12 / 12 / 2019 م      ۲۱ / ۹ / ۱۳۹۸ هـ . ش
الخميس
ربيع الثاني / 1441 هـ
١٥

المراکز و الحوزات

2019-12-10
"مستمرون في إطلاق اسم نبيهم محمد(ص) على أطفالهم".. بهذه العبارة كشفت شركة أبحاث أمريكية أن اسم "محمد"، جاء ضمن أكثر 10 أسماء انتشاراً في الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك ضمن تقريرها هذا العام.  
2019-11-28
نظّمت المستشاریة الثقافیة الإیرانیة لدی إندونیسیا ندوة بعنوان "الوسطیة الدینیة؛ الإقتداء برسول الله(ص) في خلق السلام ووحدة الأمة". وأن المستشاریة الثقافیة الإیرانیة لدی إندونیسیا نظمت هذه الندوة أمس الأول الإثنین 25 نوفمبر الجاري، بمشارکة نشطاء ثقافیین وأساتذة وطلاب جامعة "سلطان مولانا حسن الدین" الاسلامية الحكومية في مدینة "بانتن" الإندونیسیة. وأكد المستشار الثقافي الايراني لدى إندونيسيا، "مهرداد درخشنده" خلال الكلمة التي ألقاها في هذه الندوة على ضرورة الإقتداء بالسیرة النبویة فی القضایا الإجتماعیة والثقافیة.
2019-11-27
أشار مفتي الدائرة المرکزیة لمسلمي محافظة "فولغوغراد" الروسیة إلی أن الجهاد لا یعني مقاتلة المسلمة لمسلم آخر، مؤكداً أن التفسیر الخاطئ لمفهوم الجهاد من أهم تحدیات العالم الإسلامي. وأشار الی ذلك، رجل الدین السنی ومفتي الدائرة المرکزیة للمسلمین في محافظة "فولغوغراد" الروسیة، "الشیخ کفاء محمد بطان" إن المسلمین علیهم معرفة عدوهم الحقیقی بوعی وصحوة ثم القیام بجهاد ضده. وأضاف أن الجهاد الحقیقی لا یعني حرب المسلم ضد المسلم مبیناً أن ما یحدث في سوریا ولیبیا ودول أخری لیس جهاداً إنما هي مشاکل مصدرها العنصریة والتفاسیر الخاطئة من الجهاد.
2019-11-26
أشار آية الله رمضاني إلى تأسيس المجمع النسائي الأوربي في مركز هامبورغ الإسلامي، وبمشاركة 200 ناشطة، طالب مبلغي أمريكا اللاتينية بتأسيس المجمع النسائي لأتباع أهل البيت(ع) في أمريكا اللاتينية. والتقى وفد من أتباع أهل البيت (ع) في أمريكا اللاتينية بالأمين العام للمجمع العالمي لأهل البيت(ع) آية الله "رضا رمضاني"، وذلك في هامش مؤتمر الوحدة الإسلامية.
2019-11-25
أكد الأمين العام للمجمع العالمي لأهل البيت(ع) أن المسلمين إذا ما مملكوا اتحاد الجمهوريات الإسلامي، فإنهم سيملكون أكبر قدرة اقتصادية وسياسية وعلمية، وصرح: إن الاستكبار لا يدع هذا الأمر أن يتحقق؛ إذ يرى أهم عدوه في هذا العصر قدرة الإسلام. والتقى وفد من أنصار الله في اليمن، وعضو الهيئة العليا للمجمع العالمي لأهل البيت (ع) حجة الإسلام والمسلمين "نبيل الحلباوي"، و"الشيخ خضر" من علماء أهل السنة في لبنان بالأمين العام للمجمع العالمي لأهل البيت(ع) "آية الله رمضاني" ، وذلك في هامش المؤتمر الوحدة الإسلامية.
2019-11-23
صدر عن مركز علوم القرآن وتفسيره التابع لقسم شؤون المعارف الإسلاميّة والإنسانيّة في العتبة العبّاسية المقدّسة بمدينة «كربلاء» العراقية مُصحفُ التجويد الملّون الخاصّ بأحكام التجويد. وتواصلاً لإنجازاته ومشاريعه القرآنيّة الرائدة والنادرة، صدَرَ عن مركز علوم القرآن وتفسيره التابع لقسم شؤون المعارف الإسلاميّة والإنسانيّة في العتبة العبّاسية المقدّسة، مُصحفُ التجويد الملّون الخاصّ بأحكام التجويد وبخطٍّ عراقيّ ومطبعةٍ عراقيّة وتحت إشراف لجنةٍ مختصّة من المركز.
2019-11-23
يعمل مركز أمير المؤمنين (ع ) للترجمة التابع للعتبة العلوية المقدسة بصورة مستمرة على ترجمة كل ما يخص سيد البلغاء أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (ع) من مؤلفات إلى لغات مختلفة كــ (الانكليزية ، الفارسية ، التركية ،الأوردو، الألمانية، الفرنسية، السويدية ) .
2019-11-16
قال سماحة آية الله جوادي آملي: شريحة القرآن يجب أن تكون مهتمة بترويج المفاهيم والقيم القرآنية، كما يجب عليها أن تكون مهتمة بتوعية الناس، فالقرآن الكريم أقوى من أي قوة لحفظ المجتمع من آفاته والخطورات التي تواجهه في جميع المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية، وذلك ليبقى الدّين سالماً من أيّ عيب، وليبقى المجتمع مثالياً لعيش الناس فيه عيشة كريمة عزيزة لا يمكن لأي عدو التجاوز عليه.
2019-11-13
بادرت مكتبة الروضة الحيدرية التابعة الى قسم الشؤون الفكرية والثقافية الى إعادة طباعة الأعداد المنشورة لصحيفتين نجفيتين صدرتا في ثلاثينيات القرن المنصرم . وفقا لما أفاد قال أمين المكتبة علي لفتة في تصريح له " وبإشراف مباشر من نائب الأمين العام للعتبة العلوية رضوان صاحب تمت إعادة طباعة جريدتي (الراعي والفجر الصادق) لصاحبها الأستاذ جعفر الخليلي واللتين كانتا تصدران في فترة الثلاثينيات ، إحياءً لهذا التراث القيّم الزاخر بالمعلومات المهمّة الكثيرة، وحفاظاً عليه من الضياع، إذ أصبح الكثير منها مفقوداً، وقلّما تجد مكتبة في العراق .
2019-11-13
قال رئیس المجلس الأعلی للمجمع العالمی للتقریب بین المذاهب الإسلامیة، "آیة الله الشيخ محمد علی التسخیری" إن التعصب لدى بعض العلماء من أبرز الأسباب التی تحول دون تحقیق الوحدة الإسلامیة.
2019-11-12
إثر نسب بعض الآراء والتعابير فيما يخصّ موضوع "تعدّد زوجات الرّجال" لآية الله العظمى الإمام السيد علي الخامنئي ونظراً للأثر الذي تتركه هذه القضيّة على الشؤون العائليّة والاجتماعيّة، يشرح قسم المرأة والعائلة في موقع KHAMENEI.IR (ريحانة) فتوى ورؤية سماحة الإمام الخامنئي تجاه هذه المسألة بشكل مختصر.
2019-11-12
أكد رئيس المركز الإسلامي في بريطانيا حجة الإسلام "سيدهاشم موسوي"، ان الطائفية أحد التحديات الرئيسية ومن أهم الأزمات التي تواجه العالم الإسلامي. وفي كلمة أدلى بها يوم الإثنين أمام ملتقى "الوحدة الإسلامية" بهذا المركز في لندن، والذي انعقد بالتزامن مع اليوم الأول من أسبوع الوحدة الإسلامية، نوه موسوي الى بعض تصريحات قائد الثورة الإسلامية، حيث قال سماحته، "ان العالم الإسلامي مصاب بجروح حاليا، وان بعض الفاسدين الذين هم أعداء الإسلام، باتوا يحاولون أن يتورط العالم الإسلامي في داخله بالحروب"؛ معربا عن أسفه تجاه وقوع البعض في هذه الشراك الخطيرة.
2019-11-12
أكد العالم التركي البارز، عمران اينان، الحائز على جائزة المصطفى (ص) لعام 2019، يوم الاثنين، ان الحصول على هذه الجائزة ثمين جدا بالنسبة للعلماء المسلمين. وقال اينان، رئيس جامعة كوتش في تركيا، خلال مراسم منح جائزة المصطفى (ص)، انه بعد 36 عاما من البحث والتحقيق والتدريس في جامعة ستانفورد، عاد الى تركيا للتدريس، وانه مسرور لذلك ولا يشعر بالندم مطلقا. وأضاف: ان نيل هذه الجائزة القيمة هام حقا بالنسبة للعلماء المسلمين، مشيرا الى مثل يضرب في تركيا يقول " عندما تقوم بعمل يجب أن تسعى إلى اتمامه وتقدير الآخرين له"، ومبينا انه كلما قمنا اكثر بتقييم العلماء، فإنهم سيعملون بشكل افضل.
2019-11-11
قال رئيس منظمة الثقافة والعلاقات الاسلامية وفي اشارة إلى انتشار التناقض في المعتقدات بين الناس، إن التطرف والعنف في عالم اليوم هما نتاج لهذا التناقض في المعتقدات. وأضاف أبوذر إبراهيمي تركمان اليوم الاثنين في حفل افتتاح الاجتماع الحادي عشر للحوار الديني والثقافي في منظمة الثقافة والعلاقات الإسلامية والمجلس البابوي للحوار الديني في الفاتيكان: من المؤسف أن إنسان اليوم يقوم وبسهولة بتحويل الفضائل إلى رذائل. وأكد رئيس منظمة الثقافة والعلاقات الإسلامية: من واجب الزعماء الدينيين اليوم توجيه الفكر الإنساني بشكل صحيح والعودة إلى كتبه الدينية الحقيقية.
2019-11-11
سيعقد المؤتمر الحادي عشر للحوار الديني بين إيران و الفاتيكان في طهران يومي الاثنين و الثلاثاء (11و 12 نوفمبر) بمشاركة مفكرين مسلمين و مسيحيين. وستتم مناقشة أهم القضايا الدينية للحوار الديني في مؤتمر الحادي عشر للحوار الديني بين إيران و الفاتيكان والذي سيعقد في مركز الأديان و الثقافات التابع لرابطة العلاقات والثقافة الإسلامية في إيران بمشاركة المجلس البابوي للحوار الديني في الفاتيكان تحت شعار" المسلمون والمسيحيون يعملون معاً من أجل الإنسانية". 
2019-11-10
أقيمت مراسم إزاحة الستار عن تطبیق شامل لتعليم القرآن الكريم في مدينة "مشهد" عاصمة محافظة "خراسان الرضوية" شمال شرق إیران. إستعرضت وقفية حفظة القرآن في مدينة "مشهد" الايرانية خلال حفل حضره عدد من المسئولین والنشطاء القرآنيين في محافظة "خراسان الرضوية" تطبیقاً شاملاً لتعلیم القرآن الکریم. وقال المسئول عن مشروع إنتاج التطبیق الشیخ "أبوذر إثنی عشری" إن وقفیة حفظة القرآن بدأت عملها هادفة الی نشر نمط الحیاة القرآنیة.
2019-11-09
ذكرت اللجنة الإعلامیة لمؤسسة المصطفی(ص) للعلوم والتکنولوجیا، اليوم السبت، عن بدء مراسم منح جائزة المصطفی(ص) في طهران بدورتها الثالثة بمشارکة 100 ضیف من 36 بلدا . وبدأت المراسم بعرض فیلم قصیر عن فعالیات هذه الجائزة وإنجازاتها في الدورات السابقة تلته كلمة الدكتورة مهناز ملانظري رئيسة جامعة الزهراء والتي قدمت نبذة عن جامعة الزهراء وعملها العلمي. وأعربت ملانظري عن سرورها بعقد مراسم الجائزة في ذکری ولادة الرسول الأعظم محمد المصطفی(ص).
2019-11-09
سیقام يوم الاثنين المقبل 11 نوفمبر الجاري، مؤتمر "تراث العلماء المسلمین فی إطار القرن الـ 21" الدولي في جمهوریة داغستان. وأفاد أن "تراث العلماء المسلمین فی إطار القرن الـ 21" الدولی سیقام بجهود مؤسسة العلوم الإنسانیة فی داغستان وجامعة "سانت بطرسبورغ" الحكومية. ویهدف المؤتمر الی مناقشة وضع الشريعة والعلوم الإسلامیة فی القرن الـ21 والوضع الراهن للعلوم الإسلامیة فی روسیا. وسیناقش المؤتمرین دور التراث الفکري الإسلامي فی مجال الحوار بین الأدیان وأیضا حفظ التراث العلمی الإسلامی المکتوب.
2019-11-07
ستقیم رابطة الثقافة والعلاقات الإسلامیة فی ایران، الحوار الدینی الـ 11 مع کنیسة الفاتیکان بالعاصمه الایرانیه طهران. وان الحوار الدینی الـ 11 بین الجمهوریة الإسلامیة الإیرانیة وکنیسة الفاتیکان سیقام تحت عنوان "المسلمون والمسیحیون معا فی خدمة الإنسان". وسیقام هذا المؤتمر علی مدی یومی 11 و 12 نوفمبر الجاری فی مقر رابطة الثقافة والعلاقات الإسلامیة فی طهران. وسیحضر حفل إفتتاح الحوار کل من رئیس الرابطة "أبوذر ابراهیمی ترکمان" ورئیس مجلس البابا لحوار الأدیان فی الفاتیکان المطران "میغل آنجل آیوسو غیسو" ورئیس مرکز حوار الأدیان والثقافات الشیخ "محمد مهدی التسخیری".
2019-11-06
وأن المؤتمر الدولی الخامس للعلوم الإنسانیة الإسلامیة والجائزة العالمیة الرابعة للعلوم الإنسانیة الإسلامیة سینطلقان معاً 24 نوفمبر الجاري في العاصمة الايرانية طهران. وإنطلق الآن تسجیل الأساتذة والباحثین والراغبین فی الإنضمام الی اللجان المتخصصة والمشارکة فی الحفلين الإفتتاحي والختامي للمؤتمر. وسینطلق المؤتمر الدولی الخامس للعلوم الإنسانیة الإسلامیة بالإضافة الی الجائزة العالمیة الرابعة للعلوم الإنسانیة الإسلامیة 24 نوفمبر وسوف یستمر لغایة 28 نوفمبر.
2019-11-04
قال رئيس الامانة العامة للدورة الحادية عشرة لمهرجان فارابي الدولي «حسين ميرزائي»: ان مهرجان فارابي لدراسات العلوم الانسانية والاسلامية سيعقد خلال موسم الربيع القادم (اذار / مارس 2020) في 4 محاور داخل البلاد. جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده ميرزائي يوم السبت بمقر معهد الدراسات الثقافية والاجتماعية التابع لوزارة العلوم في طهران، متحدثا فيه حول تفاصيل الدورة الحادية عشرة لمهرجان فارابي الدولي.
2019-11-03
تُعدّ الحوزة العلمية في هامبورغ الحوزة الأولى في أوروبا، والتي تعمل في ألمانيا ليل نهار على نشر العلوم الإسلامية والأكاديمية في المركزالإسلامي بهامبورغ والتي قد بدأت نشاطها منذ سنة 2013.
2019-11-03
أطلقت شعبة الإعلام والعلاقات النسوية في العتبة العلوية المقدسة مسابقتها الدورية السنوية المختصة بمختلف الفنون الأدبية والصحفية .
2019-11-03
أعلنت مؤسسة المصطفى(ص) للعلوم والتكنولوجيا، أن الجائزة ستمنح الأسبوع المقبل، بحضور مئات العلماء من مختلف البلدان الإسلامية. أفادت اللجنة الإعلامية لمؤسسة المصطفى(ص) للعلوم والتكنولوجيا، بعقد مؤتمر صحفي صباح اليوم السبت 2 تشرين الثاني/ نوفمبر 2019، حضره أمين لجنة تخطيط جائزة المصطفى(ص) للعلوم والتكنولوجيا، مهدي صفاري نيا ورئيس اللجنة العلمية لجائزة المصطفى(ص)، حسن ظهور بحضور وسائل الاعلام المحلية والدولية للإعلان عن تفاصيل أسبوع جائزة المصطفى(ص).
2019-11-02
قال رئيس مركز ائمة الاطهار للفقه، آية الله فاضل اللنكراني: ان تبيين فقه المقاومة في الوقت الراهن حاجة ماسة في المجتمع الدینی. وافاد رئيس مركز ائمة الاطهار للفقه آية الله محمد جواد فاضل اللنكراني، اعتبر ولاية الفقيه ضرورة ملحة لتوفير الامان منوها الى ان فقدانها في بعض الدول الاسلامية قد خلف مشاكل عدة وانها حجر الاساس في الاحتفاظ بالامن والخط السياسي والاقتصادي في البلاد. وبين آية الله محمد جواد فاضل اللنكراني ان ولاية الفقيه ترتبط وثيقا بهداية المجتمع الانساني والقضايا ذات العلاقة بقيمه النبيلة المستمدة من القرآن والسنة النبوية الشريفة وسيرة الائمة المعصومين عليهم السلام.
2019-10-30
قام وفد جامعي يضم مسؤولين وطلبة من جامعة "شريف" الصناعية في طهران بزيارة لمبنى السفارة العراقية بطهران لتوجيه الشكر والتقدير لحسن استضافة العراق حكومة وشعبا لزوار اربعينية الامام الحسين (ع). وخلال الزيارة التقى الوفد الجامعي السفير العراقي سعد جواد قنديل ، موجها الشكر والتقدير والامتنان لحسن استضافة الحكومة والشعب العراقي لزوار اربعينية الامام الحسين (ع). وكان ضمن الوفد الجامعي رئيس الجامعة "فتوحي" ورئيس ممثلية قائد الثورة الاسلامية في الجامعة "حجة الاسلام طباطبائي" ومدير العلاقات العامة في الجامعة "سيمجي" وامين الاتحاد الاسلامي للطلبة الجامعيين المستقلين.
2019-10-27
أقيم مؤتمر "الإسلام المعاصر والإنسانية في سياق الدين" الدولي في الجامعة الاسلامية الحكومية بمنطقة "وصاية القدس" في مقاطعة "جاوة الوسطى" الإندونيسية. نظمت الجامعة الاسلامية الحكومية في منطقة "وصاية القدس" الاندونيسية مؤتمرها الدولي الرابع بعنوان "الإسلام المعاصر والإنسانية في سياق الدين". وتمت دعوة ضيوف من أستراليا وماليزيا لحضور المؤتمر وأحد المتحدثين في المؤتمر هو "حجة الإسلام حكيم إلهي"، ممثل قائد الثورة الاسلامية الايرانية في إندونيسيا ورئيس مركز جاكرتا الإسلامي الذي قدّم مقالة عن "الإنسانية في نموذج الدين".
2019-10-26
أكد متولي العتبة الرضوية المقدسة الشيخ أحمد المروي في لقاء مع محافظي جميع محافظات البلاد على صعوبات تقديم الخدمة لعدد الزوار الكبير الذين يأتون إلى مشهد المقدسة من جميع أنحاء البلاد والعالم، قائلا إن حل مشاكل الزوار في مجال الإسكان وزحمة المرور حول الحرم ومواقف السيارت وغيرها يتطلب همة وطنية.
2019-10-25
نشاطٌ جديد لم يشهده اكبر معرض للكتاب في العالم، فرانكفورت وسط ألمانيا.. حيث قام جناحُ العتبة العبّاسية المقدّسة في معرض فرانكفورت الدوليّ للكتاب 2019م، بعرضٍ لفعّاليات موسم الأربعين 1441هـ من كربلاء المقدّسة، تارةً عن طريق البثّ المباشر لشبكة الكفيل العالميّة، وأخرى عن طريق ما يصوّره ويُنتجه مركز الكفيل للإنتاج الفنّي وكان الجناح يعرضه بعد ساعاتٍ من بثّه المباشر.
2019-10-24
صنّفت 35 جامعة ايرانية ضمن الجامعات المتفوقة في العالم الاسلامي للعام الماضي (2018) وفق مسؤول قاعدة بيانات علوم العالم الإسلامي (ISC) محمد جواد دهقاني. وقال إن أكثر الجامعات المصنفة ضمن المتفوقة في البلدان الاسلامية هي من تركيا (65 جامعة) وإيران (35 جامعة) وماليزيا (18 جامعة) ، والتي تحتل المرتبة 1 و 2 و 3 على التوالي. 

Pages