدة عيتا الجبل في جنوب لبنان العلامة الفقيد السيد جعفر مرتضى العاملي الذي توفاه الله بعد صراع مع المرض. وشارك في التشييع وفود حزبية وعلمائية وشخصيات وفعاليات وحشد من الاهالي وقد وري الفقيد الثرى في جبانة البلدة. إلى ذلك توالت برقيات وبيانات التعزية بوفاة العلامة السيد جعفر مرتضى العاملي، فقد أصدر المرشد الإيراني السيد علي خامنئي، بيانا أعرب فيه عن تعازيه بوفاته.
2019-10-28
قال سماحة المرجع النجفي ان ما تواجهه الأُمة الإِسلامية من التحديات ومؤامرات الهدف منها تمزيق صف المسلمين. استقبل سماحة المرجع الديني آية الله الشيخ بشير حسين النجفي وكيله في سوريا ولبنان سماحة الشيخ علي بحسون والوفد المرافق له من فضلاء الحوزة العلمية والمبلغين المشاركين في إِحياء زيارة الأَربعين. وجرى خلال اللقاء الحديث عن واقع الأُمة الإِسلامية وما تواجهه من التحديات ومؤامرات الهدف منها تمزيق صف المسلمين.
2019-10-28
عزى المرجع الديني الأعلى سماحة آية الله السيد السيستاني “دام ظله” بوفاة العلامة المحقق السيد جعفر مرتضى العاملي. وقدم سماحة السيد السيستاني، وفقا لما جاء في نص التعزية الذي نشره موقع مكتب المرجعية العليا، تعازيه بوفاة العلامة مرتضى العاملي، إلى أخيه السيد مرتضى العاملي. وجاء في البيان: بسم الله الرحمن الرحيم إنا لله وإنا إليه راجعون فضيلة العلامة الجليل السيد مرتضى مرتضى العاملي دامت تأييداته السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
2019-10-27
توفي “محمد صالح الهنشير” الباحث والمفكر التونسي والاستاذ في جامعة الزيتونة في تونس . تعرّف الباحث التونسي على المذهب الشيعي عن طريق أحد طلابه، وبدأ رحلته مع التشيّع عندما طرح عليه تلميذه سؤالاً عن الآية الكريمة “فامسحوا ارجلكم… قائلاً” لماذا تغسل قدميك في الوضوء على عكس الآية ؟ بينما يمسحها الشيعة حسب الآية ؟ للمرحوم الباحث “محمد الهنشير” عدة مؤلفات علمية، كـ “هكذا فهمتُ الاسلام” . كما أن المستبصر التونسي مجّد خلال كلماته ومقابلاته جمهورية ايران الاسلامية وجهاد اللواء قاسم سليماني ضد داعش التكفيري .
2019-10-27
2019/10/19 ينشر موقع KHAMENEI.IR الإعلامي نصّ الكلمة التي وجّهها قائد الثورة الإسلامية الإمام الخامنئي لأعضاء الهيئات الطلابية التي شاركت في مراسم عزاء ذكرى أربعين الإمام الحسين التي أقيمت يوم السّبت ١٩/١٠/٢٠١٩ في حسينيّة الإمام الخميني (قدّس سرّه).
2019-10-26
تقدم الأمين العام للمجمع العالمي للتقريب بين المذاهب الإسلامية، سماحة آية الله الشيخ محسن الأراكي، بالشكر للمشاركين في احياء ذكرى أربعين سيد الشهداء (عليه السلام) بالإضافة إلى شكر العراق لما بذله من تعاون وتعاضد وجهد متواصل لإنجاح مسيرة الأربعين. وفيما يلي نص رسالة آية الله الأراكي: الساعون لاحياء ذكرى أربعين الحسين بن علي عليه السلام هذا العام، أدوا ما عليهم من واجب المودة في القربى لآل بيت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم خير أداء.
2019-10-26
انتقد المرجع الديني آية الله الشيخ جعفر السبحاني عطلة الحوزات العلمية والجامعات، قائلاً: “إن العطلات الکثیرة في الحوزات العلمية والجامعات، تهدر أفضل أيام السنة، من حیث الطقس الملائم”، مضیفا: علينا أن نعلم في نقد الوهابية أنه ينبغي مراعاة الحد بين الوهابية وأهل السنّة، وأن لا يتم التعرّض لأهل السنة . وخلال لقاء سماحته مع آية الله علي رضا أعرافي، مدير الحوزات العلمية في إيران، يوم امس قال آية الله السبحاني: لحسن الحظ فإنّ آية الله أعرافي مدير الحوزات العلمية، هو مدير منفتح و مفكر ومصمم، ونأمل أن ينجح في تصميماته في مجال تطوير الحوزة.
2019-10-23
اعرب المرجع الديني آية الله علوي كركاني عن شكره تجاه الشعب العراقي الشقيق بما قدم من خدمات لزوار الاربعين ولحسن ضيافته. صدر بيان عن المرجع الديني آية الله علوي كركاني اعرب من خلاله عن شكره تجاه الشعب العراقي الشقيق بما قدم من خدمات لزوار الاربعين ولحسن ضيافته في هذا الموسم المبارك. وفيما يلي نص البيان:                                                                           بسم الله الرحمن الرحيم قال الله تعالی: و من یعظم شعائر الله فانها من تقوی القلوب
2019-10-22
قال المرجع الديني آية الله جوادي الآملي: ان الله عز وجل له ارادة تشريعية تقوم على اساس ارادة البشر عند ما يريد اقامة الصلاة مثلا. وان المرجع الديني آية الله عبد الله جوادي الآملي قال خلال اجتماع اجري لالقاء المباحث الاخلاقية باستمداد من كتاب نهج البلاغة: مِنْ كَلَام الامام امير المؤمنين عليه السلام انه قال "لِلسَّائِلِ الشَّامِی لَمَّا سَأَلَهُ أَكَانَ مَسِیرُنَا إِلَی الشَّامِ بِقَضَاءٍ مِنَ اللَّهِ وَ قَدَرِهِ‏ قَدَرٍ بَعْدَ كَلَامٍ طَوِیلٍ" فاجاب عليه السلام اجابة طويلة ذكرها السيد الرضي في نهج البلاغة عن قوله علیه السلام.

Pages