العالم الإسلامي

2020-06-01
بمناسبة ذكرى هدم قبور أئمة البقيع، صرحت جماعة العلماء ومدرسي الحوزة العلمية بان سجل الوهابية حافل بالعار لا يمكن محوه من ذاكرة الامة الاسلامية على مر العصور. يوافق 8 شوال هدم قبور أئمة البقيع على يد الوهابيين في شهادة واضحة على ممارسة آل سعود في انتهاكه للمقدسات الاسلامية. وبمناسبة هذه الذكرى الاليمة شددت جماعة العلماء ومدرسي الحوزة العلمية في بيان لها على ان هدم قبور ائمة البقيع عمل مرير قام به ابناء الشيطان والجاهلين من الوهابية الشجرة الملعونة في اجراء يمثل تنفيسا لاحتقانهم وحقدا للمقدسات الاسلامية.
2020-05-31
تصادف اليوم 8 شوال ذكرى هدم نظام آل سعود قبور ائمة البقيع بعد استيلائهم على المدينة المنورة في عام 1344 هـ بمساعدة بريطانيا وبهذه المناسبة الاليمة نوجّه أحر التعازي الى المسلمين كافة سنة وشيعة ونعرض مقتطفات حول هذه الجريمة النكراء. ائمة البقيع عليهم السلام 
2020-05-30
طالب القرة داغي الدول العربية والإسلامية بنسيان الخلافات والصراعات "أمام هذه الفجائع الموبقات" دعا الأمين العام للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين علي القرة داغي الجمعة، الدول العربية والأمة الإسلامية، إلى "هبة جماعية، وفزعة إيمانية، وإحساس أخوي"، لإنقاذ اليمن وشعبه من المخاطر المتعددة.
2020-05-28
قال الرئيس المؤسس لمعهد الإمام القرطبي في العاصمة الكولومبية بوغوتا، إلياس المرزوقي، إن الاهتمام بالتعرف على الإسلام يتزايد بين الشباب الكولومبي يوما بعد يوم. وأشار المرزوقي إلى أن كولومبيا تحتضن جالية مسلمة كبيرة، ويعتنق الإسلام شخصان أو ثلاثة  أسبوعيًا معظمهم من الطلاب، وباتوا يشكلون ما نسبته 70- 80 بالمئة من أبناء الجالية المسلمة في كولومبيا، مشيرًا إلى أن نسبة النساء المعتنقات للإسلام أكثر من نظرائهن من الرجال.
2020-05-26
أعلن غلام رضا شفيع زادة رئيس وحدة الطلبة ورجل الدين في منظمة قوات التعبئة "الباسيج"، إن 400 من طلبة الحوزات الدينية ورجال الدين، أصيبوا بفيروس كورونا المستجد. وأضاف شفيع زادة، أن 7 ممن توفوا كانوا يعملون متطوعين في المراكز الصحية، داعيا إلى اعتبارهم شهداء. ويأتي ذلك في وقت، أعيد فيه افتتاح المزارات الدينية في مدن قم ومشهد وشيراز وطهران، أمس الأحد. وبعد يوم من القرار، أعلنت جامعة مدينة مشهد للعلوم الطبية، أن الوضع الصحي في المدينة تحول من اللون الأصفر إلى اللون الأحمر، ما يعني زيادة في تفشي الفيروس. المصدر: RT
2020-05-25
أكدت اللجنة الوطنية الايرانية لمكافحة كورونا أنها ستعيد افتتاح مرقد الإمام علي بن موسى الرضا (سلام الله عليهما) خلال النهار بدءا من اليوم الاثنين مع مراعاة التعليمات الصحية. وكان مساعد محافظ خراسان الرضوية (شرق) للشؤون السياسية والامنية والاجتماعية “حسن جعفري”، قد اعلن في وقت سابق من شهر رمضان المبارك انه بناء على قرار اللجنة الوطنية لمكافحة فيروس كورونا وكافة الملاحظات ذات الصلة، فإن ابواب الروضة الرضوية المقدسة ستبقى مغلقة في ليالي القدر المباركة ايضا؛ داعيا المواطنين الى احياء هذه المناسبة العظيمة عبر البرامج التلفزيونية المباشرة. المصدر: وكالة شفقنا
2020-05-24
لن يُؤذن لنا يوم القيامة بالاعتذار، وما دام الاستغفار يرفع الإنسان درجة ويغسل الذّنوب ويُضفي على الإنسان نوراً فليستغفر وليعتذر إليه تعالى. «فاذکروني أذکرکم». أي في نفس اللحظة التي يتوجّه فيها القلب إلى الله ويستحضر ذكره، يتفضّل هو عليكم بلطفه ورحمته وبركته، ويمدّ لكم يده بالبذل والعطاء. علينا أن نفعل ما يؤهّلنا لأن نكون مذكورين عند الله تعالى ولا يأتي الخطاب الإلهيّ «إنّا نسیناکم».
2020-05-24
اقيمت مراسم صلاة عيد الفطر السعيد في اكثر من 600 مسجد في مدينة قم مركز محافظة قم الواقعة جنوب العاصمة طهران. وافدا مراسل وكالة انباء "فارس" بان مراسم صلاة العيد جرت في مساجد قم مع التزام التوصيات الصحية اللازمة للحد من تفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19). ووفقا لما اعلنته لجنة اقامة الصلاة في مدينة قم فان امكانية اقامة صلاة عيد الفطر متوفرة في 80 بالمائة من مساجد المدينة مع التزام التوصيات الصحية. وافاد التقرير بان صلاة عيد الفطر لم تجر في مرقد "السيدة فاطمة المعصومة (س)" ومسجد "جمكران" ومصلى "قدس" في قم. المصدر: وكالة فارس للانباء
2020-05-23
 أصدر مركز الإسلام الأصيل البيان التالي نقلاً عن سماحة الشيخ أسد محمد قصير حفظه الله:  ثبتت الرؤية بالعين المسلحة وعليه فإن غدا الاحد  24/05/2020  أول ايام شهر شوال وهو يوم عيد الفطر المبارك لمقلدي سماحة اية الله العظمى السيد الخامنئي دام ظله وكذلك لمقلدي من يقول بوحدة الافق. ـ  الصفحة الخاصة بجمعية خديجة الكبرى الخيرية التي تهدف الى جمع وتوزيع المساعدات الى الفقراء والمحتاجين  الرجاء دعم الصفحة والاعجاب بها: https://www.facebook.com/Khadija.ORG
2020-05-23
ستقام صلاة عيد الفطر المبارك في جامعة طهران بإمامة ممثل قائد الثورة الاسلامية في الجامعات. وذكر بيان لمركز الاتصالات والاعلام بممثلية قائد الثورة في الجامعات، ان صلاة عيد الفطر المبارك في مسجد جامعة طهران ستقام بإمامة حجة الاسلام مصطفى رستمي رئيس ممثلية قائد الثورة. وسوف تبدأ مراسم صلاة العيد صباح يوم غد الاحد 24 مايو عند الساعة السابعة صباحا في مسجد جامعة طهران.  
2020-05-22
كلّ واحد من الأنبياء الذين بُعثوا بالنبوّة، كان يمارس عمليّة التربية والتعليم ضمن الحدّ الذي تسمح به إمكانات زمانه؛ لكنّ الدين الخاتم كان ينبغي أن يمنح الخلود لهذه الحركة الإلهيّة العظيمة؛ لأنّه لن يُبعث نبيّ آخر ويجب أن يُوصل هذا الدين البشر إلى المقصد النهائي في هذا العالم. يجب أن تستمر عمليّة التربية والتعليم في هذا المجتمع البشري بواسطة قوّة المعصوم السياسيّة كي يتسنّى الوصول إلى تلك النقطة التي تمثّل انطلاقة لحياة كلّ البشر السعيدة، ونحن نعتقد بأنّها مرحلة صاحب العصر والزمان (أرواحنا فداه).
2020-05-22
أيها العرب وأيها المسلمون؛ بل أيها البشر وأيها الناس أصبح الجهاد في سبيل فلسطين واجبا على كل إنسان لا على العرب والمسلمين فقط. نعم هو واجب على كل إنسان لا بحكم الأديان والشرائع فقط؛ بل بحكم الحس والوجدان ووحي الضمير وصحة التفكير لست بمُغالٍ إذا قلت: إنّ لأسرة آل كاشف الغطاء اليد الطولى في محاربة اليهود، فقد حاربهم في العراق جدهم الأعلى الشيخ الكبير الشيخ جعفر صاحب كتاب كشف الغطاء (1156هـ – 1228هـ) يوم احتلوا أراضي الحلة الفيحاء قرب مرقد ذي الكفل _ وحاولوا تهويد أهاليها وقاربوا ذلك لولا أن ينبري الشيخ للسفر لأهلها مع جملة صالحة من تلاميذه،
2020-05-21
لا شكّ في أنّ هذه الآية تقضي بأنّ هدف إرسال الرّسل وإنزال الكتب ومجيء البيّنات -أي الحجج المتقنة التي ترفض الشكّ التي عرضها الأنبياء- كان القيام بالقسط؛ وهدف بناء الأنظمة، وهدف الحضارات، وهدف حركة البشر ضمن البيئة الاجتماعيّة، هو العدالة. لا وجود لمثل هذا الأمر أبداً في أيّ مدرسة أخرى؛ فهذا محصورٌ بالأديان.  
2020-05-20
هكذا يربّي الإسلام أتباعه: "والذين معه أشدّاء على الكفّار رحماء بينهم تراهم رُكّعاً سُجّداً يبتغون فضلاً من الله". هم أمام الله عزّوجل خاضعون، يراعون الأخوّة الإسلاميّة، ومتواضعون؛ وأمام الظّالمين كالجبل الأشمّ. هذه هي مراحل تقدّم الأمّة الإسلاميّة؛ فهي تنمو وتتسامى، وتزداد صلابة حتى "يُعجب الزرّاع". هكذا تدفع يد القوّة الإلهيّة الإنسان نحو التسامي.
2020-05-20
عرضت أكبر مخطوطة للقرآن الكريم بخط الأمیر التیموری «بایسنقر میرزا» في الخزانة الرضوية بمرقد الإمام الرضا (ع) في مدينة مشهد المقدسة شرق ايران. وتم عرض هذه النسخة عبر الانترنيت في اطار برنامج "الثلاثاء الثقافي" للمكتبات والمتاحف والمركز الوثائقي التابعة للعتبة الرضوية المقدسة بمدينة مشهد. وقال مساعد مسؤول شؤون المتاحف ونشر التراث الثقافي بمؤسسة المكتبات والمتاحف والمركز الوثائقي بالعتبة الرضوية المقدسة: تم عرض أكبر مخطوطة للقرآن في العالم في الخزانة الرضوية عبر الانترنيت، والمعروف باسم قرآن "بايسنقري" نسبة الى كاتبه "بايسنقر ميرزا" نجل السلطان شاهرخ تيموري وكوهر شادخاتون.
2020-05-19
لا ينبغي التغاضي عن الثواب الإلهي. الشؤون الدنيويّة تمثّل جانباً من القضيّة.  "وما عند الله خيرٌ وأبقى". فلتعلموا أنّكم في كلّ لحظة تتألّمون فيها، وتراقبون، وتبذلون جهداً، فإنّ الكرام الكاتبين يسجّلون ذلك، يتمّ تدوين ذلك في صحيفة أعمالكم وعندما تكونون في أشدّ الحاجة إليه، يحضر ذلك العمل الصالح أمامكم ويمدّكم بالعون. العاقبة الحسنة من نصيب أولئك الذين ساروا في الدرب على هذا المنوال.
2020-05-19
وفي كلمته خلال المؤتمر العلمي الاول المنعقد في مدينة قم لدراسة مكانة واداء الحوزة العلمية في مواجهة الكيان الصهيوني قال عباسي، ان الامام الخميني الراحل (رض) قام بمبادرة كبرى باضفاء الطابع العالمي على قضية القدس وفلسطين. واعتبر القضية الفلسطينية بانها ليست متعلقة بالعرب والعالم الاسلامي فقط بل هي قضية انسانية، لافتا الى ممارسات الكيان الصهيوني التعسفية والاجرامية ومنها المجازر التي ارتكبها ومازال ضد ابناء الشعب الفلسطني باطفاله ونسائه ورجاله وتشريدهم واغتصاب ارضهم.
2020-05-19
تم اصدار فيديو كليب يضم تصريحات لقائد الثورة الاسلامية آية الله العظمى السيد الخامنئي حول فلسطين بعنوان "الدفاع عن الحقيقة" وباللغات الثلاث؛ الفارسية والعربية والانجليزية. وياتي اصدار هذا الفيديو كليب الذي يضم مقتطفات من تصريحات سماحة القائد حول فلسطين، على اعتاب يوم القدس العالمي في الجمعة الاخيرة من شهر رمضان المبارك. ويتطرق سماحته في التصريحات الواردة في الفيديو كليب، الى الكفاح ضد الكيان الصهيوني اللقيط كواجب على مسلمي العالم واهمية القضية الفلسطينية باعتبارها القضية الجوهرية للعالم الاسلامي والدفاع عن حقيقة فلسطين وضرورة مقارعة الاستكبار.
2020-05-17
«فَإِنَّهُمْ لَمُحْضَرُونَ إِلَّا عِبَادَ اللَّهِ الْمُخْلَصِينَ» يحضر في يوم القيامة جميع النّاس في ساحة الحشر ويُحاسبون من قبل الله عزّوجل، عدا العباد المخلصين لأنّ كلّ ذرّة من أعمالهم كانت لله جلّ وعلا. «وَمَا تُجْزَوْنَ إِلَّا مَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ إِلَّا عِبَادَ اللَّهِ الْمُخْلَصِينَ» عباد الله المخلصين لا تتناسب أعمالهم مع الثواب. فثواب عملهم مهما كان لا يحدّه أيّ حدّ. «سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يَصِفُونَ إِلَّا عِبَادَ اللَّهِ الْمُخْلَصِينَ» أوصاف الله ناقصة وغير بليغة عندما تجري على لسان البشر؛ لكنّ العباد المخلصين يشكّلون استثناء. فهم قادرون على وصف الله عزّوجل كما هو حقّه.
2020-05-18
”ربّنا الله“ يعني الاعتراف بالعبوديّة لله والتسليم له. وهذا أمرٌ بالغ الأهميّة؛ لكنّه ليس كافياً. عندما نقول ”ربّنا الله“، فذلك جيّدٌ جدّاً فيما يخصّ تلك اللحظة التي ينطق فيها لساننا بهذه الجملة؛ لكن ”ربّنا الله“ التي ننطق بها اليوم لن تنفع ليوم غد. لذلك يُعقّب الله عزّوجل بالقول: ”ثمّ استقاموا“؛ أي أنّ الاستقامة هي التي توجب ”تتنزّل عليهم الملائكة“، وإلا فإنّ ملائكة الله لا تنزل لمجرّد أن يكون الإنسان صالحاً للحظة أو برهة معيّنة.
2020-05-18
تضامناً مع يوم القدس العالمي، تقام حملة شعرية و أدبية تحت عنوان "القدس الحر في الشعر الفصيح" برعاية وكالة تسنيم وعدد من المؤسسات الاعلامية الاخرى. وتشمل المواضيع الرئيسية في هذه الحملة؛ - شهيد القدس الحاج قاسم سليماني - القدس والانتظار -يوم العودة (عودة الشعب الفلسطيني الأبي لأرضه) -صفقة القرن المواضيع الهامة؛ -كوفيد 1948 (مقارنة بين فايروس كورونا والكيان الصهيوني) نوعية القصائد المشاركة: الشعر الحر والشعر العمودي
2020-05-16
اتّباع الذّكر سبيل خلاص حياة البشر. وفي جميع أيّام السّنة، وفي كلّ الليالي، يمكن من خلال تلاوة القرآن والتدبّر فيه وقراءة الأدعية العميقة بهذا اللحن العاشق الذي تحتويه  -خاصّة أدعية الصحيفة السجاديّة المباركة- الوصول إلى حالة الطمأنينة الباطنيّة؛ لكنّ شهر رمضان يمثّل فرصة استثنائيّة. ليالي وأيّام هذا الشهر، وكلّ ساعة ودقيقة منه تشكّل فرصة للإنسان، وللشباب بشكل خاص.
2020-05-16
حلول شهر رمضان المبارك يفرض علينا طرح موضوع آخر، وهو المؤامرة العالميّة لصرف الأنظار والأذهان عن الصّهيونيّة ومأساة فلسطين. شهر رمضان شهر فلسطين أيضاً، وآخر جمعة منه يوم القدس، وكلّ أيام هذا الشهر ولياليه ينبغي أن تُعدّنا لميثاق إسلاميّ شامل في يوم القدس.
2020-05-15
غالبيّة أنواع الضّلال، سببها الذنوب التي تصدر عنّا أو الخصال السيّئة التي يختزنها وجودنا. عاقبة الذّنب هي الضّلال؛ إلّا في حال شعّ نور التّوبة في أعماق الإنسان. فتأكيدهم علينا باستمرار بأن "لو أذنبتم، فعليكم أن تتوبوا فوراً بعد ذلك الذنب، وتندموا وتقرّروا عدم العودة إليه" سببه أنّ الانغماس في مستنقع الذنوب خطيرٌ جدّاً وقد يبلغ الإنسان مرحلة لا يقدر فيها على العودة والتراجع.
2020-05-15
يصرح أستاذ الدراسات الصينية في جامعة طهران بان للإمام علي عليه السلام مكانة سامية عند مسلمي الصين، ويرى ان خير مثال على هذا هو آثارهم الفنية، إذ يظهر في الرسوم ذات الفحوى الإسلامي، بحيث نرى في الكثير منها عبارة “لا فتى إلّا علي ولا سيف إلّا ذو الفقار”. وقال الدكتور حامد وفايي أستاذ الدراسات الصينية في جامعة طهران في حوار خاص بوكالة شفقنا عند الحديث عن التشييع في الصين: في الحقيقة ان هناك أقلية شيعية في الصين، وأغلبية المسلمين هناك هم من أهل السنة، لكن لا يوجد أي خلاف أو عداوة بينهما، بل هناك قواسم مشترك ملفتة تجمع بينهما.
2020-05-14
لطالما آل اغترار الشعوب ومسؤوليهم بهم نحو السّقوط. لا يقولنّ أحد "أنا" فعلت ذلك. فالله عزّوجل يقول في القرآن بلحنه الاستهزائي أنّ قارون قال: "قَالَ إِنَّمَا أُوتِيتُهُ عَلَىٰ عِلْمٍ عِندِي" فأسقطه الله إلى أعماق الأرض. علينا أن نبذل الجهود؛ علينا أن نجاهد. فلن يبلغ أيّ شعب أيّ مكانة دون الجهاد، وبذل الجهود، والإبداع وقطع أشواط التقدّم؛ ولا شكّ في أنّ البركة والتوفيق من الله جلّ وعلا.
2020-05-14
                                                                                           بسم الله الرحمن الرحيم
2020-05-13
 الإيمان والانجذاب ضربٌ من التسليم. التسليم لحقيقة من الحقائق. أحياناً يدرك الإنسان الحقيقة لكنه لا يُسلِّم قلبه لها بل يقف بوجهها. لذلك تلاحظون أن ما يقابل العلم هو الجهل والشك. أما فـي مقابل الإيمان فلا يأتون بالجهل، بل يواجهونه بالكفر، أي التغطية والتعتيم. أحياناً يقتنع الإنسان بحقيقة ما لكنه يخفيها ويسترها. الموقف المضاد للإخفاء هو الإيمان، أي الهيام والانجذاب والخضوع ، وتقبل الحقيقة بكل الوجود والتسليم لها. كل ما تتصورونه حقيقة، إذا آمنتم به فسيكون هذا أساس عملكم.
2020-05-12
أساس النظام الإسلاميّ مبنيّ على طاعة الله عزّوجل: «أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ» ولطاعة الله تعالى مراتب عدة: الأولى الطاعة المصداقية. في أحوال ومصاديق معينة يقول الله تعالى: افعلوا هذا؛ يقول مثلاً: أقيموا الصلاة، هذا أحد أنماط الطاعة أن يطيع الإنسان الأمر الإلهي وينتهي بالنهي الإلهي. والأهم من هذه أن يطيع الناس المنهج والطريق والمشروع الذي يرسمه الله تعالى للحياة لكي تتحقق هذه الخطّة. وهذه الخطّة لا تحصل بالأعمال الفردية، إنها قضية أعلى وأسمى وتحتاج إلى عمل جماعي حتى يتحقّق المشروع الإلهيّ والهندسة الإلهية بخصوص وضع المجتمع الإسلامي. 
2020-05-12
2019/05/26 منذ أن تغرب الشمس في ليلة القدر يعمّ السلام الإلهي الأرجاء حتّى مطلع الفجر. في هذه الساعات تخيّم على أرجاء الكون الرّحمة الإلهيّة والسلام والأمن الإلهيّين. ينبغي أن يستغلّ العبد المؤمن ساعات ليلة القدر الإكسيريّة ويستفيد منها لأقصى درجة ممكنة.

Pages